في مادة الرياضيات، نالت فيه طالبة في صف الثالث ابتدائي علامة صفر من خمسة.
وطلبت من التلميذة إمضاء المسابقة فرد ولي أمر التلميذة برسالة تربوية موجهة إلى المعلمة.
جاء في الرسالة:
“إلى معلمة الرياضيات: تقوم عملية التقويم والتقّييم للتلميذ وخاصة التلميذ في المرحلة الإبتدائية على عدة عناصر،
تأخذ هذه العناصر بعين الإعتبار ،الصحة النفسية والدافعية والثقة بالنفس عند التلميذ، فمن غير المنصف وضع علامة صفر
على مسابقة متجاهلين أثرها النفسي على التلميذ حتى وإن لم يكتب شيئاً ،فأحد أهداف التعليم السليم والحديث
هو تطوير وتعزيز قدرات الطالب وليس إحباطه.في اليابان ليس هناك علامة صفر أبداً في المنهج الدراسي.
شكراً على تفهمكِ.”
ماذا بعد؟
رسالة ليس باستطاعة المعلمة العمل بها، فبرامج التعليم سيما في الدول العربية تقتل عقول الطلاب
ولا ترفعهم الى المستوى الثقافي المطلوب منهم الوصول اليه.
في فنلندا مثلاً، لا يحمل التلميذ فروضه معه الى المنزل، فالحياة هي أعظم بكثير من أن نحفظ قصيدة من هنا وأخرى من هناك،
فالعلم يتطور مع تطور الحاضر، والتلميذ بحاجة أن يعشق الذهاب الى المدرسة التي ليست مكاناً لحشو عقول التلاميذ،
بل لخلق نوعية من البشر قادرة على التعاطي مع الطبيعة، مع التكنولوجيا، مع البشر فيما بينهم.
ولكن للأسف ليس هذا ما يحصل في مجتمعاتنا.