هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأرسل مقالالتسجيلدخول
 

 ذكرى عيد خميس الصعود حسب التقويم الشرقي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زهرة المدائن




الجنس : انثى
المشاركات : 413
العـمر : 38
الإقامة : Bethleem
العـمل : yes
المزاج : good
السٌّمعَة : 1
التسجيل : 19/04/2013

ذكرى عيد خميس الصعود حسب التقويم الشرقي Empty
مُساهمةموضوع: ذكرى عيد خميس الصعود حسب التقويم الشرقي   ذكرى عيد خميس الصعود حسب التقويم الشرقي Emptyالخميس يونيو 13, 2013 10:09 am

ذكرى عيد خميس الصعود حسب التقويم الشرقي Filemanager



اليوم يصادف ذكرى عيد خميس الصعود حسب التقويم الشرقي لهذا العام
إنه يوم مبارك ومجيد نحتفل به مع الرب يسوع  فكل عام وأنتم بخير
ويذكر الكتاب المقدس عن صعود أخنوخ وايليا الى السماء
ولكن مالفرق بين صعود السيد المسيح وصعود أخنوخ وايليا الى السماء ؟
 
لقد صعد الرب يسوع المسيح إلي السماء علانية وجهارا وفي يوم معين على مرأى ومشهد من الجميع لكي يتحقق
الجميع من حقيقة عودته إلى السماء التي نزل منها "يو 3:13"
ولولا ذلك لاستولى الشك علي الناس بالنسبة لمصيره ولاختلفت الروايات والنظريات في شأن ما حدث له بعد الصلب والقيامة
أما أن يصعد أمام تلاميذه وأمام جميع الناس في العلن ويراه الجميع يرتفع عن أرض الجبل شيئا فشيئا.
حيث كان معهم يكلمهم ويباركهم ويظلون شاخصين نحوه بأعينهم "أع1:11" وهو يرتفع بجسده بسلطان لاهوته.
فهذا دليل علي صعوده وقد ارتفع متخطيا قانون الجاذبية التي تشد الاجسام إلى أسفل.

لكن ما الفرق بين صعود السيد المسيح وصعود أخنوخ وايليا؟
لقد صعد السيد المسيح بذاته وليس مثل ايليا النبي الذي اخذته مركبه ناريه فصعد فيها 2 مل 2 : 10 ولا مثل اخنوخ
الذي لم يوجد لان الرب اخذة تك 5 : 24 اما السيد المسيح فصعد بقوته دون اي قوة خارجيه فكما قام بقوته وحدة دون
ان يقيمه احد هكذا صعد بقوته وكانت فيه قوة الصعود كما كانت فيه قوة القيامه وفي كليتهما ظهر مجدة .

- السيد المسيح له المجد صعد في الأربعين لقيامته المجيدة إلي السماء وجلس عن يمين الأب وخضعت له الملائكة
والسلاطين والقوات "1بط3:22". "عب 8:1"
أما أخنوخ السابع بعد آدم فقد عاش 365 عاماً وقال عنه الكتاب المقدس في سفر التكوين إنه صار مع الله ولم يوجد
لأن الله أخذه "تك 5:22" وجاء عنه في سفر يشوع بن سيراخ " أخنوخ وسينادي الاجيال إلي التوبة" 4:16
وهكذا فإنه حمل بجسده إلي السماء وهذا ما يعرف بالاختطاف بالجسد.

أما ايليا فقد حملته إلى السماء مركبة نارية. فصعد ايليا النبي في عاصفة إلى السماء "2مل 2:11.12".

وقد تنبأ ملاخي النبي عن عودة ايليا النبي قبل المجيء الثاني للسيد المسيح
"ها أنذا أرسل اليكم ايليا النبي قبل مجيء يوم الرب" "مل 4:5" .
ولما كان قد وضع للناس أن يموتوا مرة. ثم بعد ذلك الدينونة كما قال القديس بولس الرسول. ولأن أخنوخ وايليا هما الوحيدان
اللذان لم يموتا بعد. فلابد أن يعودا مرة ثانية من مكان أحتجازهما في السماء إلى الارض ولعلهما هما المشار اليهما
في سفر الرؤيا بأنهما "الزيتونتان والمنارتان القائمتان أمام رب الارض" "رؤ11
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Martha Nassar




الجنس : انثى
المشاركات : 579
العـمر : 39
الإقامة : Bethleem
العـمل : well
المزاج : good
السٌّمعَة : 3
التسجيل : 03/04/2013

ذكرى عيد خميس الصعود حسب التقويم الشرقي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ذكرى عيد خميس الصعود حسب التقويم الشرقي   ذكرى عيد خميس الصعود حسب التقويم الشرقي Emptyالجمعة يونيو 14, 2013 9:46 am

يعطيكي العافية أختي زهرة عالموضوع وكل عام وأنتي بخير

vthank


ذكرى عيد خميس الصعود حسب التقويم الشرقي Ecim

كلمات الرب يسوع الأخيرة قبل صعوده الى السماء !!
يوم صعود الرب هو عيد لجميع المؤمنين لهذا تحتفل به الكنيسة المقدسة متذكرة هذا اليوم وكذلك وعود الصاعد الى السماء
بإرسال الروح القدس لكي يحل على المؤمنين وعلى أسرار الكنيسة المقدسة .
كما تتذكر الكنيسة طلب الرب منا في هذا اليوم ، وهو أن نذهب ونكرز العالم وحسب قوله:
( دفع اليَّ كل سلطان في السماء وعلى الأرض . فأذهبوا وتلمذوا جميع الأمم ، وعمدوهم بأسم الآب والأبن والروح القدس .
وعلموهم أن يحفظوا جميع ما أوصيتكم به ) .

كما وعدنا الرب يوم الصعود قائلاً ( وها أنا معكم كل الأيام الى أنقضاء الدهر . )

أنها تعزية ووداع وفرح حصلنا عليها في يوم الصعود . فما علينا الآن الا أن نصدق وعود الصاعد المنتصر ونتذكر أقواله
ونعمل بها . هكذا سنصعد بعقولنا وقلوبنا اليه كل يوم ونحن على هذه الأرض رافضين مغريات هذا العالم الزمني الزائل
مبصرين السماء بعيون الروح ومتأملين بوعود المسيح لنا حيث سنرث ونملك ونتنعم بنعيمه .

بهذا الرجاء نختار كل الشدائد ونتحمل كل التجارب والأضطهادات لأجل البلوغ الى الراحة الدائمة

. تأملنا بيسوع أثناء الصعود يربطنا بيوم مجيئه ، وحسب قول الملاكان للرسل ( أيها الجليليون ، ما لكم قائمين تنظرون الى السماء ؟
فيسوع هذا الذي رفع عنكم الى السماء سيأتي كما رأيتوه ذاهباً الى السماء ) " أع 1: 8-11 "
وهذا القول صار لنا عقيدة أيمانية نرددها قائلين (... وننتظر قيامة الأموات والحياة الأبدية في الدهر الآتي آمين

و ذكَّر الرب يسوع تلاميذه بالسلطان المُعطى له، ثم أمرهم ليذهبوا قائلاً:
«دُفع إليَّ كل سلطان في السماء وعلى الأرض، فاذهبوا وتلمذوا جميع الأمم وعمّدوهم باسم الآب والابن والروح القدس.
وعلّموهم أن يحفظوا جميع ما أوصيتكم به. وها أنا معكم كل الأيام إلى انقضاء الدهر» ( مت 28: 18 - 20).
وهذا الأمر لا زال ساريًا حتى اليوم.

هذه الكلمات ألهَبت الكثيرين فأصبحوا مُرسَلين حملوا رسالة الخلاص إلى الضالين في أراضٍ أخرى، ووُلدت نتيجتها
جمعيات مُرسلية. إن الرب يطلب تلاميذ من كل أمم الأرض، ونحن ينبغي لنا أن نكرز لهم «بالتوبة ومغفرة الخطايا»
بالرب يسوع المسيح ( لو 24: 47 ). ومَن يؤمنون ينبغي أن يُعمَّدوا ويُعلَّموا جميع ما أوصى به الرب.

وبصفتنا سفرائه، فإننا نذهب بسلطانه هو، لا سلطان ذواتنا. وإذ ننطلق ـ ربما متخوفين ـ نعلم أننا لسنا وحدنا،
فبالرغم من أننا لا نراه، لكن ربنا يقف إلى جوارنا، فهو قد وعد مَنْ يطيعون تكليفه «وها أنا معكم كل الأيام إلى انقضاء الدهر».

يا للروعة! ينبغي أن تحركنا هذه الكلمات القوية. فإذ قد لمستنا شخصيًا محبة المسيح لنا، ينبغي أن نستجيب بكل سهولة لتكليفه.

وليست الأناجيل هي الأسفار الوحيدة التي تحوي كلامًا نطقه الرب، بل إن سفر الرؤيا ـ آخر أسفار الكتاب
يسجل أيضًا كلمات نطقها المسيح، إذ نجد في أصحاحه الختامي وَعده الأخير لشعبه: «نعم! أنا آتي سريعًا» ( رؤ 22: 7 ).
وثلاث مرات في هذا الأصحاح يعطي الرب تأكيده الشخصي من جهة عودته، ويقول إنه سيكافئ الأمين والمُطيع (رؤ22: 7، 12).
فإذا ربطنا هذا الوعد بالتكليف الأعظم، يتضح لنا أن علينا أن ننادي بالإنجيل حسبما لنا فرصة. أن وعده بالمجيء يشجعنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Martha Nassar




الجنس : انثى
المشاركات : 579
العـمر : 39
الإقامة : Bethleem
العـمل : well
المزاج : good
السٌّمعَة : 3
التسجيل : 03/04/2013

ذكرى عيد خميس الصعود حسب التقويم الشرقي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ذكرى عيد خميس الصعود حسب التقويم الشرقي   ذكرى عيد خميس الصعود حسب التقويم الشرقي Emptyالأحد يونيو 16, 2013 1:25 pm

بعد صعود الرب إلى السماء بقى التلاميذ على الجبل وأعينهم مُثبتة على السماء إلى أن وقف بهم ملاكان وقالا: «أيها الرجال الجليليون،
ما بالكم واقفين تنظرون إلى السماء؟» ( أع 1: 11 ). لا شك أنهم لم يكونوا مُخطئين في ذلك، ومع ذلك فقد كان لديهم شيء ليفعلوه في انتظار
ذاك الذي تركهم. 

ماذا فعل الرّسل خلال الفترة ما بين الصّعود والعنصرة؟
عشرة أيام كاملة هي مابين الصعود والعنصرة لم يبرح التلاميذ أورشليم تنفيذاً لوصية رب المجد يسوع المسيح حينما قال لهم :
[و هاأنا أرسل لكم موعد أبي فاقيموا في مدينة أورشليم إلى أن تلبسوا قوة من الأعالي] (لو 24: 49)

يقول القدّيس لوقا أنّهم “كانوا يُواظِبونَ جميعًا على الصَّلاةِ بِقَلْبٍ واحِد” (أعمال 1: 14)، استعدادًا لحضور الله معهم وحلول الرّوح القدس عليهم.

«حينئذٍ رجعوا إلى أورشليم من الجبل ... ولما دخلوا صعدوا إلى العليَّة التي كانوا يُقيمون فيها ...
كانوا يواظبون بنفسٍ واحدة على الصلاة والطِلبة» ( أع 1: 12 - 14).

وفى هذه الفترة فترة العشرة أيام كانوا التلاميذ يعدون أنفسهم لقبول مواهب الروح القدس فكانوا مجتمعين معاً بنفسي واحدة في عليّه صهيون
(بيت أم مار مرقس)ويرجع السبب فى أن السيد المسيح حذرهم أن لا يبرحوا أورشليم حتى ينالوا قوة من الأعالى وهذه القوة هي الروح القدس

لأنهم لو برحوا أورشليم وكرزوا بدون أن يأخذوا قوة الروح القدس لفشلوا فشلاً ذريعاً فكيف كانوا يقدرون أن يقنعوا الأمم وغيرهم بسر الثالوث القدوس
وسر التجسد الإلهي وسر الفداء وكافة الإيمان المسيحي لذلك حذرهم الرب إن لا يبرحوا أورشليم حتى ينالوا قوة الروح القدس الذي يُعد غير المؤمنين
المستعدين لقبول الأيمان ويعطي قوة لكلمة المبشر وتأثيرا للسامعين 

فالإيمان المسيحي لايمكن قبوله إلا بالروح القدس لذلك يقول القديس بولس الرسول ” أعرفكم أن ليس أحد وهو يتكلم بروح الله يقول يسوع أناثيما
وليس أحد يقدر أن يقول يسوع رب ألا بالروح القدس” (1 كو 12: 3)

إن هذه هي أول حركة للنفس، والنشاط الأول للكنيسة التي كانت ستتكون، وكان التلاميذ نواتها الأولى. كانوا يشعرون بالمصاعب التي سيواجهونها
وكانوا يتكلون على مواعيد الرب لهم. ولا يزال الأمر هكذا معنا الآن. ونستطيع أن نستخدم نفس الموارد. فلنواظب إذًا على الصلاة كأفراد
وأيضًا كجماعة، وبنفسٍ واحدة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة المدائن




الجنس : انثى
المشاركات : 413
العـمر : 38
الإقامة : Bethleem
العـمل : yes
المزاج : good
السٌّمعَة : 1
التسجيل : 19/04/2013

ذكرى عيد خميس الصعود حسب التقويم الشرقي Empty
مُساهمةموضوع: رد: ذكرى عيد خميس الصعود حسب التقويم الشرقي   ذكرى عيد خميس الصعود حسب التقويم الشرقي Emptyالأحد يونيو 23, 2013 11:18 am

ذكرى عيد خميس الصعود حسب التقويم الشرقي Iy09

أحد العنصرة و هو الأحد الذي حل فيه الروح القدس على التلاميذ ومنهم على الكنيسه عامة
هو عيد عظيم يحوى في ذاته أسرار عظيمة من العهدين وقد كان من أعياد اليهود الثلاثة الكبيرة (الفصح والحصاد والمظال)
حيث كان يسمى عيد الحصاد عيد الاسابيع (خر 34: 22) وسمى في العهد الجديد: يوم الخمسين (أع 2: 1، 20: 16، 1 كو 16: 8)
وهو آخر سبعة أسابيع بعد اليوم الاول من أيام الفطير (خر 23: 16.. راجع لا 23: 35) (خر 23: 14 – 17)..
وسمى عندهم عيد الجمع (خر 24: 22 راجع لا 23: 34) صنع تذكارا لقبول موسى الشريعة التي وضعت أساسا لسياسة الشعب
الدينية والمدينة عند مدخل أرض الميعاد وتخلص من العبودية... وكانوا يكرسون هذا التذكار شاكرين الله لانتهاء الحصاد الذي يبتدئ
في جمع أبكار غلات الحقل (خر 23: 16، لا 23: 10 –11)
وفيه كان يقربون في الهيكل التقدمات العديدة عن الخطية بخبز ترديد (لا 23: 17، 20)..
كما أنهم كانوا يعيدونه بفرح عظيم اذ كان يذهب للاحتفال به في أورشليم اليهود المشتتة في جميع أقطار الأرض (أع 2: 5).
كان هذا العيد فى العهد القديم رمزا لما صنعه السيد للجنس البشرى والكنيسة تحتفل به تذكارا لتلك الاعجوبة العظيمة التي قدست العالم
وفتحت طريق الايمان وقدست الرسل بنوع خاص وهى حلول الروح القدس على جمهور التلاميذ يشبه السنة نار منقسمة كأنها من نار استقرت
على كل واحد منهم بينما كانوا مجتمعين للصلاةبنفس واحدة في العلية في يوم الخمسين (أع 2: 1 – 4).
أن أصل وضع هذا العيد في الكنيسة يرجع إلى الرسل أنفسهم وتدل شهادات الكتاب وأقوال الاباء والتاريخ على أن الرسل وضعوه واحتفلوا به... كما سنرى:

اولا: ان الرسول بولس بعد أن مكث في أفسس أياما ودع المؤمنين وأسرع بالذهاب إلى أورشليم قائلا لهم:
على كل حال ينبغى أن اعمل العيد القادم في أورشليم (اع 18: 31).. وكاتب الاعمال قال (انهم لما جاءوا إلى ميليتس عزم بولس أن يتجاوز
إلى أفسس في البحر لئلا يعرض له أن يصرف وقتا في آسيا لأنه كان يسرع حتى اذا أمكنه يكون في أورشليم في يوم الخمسين (اع 20: 16)
ثم أنه لما كان في اسيا وعد مؤمنى كورنثوس بالحضور عندهم بعد أن يعيد عيد العنصرة (1 كو 16: 7، 8).

ثانيا: قد امر الرسل بالاحتفال به كما يتضح من أقوالهم وهى: (ومن بعد عشرة أيام بعد الصعود: فليكن لكم عيد عظيم لانه في هذا اليوم في الساعة
الثالثة أرسل الينا يسوع المسيح البار اقليط (لفظة يونانية) أصلها باراكليطون ومعناها المعزى (يو 16: 26) الروح المعزى امتلانا من موهبته
وكلمنا بألسنه ولغات جديدة كما كان يحركنا وقد بشرنا اليهود والامم بأن المسيح هو الله (دستى 31)..
ولا تشتغلوا يوم الخميس لان فيه حل الروح القدس على المؤمنين بالمسيح(رسط 66 و199).

ثالثا: أما أقوال الاباء والتاريخ فهى تثبت أنه تسليم رسولى.. فاورجانوس قال أنه تسليم من الرسل أنفسهم
ويوستيوس اشهيد ( وآغريغوريوس في مقالته على العنصرة.. وعليه أجمعت سائر الكنائس الرسولية فى العالم.
والبروتستانت أيضا يشهدون بما قلناه كما اتضح من أقوالهم التي ذكرناها عند التكلم عن عيد القيامة المجيد ونزيد عليه هنا
ما قاله صاحب ريحانه النفوس وهو: (بما أنتاسيس الكنيسة المسيحية من وقت أن فاض الروح القدس وآمن به 3 الاف نفس في يوم واحد
يستحق هذا الحادث العظيم أن يذكر عوض القصد الاصلى الذي رتب لاجله عيد الفصح اليهودى .

ويحتفل بأحد العنصرة في الكنيسة بطقس خاص هو الطقس الفرايحى الذى يمتاز بالنغم المفرح الذى يليق بالأعياد والأفراح الروحية ولا يكون فيه صوم البتة ولا ميطانيات.
† في رفع بخورعشية:
+ تقال أرباع الناقوس الخاصة بالعيد.
+ بعد أوشية الراقدين تقال ذكصولوجيات القيامة والعنصرة والعذراء والملاك ميخائيل ويكمل كالعادة ويقال مرد المزمور ومرد الإنجيل الخاصين بالعنصرة.

† في رفع بخورباكر:
+ يصلى رفع بخور باكر كالمعتاد حتى يصل إلى إفنوتى ناى نان، وبعدما يقال كيرياليسون ثلاث مرات بالناقوس، يقال لحن "كاتا ني خوروس الحجاب،
يا كل الصفوف السمائيين" ويعملون الدورة وهم حاملون أيقونة القيامة فقط ويقولون لحن "خرستوس آنيستى" ثم "لحن آبخرستوس آناليم ابسيس" ثم لحن
"بخرستوس آفتونف"، ثم تقال أوشية الإنجيل والمزمور بلحن الفرح و مرد المزمور ومرد الإنجيل والختام.

† في القداس:
+ تصلى مزامير وإنجيل الساعة الثالثة فقط، ولا تصلى القطع بل يقولون قدوس الله والسلام لك ونعظمك وقانون الإيمان ويقدم الحمل كالمعتاد،
وتقال الليلويا فاي بيه بى ولحن طاي شوري والهيتنيات كما في عيد القيامة، ومرد الإبركسيس الخاص بالعيد وتستمر الصلاة حتى قراءة الإبركسيس.

+ بعد قراءة الإبركسيس لا يقرأ السنكسار بل يقول الكاهن قطع الساعة الثالثة قبطيًا وعربيًا ويردون عليه بالمرد "بيك بنفما إثؤاب" وفي نهايتها يقولون
لحن "بي بنفما"، ثم لحن آجيوس الفرايحي ويقال فى الثلاث مرات "أوآناستاس إكتون نيكرون، كى آنيلثون إستوس أورانوس إيليسون إيماس".

+ يقال مرد المزمور ومرد الإنجيل والأسبازموس الآدام والواطس وتستمر الصلاة كالمعتاد وتقال قسمة القيامة، وفي التوزيع يقال المزمور 150
بلحن الفرح ثم يقال لحن "آسومين تو كيريو".

† طقس تسبحة السجدة:
+ تصلى مزامير سواعى السادسة والتاسعة والغروب والنوم (والستار فى الأديرة). ثم يقال لحن نى إثنوس تيرو والهوس الرابع، وأبصالية آدام
للعنصرة وأبصالية آي كوتى. وتقال تداكية يوم الأحد بأكملها. ثم الطرح وختام الذكصولوجيات.

† طقس صلاة السجدة:
+ تصلى صلوات السجدة الثلاث فى الساعة التاسعة (3 ظهراً).
+ تصلى السجدة الأولى والثانية فى الخورس الثانى باللحن الفرايحي وذلك حتى مرد إنجيل السجدة الثانية فيقال باللحن السنوي وتكمل بقية السجدة الثانية باللحن السنوي.
+ تصلى السجدة الثالثة فى الخورس الأول بعدما يفتح ستر الهيكل باللحن السنوي.


كل عيد عنصرة وأنتم بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Martha Nassar




الجنس : انثى
المشاركات : 579
العـمر : 39
الإقامة : Bethleem
العـمل : well
المزاج : good
السٌّمعَة : 3
التسجيل : 03/04/2013

ذكرى عيد خميس الصعود حسب التقويم الشرقي Empty
مُساهمةموضوع: هلمّ أيها الروح - جومانا مدوّر   ذكرى عيد خميس الصعود حسب التقويم الشرقي Emptyالإثنين يونيو 24, 2013 12:38 pm

هلمّ أيها الروح - جومانا مدوّر

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ذكرى عيد خميس الصعود حسب التقويم الشرقي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خميس الصعود
» خميس الصعود الألهي المقدس
» خميس الصعود ومعاني هذا العيد المبارك
» الإنجيل اليومي وأحداث أسبوع الآلام
» خميس الفصح أو خميس الأسرار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 000{ القسم الديني }000 :: أصــدقاء الكنيسة والكتاب المقدس-
انتقل الى: