هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأرسل مقالالتسجيلدخول
 

 فارس الخوري في ذكرى يوم الجلاء والاستقلال

اذهب الى الأسفل 
+2
!!!
Iyad Daoud
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Iyad Daoud




الجنس : ذكر
المشاركات : 708
العـمر : 47
الإقامة : قطر
العـمل : موظف
المزاج : so so
السٌّمعَة : 4
التسجيل : 13/03/2013

فارس الخوري في ذكرى يوم الجلاء والاستقلال Empty
مُساهمةموضوع: فارس الخوري في ذكرى يوم الجلاء والاستقلال   فارس الخوري في ذكرى يوم الجلاء والاستقلال Emptyالأربعاء أبريل 17, 2013 10:01 am

إن السابع عشر من نيسان يوم الجلاء العظيم سيظل في تاريخنا الوطني والقومي يوماً خالداً بما يرمز إليه من قيم
البطولة والتضحية والفداء وبما يجسده من وحدة وطنية هي سلاحنا الأمضى في كل حين لمقاومة الاحتلال ودحر قواه الباغية.
سبعة وستون عاماً مضت نستعيد ذكراها اليوم، قصة ملحمة كفاح وطني خالد صنعها أبطال بذلوا الدم رخيصاً
لتعلو راية الحرية ويخفق علم الوطن شامخاً في السماء.
في ذكرى يوم الجلاء والاستقلال .. قصة سجلتها ذاكرة الأمم المتحدة وبطلها ابن سوريا البار فارس الخوري
دخل فارس بيك الخوري، ممثل سوريا في الأمم المتحدة حديثة المنشأ، بطربوشه الأحمر و بذلته البيضاء الأنيقة....
قبل موعد الاجتماع الذي طلبته سوريا من أجل رفع الانتداب الفرنسي عنها بدقائق .. و اتجه مباشرة الى مقعد المندوب
الفرنسي لدى الأمم المتحدة و جلس على الكرسي المخصص لفرنسا .
بدأ السفراء بالتوافد إلى مقر الأمم المتحدة بدون إخفاء دهشتهم من جلوس 'فارس بيك' المعروف برجاحة عقله و سعة علمه
و ثقافته في المقعد المخصص للمندوب الفرنسي، تاركا المقعد المخصص لسوريا فارغا .
دعوني أخبركم، أيها الأحبة هذه المعلومة عن فارس بيك الخوري : فارس بيك هو أحد 'مؤسسي' الأمم المتحدة، رغم معارضته
الشديدة لصيغة مجلس الأمن، و أعتقد أن هذا يفسر سبب ذهول الوفود من تصرف فارس بيك ، يعني
"هل من المعقول أن فارس بيك - و الذي هو أحد واضعي نظام الأمم المتحدة - لا يعرف بروتوكول المقاعد المخصصة ؟؟؟ "
المهم ، دخل المندوب الفرنسي، و وجد فارس بيك يحتل مقعد فرنسا في الجلسة... فتوجه إليه و بدأ يخبره أن هذا المقعد
مخصص لفرنسا و لهذا وُضع أمامه علم فرنسا، و أشار له إلى مكان وجود مقعد سوريا مستدلا عليه بعلم سوريا ..
و لكن فارس بيك لم يحرك ساكنا، بل بقي ينظر إلى ساعته .. دقيقة، اثنتان، خمس دقائق ...
استمر المندوب الفرنسي في محاولة 'إفهام' فارس بيك:
" يا حبيبي، يا روحي، مونامور، مون شيري ... هون محل كرسي بتاع فرنسا، محل كرسي بتاع سوريا هنيك،
سيلفوبليه قوم خلصنا بدنا نقعد ! "
و لكن فارس بيك استمر بالتحديق إلى ساعته : تسع دقائق ،عشر دقائق، إحدى عشرة دقيقة ..
و بدأ صبر المندوب الفرنسي بالنفاد : " يا فهمان ! .. قوم يا عربي ! يا متخلف ! هون مطرح فرنسا الحرة !
" و لكن فارس بيك استمر بالتحديق في ساعته ، تسع عشرة دقيقة، عشرون، إحدى و عشرون ...
و اهتاج المندوب الفرنسي ، و لولا حؤول سفراء الأمم الأخرى بينه و بين عنق فارس بيك لكان خنقه ..
و عند الدقيقة الخامسة و العشرين، تنحنح فارس بيك، و وضع ساعته في جيب الجيليه، و وقف بابتسامة عريضة
تعلو شفاهه و قال للمندوب الفرنسي :
" سعادة السفير، جلست على مقعدك لمدة خمس و عشرين دقيقة فكدت تقتلني غضبا و حنقا،
سوريا استحملت سفالة جنودكم خمسة و عشرين عاما ، و آن لها أن تستقل "
في تلك الجلسة ، نالت سوريا استقلالها.
انحني أمام كل التضحيات التي قدمها السوريون الذين بتلاحمهم الشعبي انتصروا وسينتصروا على الظلم.
الرحمة لكل شهداء سوريا وكل جلاء وأنتم بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
!!!




علم الدولة : Syria
الجنس : ذكر
المشاركات : 2093
الإقامة : !
العـمل : !
المزاج : !
السٌّمعَة : 86
التسجيل : 13/11/2010

فارس الخوري في ذكرى يوم الجلاء والاستقلال Empty
مُساهمةموضوع: رد: فارس الخوري في ذكرى يوم الجلاء والاستقلال   فارس الخوري في ذكرى يوم الجلاء والاستقلال Emptyالأربعاء أبريل 17, 2013 12:39 pm

الرحمة لكل شهداء سوريا وكل جلاء وأنتم بخير

فارس الخوريمن ويكيبيديا، الموسوعة الحرةاذهب إلى: تصفح، بحث فارس الخوري
فارس الخوري (20 نوفمبر 1873 - 2 ديسمبر 1962)

فارس الخوري في ذكرى يوم الجلاء والاستقلال Fariskoury651428n

سياسي ومفكر ووطني سوري ولد سنة 1873م في قرية الكفير التابعة حاليا لقضاء حاصبيا في لبنان [1][2][3]

والده يعقوب بن جبور الخوري مسيحي بروتستانتي، كان نجاراً وله بعض الأملاك الزراعية في قريتة. والدته حميدة بنت عقيل الفاخوري ابنة رجل قضى في مذبحة عام 1860 بين الدروز والمسيحيين. كانت مهتمة بابنها البكر فارس كل الاهتمام وتخطت كل المصاعب من أجل تعليمه.

تلقى فارس الخوري علومه الابتدائية في مدرسة القرية، ثم بالمدرسة الأمريكية في صيدا، ولما كان متفوقاً على أقرانه فقد عينه المرسلون الأمريكان معلماً في مدرستهم الابتدائية في زحلة.

دخل فارس الكلية الإنجيلية السورية، والتي سميت بعد ذلك الجامعة الأمريكية في بيروت. ولكن المرسلين الأمريكيين لم يمكنوه من الاستمرار، فقد عينوه من جديد في مدرستهم بقرية مجدل شمس عام 1892، ثم نقلوه إلى صيدا، وفي عام 1894 عاد للدراسة في الجامعة الأمريكية وحصل على شهادة بكالوريوس في العلوم عام 1897، وكانت هذه الشهادة في ذلك الحين شهادة ثقافية عامة ليس فيها اختصاص في أحد فروع العلوم والآداب، دعاه رئيس الجامعة للتدريس في القسم الاستعدادي كمعلم للرياضيات واللغة العربية.

دعي فارس الخوري لإدارة المدارس الأرثوذكسية في دمشق، ولإعطاء بعض الدروس في مدرسة تجهيز عنبر (مكتب عنبر). ثم عُين ترجماناً للقنصلية البريطانية (1902ـ 1908) حيث أكسبته وظيفته الجديدة نوعاً من الحماية ضد استبداد الحكم العثماني.

لم يترك فارس الخوري الدرس والتحصيل، بل ظل منكباً على الدراسة والمطالعة فدرس اللغتين الفرنسية والتركية لوحده دون معلم وبرع فيهما، كما أنه أخذ يطالع الحقوق لنفسه، وامتهن المحاماة بدمشق، وتقدم بفحص معادلة الليسانس بالحقوق فنالها. في عام 1908م انتسب لجمعية الاتحاد والترقي فكان هذا أول عهده بالسياسة.

نظم فارس الخوري الشعر وأولع به، فكان شعره وطنياً تناول فيه القضايا العربية، وكذلك كان أديباً حيث ملأت منظوماته الشعرية وكتاباته الصحف السورية والمصرية. إلا أن انشغاله في علوم السياسة والاقتصاد والعمل الوطني والقومي والعلمي جعله ينصرف عن الشعر ولا يقوله إلا في المناسبات.

انتخب فارس الخوري سنة 1914 نائباً عن دمشق في مجلس المبعوثان العثماني. وفي سنة 1916 سجنه جمال باشا بتهمة التآمر على الدولة العثمانية، لكنه بُرئ ونفي إلى استانبول، حيث مارس التجارة هناك.

عاد فارس الخوري إلى دمشق بعد انفصال سوريا عن الحكم العثماني. وفي عام 1919 عُين عضواً في مجلس الشورى الذي اقترح على الشريف فيصل تأسيسه، كما سعى فارس مع عدد من رفاقه إلى تأسيس معهد الحقوق العربي، وكان هو أحد أساتذته، كما اشترك في تأسيس المجمع العلمي العربي بدمشق.

تولى فارس الخوري وزارة المالية في الوزارات الثلاث التي تألفت خلال العهد الفيصلي في سوريا. وعلى إثر احتلال الفرنسيين لسوريا عام 1920 انصرف الخوري إلى العمل الحر كمحام. ثم انتخب نقيباً للمحامين واستمر خمس سنوات متتاليات، كما عُين حقوقياً لبلدية دمشق، وعين أستاذاً في معهد الحقوق العربي لتدريس مادتي أصول المالية وأصول المحاكمات الحقوقية. لفارس الخوري ثلاث مؤلفات في القانون هي: (أصول المحاكمات الحقوقية) و(موجز في علم المالية) و(صك الجزاء).

أسس فارس الخوري وعبد الرحمن الشهبندر وعدد من الوطنيين في سوريا حزب الشعب رداً على استبداد السلطة الفرنسية... ولما نشأت الثورة الفرنسية عام 1925 اعتقل فارس الخوري وآخرون ونفوا إلى معتقل أرواد.

في عام 1926 نفي الفرنسين فارس الخوري إلى خارج سورية بسبب استقالته من منصب وزير المعارف في حكومة الداماد أحمد نامي بك احتجاجاً على سوء نوايا الفرنسيين.

شارك فارس الخوري وعدد من الوطنيين في تأسيس الكتلة الوطنية، وكان نائباً لرئيسها يضع القرارات ويكتب منشوراتها، وهذه الكتلة قادت حركة المعارضة والمقاومة ضد الفرنسيين، وكانت من أكثر الهيئات السياسة توفيقاً وفوزاً مدة تقارب العشرين عاماً.

على أثر الإضراب الستيني الذي عم سوريا عام 1936 للمطالبة بإلغاء الانتداب الفرنسي تم الاتفاق على عقد معاهدة بين سوريا وفرنسا، ويقوم وفد بالمفاوضة لأجلها في باريس، فكان فارس الخوري أحد أعضاء هذا الوفد ونائباً لرئيسه.

انتخب فارس الخوري رئيساً للمجلس النيابي السوري عام 1936 ومرة أخرى عام 1943، كما تولى رئاسة مجلس الوزراء السوري ووزيراً للمعارف والداخلية في تشرين أول عام 1944... وكان لتولي فارس الخوري رئاسة السلطة التنفيذية في البلد السوري المسلم وهو رجل مسيحي صدى عظيم فقد جاء في الصحف: (... وأن مجيئه إلى رئاسة الوزراء وهو مسيحي بروتستانتي يشكل سابقة في تاريخ سورية الحديث بإسناد السلطة التنفيذية إلى رجل غير مسلم، مما يدل على ما بلغته سورية من النضوج القومي، كما أنه يدل على ما اتصف به رئيس الدولة من حكمة وجدارة). وقد أعاد تشكيل وزارته ثلاث مرات في ظل تولي شكري القوتلي رئاسة الجمهورية السورية.

كان فارس الخوري متجرداً في أحكامه، عميقاً في تفكيره، صائباً في نظرته، وقد جره هذا الإنصاف لأن يقول عن (الإسلام) الذي درسه وتعمق فيه أنه محققاً للعدالة الاجتماعية بين بني البشر. فمن أقواله في الإسلام: (.. يمكن تطبيق الإسلام كنظام دون الحاجة للإعلان عنه أنه إسلام). ـ (… لا يمكننا محاربة النظريات الهدامة التي تهدد كلاّ من المسيحية والإسلام إلا بالإسلام). ـ (… لو خيرت بين الإسلام وبين الشيوعية لاخترت الإسلام). ـ (… هذا هو إيماني. أنا مؤمن بالإسلام وبصلاحه لتنظيم أحوال المجتمع العربي وقوته في الوقوف بوجه كل المبادئ والنظريات الأجنبية مهما بلغ من اعتداد القائمين عليها. لقد قلت ولازلت أقول، لا يمكن مكافحة الشيوعية والاشتراكية مكافحة جدية إلا بالإسلام، والإسلام وحده هو القادر على هدمها ودحرها). ويؤثر عنه كثير ممن عاشره حبه للإسلام وتعلقه به عقيدة وشريعة، وكثيراً ما أسر باعتقاده هذا إلى زائريه ومخلصيه.

في عام 1945 ترأس فارس الخوري الوفد السوري الذي كُلّف ببحث قضية جلاء الفرنسيين عن سوريا أمام منظمة الأمم المتحدة، التي تم تأسيسها في نفس العام، حيث اشترك الخوري بتوقيع ميثاق الأمم المتحدة نيابة عن سورية كعضو مؤسس.

كما ألقى الخوري خطبة في المؤتمر المنعقد في دورته الأولى نالت تقدير العالم وإعجابه. حيث أبدى فيها استعداد بلده سورية وشقيقاتها العربيات لتلبية نداء البشرية من أجل تفاهم متبادل أتم، وتعاون أوثق، كما تحدث فيها عن خطورة المهمة الملقاة على عاتق المؤتمر، وأظهر تفاؤله في إمكانية تحقيق الفكرة السامية التي تهدف إليها المنظمة العالمية. وبناء على جهوده فقد منحته جامعة كاليفورنيا (الدكتوراه الفخرية) في الخدمة الخارجية اعترافاً بمآثره العظيمة في حقل العلاقات الدولية.

‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍انتخب فارس الخوري عضواً في مجلس الأمن الدولي (1947ـ 1948)، كما أصبح رئيساً له في آب 1947، إضافة لاهتمامة بوطنة سوريا اهتم بالقضية الفلسطينية اهتماماً خاصاً، وأكد رفض الدول العربية إقامة دولة لليهود فيها. كما شرح القضية المصرية وطالب بجلاء الإنجليز عن أراضيها، وأكد على السلام العالمي وطالب بإنهاء تنافس الدول الكبرى، وحذر من وقوع حرب ذرية مدمرة. ولطالما ضجت هيئة الأمم بخطبه ومناقشاته باللغة الإنجليزية من أجل نصرة الحق في القضية العربية.

عاد فارس الخوري إلى بلاده بعد انتهاء عضوية سورية في مجلس الأمن الدولي، وكان قد انتخب رئيساً للمجلس النيابي لعام 1947 عندما كان يمثل سورية في مجلس الأمن. ولكن عندما حل هذا المجلس على أثر الانقلاب الذي قام به حسني الزعيم ثابر فارس الخوري على عمله في الحقل الدولي، وترأس الوفود السورية إلى هيئة الأمم متابعاً نضاله ودفاعه عن القضايا العربية.

في عام 1954 طلب رئيس الجمهورية هاشم الأتاسي من فارس الخوري تشكيل حكومة سورية، لكنها لم تستمر سوى أشهر معدودة، وكان من أهم الأمور السياسية أثناء توليه وزارته الرابعة، الصدى البعيد في المجلس النيابي، وفي دوائر الحكومة وجماهير الشعب الذي أحدثه صدور الأحكام القاسية ضد الإخوان المسلمين في مصر. مما جعل سائر الحكومات العربية (بما فيها الحكومة السورية) تتوسط لدى القاهرة لتخفيف هذه الأحكام، وعرض الخوري وساطته الشخصية بالإضافة لوساطة حكومته والشعب السوري برئيس جمهوريته ومجلسه النيابي وفئاته وأحزابه، وواضعاً كرامته الشخصية كرجل يحفظ له المصريون أخلد الذكريات، لقاء تخفيف هذه الأحكام فلم يجد ذلك نفعاً، ونفذت أحكام الإعدام في ست من أقطاب الدعوة الإسلامية في وادي النيل. فكان لذلك أثر كبير في نفسه لم يزايله بقية عمره.

اعتكف فارس الخوري في منزله بدمشق.. يذهب مرة كل عام إلى جنيف ليشترك في جلسات لجنة القانون الدولي التي هو عضو فيها. وأقيمت الوحدة بين سورية ومصر ولم يكن للأستاذ فارس الخوري أي رأي بقيامها أو بانهيارها.

في 22 شباط 1960، أصيب فارس الخوري بكسر في عنق فخذه الأيسر بغرفة نومه، وكان يعاني من آلام المرض الشديد في مستشفى السادات بدمشق، حينما منح جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية من قبل الرئيس جمال عبد الناصر بناء على توصية المجلس الأعلى للعلوم والفنون.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Martha Nassar




الجنس : انثى
المشاركات : 571
العـمر : 37
الإقامة : Bethleem
العـمل : well
المزاج : good
السٌّمعَة : 3
التسجيل : 03/04/2013

فارس الخوري في ذكرى يوم الجلاء والاستقلال Empty
مُساهمةموضوع: رد: فارس الخوري في ذكرى يوم الجلاء والاستقلال   فارس الخوري في ذكرى يوم الجلاء والاستقلال Emptyالأربعاء أبريل 17, 2013 2:08 pm

كل عام وجميعكم بخير بعيد الجلاء وعقبال مانجلي كل ظالم عن بلادنا وترجع بلاد الشام واحدة موحدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Rania
صديقة فيروزية متميزة
صديقة فيروزية متميزة
Rania


علم الدولة : Syria
الجنس : انثى
المشاركات : 487
العـمر : 37
الإقامة : سوريا
العـمل : مقبول
المزاج : رومانسي
السٌّمعَة : 8
التسجيل : 10/02/2007

فارس الخوري في ذكرى يوم الجلاء والاستقلال Empty
مُساهمةموضوع: رد: فارس الخوري في ذكرى يوم الجلاء والاستقلال   فارس الخوري في ذكرى يوم الجلاء والاستقلال Emptyالأربعاء أبريل 17, 2013 2:44 pm


من أجمل قصائد الجلاء
بدوي الجبل
عيد الجلاء
ألزغاريد فقد جنّ الإباء.... من صفات الله هذي الكبرياء
بأبي العزلاء في غمرتها ... آلة الحرب جراح و دماء
بنت مروان اصطفاها ربّها.... لا يشاء الله إلاّ ما تشاء
هي في غسان لا بأس و ندى و هي في الإسلام فتح و بلاء
جمرة الحق سبحان الذي .... صاغ هذا الجمر من ظل و ماء
الأديم السّمح عطر و رؤى .... ربّما أغفى عليه الأنبياء
و على كلّ مكان جدّة .... تأسر العين و نعمى و رواء
خالف المشهد فيها جاره .... فلدات الحسن شتّى غرباء
كلّ حسن بدعة مفردة .... ليس بين الحسن و الحسن إخاء
تندر الأشباه ممّا اختلفت.... صور الحسن و تخفى النظراء
ألورود الحمر ذكرى و هوى.... و طيوف من جراح الشّهداء
نفحة الصّبح على غوطتنا.... خبر عنهم و أطياب المساء
حملت زغردة العرس لكم.... فانتشى الأفق و لم يصح الهواء
أيّها الدنيا ارشفي من كأسنا.... إنّ عطر الشام من عطر السماء
شهداء الحقّ في جنّتهم .... هزّهم للشام وجد و وفاء
تضحك (الرّبوة) في أحلامهم.... هل عن الرّبوة في عدن غناء
كلّما هبّت صبا من (دمّر).... رنّح الجنّة طيب و غناء
خيلاء الحقّ في عدن لكم.... يغفر الله لقومي الخيلاء
و اعذروا عدنا على غيرتها.... إنّها و الشام في الحسن سواء
شهداء الحقّ هل يسكركم .... في نعيم الله شعر و غناء
فسلوا الله بما قدّمتم .... يكشف الله عم السرّ الغطاء
و إذا الفردوس مجلو على.... مفرق الشمس فما فيه خفاء
عربيّ الدّار و الأهل معا .... و الرحيق المشتهى و الندماء
حمحمات الخيل في أفيائه.... و قرى الضيف و ترجيع الحداء
عمر الفردوس ظلا و قرى ....و تجلّى للوفود الخلفاء
آل مروان جلال و ندى .... و بنو العبّاس هدي و ضياء
متصافين على نعمائه .... ليس في الجنّة إلاّ الأصفياء
سكب الله على أحقادهم.... من نديّ الحبّ ما شاؤوا و شاء
و على السدّة قحطانية .... جلي الملك و قيل : الشعراء
و تغّنيت فمرّت صور .... لذّة الأحلام من دنيا الفناء
كلّما سلسلت من ألحانها .... مسحوا الدمع على فضل الرّداء
أنت ميراث لنا من عمر .... يسأل الديّان عنه الورثاء
يا فلسطين هوى مسعر ....من ربى الشام و نصر و ولاء
و تحيّات الرضى من دجلة.... و سلام الله من غار حراء
أين من ثأرك و الثأر دم .... خالد الفتح و أين الأمراء
اليهود استأسدوا فيك فمن.... جرّأ الضعف و أشلى الضعفاء
هان عن شكواي عبدان العصا .... أنا أشكو من عهود الحلفاء
و تغنّيت فجنّت طربا .... أريحيات و نعمى و حياء
جنّة الفردوس أنتم أهلها.... و سواكم في حماها غرباء
أنا أشعاري من أحسابكم .... غرر الأحساب و الشعر وضاء
هفت الحور و ألقت خمرها.... أين رضوان و أين الرقباء
كلّ حوراء على أجفانها .... يحلم السّحر و يغفو الإشتهاء
تمّ صفو الدّهر لولا محنة ....في فلسطين و بلوى و شقاء
يا ربى القدس و ما أندى الرّبى.... دمنا فيها ربيع و نماء
هذه الأطياف في جنّاتها ....أريحيّات الجدود القدماء
همس الفردوس هل من نبأ .... عن ربى الغوطة معسول الرّجاء
و نعم عندي بشرى عطّرت .... بالزغاريد وجوه البشراء
إنتزعنا الملك من غاصبه ....و كتبنا بالدم الغمر الجلاء
و سقانا كأسه مترعة .... و سقينا و في الكأس امتلاء
و اقتحمنا حديدا و لظى .... و جزيناه اعتداء باعتداء
سكرت ممّا ارتوت من دمه .... غصص حرّى و ثارات ظماء
كلّما جدّل منّا بطل .... زغردت في زحمة الهول النّساء
الظباء الأمويّات و في .... خدرها الدّنيا : حمى الله الظّباء
كلّما نادين فتيان الحمى .... كبّر الفتيان و ارتدّ النداء
نحن للغوطة في الجلّى فدى .... و لهذا الكحل في العين فداء
سقت الجرحى فلم يظمأ فتى .... رشف الكوثر من هذا السقاء
شهداء الحقّ لا أبكيكم .... جلّت الغوطة عن ضعف البكاء
جلّ هذا الدم أن يرثى له.... عار سفّاكيه أولى بالرّثاء
الرّبى في ميسلون استعبرت .... أين دمع الحزن من دمع الهناء
أقبل الدّهر عليها تائبا .... وعفا يوسف عن جور القضاء
يا ظباء الأمويّين اضحكي .... تضحك الدّنيا و يغمرها الصفاء
و اغمزي الأنجم هذي أعين .... شأنها في الدّهر لمح و اجتلاء
أعين حبّك قد سهّدها .... فاغمريها بالمنى تغف السّماء
و على السدّة و النقع دجى .... أموي الفتح مرموق البهاء
من عليّ فيه طهر و هدى .... و من الفاروق بأس و مضاء
كيف أنسى يا زعيمي ليلة .... عصفت نيرانها بالأبرياء
غوطة الشام جحيم فائر ....و الميادين طعان و رماء
ما شكى الشاكون فيها ظمأ ....أكؤس الحقد روّيات ملاء
ملك الطاغي الثنايا عنوة .... و استحرّ القتل و اشتدّ البلاء
و تجارى الأمويّون إلى .... غمرة الموت و فاز السعداء
جنّت النّخوة قحطانيّة .... و هي عزلاء و جنّ الأقوياء
تخرس الأنباء ممّا حملت .... فهي همس في شفاه السّفراء
عنف باريس شجاني أمره ... بدعة الأقدار عنف الجبناء
قد عذرناهم على غدرهم ... و استرحنا و استراح الطلقاء
سهّل الغدر على صاحبه ... أنّه من كلف المجد براء
لم ينل من عزمك اليأس و لا ... عنت الدّهر و لا الدّاء العياء
بورك الإيمان نورا و هدى ... نعمة الله و سرّ العظماء
يصنع الدنيا و لا تصنعها ... صور العقل و ألوان الدّهاء
كتب الله لك النّصر به ...فعلى الظلاّم و الظلم العفاء
حقّ يوم الشام أن تكتبه... قدرة الله على وجه ذكاء
هذه الأرض لفرسانكم ... و لعقبانكم هذا الفضاء
ملك مروان لكم وحدكم ... قد جلا الإيمان كلّ الشركاء
الغد الميمون في الدنيا لك ... فاقتحم يا جيش و اخفق يا لواء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Elias Mikhael




الجنس : ذكر
المشاركات : 37
العـمر : 50
الإقامة : Sydney
العـمل : Rest
المزاج : lol
السٌّمعَة : 0
التسجيل : 21/02/2013

فارس الخوري في ذكرى يوم الجلاء والاستقلال Empty
مُساهمةموضوع: رد: فارس الخوري في ذكرى يوم الجلاء والاستقلال   فارس الخوري في ذكرى يوم الجلاء والاستقلال Emptyالخميس أبريل 18, 2013 9:59 am

إن الأستعمار ترك بلادنا مجبرا أمام نضال الشعوب لنيل حريتها وسميناه يوم الجلاء والأستقلال
ولكن وللأسف بعد الجلاء كان لابد من البدء في البناء للحفاظ على بلادنا التي تحررت
ولكن بدأت تظهر في المنطقة تحالفات أستعمارية وأفكار شيطانية قمعية تطرفية أستبدادية
حاولت أن تشغل الشعوب المتحررة مع بعضها البعض ولايتم الجلاء الحقيقهي إلا بجلاء تلك الأفكار
عن عقول بعض البشر التي ملئت قلوبها بالحقد والكراهية للعيش المشترك والتي تحاول دوما أن تعيد
تلك البلاد إلى أوضاع ربما بالسوء هي هي أسوء من فترات الأستعمار .
لابد أن يتم جلاء كل الأفكار عن تلك العقول لكي نسمي ذلك تحرر كاملا.
كل جلاء وبلادنا بألف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
!!!




علم الدولة : Syria
الجنس : ذكر
المشاركات : 2093
الإقامة : !
العـمل : !
المزاج : !
السٌّمعَة : 86
التسجيل : 13/11/2010

فارس الخوري في ذكرى يوم الجلاء والاستقلال Empty
مُساهمةموضوع: رد: فارس الخوري في ذكرى يوم الجلاء والاستقلال   فارس الخوري في ذكرى يوم الجلاء والاستقلال Emptyالخميس أبريل 18, 2013 2:22 pm


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Amer-H
صديق فيروزي متميز جدا
صديق فيروزي متميز جدا
Amer-H


علم الدولة : Syria
الجنس : ذكر
المشاركات : 9790
الإقامة : Sweden
العـمل : IT-computer
المزاج : Good
السٌّمعَة : 316
التسجيل : 09/02/2007

فارس الخوري في ذكرى يوم الجلاء والاستقلال Empty
مُساهمةموضوع: رد: فارس الخوري في ذكرى يوم الجلاء والاستقلال   فارس الخوري في ذكرى يوم الجلاء والاستقلال Emptyالخميس أبريل 18, 2013 7:08 pm

الرئيسان هاشم الاتاسي وفارس الخوري مع رجال الدين المسيحي عام 1936


فارس الخوري في ذكرى يوم الجلاء والاستقلال 575389

_________________
فارس الخوري في ذكرى يوم الجلاء والاستقلال 2-1410
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.fairouzehfriends.com/contact.forum
 
فارس الخوري في ذكرى يوم الجلاء والاستقلال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقتطفات ممّا قيل في عيد الجلاء من أشعار
» فيروز غنت لبشارة الخوري
» بشارة الخوري كتب للشام
» داود قسطنطين الخوري
» الخوري عيسى الأسعد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 000{ القسم العام }000 :: أصدقاء الحوارات والكتابات الحرة-
انتقل الى: