هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأرسل مقالالتسجيلدخول
 

 الشاعر إلياس فرحات

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Eman Hadad

Eman Hadad


الجنس : انثى
المشاركات : 670
العـمر : 42
الإقامة : Lebanon
العـمل : Good
المزاج : lol
السٌّمعَة : 3
التسجيل : 02/12/2012

الشاعر إلياس فرحات Empty
مُساهمةموضوع: الشاعر إلياس فرحات   الشاعر إلياس فرحات Emptyالجمعة أبريل 05, 2013 6:22 pm

الشاعر إلياس فرحات Farahat

إلياس فرحات:
(1893-1976)
ولد الشاعر اللبناني المهجري الكبير إلياس فرحات في نوفمبر سنة 1893 بقرية " كفر شيما "
بجبل لبنان والتحق بالمدرسة الأولية ليتعلم، ولكن لم يستمر بها طويلاً إذ خرج بعدها إلى الكفاح من أجل الرزق.
وفى فترات فراغه كان يقول الشعر العامي، ومن الشعر العامي تدرَّج إلى الشعر العربي، وبهذه البضاعة
البسيطة من العِلْم نزح من لبنان إلى البرازيل سعياً وراء الرزق، وذلك عام 1915 وهو لم يتجاوز السابعة
عشرة من عمره. وكان في جعبته يوم هِجْرَتِهِ خصلة شَعْر من فتاة أحبها، لكنها زُفَّتْ إلى غيره بسلطان
الأهل والمال. وقال فيها:
خصلة الشعر التي أهديتنيها --- عندما البين دعاني بالنفير
لَم أزل أتلو سطور الحب فيها --- وسأتلوها إلى اليوم الأخير

وعاش إلياس في مهجره حياة كفاح ومشقة، فكان يصنع الأطعمة الشرقية ويتجر فيها، فلم يصادف رواجاً
وأخيراً حمل الكشة (وهى صندوق من الزنك) على ظهره، وأخذ يطوف بالقرى يبيع مساطر التجار لحسابهم،
وظل لمدة عشرين عاماً في هذا الكفاح المرير، يجوع ويعرى ويعيش في غرفة حقيرة، وهو لا يملك إلا ثوباً بسيطاً.
وفى سنة 1918 حلَّت به النكبة الكبرى باحتراق طرف ثوبه واتفق أصحابه على شراء بدلة له بالأجل ليستطيع
الانتقال بين مختلف ولايات البرازيل، باعتباره ممثلاً لمجلة الدليل في العاصمة. ولكن لازمه سوء حظه فاحترق
كُمّ ردائه الجديد، الذي أحرقته شرارة من مدخنة القطار قبل المحطة الأولى وبعث لأصحابه أبيات شعر يقول فيها:

كأنّ الهواء مع النار لَمَّا --- رآني لبست الجديد اتفق
فجاء بها من دخان القطار --- ونثرها فوقـه فاحتـرق
فقلت أعاتب ربى مشيراً --- إلى الحرق وهو كباب النفق
إلهي، تضن علىّ بثوب --- وتكسو الغصون ثياب الورق
ولو كنت غصناً لجددته حتى إذا ما الربيع انطلق
ولكن أرى دون تجديده شقاء الأسى وسيول العرق

وقد تزوج إلياس فرحات عام 1921 من السيدة جوليا بشارة جبران، التي تمت بقرابة للأديب جبران خليل جبران،
وبعد عشرين عاماً من المشقة صلحت أحواله بعد كل هذا الشقاء والجوع
والعرى والحرمان. وفى عام 1959 زار مصر بعد الوحدة بين مصر وسوريا، وتغنى بالعروبة والوحدة.
وقال متأثراً: " ما فارقت هذه البلاد قط، فقد حملتها معي إلى المهجر ".
وقد قال في مولد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم:
غمر الأرض بأنوار النبوة --- كوكب لم تدرك الشمس علوه
بينما الكون ظلام دامس --- فتحت في مكة للنور كوة

وهو يعتز بعروبته فيقول:
إنّـا وإن تكن الشآم ديارنا --- فقلوبنا للعُـرْب بالإجْمَـال
نهوى العراق ورافديه وما على --- أرض الجزيرة من حصى ورمال
وإذا ذكرت لنا الكنانة خلتنا --- نروى بسائغ نيلها السلسال
ثم ظل إلياس فرحات يتغنى بالحب والحرية والعروبة والتسامح حتى رحل عن الحياة في عام 1976 في مهجره بالبرازيل.
ساهم إلياس فرحات في تأسيس العصبة الأندلسية في أميركا الجنوبية
على منوال الرابطة القلمية في المهجر الشمالي،
عرف شعره بنزعته الوطنية والقومية.
له عدة دواوين بأسماء فصول السنة:
"الربيع" ، "الصيف" ، "الخريف" ، "مطلع الشتاء". "فواكه رجعية"
وتضمن قصائد غزلية أهمها قصيدة «هذيان» التي تعبر عن تجربة إنسانية ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Bassel-a
صديق فيروزي
صديق فيروزي
Bassel-a


الجنس : ذكر
المشاركات : 665
العـمر : 35
الإقامة : سوريا
العـمل : طالب علم
المزاج : رواق
السٌّمعَة : 6
التسجيل : 26/02/2007

الشاعر إلياس فرحات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشاعر إلياس فرحات   الشاعر إلياس فرحات Emptyالسبت أبريل 06, 2013 10:29 am

خصلة الشَّعر

خُصْلَةُ الشَّعْـرِ التي أَعْطَيْتِنِيهَا ---- عِنْدَمَا البَيْـنُ دَعَانِي بِالنَّفِيـرْ

لَمْ أَزَلْ أَتْلُو سُطُـورَ الحُبِّ فِيهَا ---- وَسَأَتْلُـوهَا إِلَى اليَوْمِ الأَخِيـرْ

خُنْتِ عَهْدَ الحُبِّ لا بَأْسَ فَإنِّي ---- مُكْتَـفٍ بِالأَثَـرِ الغَالِي الثَّمِينْ

فَإِذَا مَا عُـدْتُ أَحْيَا بِالتَّمَنِّي ---- بَعْدَ أَنْ مَنَّيْتِنِـي عَشْرَ سِنِيـنْ

أَحْمَـدُ اللهَ فَمَا الإخْلافُ مِنِّي ---- إِنَّنِي كُنْتُ لَكِ الصَّـبَّ الأَمِينْ

رَاجِعِي سِيـرَةَ حُبِّي .. رَاجِعِيهَا ---- فَهْيَ نُـورٌ سَاطِـعٌ لِلْمُسْتَنِيرْ

وَإِذَا مَـرَّتْ بِكِ الرِّيحُ سَلِيهَا ---- إِنَّهَا تَعْـرِفُ مِنْ أَمْرِي الكَثِيرْ

هَيْكَلُ الحُـبِّ تَدَاعَى وَتَرَامَى ---- تَارِكَاً لِلْعَيْـنِ أَطْلالَ الوَفَـاءْ

كُتُبَاً تُوقِـظُ فِي قَلْبِي الهِيَامَا ---- كُلَّمَا نَامَ عَلَى ذِكْـرِ الجَفَـاءْ

إِنَّنِي أَرْنُـو إِلِى الخَطِّ احْتِرَامَا ---- فَأَرَى فِي الخَطِّ أَنْقَاضَ الرَّجَاءْ

وَأَرَى الأَسْطُـرَ آثَارَاً تَقِيهَا ---- غَيْرَتِي الشَّمَّاءُ مِنْ عَبَثِ العُصُورْ

وَأَرَى الحِبْرَ وَقَدْ جَـفَّ شَبِيهَا ---- بِدَمٍ جَفَّ عَلَى بَعْضِ الصُّخُورْ

وَأَرَى فِيمَا أَرَى شَكْـلاً فَظِيعَا ---- خُصْلَـةَ الشَّعْرِ أَرَاهَا فَإِخَالْ

جُثَّـةَ الحُبِّ وَقَدْ خَـرَّ صَرِيعَا ---- تَحْتَ أَنْقَاضٍ عَلَيْهَا الدَّمْعُ سَالْ

فَيَفِيض القَلْبُ مِنْ عَيْنِي دُمُوعَا ---- وَتَرُوح الرُّوحُ عَنْ دُنْيَا الضَّلالْ

تِلْكَ آثَـارُ هَوَانَا فَانْظُـرِيهَا ---- تَعْلَمِي مَاذَا جَنَى ذَاكَ الغُـرُورْ

وَدُمُـوعٌ صُنْتِهَا لا تَذْرِفِيهَا ---- لَيْسَ يَمْحُو جُرْمَكِ الدَّمْعُ الغَزِيرْ

رَبْطَة القَلْبَيْنِ حَلَّتْهَا يَـدَاكِ ---- وَيَدِيْ تَأْبَى امْتِهَانَ الشَّعَـرَاتْ

لَمْ يُحَرِّكْهَا إِلَى الإِثْمِ جَفَـاكِ ---- فَهْيَ لا تَعْرِفُ غَيْرَ الحَسَنَـاتْ

لَمْسُهَا مَجْمُوعَة الشَّعْـرِ يُحَاكِي ---- لَمْسَ هَذَا الثَّغْر تِلْكَ الوَجَنَـاتْ

إِنْ أَعُدْ بَعْـدَ التَّنَائِي تُبْصِريهَا ---- مِثْلَمَا سَلِّمْتِهَا يَـوْمَ المَسِيـرْ

فَهْيَ كَالطِفْلَـةِ فِي حِضْنِ أَبِيهَا لا تَرَى إلا حَنَانَاً وَشُعُـورْ

هِيَ أَصْفَى مِنْكِ حُبَّـاً وَودَادَا ---- هِيَ أَوْفَى مِنْكِ رَعْيـَاً لِلذِّمَمْ

هِيَ فِي غَيِّ الصِّبَا لَمْ تَتَمَـادَى ---- هِيَ لَمْ تَتْبَعْ هَوَىً جَـرَّ نَدَمْ

أَنْتِ قَوَّضْتِ مِنَ الحُـبِّ العِمَادَا ---- أَنْتِ خُنْتِ العَهْدَ عَمْدَاً وَهْيَ لَمْ

لَمْ تُرَاوِغْ، لَمْ تُرِ الصَّـبَّ بِفِيهَا ---- عَسَلاً ، وَالخَلّ فِي القَلْبِ يَفُورْ

قَد وَفَتْنِـي ، وَأَنَا أَيْضَاً أَفِيهَا ---- فَكِلانَا حَافِـظٌ عَهْـدَ العَشِيرْ

كُلَّمَا أَذْكُـرُ أَيَّـامَ صِبَانَا ---- وَلَيَالِيهَا اللَّذِيـذَاتِ العِـذَابْ

تَصْهَرُ الأَحْزَانُ فِي صَدْرِي الجَنَانَا ---- فَأُقَاسِي كُلَّ أَنْـوَاعِ العَـذَابْ

فَإِذَا أَيْقَنْتُ أَنَّ الْمَـوْتَ حَانَا ---- وَتَصَـوَّرْتُ نُزُولِي فِي التُّرَابْ

نَشْقَةٌ مِنْ خُصْلَـةِ الشَّعْرِ تَلِيهَا ---- قُبْلَةٌ تُخْمِـدُ ذَيَّـاكَ السَّعِيرْ

فَتَخُوض النَّفْسُ بَحْرَ الأُنْسِ تِيهَا ---- وَيَزُول اليَأْسُ عَنْ قَلْبِي الكَسِيرْ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.fairouzehfriends.com/contact.forum
Amer-H
صديق فيروزي متميز جدا
صديق فيروزي متميز جدا
Amer-H


علم الدولة : Syria
الجنس : ذكر
المشاركات : 9804
الإقامة : Sweden
العـمل : IT-computer
المزاج : Good
السٌّمعَة : 316
التسجيل : 09/02/2007

الشاعر إلياس فرحات Empty
مُساهمةموضوع: شقاء الغربة - إلياس فرحات   الشاعر إلياس فرحات Emptyالثلاثاء أبريل 09, 2013 6:17 pm




من أجمل القصائد التي درسناها في البكالوريا

شقاء الغربة - إلياس فرحات

طوى الدهرُ من عمري ثلاثين حِجّةً --- طويتُ بها الأصقاعَ أسعى وأدأبُ

ـ أغرّبُ خلفَ الرّزقِ وهوَ مُشَرِّقٌ --- وأُقسمُ لو شرَّقْتُ راح يغرّبُ
ـ ومركبةٍ للنقل راحَتْ يجرُّها --- حصانان مُحمرٌّ هزيلٌ وأشهبُ
ـ جلسْتُ إلى حوذيّها ووراءَنا --- صناديقُ فيها مايسرُّ ويعجبُ
ـ تبين وتخفى في الرُّبا وحيالها --- فيحسبُها الراؤون تطفو وترسبُ
ـ وتدخلُ قلبَ الغابِ والصبحُ مسفِرٌ --- فتحسب أنَّ الليلَ لليل ِ مُعْقِبُ
ـ تمرُّ على صُمِّ الصَّفا عجلاتها --- فتسمعُ قلبَ الصخرِ يشكو ويصخَبُ
ـ نبيتُ بأكواخ ٍ خلَتْ من أناسها --- وقام عليها البومُ يبكي وينعبُ
ـ مفكّكةٌ جدرانها وسقـــوفُها --- يُطلُّ علينا النجمُ منها ويغربُ
ـ فنمسي وفي أجفاننا الشوقُ للكرى --- ونُضحي وجمرُ السهِد فيهنَّ يَلهَبُ
ـ ونشربُ مما تشربُ الخيلُ تارةً --- وطوراً تعافُ الخيلُ مانحن نشربُ

مفردات القصيدة :
الحِجّة : ج حِجج = السَّنة
الأصقاع : = ج صُقع = الناحية من البلا
أشهب : ماخالط بياضه سواد
حِيالها : إزاؤها
مُسْفِرُ : مُشْرِقٌ ومضيء
صُمّ : ج أصمّ = الصُّلب المُصْمَت
الصّفا : الحجر العريض الأملس الذي لاْ ينبت
يَنعَب : يصيح ويصوّت
السُّهد : الأَرَق
تعافُ : تكره فتترك

الشاعر إلياس فرحات 729257الشرح :
1ـ طوى الدهرُ من عمري ثلاثين حِجّةً طويتُ بها الأصقاعَ أسعى وأدأبُ
أمضيت ثلاثين سنة من حياتي في الحِلّ والتّرحال ، أطلب الرّزق بكلّ جدّ ٍ ومثابرة .

2ـ أغرّبُ خلفَ الرّزقِ وهوَ مُشَرِّقٌ ... وأُقسمُ لو شرَّقْتُ راح يغرّبُ
لكنّ لقمة العيش تعاندني ، فإذا ذهبْتُ غرباً ، ذهبت شرقاَ ولو تبعْتها إلى الشّرق لاتّجهت إلى الغرب وكأنّما حرامٌ علينا أن نلتقي .

3ـ ومركبةٍ للنقل راحَتْ يجرُّها ... حصانان مُحمرٌّ هزيلٌ وأشهبُ
رُبَّ عربة ٍ للنّقل ، استخدمتُها في عملي ، انطلقَت يشدُّها حصانان ، أحدهما نحيل أحمرُ اللون والآخر رمادي .

4ـ جلسْتُ إلى حوذيّها ووراءَنا ..... صناديقُ فيها مايسرُّ ويعجبُ
ركبْتُ جانب سائقها ، وقد حملتِ المركبة بضائعَ عديدة مما ينال إعجاب الناس ويُسعِد خاطرَهم .

5ـ تبين وتخفى في الرُّبا وحيالها .....فيحسبُها الراؤون تطفو وترسبُ
تجوب البلاد ، فها هي تظهر مع الهضاب وتستتر مع الوِهاد وكأنّها سفينة تعلو وتنزل إلى أسفل .

6ـ وتدخلُ قلبَ الغابِ والبحُ مسفِرٌ ..... فتحسب أنَّ الليلَ لليل ِ مُعْقِب
وتَلجُ المركبةُ وَسَط الغابة اللّغَةِ عند الصبّاح المُشرق ، فيظنّ النّاظر أن اللّيل جاء وراءه ليلٌ آخر ،
لشِدّه تشابك أغصان الأشجار التي تحجب تسرّب النّور .

7ـ تمرُّ على صُمِّ الصَّفا عجلاتها ..... فتسمعُ قلبَ الصخرِ يشكو ويصخَبُ
تسير المركبة فوق الصخور الصّلدة ، بدواليبها الخشبيّة فتصدر أصواتاَ قاسية ، تحمِل في طيّاتها أصداء الشّكوى ،
وأنين التّذمر من فؤاد الصّخر .

8ـ نبيتُ بأكواخ ٍ خلَتْ من أناسها ..... وقام عليها البومُ يبكي وينعبُ
ننام في أكواخ ٍ متواضعة خَرِبة ٍ ، موحشة ، خالية ٍ إلاّ من نعيب البوم وأنينه .

9ـ مفكّكةٌ جدرانها وسقوفُها ..... يُطلُّ علينا النجمُ منها ويغربُ
إنّها أكواخٌ متداعية الجدران ،ومشقّقة السّفوف ، ترى من خلالها السّماء بما فيها من نجوم تظهر وتغيب .

10ـ فنسمي ، وفي أجفاننا الشوقُ للكرى ..... ونُضحي وجمرُ السهِد فيهنَّ يَلهَبُ
هذه حالُنا في بلاد الغُربة ، يضمُّنا الليل ، وعيوننا تشتاق النوم ، لكنْ أنّى السبيل إليه والإرهاق الجسدي والنفسي
يثقل كاهلنا فيحتويها النهار وعيوننا متقرّحة من نار الأرق المتأججّة ، وشدّة النّعاس

11ـ ونشربُ مما تشربُ الخيلُ تارةً ..... وطوراً تعافُ الخيلُ مانحن نشربُ
إنّنا أحياناً نشارك خيولنا الماء الذي تشربه ، بل إننا نضطر أن نشرب ماءً آسناً تأنف الخيل شربَه لقذارته .

الشاعر إلياس فرحات 729257الفكر :
ينقسم النّص إلى ثلاث فكر ٍ رئيسيّة هي :
1ـ مكابدة العيش والكفاح القاسي لطلب الرّزق في الأبيات : 1- 2
2ـ وصف المركبة ورحلتها في الأبيات : 3 - 4 - 5 - 6 - 7
3ـ مرارة العيش في الغربة ، والمعاناة في بلاد المهجر النائية في الأبيات :
8 - 9 - 10 – 11


الشاعر إلياس فرحات 729257مميزات المضمون :
في هذا النّص صورة في أدب المهجر في اتّجاهه الواقعيّ ، وأيّة صورة أشدّ التصاقاً بالواقع من هذه الصّورة التي قدّمها
فرحات في قصيدته ، إنّك لتكاد تحُسّ - وأنت تطالع الأبيات - أنّك رفيق الشّاعر في هذه الرّحلة تجلس معه إلى جانب الصناديق
وقد راحت تلك المركبة تقعقع فوق الصّخور . فجاءت لوحته الشّعرية جميلة تتّسم بالعفويّة والصدّق وتبتعد عن الجفاف والجمود ،
ومعانيه قريبة إلى القلب سهلة واضحة لا تكدّ الذهن ، ولاتحتاج إلى إعمال العقل ، تحمل آهات الشّاعر التي تنبع من فؤاد
يلذعه الألم ويمضه العذاب في سبيل لقمة العيش الشّريف .


الشاعر إلياس فرحات 729257إعراب المفردات:
حجةً: تمييز منصوب بالفتحة الظاهرة.
ومركبةٍ: الواو واو ربّ - مركبةٍ: اسم مجرور لفظاً برب النحذوفة مرفوع محلاً على أن مبتدأ.
حصانان : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى
محمرٌ: صفة مرفوعة بالضمة
صناديق: مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة
الراؤون : فاعل مؤخلر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم
الصبح مسفر: مبتدأ وخبر
معقب: خبر أن مرفوع بالضمة الظاهرة
الصفا : مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة
البوم : اسم للفعل الناقص قام ( وهو من أفعال الشروع).
مفككة : خبر مقدم مرفوع بالضمة
جدرانها: مبتدأ مؤخر مرفوع - ها : ضمير متصل في محل جر بالإضافة
الشوق : مبتدأ مؤخر مرفوع
جمر: مبتدا مرفوع
تارة - طوراً : مفعول فيه ظرف زمان منصوب بالفتحة
المصدر المؤول من أن واسمها وخبرها ( أن الليل لليل معقب ) سدّ مسدّ مفعولي الفعل نحسب

الشاعر إلياس فرحات 729257إعراب الجمل:
جملة ( أسعى) : نصب حال

( هو مشرق) : نصب حال

جملة ( راحت ) : رفع خبر

جملة ( يجرها ) نصب خبر راحت

جملة(فيها مايسر ويعجب) : رفع صفة لصناديق

جملة ( يسر) صلة موصول لامحل لها

جملة ( يعجب) معطوفة على جملة ( يسر ) لامحل لها

جملة ( تطفو) نصب مفعول به ثان

جملة ( يشكو) نصب حال

جملة ( خلت ) جر صفة لأكواخ

جملة ( يبكي ) نصب خبر للفعل الناقص قام

جملة ( في أجفاننا الشوق للكرى ) نصب حال وكذلك جملة ( جمر السهد يلهب)

جملة ( يلهب ) رفع خبر

جملة ( تشرب ) صلة موصول لامحل لها

جملة ( نحن نشرب ) صلة موصول لامحل لها

جملة ( نشرب ) الأخيرة : رفع خبر للمبتدأ نحن

أبيات أخرى من القصيدة:

بعد البيت الرابع :

حوت سلعاً من كل نوعٍ يبيعها .... فتىً مااستحلّ البيع لولا التغربُ

جملة يبيعها : نصب صفة لسلعاً

جملة مااستحلّ : رفع صفة لفتىً

فتىً: فاعل مؤخر مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر.

التغرب: مبتدأ مرفوع وخبره محذوف وجوباً

سؤال : لم حذف جواب الشرط في هذا البيت ؟

الجواب : لانه سبق الاداة مايدل على الجواب ( مااستحل البيع ) والتقدير ( لولا التغرب ما استحل البيع )

بعد البيت بعد البيت السابع :

وترقص فوق الناتئات من الحصى ... فنوشك من تلك الخلاعة نقلب

إعراب : الخلاعة : بدل من اسم الإشارة مجرور بالكسرة الظاهرة

جملة ( نقلب ) في محل نصب خبر للفعل الناقص نوشك وهو من أفعال المقاربة
.

_________________
الشاعر إلياس فرحات 2-1410
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.fairouzehfriends.com/contact.forum
!!!




علم الدولة : Syria
الجنس : ذكر
المشاركات : 2093
الإقامة : !
العـمل : !
المزاج : !
السٌّمعَة : 86
التسجيل : 13/11/2010

الشاعر إلياس فرحات Empty
مُساهمةموضوع: رد: الشاعر إلياس فرحات   الشاعر إلياس فرحات Emptyالثلاثاء أبريل 09, 2013 7:42 pm


اخ عامر
قرأت القصيده وتعريف المفردات وشرح الابيات والفكر ومميزات المضمون
ولكن عندما بدأت بقرائة إعراب المفردات وإعراب الجمل صار عندي وجع راس ورحت دووخ ههههه
فعلا قصيده جميله جدا ولها معنى وتقييم خاص الى الذين يعيشوا في المهجر ويعاشروا شقاء الغربه.
vthank
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشاعر إلياس فرحات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشاعر سعيد عقل
» الياس قنصل
» زكي قنصل
» عَصَرتُ فُؤادي في إِناءٍ مِنَ الهَوى - إلياس أبو شبكة
» الشاعر حنا الأسعد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 000{ القسم الأدبي والشعري }000 :: أصدقاء الشخصيات الأدبية-
انتقل الى: