هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأرسل مقالالتسجيلدخول
 

 الأجتماع المسكونى الأول بسبب مشاكل كنيسة انطاكية

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Amer-H
صديق فيروزي متميز جدا
صديق فيروزي متميز جدا
Amer-H


علم الدولة : Syria
الجنس : ذكر
المشاركات : 9804
الإقامة : Sweden
العـمل : IT-computer
المزاج : Good
السٌّمعَة : 316
التسجيل : 09/02/2007

الأجتماع المسكونى الأول بسبب مشاكل كنيسة انطاكية  Empty
مُساهمةموضوع: الأجتماع المسكونى الأول بسبب مشاكل كنيسة انطاكية    الأجتماع المسكونى الأول بسبب مشاكل كنيسة انطاكية  Emptyالجمعة مارس 09, 2012 10:41 pm

بعد أن وصلت أخبار نشاطات بولس الرسول وبرنابا في أنطاكيا في نشر المسيحية بين الوثنين من غير اليهود إلى الرسل في أورشليم وخاصة بطرس ويعقوب حصل خلاف كبير في المبدأ الذي يسمح للفرد ممن هو ليس من أهل الشريعة ليصبح مسيحيا فكان لابد من أنعقاد المجمع الرسولي الأول في أورشليم والذي سمي مجمع أورشليم وذلك لحل تلك الخلافات ..

الإجتماع المسكوني الأول (1) (أع 15 : 1- 35)
1- الأجتماع المسكونى بسبب مشاكل كنيسة انطاكية (أع 15: 1- 2)
إن حادث الخلاف نتيجة إلى تحديد الطبيعة الداخلية والشكل الخارجي للكنيسة. ولذلك يعتبر هذا أقل حادث جوهري يقابل الكنيسة الناشئة حديثاً .
وكلمة كنيسة مشتقة من اللغة السريانية واليونانية. فالكلمة السريانية معناها "مجمع" وتعنى عند اليهود كنيست ، أما الكلمة اليونانية المستعملة في العهد الجديد، من الكتاب المقدس فهي "اكلسيا" أو "اكليزيا" وتعني مجمع المواطنين في بلاد اليونان الذين كانت الحكومة تدعوهم للتشريع أو لأمور أخرى (أعمال 32:19 و41). "فحدث أنهما (أي برنابا وشاول في أنطاكية) اجتمعا في الكنيسة سنة كاملة وعلّما جمعاً غفيراً، ودعي التلاميذ مسيحيين في أنطاكية أولاً" (أعمال الرسل 26:11). و"لأني أولاً حين تجتمعون في الكنيسة أسمع أن بينكم انشقا قات وأصدق بعض التصديق" (1كورنثوس 11:18)جماعة المؤمنين "وأنا أقولك لك أيضاً، أنت بطرس وعلى هذه الصخرة أبني كنيستي وأبواب الجحيم لن تقوى عليها" (متى 18:16). وحين قال بولس في عن المسيح في رسالته إلى أفسس: "وأخضع كل شيء تحت قدميه وإياه جعل رأساً فوق كل شيء للكنيسة التي هي جسده ملء الذي يملأ الكل في الكل" (أفسس 22:1-23)
أ- من أين بدأ الخلاف في الكنيسة الأولى ؟
أنتشرت المسيحيه فى البداية بين الأمة اليهودية ثم أنتشرت فى بقاع الأرض فآمن الوثنيين وأصبح هناك فئتين ظاهرتين مسيحيين من أصل يهودي واخوتهم من أصل وثني. أراد اليهود إخضاع الآخرين للختان ولباقى أوامر شريعة موسى. ولكن رأى يهود أورشليم المتنصرين أن الرب لم يحابى أحداً وحل الروح القدس على الوثنيين ونالوا العماد على يد بطرس ، فإنبهروا عندما سمعوا بطرس أن يقنعهم عندما أخبرهم بعمل الروح القدس : " فَلَمَّا سَمِعُوا ذلِكَ سَكَتُوا، وَكَانُوا يُمَجِّدُونَ الإِلهَ قَائِلِينَ:«إِذًا أَعْطَى الإِلهُ الأُمَمَ أَيْضًا التَّوْبَةَ لِلْحَيَاةِ!" (أع11: 18)
وحدثت نفس المشكلة في أنطاكيا فقد كانت غالبية المسيحيين من أصل وثني. : "غير أنه كان منهم قبرسيون وقيرينيون، فلما قدموا أنطاكيا، اخذوا يكلمون اليونانيين أيضاً، ويبشرونهم بالرب يسوع. وكانت يد الرب معهم، فآمن منهم عدد كثير فاهتدوا إلى الرب. فبلغ خبرهم مسامع الكنيسة التي في أورشليم فاوفدوا برنابا إلى انطاكيا. فلما وصل ورأى نعمة الله فرح وحثّهم جميعاً على التمسك بالرب من صميم القلب" (11: 2- 23) ومع ذلك كان هناك من فى داخل الرسل ميال لقبول هؤلاء دون اخضاعهم لشريعة موسى
لم يكن برنابا وحده المؤيد لعدم اخضاع الوثنيين لشريعة موسى. فكان رأي بولس هو : "ولكن، لما قدُم صخر (بطرس) إلى انطاكيا قاومته وجهاً لوجه لأنه كان يستحق اللوم. وذلك أنه قبل أن يقدم قوم من عند يعقوب كان يؤاكل الوثنيين. فلما قدموا أخذ يتوارى ويتنحى خوفاً من أهل الختان" (غل 2: 11- 12).
ب- أسباب الخلاف
وعندما كثر المسيحيين من أصل وثنى نتيجة لتبشير بولس وبرنابا. وشعر المسيحيين من أصل يهودي من الذين كانت اتجاهاتهم فريسية أن هؤلاء قد تقدموا فى الأيمان العملى عنهم. وأن نشاط بولس وبرنابا التبشيري، لم يأخذ بعين الإعتبار شريعة موسى، ومن جهة أخرى فقد رأوا في ذلك خيانة لتقاليد اسرائيل المقدسة والثابتة. ولا يمكن أن نتهمهم هؤلاء بسوء النية. فعقيدتهم خلال قرون هى المحافظة على شريعة موسى هو أصل قوى ضرب بجذوره في تقاليد وفكر بني اسرائيل عبر الأجيال.
وكات السبب الرئيسى للخلافات هو أمر الختان , والأعياد اليهودية , والطعام المحرم والمحلل ... ألخ أصّر اليهود الذين أعتنقوا المسيحية على أنه لا يمكن التغاضي عن الختان، وبذلك أرادوا أن يهوّدوا الوثنيين قبل أن يصيروا مسيحيين . ومن ناحية أخرى، هبّ بولس مبشراً بالمسيح الحرّ من كل قيود الشريعة، معلماً أن الشريعة لم تعد أساس الخلاص إذ حلّ محلها ، بفضل عمل المسيح الخلاصي، النعمة الإلهية وبداية الإيمان بالمخلص ألا وهو العماد. لم يحتقر بولس فكر العهد القديم لكنه إهتم بفهم وشرح عطية الله المجانية للبشرية بيسوع المسيح.
وبدات رحلة برنابا وبولس إلى أورشليم التي أزمع أن يقوما بها هامة للغاية، لأن هدفها لم يكن سوى الدفاع والمحافظة على حرية الكنيسة ووحدتها. إن توجههما إلى أورشليم لهو دليل على أنهما -مع الإحتفاظ بحريتهما- يقرّان بسلطة الرئاسة الكنيسة فى أورشليم. لقد حاولا أن يجدا حلاً للمسألة بالحوار مع هذه الرئاسة .
2- بولس وبرنابا في أورشليم (أع 15: 3- 5)
إننا أمام فكرة من الأفكار التي ينفرد بها القديس لوقا، وهي اتجاه الرسالة إلى أورشليم وانطلاقتها منها. اتجه الرسولان إلى أورشليم مغتنمين كل الفرص المتاحة للشهادة يبشرون بالرب بين الأمم . أشاعت أخبار اهتداء الوثنيين ( ألأمم) الفرح والسعادة بين مؤمني فينيقا والسامرة. لقد كوّن الهاربون من اضطهادات اورشليم جماعات صغيرة في أماكن شتى: وأما الذي تشتّتوا فأخذوا يسيرون من مكان إلى آخر مبشرّين بكلمة الله ( أع 8: 4). وكانت أخبار النشاط الرسولي لبولس وبرنابا تملأهما بمشاعر التضامن والأحساس بالمسؤولية تجاه مستقبل الكنيسة. كان لقاؤهما مع المدعوين للبشارة واخبار بازدياد اعداد المنضمين للكنيسة من بين الأمم من ذو الأصول الوثنية ينعشان الإيمان ويذكيان الإهتمام بجماعة القديسين.
لكن مع افراح الكنيسة كان هناك جدال ومناقشات وخلاف حول طريقة قبول هؤلاء . لقد تغلّب الطابع المائل إلى اليهودية على جماعة أورشليم. ولكن كان هناك دليلاً وبرهانا واضحا أمام المسيحيين ذو الأصل اليهودى قادما من السماء ألا وهو لاهتداء كورنيليوس قائد المائة الوثني ولحلول الروح القدس عليه وعلى آخرين غير معمّدين ( أع 10: 1-48).
وجدير بالذكر أن بولس وبرنابا لم ينسبا في تقريرهما أمام الرسل والشيوخ اهتداء الوثنيين إلى مبادرتهما الشخصية أو مهارتهما، "فَأَخْبَرُوهُمْ بِكُلِّ مَا صَنَعَ الإِلهُ مَعَهُمْ" (أع 15: 4).
إذا كان الله قد أيّد العمل التبشيري وإن لم يكن ناتجاً من الشريعة أو خاضعاً لها بالآيات والأعاجيب (أع 14: 4؛ 15: 12) وبارك اهتداء كورنيليوس الوثني بإفاضة عطايا ومواهب الروح عيله (أع 10: 44؛ 11: 17)، فيجب إذاً أن تصمت احتجاجات الفكر المخالف.
ولكن ظلت عناصر ذات صبغة فريسية داخل جماعة أورشليم تنادي بضرورة ختان الوثنيين وحفظهم لشريعة موسى.

قرارات المجمع :
قرر المجمع الأكتفاء بـــ : أَنْ يَمْتَنِعُوا عَنْ نَجَاسَاتِ الأَصْنَامِ، وَالزِّنَا، وَالْمَخْنُوقِ، وَالدَّمِ (أعمال 15 : 20 )
3- خطبة بطرس ( أع 15: 6- 11)
وعقد إجتماع رسمي لكل ذوي السلطة في الكنيسة الأم فى أورشليم (ويطلق على هذا الإجتماع المجمع الرسولي وقد ذكره القديس بولس في ( غل 2: 1-10 ) وهو نصّ يفصح عن انفعالات بولس الشديدة في ذكر الأحداث).
وإلى جانب الرسل هناك أيضاً الشيوخ وقد سبقت الإشارة إليهم في أعمال الرسل 15: 3. لقد تزايد عدد الذين كان لديهم دور فعّال في الجماعة. ويلقي بطرس بحكم موقعه ودوره بالتعليمات الأساسية. ويؤكّد تدخل بطرس هو تبنية لموقف ما ولا مجالا للتفكير في أنه أسلم قيادة الكنيسة ليعقوب قبل مغادرته أورشليم (12: 17). وتشير خطبة بطرس إلى موضوع كورنيليوس. ويتوسع كتاب الأعمال في الشرح والبرهان الذي سبق واعلنه بطرس إذ يعلن أن الله نفسه هو الذي أمره بأن يقبل في الكنيسة الضابط الروماني الوثني. وعلامة التأييد التي أعطاها الروح القدس بحلوله على الوثنيين المهتدين للمسيحية ( أع 10: 44-48) كانت أكبر وأقوى دليل وبرهان على قرار قبول هؤلاء بواسطة العماد في الكنيسة. ويشبه تعليم بطرس هذا إلى حدّ كبير تعليم بولس. فيعلن بطرس أن الله طهّر قلوبهم بالإيمان (15: 9)لِذلِكَ أَنَا أَرَى أَنْ لاَ يُثَقَّلَ عَلَى الرَّاجِعِينَ إِلَى الإِلهِ مِنَ الأُمَم (أع 15 : 19). وهذا ما اخرجهم من الخطيئة إلى التبرير (راجع رو 3: 21..). كما أنه ذكر النير الذي لا يستطيع الذين تحت الناموس أنفسهم حمله. هذا ما يذكرنا بكلام بولس في الرسالة إلى رومه (2: 17- 24) وذكر فى أماكن أخرى ما نقرأ في مت 23: 4: "يحزمون احمالاً ثقيلة على اكتاف الناس ولكنهم يأبون تحريكها بطرف الأصبع".
4- تدخل يعقوب (15: 12- 21)

من هو يعقوب الذى ترأس مجمع أورشليم ؟ (2)
يعقوب أخو الرب، (غل 1: 19) أي ابن خالته، وقد أجمع الرأي على أنه كاتب الرسالة. وفيما يلي موجز لحياته:
1 - إن لم يكن هو نفسه يعقوب بن حلفي أحد الإثني عشر (مت 10: 3، مر 3: 18، لو 6: 15، أع 1: 13) وشقيق يوسي ويهوذا وسمعان، يرى البعض أنه لم يكن مؤمنًا بالرب أثناء حياة السيد على الأرض، وذلك كقول الإنجيلي: "لأن إخوته أيضًا لم يكونوا يؤمنون به" (يو 7: 5) وقد آمن به بعد القيامة إذ جاء في (أع 1: 14) إن التلاميذ كانوا مجتمعين هم وإخوة يسوع.
2 - يذكر القديس إيرونيموس، كما يؤكد التاريخ، أنه رُسم أسقفًا على أورشليم، وبقى فيها حتى يوم استشهاده، وقد وضع قداسًا مازال الأرمن يُصلون به.
3- قال عنه إبيفانيوس وأوسابيوس أنه كان نذيرًا للرب من بطن أمه، فكان لا يشرب خمرًا ولا مسكرًا ولا يحلق شعر رأسه ويقتات بالبقول.
4- دُعِيَ يعقوب البار، إذ كان مُحبًا للعبادة ومن كثرة ركوعه للصلاة كانت ركبتاه كركبتي جمل. ويذكر القديس ايرونيموس إن اليهود في بداية الأمر كانوا يهابونه جدًا، ويتهافتون على لمس ثيابه. وفي إحدى المرات جاءوا به إلى جناح الهيكل لكي يشهد ضد المسيح، فقال لهم: "إن يسوع الآن جالس في الأعالي عن يمين الآب... وسيُدين الناس". فلما سمعوه يقول هذا، صرخ البعض قائلين: "أوصنا لابن داود"، فحنق عليه الكتبة والفريسيون وثاروا ضده، وهم يقولون: "لقد ضلّ البار"، ثم طرحوه من فوق إلى أسفل. أما هو إذ وقع انتصب على ركبتيه طالبًا الغفران لهم، فأسرعوا برجمه ثم أتى صباغ وضربه بمدقةٍ على رأسه، فاستشهد في الحال نحو سنة 62م ووُدفن في موضع استشهاده بالقرب من الهيكل.
ويقول يوسيفوس المؤرخ: [أن من أسباب خراب أورشليم أن أهلها قتلوا يعقوب البار. فنزل غضب الله عليهم.]

5- في حوالي سنة 52م رَأسَ المجمع الأول في أورشليم بخصوص إيمان الأمم، وقد أعلن القديس يعقوب قرار المجمع (أع 15).
وأشير مرة أخرى إلى الآيات والأعاجيب التي أجراها الله عن ايديهما بين الوثنيين. لا يملّ لوقا من تكرار الكلام عن وجود الرب الممجّد. وكان يعقوب الذي يسمّى "أخو الرب" (1: 19) الذى كان الرئيس في الكنيسة الأم بأورشليم. وليس من الأكيد أن يكون أحد الأثني عشر تلميذاً. ولكنّه كمسيحي عادي من أصل يهودي كان مرتبطاً ارتباطاً وثيقاً بالنظم والشرائع اليهودية. وكان يتمتّع بحبّ وتقدير عظيمين من الجميع. ويشهد بذلك النصّ التالي: "ذلك أنه قبل أن يقدم قوم من عند يعقوب كان (بطرس) يؤاكل الوثنيين فلما قدموا أخذ يتوارى ويتنحّى خوفاً من أهل الختان" (غل 3: 12) أى أنه كان يحترم يعقوب كثيراً .
وكانت الكلمة الأخيرة تركت ليعقوب لأن يتكلّم كرأس الكنيسة ورئيسها. نصّ 12: 17 وأن فعل الأمر: "استمعوا إليّ" (15: 13) دليل على أنه منسّق المجمع وأنه صاحب القرار. ولم يوجد خلاف شخصى ولكن كان هناك خلاف حول قبول الأمم فى المسيحية ولم يذكر يعقوب أى خلاف فى رسالة يعقوب (يع 2: 12-26).
وأخيراً تم اقتناع بطرس ويعقوب بالرغم من دقتهما الشديدة في المحافظة على شريعة موسى باهمية وضرورة البشارة الرسولية المتحرّرة من قيود الشريعة معتبراً ذلك مطابقاً للكتاب المقدس. والنصّ الذي يورده يعقوب مقتبس من الترجمة اليونانية للعهد القديم ويريد به اثبات وتأييد ما يقوله ويعتبره محاولة لعرضٍ رسالة الأنبياء الذين نادوا بالتفاف الأمم حول بني اسرائيل ليكوّنوا جميعاً شعب العهد الجديد.
إن ما يهم الكاتب هو تأييد يعقوب الكامل للمبدأ الذي أعلنه بطرس.
ويورد يعقوب في خطابه أربعة شروط:
أح 17: 10- 15؛ 18: 26؛ 20: 2، هي قواعد معاملة اليهود والغير اليهود وهي الإمتناع عن نجاسة الأصنام والزنى وأكل المخنوق والدم.

قرارات مجمع أورشليم وثيقة تاريخية ذكرت فى ( أع 15: 22- 29)

لقد تمّت صياغة قرارات المجمع كتابة. ولهذا الأمر دلالة خاصّة مؤدّاها أن الكنيسة ليست وليدة الحماس الوقتي ولكنها جماعة ديمقراطيةشرعية منظّمة. إنها مثل أية مؤسّسة إجتماعية تحتاج إلى دستور ينظم حياتها ولكنها مسوقة فى قراراتها بالروح القدس.
أصبحت هذه الوثيقة مثالاً ونموذجاً وسابقة لباقي وثائق الكنيسة واعلاناتها الرسمية ليحتزى بها المسيحيين فى العالم أجمع. وتشبه صيغتها مراسيم العصر اليهودى والرومانى وربما يكون لوقا هو الذي صاغ القرار فقد كان من انطاكيا.
والوثيقة واضحة بسيطة لا تحتاج إلى تفسير . فيه يتوجّه مؤمنو كنيسة أورشليم إلى إخوتهم في انطاكيا وسوريا وقيليقية. ولا يتصدر اسم انطاكيا القرار بمحض الصدفة؛ لأنها صاحبة المشكلة .
ويظهر أن مجمع أورشليم لم يقبل أراء اليهود المهتدين للمسيحية الذين يريدون اخضاع الوثنيين لشريعة موسى أو بالمعنى الأصح تهويد المسيحية . لقد تصرف هؤلاء بدون أية سلطة مثيرين البلبلة في الجماعات المسيحية.
فكان قرار مجمع أورشليم "بالاجماع" التام. ومعنى هذا أن المتهوّدين لم يكونوا حاضرين المجمع أو لم يشتركوا في الاقتراع. وبالتالي يكون القرار راجعاً إلى الرسل والشيوخ فقط.
ويقول العلامة أوريجينوس : يعمل اللَّه مالا يستطيع الناموس أن يفعله، لهذا نرفض العادات اليهوديّة (الحرفيّة) على أساس أنّها لا تعنينا، وانّه يستحيل أن يعهد بها لإشباع احتياجات الأمم، بينما نقبل بفرحٍ النبوّات اليهوديّة التي تضم تنبّؤات تخصّنا.
ويقول المؤرخ : يوسابيوس القيصري : "لكن بنعمة الرب يسوع المسيح ,نؤمن أن نخلص كما أولئك أيضًا".
ونال بولس وبرنابا تكريماً يستحقانه فى الكتاب المقدس فقال عنهما : "وهما رجلان بذلا حياتهما من أجل اسم ربنا يسوع المسيح" (أع 15: 26) وفي هذا ليس فقط قبول لعملهما التبشيري بين الأمم الوثنية بل تقريظ له. ويُنسب قرار مجمع الرسل إلى "الروح القدس". هذه هي صورة الكنيسة عن ذاتها في الأيام الأولى: تعمل بإلهام الروح القدس. إنها أكثر من مجرد منظّمة شرعية، إنها تعيش وتحيا بقوة الروح القدس التي افاضها عليها المسيح القائم (1: 8).
ثم يذكر القرار التوصيات الأربع التي وردت في خطاب يعقوب ولكن بطريقة واسلوب مختلفين. وقد وصفها القرار بأنها ضرورية. ويرى البعض أنه "لا غنى عنها" أن لا بدّ منها. والتساؤل هو: هل بالفعل لا بدّ منها بالمعنى المطلق، أم أنه لا بدّ منها لتلك الفترة بظروفها الخاصة؟ والعبارة التي ترد بخصوص بولس وتيموتاوس: "وَإِذْ كَانُوا يَجْتَازُونَ فِي الْمُدُنِ كَانُوا يُسَلِّمُونَهُمُ الْقَضَايَا الَّتِي حَكَمَ بِهَا الرُّسُلُ وَالْمَشَايخُ الَّذِينَ فِي أُورُشَلِيمَ لِيَحْفَظُوهَا." (أع 16: 4) وكان القرارات التى أتخذها مجمع أورشليم لا تمس الشريعة الموسوية بقدر ما تؤيد التبشير بين الأمم. ولكن يعقوب الذي له الفضل في صياغة هذه القرارات التى لا تقيد الأمم ذو الأصل الوثنى بالشريعة الموسوية يعتبر في أعمال الرسل 21: 25 أن هذه التقاليد اليهودية ما زالت محتفظة بقيمتها، وكان يعقوب نفسه يحافظ عليها.
ويُعتبر يعقوب مؤسس تقليد تكرّر في الكنيسة مراراً أخرى فى القرون التالية. فعندما كان يحدث خلاف أو جدال أو خلاف كان قيادات الكنيسة من أساقفة الكنيسة يجتمعون لمناقشته والبت فيه: إنه البحث الدائم عن وحدة الرأى والفكر فى الكنيسة.

6- قرارات مجمع أورشليم (أع 15: 22- 29)
كانت رحلة العودة إلى أنطاكيا مفرحة لقد تجاوزت الكنيسة المشكلة وتغلّبت على الخلافات فى الأراء الناشئة بين اليهود المتشددين والمعتدلين بشأن تطبيق شريعة موسى والتقاليد اليهودية على الأمم . وتشهد رسالة كنيسة أورشليم إلى كنيسة أنطاكيا، التي حملها يهوذا وسيلا، على التفاهم الأخوي بين الكنيستين. ولذلك كان فرح الجماعة في أنطاكية بردّ أورشليم عظيماً. ويمكننا أن نتصوّر الخلاف والجدال اللذين بلبلا أفكار الجماعة قبل وصول ردّ كنيسة أورشليم. ونستطيع الآن أن ندرك الألم والضرر الناتجين عن الخلاف والانشقاق. لقد أقرّ مجمع الرسل وجهة نظر بولس وبرنابا الخاصّة بحرية التبشير والإنتقال إلى المسيحية دون المرور باليهودية. ولكن الأمر لم يحسم نهائياً إذ إن أصحاب الرأي الآخر لم يستسلموا وسيعيدون الكرة مرّة أخرى. ولكن بولس إستطاع أن يفند كل الأراء التى تعيق الخطة فى نشر المسيحية بين الأمم الوثنيين . مثالاً على ذلك كلامه في الرسالة إلى كنيسة غلاطية " بَلْ بِالْعَكْسِ، إِذْ رَأَوْا أَنِّي اؤْتُمِنْتُ عَلَى إِنْجِيلِ الْغُرْلَةِ كَمَا بُطْرُسُ عَلَى إِنْجِيلِ الْخِتَانِ. 8 فَإِنَّ الَّذِي عَمِلَ فِي بُطْرُسَ لِرِسَالَةِ الْخِتَانِ عَمِلَ فِيَّ أَيْضًا لِلأُمَمِ" (غل 2: 1 أن يختتن -10) ولم يضطر تيطس اليونانى الذى كان يرافق بولس وفي انطاكيا كان خلافه مع بطرس كما يرويه هو في (غل 2: 11- 21 )وعندما كان بطرس يأكل مع الأمم ثم يبتعد عنهم عندما يكون هناك يهود حينئذ واجهه قائلاً "إِنْ كُنْتَ وَأَنْتَ يَهُودِيٌّ تَعِيشُ أُمَمِيًّا لاَ يَهُودِيًّا، فَلِمَاذَا تُلْزِمُ الأُمَمَ أَنْ يَتَهَوَّدُوا ؟ " .
قرارات مجمع أورشليم الأربعـة

اعلن المجمع عن أربعة قرارات هي :
1 - الإمتناع عن ذبائح الأصنام النجسة : مثل أكل اللحوم وشرب الخمر المقدمة ذبائح للأوثان، فهي نجسة في نظر اليهودي. كان أكل هذه اللحوم يعتبر نوعًا من الشركة في العبادة الوثنية. لهذا كان اليهود يرفضونها تمامًا. هذا لا يعني أن هذه اللحوم في ذاتها نجسة، لكن من أجل نية الوثنيين أنها جزء من العبادة، ومن أجل نظرة اليهود إليها يمتنع المؤمن عن أكلها حتى وإن كان ضميره قويًا، متطلعًا إلى أن كل الخليقة طاهرة. فمن أجل محبته لأخيه صاحب الضمير الضعيف يرفض هذه الأطعمة متى علم أنها كانت مُقدمة للأوثان. وقد عالج الرسول هذه النقطة في شيء من التوسع (1 كو 8: 1؛ رو 14) "نجاسات الأوثان" ( أع 25: 20 ) تمنع المشاركة في اللحوم الذبائحية التى تقدم خلال الولائم العبادية لدى الوثنيين من بقايا الذبائح التى قدمت للأوثان او يمنع شراء اللحوم التي قدّمت للأصنام وبيعت في السوق


2 - والزنى : الامتناع عن الزنا، فقد عُرف كثير من الوثنيين بالإباحية الخلقية، كأن تمارس الكاهنات الزنا استرضاء للإله، ولجمع مال لحساب هيكل الوثن. وممارسة الزنا كنوع من العبادة في الأعياد الرسمية للآلهة. كانت هذه الرذيلة شائعة بين الأمم على مستوى العالم، تمارس دون خجل أو حياء، إذ لم يكن يوجد أي قانون بين الوثنيين يمنعها. لذلك كان لابد للمسيحية أن تأخذ موقفًا واضحًا وصريحًا لمقاومتها."بورنيا" أو العلاقات اللاأخلاقية. أي الزنى في إطار الزواجات الممنوعة: جماع مع الأقارب، زواج مع اللامؤمنين - زواج المحارم


3 - لامتناع عن أكل المخنوق من الحيوانات والطيور، إذ تحسب كجثة ميتة رميمة نجسة (لا ١٧: ١٠؛ تك ٩: ٤)اللحم (او الحيوان) المخنوق أي الحيوان الذي لم يُذبح بحسب متطلّبات الشريعة (راجع تك 9: 4).


4 - الامتناع عن شرب الدم، وهي تكملة للوصية السابقة، ذلك لأنه يحسب أن الدم هو الحياة، فيه النفس (لا ١٧: ١١). هذا وكان من عادة بعض الوثنيين حين ينتقمون من شخص يقتلونه ويشربون دمه. كان شرب الدم شائعًا بين الأمم، يشربونه أثناء تقديم الذبائح وفي إقامة عهود وفي الاحتفالات.


وأوصى الرسل والشيوخ جميع المؤمنين بأن يعملوا بها (16: 4).واعلنت هذه القرارات، حتى ترجع العلاقات التى توترت بين بين المسيحيين المتهودين والمسيحيين الهلينيين إلى مجراها الطبيعة خاصة عندما يجلسون إلى المائدة للطعام؟ يبدو أنه في إطار مجمع أورشليم طُرحت مسألة الوضع القانوني للجماعات الجديدة وقُدّم خياران. الأول: أن ينضم المسيحيون الهلينيون إلى شعب العهد بواسطة الختان. الثاني: يُمنح "خائفي الله" مماثلاً لوضع الغرباء العائشين مع الشعب والذين يتكلم عنهم سفر اللاويين (ف 17-18). لهذا، أعطيت هذه القرارات في خطّ خطبة يعقوب.
1- حسب سفر الأعمال، قرّر يعقوب (اسقف) أورشليم فرض عليهم أن يمتنعوا عن نجاسات عبادة الأوثان ، عن حياة لا أخلاقية، عن الحيوان المخنوق، عن الدم (15: 19-20). نجد تذكيراً بهذه "القرارت" أو بهذه "الفرائض" في 16: 4 (بأن يعملوا بها) و21: 25 (كأني بيعقوب يُعلم بولس بما حدث من قرارات في مجمع أورشليم). ففي الرسالة الرسمية الموجّهة إلى كنائس سورية وكيليكية، سُميّت هذه التعليمات "ثقلا" بين هذه الأشياء التي تفرض نفسها بالضرورة (15: 28- 29: لا بدّ منه). إذاً، نحن أمام متطلّبات لا يمكن تجنّبها، وهي تفرض نفسها بنفسها. ولكن لماذا؟ هذا هو موضوع كلامنا. نبينّ أولاً أن قرارات مجمع أورشليم طرحت مسألة الوضع القانوني للمسيحيين الهلينيين بالنسبة إلى مسيحيّي شعب اسرائيل الذين اعترفوا بالمسيح قبلهم. ونطالع بصورة خاصةبرهاناً من يعقوب كتابياً(15: 13- 21) لنرى توافقها مع تقديم لوقا لمجمع أورشليم وقراراته.

ونجد فى في 15: 29 و21: 25: أن الترتيب سيختلف ذبائح الأصنام، الدم، الحيوان المخنوق، الحياة اللاأخلاقية. حينئذ نجد في الترتيب عينه المحرّمات الواردة في سفر اللاويين.
في لا 17: 7- 9: ذبائح الأصنام (التيس بشعره أو الشيطان). في لا 17: 10- 11:
الدم. في لا 17: 13-14:
اللحم الذي لم يصفَّ دمه. في لا 18: 6:
...................

_________________
الأجتماع المسكونى الأول بسبب مشاكل كنيسة انطاكية  2-1410
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.fairouzehfriends.com/contact.forum
Tony
صديق فيروزي مساهم
صديق فيروزي مساهم
Tony


الجنس : ذكر
المشاركات : 492
العـمر : 41
الإقامة : THere
العـمل : Good
المزاج : Ok
السٌّمعَة : 0
التسجيل : 20/04/2007

الأجتماع المسكونى الأول بسبب مشاكل كنيسة انطاكية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأجتماع المسكونى الأول بسبب مشاكل كنيسة انطاكية    الأجتماع المسكونى الأول بسبب مشاكل كنيسة انطاكية  Emptyالسبت مارس 10, 2012 8:24 pm

يعني مانفهمه من قرارت المجمع ان الختان بات ليس ضروري لاعتناق المسيحية ولكن المسيح اختتن وعمره 8 ايام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عاشقة الروح

عاشقة الروح


الجنس : انثى
المشاركات : 742
العـمر : 34
الإقامة : لبنان موقتا
العـمل : علم
المزاج : جيد
السٌّمعَة : 10
التسجيل : 05/08/2010

الأجتماع المسكونى الأول بسبب مشاكل كنيسة انطاكية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأجتماع المسكونى الأول بسبب مشاكل كنيسة انطاكية    الأجتماع المسكونى الأول بسبب مشاكل كنيسة انطاكية  Emptyالإثنين مارس 12, 2012 4:30 pm

ولما تمت ثمانية ايام ليختنوا الصبي سمي يسوع كما تسمى من الملاك قبل ان حبل به في البطن
ولما تمت ايام تطهيرها حسب شريعة موسى صعدوا به الى اورشليم ليقدموه للرب. كما هو مكتوب في ناموس الرب ان كل ذكر فاتح رحم يدعى قدوسا للرب. ولكي يقدموا ذبيحة كما قيل في ناموس الرب زوج يمام او فرخي حمام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.fairouzehfriends.com/contact.forum
G-Malky

G-Malky


الجنس : ذكر
المشاركات : 186
العـمر : 40
الإقامة : السويد
العـمل : جيد
المزاج : عسل
السٌّمعَة : 3
التسجيل : 27/07/2010

الأجتماع المسكونى الأول بسبب مشاكل كنيسة انطاكية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأجتماع المسكونى الأول بسبب مشاكل كنيسة انطاكية    الأجتماع المسكونى الأول بسبب مشاكل كنيسة انطاكية  Emptyالجمعة مارس 16, 2012 3:36 pm

سرد رائع ..في الاجتماع الاول تم تجاوز كل الخلافات التي نشأت في الكنيسه ولكن للاسف في الماجمع التاليه ولاهواء شخصيه تم شطر طرفي الكنيسة ..متى سيتم الاجتماع الموحد لتوحيد الكنيسه لا ندري وربما بات لنا حاجه لمجيء يسوع ثانيه ليطرد البعض كما طرد اليهود من الهيكل .
vthank
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ramona-k
صديقة فيروزية نشيطة
صديقة فيروزية نشيطة
Ramona-k


الجنس : انثى
المشاركات : 635
العـمر : 58
الإقامة : البيت
العـمل : بيت الله
المزاج : جيد
السٌّمعَة : 11
التسجيل : 19/06/2010

الأجتماع المسكونى الأول بسبب مشاكل كنيسة انطاكية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأجتماع المسكونى الأول بسبب مشاكل كنيسة انطاكية    الأجتماع المسكونى الأول بسبب مشاكل كنيسة انطاكية  Emptyالسبت مارس 17, 2012 4:35 pm

فينا نقول انو مشيئة الرب تجلت في يقظة الرسول بولس والذي ربما كان بمثابة فيلسوف الكنيسة وهو من حاول ان يصحح مسيرتها ببعض التفسيرات الخاصة لكلام الرب والتي تجلت في إيقاظ افكار الوثنين وقيادتهم باتجاه المسيحية كم يفتقد عالمنا اليوم فلاسفة بمثابة بولس الرسول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأجتماع المسكونى الأول بسبب مشاكل كنيسة انطاكية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موقع ممتاز لحل مشاكل النظام
» المعاني المجازية في اللغة تسبب مشاكل فردية
» ثري يحرق ملابس زوجته بسبب الـ"إس أم إس"
» كل يوم نصيحة طبية
» تذكار إستشهاد القدّيس يوحنّا المعمدان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 000{ القسم الديني }000 :: أصــدقاء الكنيسة والكتاب المقدس-
انتقل الى: