علم الدولة : الجنس : المشاركات : 9804 الإقامة : Sweden العـمل : IT-computer المزاج : Good السٌّمعَة : 316 التسجيل : 09/02/2007
موضوع: أصدقاء سيد درويش الأربعاء فبراير 27, 2013 8:55 pm
سيد درويش : اسمه الحقيقي السيد درويش البحر هو مجدد الموسيقى وباعث النهضة الموسيقية في مصر والوطن العربي. ولد سيد درويش في الإسكندرية في 17 مارس 1892 وتوفي في 10 سبتمبر 1923. بدأ ينشد مع أصدقائه ألحان الشيخ سلامة حجازي والشيخ حسن الأزهري. التحق بالمعهد الديني بالإسكندرية عام 1905 ثم عمل في الغناء في المقاهي.
بدايته الفنية : تزوج الشيخ سيد وهو في السادسة عشرة من العمر، وصار مسؤولا عن عائلة، فاشتغل مع الفرق الموسيقية، لكنه لم يوفق، فاضطر أن يشتغل عامل بناء، وكان خلال العمل يرفع صوته بالغناء، مثيرا إعجاب العمال وأصحاب العمل، وتصادف وجود الأخوين أمين وسليم عطا الله، وهما من أشهر المشتغلين بالفن، في مقهى قريب من الموقع الذي كان يعمل به الشيخ سيد درويش، فاسترعى انتباههما ما في صوت هذا العامل من قدرة وجمال، واتفقا معه على أن يرافقهما في رحلة فنية إلى الشام في نهاية عام 1908. عاد إلى الشام في عام 1912 وبقي هناك حتى عام 1914 حيث أتقن أصول العزف على العود وكتابة النوتة الموسيقية، فبدأت موهبته الموسيقية تتفجر، ولحن أول أدواره "يا فؤادي ليه بتعشق". في عام 1917 انتقل سيد درويش إلى القاهرة، ومنذ ذلك سطع نجمه وصار إنتاجه غزيرا، فقام بالتلحين لكافة الفرق المسرحية في عماد الدين أمثال فرقة نجيب الريحاني، جورج أبيض وعلي الكسار، حتى قامت ثورة 1919 فغنى "قوم يا مصري". أدخل سيد درويش في الموسيقى للمرة الأولى في مصر الغناء البوليفوني في أوبريت العشرة الطيبة وأوبريت شهرزاد والبروكة.بلغ إنتاجه في حياته القصيرة من القوالب المختلفة العشرات من الأدوار وأربعين موشحا ومائة طقطوقة و 30 رواية مسرحية وأوبريت. في الفترة التي عمل فيها الشيخ سيد درويش على المسارح الرخيصة عرف أمرين لم يكن بهما سابق معرفة النساء وصياغة الألحان فالتعارف الأول طبيعي وأما التعارف الثاني فكان بحكم الموهبة المتأصلة في نفسه وروحه وكلاهما فطري بالنسبة لهذا الفنان الكبير كما أن ألمه الكمين في نفسه كان السبب في أن يخرج إلى الوجود بلغته الفلسفية النغمية فيسحر بجمالها الألباب ويرقص النفوس إنه ما كان يلحن أغنية حتى يرددها أفراد الشعب والعوالم اللواتي يقمن الأفراح والمسارح الغنائية وموسيقات الجيش والموسيقات الأهلية السر في انتشار الشيخ سيد بين أفراد الشعب هوان لكل لحن قصة ومناسبة ولكل مناسبة أثرها العميق في نفس الشيخ سيد درويش المرهفة الحساسة فأول أغنية لحنها كانت زوروني كل سنة مرة حرام تنسوني بالمرة وكانت مناسبة تأليفها أن امرأة يحبها قالت له هذه العبارة ابقى زورنا يا شيخ سيد ولو كل سنة مرة ولحن آخر كان وحيه امرأة غليظة الجسم اسمها جليلة أحبها حبا عظيما وغدت إلهامه في النظم والتلحين والغناء هجرته هذه المرأة وأخذت تتردد على صائغ في الإسكندرية وعمل لها الصائغ خلخالا فغضب الشيخ سيد وفكر بالانتقام من حبيبته وعزوله وكان أول انتقام من نوعه على الطريقة الموسيقية الغنائية.
ألحانه : لحن الشيخ سيد أجمل أغانيه في مناسبة غرامية حرجة وكانت الأغنية من مقام حجاز كار وقصة هذه الأغنية انه بينما كان يعمل مغنيا على مسارح الإسكندرية يعلق قلبه بحب غانيتين الأولى اسمها فردوس والثانية اسمها رضوان فكان إذا تخاصم مع الأولى ذهب إلى الثانية والعكس بالعكس وصدف مرة أن هجرته الاثنتان معا وبقي مدة من الزمن يتلوى من ألم الهجران وفي إحدى لياليه بينما كان رأسه مليئا بما تعود عليه في بيئته ومحيطه من ألوان الخمور والمخدرات خطرت على باله فردوس وهاج شوقه فقصد بيتها طالبا الصفح والسماح بالدخول عليها ولكنها أبت استقباله لعلاقته مع عشيقته الثانية رضوان فأقسم الشيخ سيد أيمانا مغلظة بأنها صاحبة المقام الأول في قلبه وجوارحه ولكن فردوس أرادت البرهان بأن يغنيها أغنية لم يسبق أن قالها أحد قبله في غانية فأنشدها في الحال:
يا ناس أنا مت في حبي وجم الملايكة يحاسبوني حدش كده قال وانتهت الأغنية بالبيت الأخير الذي كان له شفيعا في دخول بيت فردوس فقال: قالوا لي اهو جنة رضوان واخترت أنا جنة فردوس
اشتهر اسم سيد درويش وذاعت أغانيه حتى وصل إلى سمع رائد المشرح الغنائى المصري سلامة حجازى الذي حرص على زيارته في الإسكندرية والاستماع إليه شخصيا غام 1914، وأبدى إعجابه بأسلوب سيد درويش في التلحين وتنبأ له بمستقبل كبير ثم عرض عليه الانتقال إلى العاصمة القاهرة للعمل معه، وفعلا ترك الإسكندرية واستمع جمهور القاهرة إليه لأول مرة مطربا بين الفصول المسرحية،لكن الجمهور الذي تعود على صوت سلامة حجازى كان استقباله فاترا للمطرب الجديد مما جعل الشيخ سلامة يخاطب اتلجمهور دفاعا عنه قائلا "هذا الفنان هو عبقرى المستقبل" لكن الشيخ سيد يقرر أن ينهى المهمة ويعود إلى مدينته في اليوم التالى في عام 1917 يعود سلامة حجازى إلى سيد درويش بعرض أقوى وطلب منه تلحين رواية كاملة لفرقة جورج أبييض هي فيــروز شاه، وعنها انتبه الجمهور، وكذلك الفرق الأخرى إلى أن فنا جديدا قد أتى وأن الألحان أثمن من الرواية نفسها، وحرصت معظم الفرق على اجتذاب سيد درويش لتلحين رواياتها ثم أصبح في سنوات معدودة الملحن الأول في مصر متفوقا بذلك على الملحنين المخضرمين مثل كامل الخلعى وداود حسنى وغيرهم
حفلاته أول حفلة أقامها الشيخ سيد في القاهرة كانت في مقهى الكونكورديا وحضر هذه الحفلة أكثر فناني القاهرة منهم الممثلون والمطربون وكان على رأسهم الياس نشاطي وإبراهيم سهالون الكمانجي وجميل عويس حتى وصل عدد الفنانين المستمعين أكثر من عدد الجمهور المستمع وفي هذه الحفلة قدم سيد دوره الخالد الذي أعده خصيصا لهذه الحفلة الحبيب للهجر مايل من مقام السازكار وفيه خرج عن الطريقة القديمة المألوفة في تلحين الأدوار من ناحية الآهات التي ترددها الجوقة وكانت غريبة على السمع المألوف ولذا انسحب أكثر الحاضرين لأنهم اعتقدوا أن هذه الموسيقى كافرة وأجنبية وان خطر الفن الجديد أخذ يهدد الفن العربي الأصيل وبالطبع إن فئة الفنانين المستمعين لم ينسحبوا لأنهم أدركوا عظمة الفن الجديد الذي أعده الشيخ سيد لمستقبل الغناء العربي اشترك الشيخ سيد مع الفرق التمثيلية ممثلا ومغنيا فعمل مع فرقة سليم عطا الله وسافر معها إلى سوريا ولبنان وفلسطين وكان لهذه الرحلة أثر كبير في اكتسابه أصول الموسيقى العربية إذ تتلمذ في حلب على الشيخ عثمان الموصلي العراقي ويقول الشيخ محمود مرسي إن الشيخ سيد عاد بعد هذه الرحلة أستاذا كبيرا في ميدان الموسيقى العربية.
سافر مرة ثانية مع فرقة جورج أبيض إلى البلاد السورية فأعاد الصلات الفنية بينه وبين موسيقييها واكتسب من أساتذتها ما افتقر إليه من ألوان المعرفة ولما عاد إلى القاهرة في هذه المرة رسم لنفسه خطة جديدة في ميدانه الغنائي والمسرحي فلحن معظم أدواره وموشحاتهالخالدة التي عرفت الناس بمدرسته الإبداعية الجديدة ظهر للشيخ سيد أول دور بعد هذه الرحلة وكان مقام العجم يا فؤادي ليه بتعشق وكان مقتبسا من موشح حلبي قديم مقام العجم أيضا أخذه الشيخ سيد عن الشيخ عثمان الموصلي ولكنه لم يستطع في بادئ الأمر أن ينسبه إلى نفسه وإنما نسبه إلى إبراهيم القباني وأما اشتهر الشيخ سيد في تلحين الأدوار بين الناس عاد ونسبه إلى نفسه وينسب إلى الشيخ سيد عشرة أدوار واثنا عشر موشحا وأوبريت وطقاطيق وأهازيج وأناشيد حاسبة وغيرها. أما الأدوار فهي :
أما الأدوار فهي : --- اسم الدور ---المقام 1 - يا فؤادي ليه بتعشق - العجم 2 - يللي قوامك يعجبني - التكريز 3 - في شرع مين - الزنجران 4 - الحبيب للهجر مايل - سازكار 5 - ضيعت مستقبل حياتي - الشورى 6 - أنا عشقت - الحجاز كار 7 - أنا هويت - الكرد 8 - عشقت حسنك - البستة نكار 9 - يوم تركت الحب - الهزام 10 - عواطفك -- نوأثر
أما ألحانه من الموشحات فكانت: ---- اسم الموشح --- المقام 1 - يا ترى بعد البعاد - الراست 2 - يا صاحب السحر الحلال - الحجاز كار 3 - يا حمام الأيك - النوا أثر 4 - يا عذيب المرشف - الراست 5 - يا شادي الألحان - الراست 6 - العذارى المائسات -الراست 7 - يا غصين البان حرت في أمري- الحجاز 8 - حبي دعاني للوصال - الشورى 9 - طف يادري حجازكار كردي 10 - منيتي عز اصطباري - نهاوند
الشيخ سيد درويش مع الأوبرا والأغاني الوطنية : اقتبس من أقوال الزعيم مصطفى كامل بعض عباراته وجعل منها مطلعا للنشيد الوطني بلادي بلادي بلادي لك حبي وفؤادي ولحن أيضا نشيداوطنيا من نظم مصطفى صادق الرافعي ومطلعه بني مصر مكانكم تهيأ فهيا مهدوا للملك هيا خذوا شمس النهار حليا كما لحن في مناسبة أخرى أناشيد وطنية قال فيها أنا المصري كريم العنصرين بنيت المجد بين الاهرامين جدودي أنشأوا العلم العجيب ومجرى النيل في الوادي الخصيب لهم في الدنيا آلف السنين ويفنى الكون وهم موجودين وأنشد في جماعة من المتظاهرين ضد الاحتلال الإنكليزي هذا النشيد محمسا إياهم قال: دقت طبول الحرب يا خيالة وآدي الساعة دي ساعةالرجالة انظروا لأهلكم نظرة وداع نظرة ما فيش بعدها إلا الدفاع وعالج الشيخ سيد في أغانيه الموضوع الاجتماعي في غلاء المعيشة والسوق السوداء قال استعجبوا يا أفندية ليتر الكاز بروبية وهكذا نجد أن الشيخ سيد استطاع أن يدرك ويلمس سائر الأمراض الاجتماعية وأن يسهم في الميدان الوطني إسهاما كبيرا فكانت أغانيه الوطنية يغنيها الشعب بكل حواسه وقلبه ومشاعره. لم يكن أثر الشيخ سيد في ميدان التمثيل والأوبرا العربية بأقل من أثره في ميدان الموسيقى والموشح والدور والطقطوقة والمونولوج الشعبي والأناشيد الوطنية وغيره من ألوان الغناء العربي في شتى مواضيعه فقد أضاف إلى هذه المآثر مأثرة جديدة وهي التلحين البارع خلال الأوبريتات ومنها أوبريت "شهرزاد" ظهرت هذه الأوبريت للمرة الأولى أواخر عام 1920 وأوائل العام 1921 وكان انقلابها بدء انقلاب جديد في عالم الموسيقى العربية والألحان المسرحية كما لحن أوبريت "العشرة الطيبة" ألف هذه الأوبريت محمد تيمور ونظم أغانيها بديع خيري وألف نجيب الريحاني فرقة تمثيلية خاصة برآسة عزيز عيد لإخراجها وكلف الشيخ سيد بتلحين محاوراتها وأغانيها ولحن أوبريت "البروكة" وهذه التسمية هي اصطلاح فني يقصد به الشعر المستعار الذي يضعه الممثلون على رؤوسهم والرواية معربة عن أوبرا لاما سكوت لأروان ولحن أوبريت "كليوباترة وانطونيو" اقتبس هذه الأوبرا للمسرح العربي الأستاذان سليم نخلة ويونس القاضي وقدماها للسيدة منيرة المهدية التي قدمتها بدورها لسيد درويش لوضع موسيقاها ولكنه لم يلحن منها إلا الفصل الأول وقد حاول إتمام تلحينها في فصليها الثاني والثالث الأستاذ محمد عبد الوهاب. الخلاصة أن سيد درويش وضع ألحانا للأوبربتات التي بلغ عددها العشرين منها تلك التي لحنها لفرقة نجيب الريحاني وهي "ولو" و"إش" و"رن" و"قولوا له" و"فشر" ولحن لفرقة علي الكسار "راحت عليك" و"لسه" و"أم أربعة وأربعين" و"البربري في الجيش" و"الهلال" وجزءا من أوبريت "الانتخابات" ولحن لفرقة منيرة المهدية "كلها يومين" والفصل الأول من أوبريت "كليوباترا وأنطونيو" ولحن لأولاد عكاشة "الدرة اليتيمة" و"هدى" و"عبد الرحمن الناصر" وإذا اعتبرنا أن في كل أوبريت عشرة ألحان فتكون مجموع ألحان الشيخ سيد في أوبراته العشرين مائتا لحن هذا بالإضافة إلى الأدوار والموشحات والأناشيد الوطنية والمونولوجات وغيرها من الألحان والأهازيج التي قدمها الشيخ سيد للموسيقى العربية. لقد كان هدف الموسيقى المصرية قبل سيد درويش الطرب فقط ولكنه جعل منها رسالة أكبر وهي استخدام هذا الفن العظيم في الجهاد الوطني والإصلاح الاجتماعي هذا بالإضافة إلى ناحية التطريب في الموسيقى والغناء العربي على أن الطريقة التي سار عليها الشيخ سيد في ألحانه للأوبرا كانت منهجية صحيحة وكأنه متخرج من أرفع المعاهد الموسيقية فكان يتلوا النص الشعري أولا ليتفهم معانيه فهما دقيقا ثم يعيش في بيئته ويعاشر أبطاله ثم يأخذ في إلقاء النص الشعري إلقاءا تمثيليا يناسب عباراته ومعانيه كأنه ممثلا على خشبة المسرح وبعد ذلك يأخذ في إلباسه ثوبه الموسيقي الذي يناسبه ويقول الشيخ سيد أن الموسيقى لغة عالمية ونحن نخطئ عندما نحاول أن نصبغها بصبغة محلية يجب أن يستمع الرجل اليوناني والرجل الفرنسي والرجل الذي يعيش في غابات أواسط إفريقيا إلى أي موسيقى عالمية فيفهم الموضوع الموسيقي ويتصور معانيه ويدرك ألغازه لذلك فقد قررت أن ألحن البروكة على هذا الأساس وسأعطيها الجو الذي يناسب وضعها والذي رسمه لها المؤلف سأضع لها موسيقى يفهمها العالم كله. انتهت حياة هذا الفنان الخالد يوم 15 أيلول (سبتمبر) من عام 1923 (ويقال أن سبب الوفاة هو تسمم مدبر من الإنجليز أو الملك فؤاد وله من العمر إحدى وثلاثون سنة وما أقصره من عمر وما أكثره من إنتاج وما أشقه من جهاد في سبيل هذه الحياة القصيرة المتواضعة تجددت الروح في الطابع الأصيل للمزاج المصري وما زال النشيد الوطني المصري"بلادي بلادي" الذي لحنه في مطلع القرن 20 هو النشيد القومي لمصر اليوم والمصريون يفتخرون بذلك.
من أغانيه التي غناها :
يا للي قوامك يعجبني عواطفك دي أشهر من نار الحبيب للهجر مايل لحن الشيالين - شد الحزام لحن الموظفين - هز الهلال لحن الخطابين - تعا قل لي يا شيخ قندوفلي حرج عليّ بابا أنا عشقت إقرأ يا شيخ قفاعة البحر بيضحك - المراكبية أنا هويته وانتهيت زوروني قوم يا مصري عشقت حسنك ضيعت مستقبل حياتي دنغي بلادي بلادي ادي ست الكل
_________________
عدل سابقا من قبل Amer-H في الأحد مارس 03, 2013 8:23 pm عدل 1 مرات
Amer-H صديق فيروزي متميز جدا
علم الدولة : الجنس : المشاركات : 9804 الإقامة : Sweden العـمل : IT-computer المزاج : Good السٌّمعَة : 316 التسجيل : 09/02/2007
موضوع: يا للي قوامك يعجبني - سيد درويش الأربعاء فبراير 27, 2013 9:03 pm
دور يا للي قوامك يعجبني سيد درويش كلمات : يونس القاضي ألحان : سيد درويش مقام : حجاز نكريز
يا اللي قوامك يعجبني ليه بس ترضى لي صدودك يا هل ترى بتأدبني إكمن عذالي شهودك ده شئ كتير بعدك عنى والقلب ميال لوجودك
أروح لمين أشكى حبيبى والدهر والعذال حكام أحب أشوف فى النوم طيفه ألقاه يجيني مع الأخصام والقلب ده راح يعمل إيه حتى العوازل في الأحلام
_________________
Amer-H صديق فيروزي متميز جدا
علم الدولة : الجنس : المشاركات : 9804 الإقامة : Sweden العـمل : IT-computer المزاج : Good السٌّمعَة : 316 التسجيل : 09/02/2007
موضوع: عواطفك دي أشهر من نار- سيد درويش الأربعاء فبراير 27, 2013 9:07 pm
دور عواطفك دي أشهر من نار سيد درويش كلمات : يونس القاضي ألحان : سيد درويش
عواطفك دي أشهر من نار ... بس اشــــمعنى جافيتني يا قلبك انت اللطف ولـــيه احــــتار ... ســـــيد الكل انا طوع أوامرك حالي صبح لم يرضي حبيب ... لـوم الناس زودني لـــهـــيــب ما قولشي إن الوصل قريب ... يـــــــا مــلـيـكي والأمر لربك خايف أحكي لمين أشـــكيك ... دبّرني عـــلشــــــان أرضيك يـمكنّي دايــمــاً أواســـــــيك ... والعاذل ما يكونشي شــــريك يـــخــطـــر لــي دايــــمــــاً ... مرآك مـن كثرة حبي لـعلاك صبّحني هجرك وجـــفــاك ... رســــــم الظل يــا نــعم مليك ................
_________________
Tony صديق فيروزي مساهم
الجنس : المشاركات : 492 العـمر : 41 الإقامة : THere العـمل : Good المزاج : Ok السٌّمعَة : 0 التسجيل : 20/04/2007
موضوع: سيد درويش-عطشان ياصبايا الخميس فبراير 28, 2013 8:45 pm
سيد درويش-عطشان ياصبايا
Tony صديق فيروزي مساهم
الجنس : المشاركات : 492 العـمر : 41 الإقامة : THere العـمل : Good المزاج : Ok السٌّمعَة : 0 التسجيل : 20/04/2007
موضوع: شد الحزام الخميس فبراير 28, 2013 9:23 pm
سيد درويش شد الحزام من الحان رواية (قولوله) 1919، تقديم فرقة نجيب الريحاني المؤدي سيد درويش والمجموعة، تأليف بديع خيري
شد الحزام على وسطك غيره مايفيدك لابد عن يوم برضه ويعدلها سيدك إن كان شيل الحمول على ظهرك يكيدك أهون عليك ياحر من مدت إيدك ماتياللا بينا انت وياه ونتسعين ع الشقا بالله واهو اللى فيه القسمه طلناه واللى مايجيش انشا لله ما جاه مادام بنلقى عيش وغموس يهمك ايه تفضل موحوس ماتحط راسك بين الرؤوس لا تقوللي لا خيار ولافقوس حقولك ايه واعيد لك ايه كله له آخر دى خبطة جامدة وجت على عينك ياتاجر ياوحستك دلوقت لاوارد ولاصادر يحلها ألفين حلال ربك قادر قل لي في عرض النبي ياحسين رايحين نلاقيها منين ومنين والاش متجوز اثنين يادنيا غوري جاتك البين شوفوا البخيل يفضل منحوس ولو علقوا على بابه فانوس فلوس دي ايه سكت ياجاموس ديه السعادة في غنا النفوس نهايته ياللا بنا اهو الاكسبريس بقه ع الرصيف واد حنا بقالنا كام يوم ماعملناش بحق رغيف كل المحطات قبلي وبحري بقيت "لا"اليف والسكة انقطعت من دي الهيصة يالطيف يالطيف ماقطعوا لنا التيفونات وعطلوا التلغرافات عمركش سمعت الدلنجات بيسافروا ليها ببزابورتات غلب حمار اللى له حمار يحملولك ست انفار واهو السفر في الأيام دي صار على البهايم ليل ونهار قرب شيلني شيل لا تقوللي كتير وقليل عمر الشدة ماتطول بكرة نهيص زى الأول هيلا هيلا هيلا هيلا هيلا ليصه هيلا ليصه
Amer-H صديق فيروزي متميز جدا
علم الدولة : الجنس : المشاركات : 9804 الإقامة : Sweden العـمل : IT-computer المزاج : Good السٌّمعَة : 316 التسجيل : 09/02/2007
موضوع: فيلم سيد درويش الأحد مارس 03, 2013 8:29 pm
فيلم سيد درويش قصة وسيناريو وحوار مصطفى سامي
اخراج أحمد بدرخان
بطولة كرم مطاوع هند رستم زيزي مصطفى أمين الهنيدي سامية رشدي فتوح نشاطي ناهد سمير فتحية شاهين عادل إمام هاني شاكر -- طفل
_________________
Amer-H صديق فيروزي متميز جدا
علم الدولة : الجنس : المشاركات : 9804 الإقامة : Sweden العـمل : IT-computer المزاج : Good السٌّمعَة : 316 التسجيل : 09/02/2007
مصرنا وطننا سعدها أملنا كلنا جميعا للوطن ضحية أجمعت قلوبنا هلالنا وصليبنا أن تعيش مصر عيشة هنية عزك حياتنا ذلك مماتنا يامصر بعدك مالناش سعادة لولا اعتقادنا بوجود إلهنا كنا عبادنا النيل عبادة مصرنا وطننا سعدنا أملنا كلنا جميعا للوطن ضحية أجمعت قلوبنا هلالنا وصليبنا أن تعيش مصر عيشة هنية حبك كفاية مالوش نهاية كله مزايا من فضل ربي مهما قاسينا مفروض علينا موت المجاهد من غير ذنب مصرنا وطننا سعدها أملنا كلنا جميعا للوطن ضحية أجمعت قلوبنا هلالنا وصليبنا أن تعيش مصر عيشة هنية روحنا فداكي مالناش سواكي ربك معاكي في كل ساعة وباتحادنا نبلغ مرادنا ويد الله مع الجماعة مصرنا وطننا سعدها أملنا كلنا جميعا للوطن ضحية أجمعت قلوبنا هلالنا وصليبنا أن تعيش مصر عيشة هنية احنا غايتنا نرفع رايتنا أحرار خلقنا نأبي المذلة ياعيشنا سعدا يامتنا شهدا لنحيا مصر أمة مستقلة