هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأرسل مقالالتسجيلدخول
 

 من أدب ميخائيل نعيمة

اذهب الى الأسفل 
+2
Eman Hadad
Amer-H
6 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
Eman Hadad

Eman Hadad


الجنس : انثى
المشاركات : 671
العـمر : 42
الإقامة : Lebanon
العـمل : Good
المزاج : lol
السٌّمعَة : 3
التسجيل : 02/12/2012

من أدب  ميخائيل نعيمة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أدب ميخائيل نعيمة   من أدب  ميخائيل نعيمة - صفحة 2 Emptyالثلاثاء أبريل 13, 2021 9:40 pm

ما نام إنسان على الطوى إلّا لأن غيره أكل أو اختزن فوق حاجته من خيرات الأرض والسماء .
ولا افتقر رجل إلى ثوب إلا لأن لجاره ثوبين . ولا افترش معدم الصخر والتراب إلا لأن موسراً افترش الحرير وريش النعام .
فمن نهم الناهمين جوع الجائعين . ومن أناقة المتأنقين عري العراة . ومن بطر المترفين تشرّد المشرّدين .
وهذا التفاوت في حظوظ الناس من نِعَم العيش مردّه إلى أن البعض يعمل بغير ملل والبعض يقتله الكسل .
فلولا المحراث والمعول ، ولولا الإبرة والمنوال ،
ولولا الشاقوف والمنشار وما إليها من الوسائل التي استنبطها الإنسان لاستثمار خيرات الأرض لما كانت تخمة المتخم ،
وأناقة المتأنق ، وبطر المترف . وهذه الوسائل كلّها لا يديرها إلّا الذين لا يعرفون التخمة والأناقة والترف .
وهم في الغالب من الفقراء .
لا . ما ركب الفقر جانباً كبيراً من الإنسانيّة لأن بعضها يعمل وبعضها لا يعمل .
بل لأن ضميرها قد تحجّر في ظل نظام يخوّل من لا يعمل أن يعيش خيراً ممّن يعمل .
وما تحجّر ضميرها إلّا نتيجة لفساد تفكيرها . ففقرها المادي هو الظلّ لفقرها الروحي .
وأعني الفقر إلى تفهم الإنسان غايته من وجوده وغاية الوجود منه . فلو أن بني الإنسانيّة فهموا أيّ كائن عجيب
وعظيم هو الإنسان ، وأيّ مجد هو المجد المعدّ له في ضمير الزمان ، لما أغمض لهم جفن ولا ارتاح عضل في زند
أو وريد في دماغ حتى يقضوا على آخر أثر للفقر في الأرض . فما دام في الناس فقير واحد دام الناس كلّهم فقراء .
إلّا أن الناس لاهون عن فقرهم الروحي بفقرهم المادي . فهم لا يعرفون فقراً غيره .
ومثلهم في ذلك مثل ثري أخبرني عنه بعض الظرفاء . فقد كان ذلك الثري يلعب النرد مع أحد الجيران .
وكان الظريف الذي نقل إليّ الخبر يراقب اللعبة . وإذا بالثري يقوم بحركة لم تكن في صالحه .
فما تمالك الظريف عن لفت نظره إلى الخطإ بقوله (( يا فقير ... لقد خسرت المعركة )) .
فما كان من الثري إلّا أن طرح الزهر من يده بغضب ، وامتقع لونه ، والتفت إلى الظريف بعينين تقدحان شراراً
ثمّ صاح : (( أنا فقير ؟ ! إنّي لأستطيع أن أزن ثقلك ذهباً يا صعلوك )) . فهدّأ الظريف من هياجه وأجابه ببرودة متناهية :
(( زاد الله في ثروتك يا سيدي . ما عنيت أنّك فقير بالمال ، بل بالعقل )) .
وللحال سُرّي عن الثري ، وهدأت ثورته ، وقال بلهجة من ربح معركة حاسمة في الذود عن كرامته :
(( ليتك قلت ذلك في البداية )) .
ويلوح لي أن السواد الأعظم من الناس ــ نظير ذلك الثري ــ لا يشعرون ولا يخجلون بفقر غير فقر الجيب إلى الفلس ،
والبطن إلى الرغيف ، والبدن إلى الثوب والمأوى . أمّا فقر القلب إلى العطف واللطف والدعة والمودّة والمحبّة .
وفقر الفكر إلى الفهم والتوازن والمضاء والصفاء . وفقر الضمير إلى العدل والسلام والطمأنينة .
وفقر الخيال إلى الجرأة والإقدام ، والمدى اللا متناهي . وفقر الروح ــ إجمالاً ــ إلى الحق والحريّة والجمال ــ
أمّا ذلك الفقر الذي يشمل جميع الناس فقلّما تسمع من يشكوه أو يعطف عليه بين سكان الأرض .
وهو الفقر الذي لولاه لما كان في الناس جياع وعطاش وعراة ، ومشردون ومهانون ومنبوذون .
ليس من المجاز ولا من المغالاة في شيء أن تنعت الناس على بكرة أبيهم بالفقر .
كل منافق أو سارق أو فاسق ــ فقير
كل غضوب أو حقود أو ناقم ــ فقير
كل حسود أو نمّام أو مُراء ــ فقير
كل مزهوّ بمال أو جمال أو سلطان ــ فقير
كل مغرور بأصله أو بفصله أو بعمله ــ فقير
كل معتزّ بلقب أو وسام أو منصب ــ فقير
كل من كان ذئباً في جلد حَمَل ــ فقير
كل من أكل خبزه بعرق جبين غيره ــ فقير
كل من أذلّ جاره ليعتزّ ، وأجاعه ليشبع ــ فقير
كل من ركب هواه وجهل مبتداه ومنتهاه ــ فقير
لو شئت أن أعدّد كل ما في الناس من ضروب الفقر الروحي لما انتهيت ــ إلّا نّني أكتفي بهذا الحد لتعرف أن جميع الناس فقراء ،
ولتتبيّن هول القحط الذي نعيش فيه بأفكارنا وقلوبنا وأرواحنا . فمن هذا القحط قلقنا وذعرنا وثوراتنا وحروبنا ،
وتطلّعنا إلى الغد بقلوب واجمة وعيون غائمة . ومن هذا القحط آفتنا الكبرى ، آفة الفقر والفقراء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Enas RMossa

Enas RMossa


الجنس : انثى
المشاركات : 723
العـمر : 35
الإقامة : سوريا ـ سويد
العـمل : نعم
المزاج : جيد
السٌّمعَة : 1
التسجيل : 18/09/2012

من أدب  ميخائيل نعيمة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: من أدب ميخائيل نعيمة   من أدب  ميخائيل نعيمة - صفحة 2 Emptyالجمعة أغسطس 13, 2021 7:15 pm

كتب ميخائيل نعيمه في روايته البيادر تحت عنوان ( المتمدهبون) فقال :
.....
حدار يا صاحبي ، أن تجعل نفسك أكرم من الله ، وأعلم منه بداته ، وأعدل منه في خلقه ، فهو قد أهلني لأحمل صورته ومثاله ،
ولامتع روحي بجمال أكوانه ، وقد بسط أمامي خيرات االأرض ، وسكب علي بركات السماء ، وما منني يوما بعطيه .
وأنت من أنت لتحجبه عني ، فلا أراه الا بعينك ، ولا أمجده الا بلسانك ؟؟؟؟..
وأنت من أنت ((لتتساهل ))معي ((فتسمح ))لي أن أبصر ربي بعيني ، وأمجده بلساني ؟؟؟؟
ومدهبي في الله ، هو صوت الله في ...فمن أنت لتخنقه أو ((لتتساهل )) معي فلاتخنقه ؟؟؟ومدهبي من روحي كأنفي من وجهي ،
داك يكمل كياني الباطني ، وهدا يتمم كياني الخارجي ؛فان أنت لم يعجبك أنفي ، بل لم يعجبك من انوف الناس الا أنفك ،
أفلا امتشقت سيفك وأعملته في انوف الناس لتجعلها مشابهة لأنفك ؟؟؟..
لا . لا. يا صاحبي ... خد تساهلك عني ، فحقي أن أسلك الى خالقي السبيل الدي يهديني اليه خيالي والدي لم يأتني من قبضتك ،
ولا من حد سيفك ...وادا ما شئت أن تعطيني شيئا ، فأعطني محبتك ، وخد محبتي ...فأنا أحوج  الى محبتك مني الى تساهلك ،
وأنت أحوج  الى محبتي منك الى زادي.... فأنا لا أفتش الا عنك ... وأنت لا تفتش الا عني ..وما مدهبي غير سبيلي اليك ...
فليكن مدهبك سبيلك الي.....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.fairouzehfriends.com/contact.forum
Ginwa
صديقة فيروزية نشيطة
صديقة فيروزية نشيطة
Ginwa


الجنس : انثى
المشاركات : 1347
العـمر : 54
الإقامة : لبنان
العـمل : عمل مكتبي
المزاج : ماشي الحال
السٌّمعَة : 4
التسجيل : 06/04/2007

من أدب  ميخائيل نعيمة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: من أنت يا نفسي   من أدب  ميخائيل نعيمة - صفحة 2 Emptyالإثنين أغسطس 26, 2024 8:49 am

من أنت يا نفسي

إن رأيتِ البحرَ يطغى الموج فيه و يثورْ،
أو سمعتِ البحرَ يبكي عند أقدام الصخور،
فارقبي الموجَ إلى أن يحبسَ الموجُ هديرَهْ
وتناجي البحر حتى يسمع البحر زفيره
راجعاُ منكِ إليهِ.
هل من الأمواجِ جئتِ؟
إن سمعتِ الرعدَ يدوي بين طيّات الغمامْ
أو رأيتِ البرقَ يفري سيفُه جيشَ الظلام،
فارصدي البرقَ إلى أن تخطفي منه لظاهْ،
و يكفُّ الرعدُ لكن تاركاً فيك صداه.
هل من البرقِ انفصلتِ؟
أم مع الرعدِ انحدرتِ؟
إن رأيتِ الريح تذري الثلجَ عن روس الجبالْ،
أو سمعت الريح تعوي في الدجى بين التلال،
تسكن الريح و تبقَيْ باشتياق صاغيهْ
و أناديك و لكن أنتِ عني قاصيه
في محيطٍ لا أراه.
هل من الريحِ وُلدتِ؟
إن رأيتِ الفجرَ يمشي خلسةً بين النجومْ
ويُوشّي جُبّة الليل المولّي بالرسوم،
يسمع الفجر ابتهالاً صاعداً منكِ إليهْ
وتخرّي كنبيٍّ هبط الوحيُ عليه
بخشوعٍ جاثيه.
هل من الفجرِ انبثقتِ؟
إن رأيتِ الشمسَ في حضن المياه الزاخرهْ
ترمُق الأرضَ وما فيها بعينٍ ساحره،
تهجع الشمسُ وقلبي يشتهي لو تهجعينْ،
وتنام الأرضُ لكن أنت يقظى ترقبين
مضجعَ الشمس البعيدْ.
هل من الشمسِ هبطتِ؟
إن سمعتِ البلبلَ الصدّاحَ بين الياسَمينْ
يسكب الألحانَ ناراً في قلوب العاشقين،
تلتظِي حزناً وشوقاً والهوى عنك بعيدْ
فاخبريني، هل غِنا البلبل في اليل يُعيد
ذكرَ ماضيكِ إليكِ؟
هل من الألحانِ أنتِ؟
إيهِ نفسي! أنت لحنٌ فيَّ قد رنَّ صداه
وقَّعته يدُ فنّانٍ خفيٍّ لا أراه.
أنتِ ريحٌ ونسيمٌ، أنتِ موجٌ، أنت بحرُ،
أنت برقٌ، أنت رعدٌ، أنت ليلٌ، أنت فجرُ
أنتِ فيضٌ من إله!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dima Ibrahim
صديقة فيروزية متميزة
صديقة فيروزية متميزة
Dima Ibrahim


الجنس : انثى
المشاركات : 893
العـمر : 39
الإقامة : Syria-Sweden
العـمل : well
المزاج : bra
السٌّمعَة : 10
التسجيل : 20/02/2007

من أدب  ميخائيل نعيمة - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: بعض مقولات الأديب ميخائيل نعيمة    من أدب  ميخائيل نعيمة - صفحة 2 Emptyالأحد أكتوبر 13, 2024 7:44 pm

بعض مقولات الأديب  ميخائيل نعيمة :


- حُكم الأكثرية حكم الأغبياء فما كان العقلاء يومًا إلّا قلّة في الأرض.
- البشر عبيد عاداتهم.
- الغرب رمز الطموح، والشرق رمز القناعة.
- قبل أن تفكروا بالتخلص من حاكم مستبد ، تخلصوا مما يستبد بكم من عادات سيئة وتقاليد سوداء.
- ليس من المنطق في شيء أن تتباهى بالحرية و أنت مكبل بقيود المنطق.
- والحرب لو يعلمون لا تستعر نيرانها في أجواف المدافع ، بل في قلوب الناس وأفكارهم أيضاً.
- عجبت لمن يغسل وجهه عدة مرات في النهار ولا يغسل قلبه مرة واحدة في السنة.
- الحرية ثمرة نادرة تثبت على شجرة نادرة تدعى الفهم.
- سقيت زهرة في حديقتي كان قد برح بها العطش ، فلم تقل لي شكراً و لكنها انتعشت فانتعشت أنا.
- لولا الحبّ ، ما تذوَّقَ الإنسانُ سعادة الوجودِ، ولا انتشى بخمرة الحياة.
- ما أضيق فكرى ما دام لا يتسع لكل فكر.
- وكيف لمن يبصر ما لا يبصره الناس ويسمع ما لا يسمعونه إلا أن يكون مجنوناً في عرف الناس ؟
- و متى كان الله بحاجة إلى دين إنسان ؟ إنما أحتاج إليه لأجعله ديني، و لا يحتاج إليّ لأدين به.
- متى اتسع نطاق محبتك، اتسع نطاق الجمال في حياتك. لأنك لا تستطيع أن ترى قباحة في ما تحب، ولا جمالاً في ما تكره
- ما تفهمه من كلامى فهو لك وما لا تفهمه فهو لغيرك.
- من قال أنه يعطي ولا يأخذ فقد أخذ فوق ما يستحق.
- انتهت الحرب ، في ذلك اليوم رقص الملايين من الناس في شتى بقاع الأرض ،وغنوا وسكروا وعربدوا ،إلا الذين تذوقوا طعم الحرب ،أولئك ظلوا صامتين.
- قويت نظرك بالمجهر والمرقب ، فهل قويت فهمك لما أنت ناظر ؟
- الكلام مزيج من الصدق والكذب ، أما السكوت فصدق لا غش فيه ، لذلك سكت والناس يتكلمون.
- قولهم أن الحب أعمى مبالغة ، والحقيقة هي أن الحب بعين واحدة.
- عيبنا نحن الشرقيون أننا كرماء للغاية ، حتى أننا نعطي قلوبنا لأول عابر سبيل.
- ما من مصيبة إلا الجهل ، فالمصيبة تثقل على قدر جهلنا مصدرها ومعناها ، وتخف على قدر فهمنا معناها ومصدرها.
- فما دامت غايتك من مذهبك الوصول إلى الله وغايتي من مذهبي الوصول إلى الله، فما شأنك معي أيّ طريق أسلك إلى الهدف ؟
- ولو أن البشر عرفوا الله لما قسموه إلى عبراني ومسيحي ومسلم وبوذي ووثني، ولما أهرق إنسان دم إنسان، ولا أبغض إنسان إنساناً من أجل الله.
- إن أوسع اللغات و أجملها و أبسطها ، تلك هي لغة الأفكار والقلوب 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.fairouzehfriends.com/contact.forum
 
من أدب ميخائيل نعيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
 مواضيع مماثلة
-
» ميخائيل البوفي
» عيد ميلاد سعيد ميخائيل
» مار ميخائيل رئيس الملائكة
» تحية للاخ ميخائيل
» رئيس الملائكة ميخائيل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 000{ القسم الأدبي والشعري }000 :: أصدقاء الشخصيات الأدبية-
انتقل الى: