مارون حنّا عبود
(1886 – 1962)
مارون حنّا عبد الأحد عبّود أديب وناقد وصحفي، وقاص وروائي وشاعر، وكاتب مسرحي، ومؤرخ للأدب، ومرب ومترجم،
وشيخ أدباء لبنان وعميدهم، وزعيم من زعماء الفكر والأدب والفن، و«بطريرك عين كفاع»..
ولد في التاسع من شباط عام 1886 في قرية «عين كفاع» احدى قرى بلاد جبيل، في أسرة كهنوتية تقية ومتدينة، وتلقى مبادىء القراءة والكتابة في مدرسة «تحت السنديانة» حيث أمضى خمس سنوات (1891-1896)، ثم انتقل الى مدرسة «ماريوسف» في «بجّه» فمدرسة «مارساسين» في قرية «فغال» حيث مكث سنة واحدة، فمدرسة «النصر» الداخلية في قرية «كفيفات» من أعمال البترون، فمدرسة «مار يوحنا مارون»الاكليريكية في «كفرحي»، حيث أمضى ثلاث سنوات (1901-1904)، وكانت الغاية من ادخاله هذه المدرسة ان يخلف أباه وجده في الكهنوت، فدرس اللغتين العربية والسريانية حتى أتقنهما، وقد بدأت تظهر عليه في هذه المرحلة نزعة التحرر والسخرية والنقد، فكان لا يترك حادثة تمر إلا ويعلق عليها بنكتة لاذعة.
في عام 1904 انتقل الى مدرسة «الحكمة» المارونية التي أسسها المطران يوسف الدبس (1833-1907) في بيروت، وكانت أشهر مدرسة في ذلك الحين-فشكلت هذه المدرسة منعطفاً جديداً في حياته، اذ رأى فيها تلاميذ من كل الملل، وأساتذة بارعين كسعيد الشرتوني (1849-1912) وشبلي الملاط (1875-1961) والمير يوسف شهاب…واستروح نسيم الحرية، فأخذ ينظم الشعر ويتجمع حوله عدد من هواته كأحمد تقي الدين (1888-1935) ومرشد خاطر (1888-1961)، وحبيب اسطفان، وسعيد عقل (1888-1916).
أمضى مارون سنتين في مدرسة الحكمة، وفي عام 1906 ودعها نهائياً ليعمل محرراً في جرائد: «الروضة» لخليل باخوس، و«النصير» لعبود أبي راشد، و«لبنان»لابراهيم الأسود، سلاحه قلمه وأدبه وعلمه…ومعلماً في مدرسة «الفرير» وكلية «القديس يوسف»للآباء اليسوعيين، لكن عمله في «النصير» أدى الى فصله من المدرستين معاً، لأن النصير كانت لسان حال الموارنة المطالبين بتأليف مجلس ملّي لأبرشية بيروت المارونية برئاسة المطران بطرس شبلي، اضافة الى كتابته عدة مقالات في النصير تحث الشعب اللبناني على الثورة ضد الاستبداد والمستبدين.
بعد تعطيل جريدة النصير، انتقل عام 1908 الى جبيل، حيث اشترك مع سليم وهبه في تأسيس جريدة«الحكمة» الاسبوعية عام 1910، آملاً ان يجد فيها المناخ المناسب لقلمه، وتولى رئاسة تحريرها، لكنه مع ذلك لم يسلم من الاغارة عليه، وفي هذه الأثناء طلبت منه مدرسة «الفرير» في جبيل ان يدرّس فيها البيان واللغة العربية، فظل يقوم بواجبه بكل أمانة وإخلاص حتى توقفت الدروس بسبب نشوب الحرب العالمية الأولى 1914، كما توقفت الجريدة، بعد ان نكّل بصاحبها، فعين موظفاً في رئاسة بلدية غرزوز وملحقاتها.
حين اندلعت نار الحرب العالمية الأولى، وامتدت ألسنة لهيبها الى جبل لبنان، وعمّ الظلم والفقر والجوع والتعدي، وانتشرت الأمراض، عاد مارون الى قريته عام 1915، ليعمل في زراعة الأرض، وتربية دود الحرير وإنتاج الخمور وبيعها لتأمين لقمة العيش لأسرته وأقربائه الذين توقفت عنهم المساعدات التي كانت تأتيهم من المهجر الامريكي.
بعد ان توقفت الحرب، تنفّس اللبنانيون الصعداء، وبدأت الحياة تعود الى لبنان، فكر مارون بالزواج، فتزوج عام 1921 من نظيرة عبّود، احدى قريباته، ورزق منها ابنة واحدة وثلاثة صبيان هم: نديم 1924، ومحمد 1926 ونظير 1929، لكنه نكب للأسف بوفاة زوجته بعد ولادة ابنه الثالث بسبعة أيام فتركت هذه الحادثة الأليمة أثراً كبيراً في نفسه، وألقت على عاتقه مسؤولية الاعتناء بأربعة أطفال، كان عليه ان يرعاهم، ويكون لهم الأب والأم معاً، ولم يلبث ان فجع بعدها بوفاة والديه.
لقد ظلّ مارون عبود طوال ثمانية وثلاثين عاماً يتنقل بين الجامعة الوطنية في عاليه، حيث يعمل مديراً ومدرّساً، وبين عين كفاع، حاملاً مكتبته وأمتعته-رحلة في الصيف وأخرى في الشتاء- ويتحمل بصبر أعباء الحياة تساعده بنية قوية، وصحة جيدة استمدها من مناخ لبنان الجبلي، ولم يعرف جسمه المرض إلا حين أجريت له عملية «البروستات» عام 1955، وما كاد يمضي مدة النقاهة حتى عاد الى التدريس في الجامعة الوطنية، يطالع ويكتب ويستقبل مراسلي الصحف.
في عام 1957 ترك الجامعة الوطنية بعد أن أمضى فيها خمسة وثلاثين عاماً، ليلتحق بـ«المدرسة التوجيهية الجديدة» في عاليه نفسها، وبعد ان عمل فيها ثلاث سنوات، أخذ يشعر بدوار في رأسه، فنصحه الأطباء بالاخلاد الى الراحة وعدم الاجهاد، والامتناع ما أمكن عن القراءة والكتابة، فلزم البيت لكنه لم ينقطع كلياً عن العمل الفكري، بل ظل ينقّح مخطوطاته، ويستقبل زواره في «الكسليك» من أدباء وأصدقاء وصحفيين، ويتندّر معهم.
في هذه الفترة التي دامت سنتين ونصف السنة أخذ يتضايق من عدم قدرته على العمل بسبب تصلّب الشرايين ويشكو من الدوار وعدم التوازن، ولذلك خمد نشاطه الجسدي والفكري، الى ان جاء عام 1960 فاشتد عليه المرض وانهارت قواه، لكنه ظل يتمتع بروح النكتة والدعابة والسخرية.
لم يضايقه شيء غير اضطراره لهجر الكتاب والقلم اللذين رافقاه سحابة عمره، وفي الخامس من نيسان 1962 فقد القدرة على النطق، وأخذ يستعيض عنه بإشارات من يديه ونظرات من عينيه، وفي الثالث من حزيران 1962 توقف قلبه عن الخفقان، وأسلم الروح وهو في منزله في «الكسليك» بجونيه، فنقل جثمانه الى «عين كفاع»، حيث دفن في مأتم حافل يليق، بمكانته الأدبية الرفيعة.
آثاره الأدبية :لا يمكن تعداد جميع الآثار الأدبية التي ألفّها مارون عبود أو ترجمها منذ عام 1909، والتي بلغت أكثر من خمسين كتاباً، لكن هذا لا يمنع من ذكر أهمها وهي:
1- النقد: على المحك، مجددون ومجترون، نقدات عابر، دمقس وأرجوان، في المختبر، جدد وقدماء، على الطائر.
2- الدراسات الأدبية: المحفوظات العربية، الرؤوس، رواد النهضة الحديثة، صقر لبنان (أحمد فارس الشدياق)، بديع الزمان الهمذاني،
أمين الريحاني، زوبعة الدهور (أبو العلاء المعري)، الشيخ بشارة الخوري، أدب العرب.
3-القصص: وجوه وحكايات، أقزام وجبابرة، أحاديث القرية.
4-الروايات: الأميرالأحمر(بشير الشهابي)، فارس آغا، جواهر الأميرة، رينه وأتالا، العجول المسمّنة.
5-المسرحيات: كريستوف كولمب، مغاور الجن، أشباح القرن الثامن عشر، مجنون ليلى، تاودوسيوس قيصر، الأخرس المتكلم.
6-الأدب والاجتماع: سبل ومناهج، كتاب الشعب، حبر على ورق، من الخراب، الاكليروس في لبنان، قبل انفجار البركان، الشعر العامي، العواطف اللبنانية، سيرة البابا بيوس العاشر، أشباح ورموز .
7-متفرقات: مناوشات (مقالات سياسية)،آخر حجر (مقالات تربوية)،رسائل مارون عبود، مارون عبود والصحافة، مارون عبود من خلال ذكرياته.
8- الشعر: زوابع، ديوان شعر كلاسيكي..
مارون عبّود الناقد:
كان مارون عبود أديباً متعدد الجوانب والاهتمامات، مارس كتابة مختلف الأجناس الأدبية، وتفوق فيها جميعاً، ولاسيما النقد الأدبي الذي تميز فيه، اذ انتهج أسلوباً هو نسيج وحده، لم يستطع أحد ان يقلده فيه، أسلوباً يقوم على السخرية المرة، والتهكم اللاذع، وخفة الروح، ودقة الملاحظة، والجرأة والصراحة والعفوية، واستخدام النكتة والفكاهة.
لقد اعتمد في نقده القارص على ثقافته الدينية والتاريخية والأدبية الواسعة، ومطالعاته المتبحرة في الأدب قديمه وحديثه..لم يرحم أحداً في نقده حتى ولو كان من أعز أصدقائه.
كان ناقداً عنيداً وعنيفاً، يرفع من يحبه ويريده الى أعلى عليين،ويخفض من لا يحبه الى أدنى مستوى، لقد ثار في نقده على المحنطين وأصحاب المناهج والمدارس النقدية، لاعتقاده بأن النقد فن وذوق وانطباع وتأثر، وليس علماً توضع له القواعد والأسس والأصول، وكان ذوقه هو المعيار الذي بنى عليه أحكامه ومهما يكن من أمر فقد استطاع مارون عبّود ان ينهض بمستوى النقد الأدبي في لبنان والوطن العربي، ويعيد له مكانته الرفيعة، بعد ان تهافت وانحدر على أيدي الأدعياء، ودخل محرابه الكثير من المتطفلين وأنصاف النقاد والمثقفين، وتحول إما الى مهاترات وقدح وذم وسباب وشتائم أو الى مدح وثناء وتقريظ.
مارون عبود القاص:
مثلما تمرد مارون عبود على قواعد النقد الأدبي المعروفة، كذلك تمرد على قواعد القصة الحديثة، فقصصه ليست إلا مجرد حكايات استمدها من أجواء القرية اللبنانية في عاداتها وتقاليدها، وأفراحها وأتراحها، وسهراتها العائلية حول الموقد أيام الشتاء الباردة، حيث تروى قصص الزير وعنتر وأبي زيد الهلالي..ويؤكل الجوز واللوز والزبيب، وتشرب الأراكيل على الحصيرة والطراريح، في مشق ورق التوت لتربية دود الحرير، والخبز على الصاج والتنور، وملء الصبايا جرارهن من العين ودحل السطوح الترابية، وصنع الدبس والملبن والزبيب والخمر، وسطح التين وحصاد سنابل القمح ونقلها الى البيادر، ثم دراستها بالنورج وتذريتها، في مباريات الشباب لقرع جرس الكنيسة، ورفع الأجران والأثقال، وحكايات المختار والناطور والخوري والشماس وراعي الماعز..
إنها لوحات يعرضها على سجيتها، كما سمعها أو شاهدها أو مارسها في قريته الجبلية عين كفاع التي كانت على عهد لبنان معبر القوافل القادمة من جبيل الى جونيه وبيروت وصيدا ودمشق، مثقلة بالبضائع الى عنابر الشمال: دوما وبشري وإهدن وغيرها من دساكر لبنان، فكانت الطريق ثرثارة أبداً، لا تخلو من الرِجْل والحافر، أجراس بغال وجمال تدق، وجلاجل حمير تهمهم، ومكارون يغنون مع الفجر العتابا والميجانا والمواليا والمعنّى والقرادي..».
لقد كان لمارون عبود فضل كبير في تدوين هذه الحكايات الساذجة والطريفة مثل «الأرملة مارينا» و«بابا نويل» و«ركبّوه العجل» و«وعظة بونا اسطفان» و«طبيب امرأته» و«مار عبرا والمطران» و«بق البحصة ياشماس»..التي لم يعد هناك من يحكيها، بعدما تطورت القرية، وأخذت تفقد طابعها القديم ، وتتخلى عن عاداتها وتقاليدها، وتسير في ركاب المدينة بسبب انتشار العلم ووسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة.
لقد استقصى قريته أيما استقصاء، ونفذ الى صميمها، وليست قريته الا نموذجاً للقرى الجبلية الممتدة من شط جبيل حتى أرز «جاج»..وإذا كانت أقاصيصه تفتقرالى معظم المقومات الفنية، فإنها تزخر بالتصوير الصادق واللون المحلي والعادات والتقاليد القروية والأمثال المعبرة، والنقد الاجتماعي الساخر، كل ذلك في أسلوب فكاهي طريف ومرح.
...............
ومن كتاباته: نفِـّخ نفِـّخ
منذ ألف وتسعمائة وأربع وأربعين سنة وقعت حوادث قصة الليلة. أما مكانها فبيتُ لحم وضواحيها. كان رعيانٌ يحرسون مواشيهم. ويتحدثون عن شؤون وطنهم المقهور. مسّهمْ القـُرّ فخصرت أيديهم وأرجلهم ، فأوقدوا ناراً قدَّام خيمتهم المنصوبة بين بيت جالا وبيت لحم. ثم عادوا الى حديث ملكهم المندثر لما استدفأوا فعللوا النفس ” بانتصار الأسد من سبط يهوذا “.
العهدُ عهدُ هيرودس ، فتذكروا ُسخرة َ فرعون ورق سبي بابل ، فطفقوا يتمطقون بما في النبوءاتمن آمال وأمان ٍ معسولة ٍ عن عودة ملك إسرائيل. فقال أحدهم ، واسمه ناتان ، مترنماً : ” وانتِ يا بيت لحم ، أرضَ يهوذا ، لستِ الصغيرة َ في الأُمم لأن منك يخرج مدبَّرٌ يرعى شعبي إسرائيل ” .
فقال منسَّـى ضاحكاً : أنبياء بسطاْ يرجمون في الغيب ، ويرشقون في الهواء حجارة طائشة تحار فيها الذرية .
أح ْ ، أح ْ ، دب َّ للنار بالحطب يا يَّمين ؛ الليلة ُ باردة جداً . مكتوب علينا الرق لأننا عصينا يهوه ، ويهوه رب ثاراتٍ وثارات لا يغفر ولا يرحم .
قال هذا وأخذ يوحوح ويقضقض . ثم أخفى رأسه في لبَّـادة كما تختفي البَّزاقة في حلزونها ، فاستدفأ وأخذ ينعس ويهوَّم ، فصاح به ناتان : أوع يا منسَّـى ، يا تعس شعب يغفي رجاله حين يتحدثون عن حريتهم ، وعن مصيرهم .
أما يمَّين فاستضحك وانطوى ينفخ النارَ من صدر وكأنه الكور، والنار تدخن ولا تشتعل . فاصفرت لحيته المبيضة وكساها الرماد طبقة ً رقيقة ً فأضحك منظره رفيقيه .
وبينما هم في حال كالتي يكون فيها المرء بين الغافي والواعي إذا برجل طلع عليهم بغتة ، فانشقـّت أعينهم ، ثم انفتحت عليه متفرّسة ، فإذغ بنور عجيب ملأ الوادي وفاضَ على رؤوس القُـلل .وارتخى الفك الأسفل فانشق َّ الفم نصف شقة ، وأصبحت وجوه الرعيان كالزعفران .
فقال لهم ملاك الرب : ” لا تخافوا . ها أنا أُ بشركم بفرح عظيم يكون لجميع الشعب : وُ لد لكم اليوم في مدينة داود مخلَّص هو المسيح الرب .
وهذا لكم العلامة : تجدون طفلاً مقمـَّطاً مُضطجعاً في مذودٍ ” .
كان الرعيان الثلاثة يسمعون مشدوهين ، لا يفهمون ما يُقال لهم لأن عقلهم كان موزّعاً ، كانوا يفكرون بالنور الذي لم يبصروا مثله من قبل ، وبالرجل المنتصب أمامهم . وما اطمأنوا الى المشهد العجيب حتى تلاه أعجب : دهمتهم طغمات منظورة ٌ وغير منظورة ٍ من الجند السماوي ، ظهروا مع الملاك وأنشدوا جميعاً النشيد الوطني الدولي :
” المجد ُ لله في العلا ، وعلى الأرض السلام ، وبالناس المسرَّة ” .
وأ ُسدل الستار وانتهى الترتيل والتهليل ، ورجع سفراء السماء ورسلها أدراجهم ، وظل َّ الرعاة مبهوتين مما رأوا وسمعوا .
وبعد دقائق معدودات انحلَّـت عقدة لسان ناتان فقال لرفاقه : يا هو ، بيت لحم على رمية حجر منا فهـّيوا بنا اليها لننظر ما خبـّرنا به هؤلاْ .
فضحك منسَّـى ولكنه مشى ، وسار يَّمين وراءهما متهدّجاً . وما كان أشد تعجب منسَّـى حين أبصر ثوره وحماره قد سبقاه الى الخان المعلوم .
فالتفت ناتان الى منسَّـى التفاتةً كاد يأكله بها وكأنه يقول له : تأمل يا قليل الإيمان ، حمارك سبقك .
لقد صحَّـت بنا كلمة أشعيا القائل : ” عرف َ الثور قانيـه والحمار معلف صاحبه ، لكن اسرائيل لم يعرف ، وشعبي لم يفهم … ”
وقص ّ ناتان حكاية ما رأوا وسمعوا على يوسف النجـَّار ، وكان يعرفه من الناصرة وقد عمل له نيراً ممتازاً ، فتعجب كل الذين سمعوا مما قاله الرعاة .
أما أم يسوع فكانت صامتة تسمع الكلام متفكرة في قلبها . وكان نظر منسَّـى لا يتحول عن ثوره وحماره ، وقد لحظ أنهما يأتيان عملاً كأنهما مندوبان له أو مُوحى به اليهما .
الثور عن يمين ، والحمار عن شمال ، وفمواهما في المعلف ينفـُخان دائماً ليدفئا الصبي المقرور . كان على وجه الحيوانين سيماء تفكير عميق .
فقال الحمار للثور : ما تقول يا سيّـد ، أصحيح أن عهد هذا الطفل على الأرض عهد ُ سلام ورجاء ومحبة كما سمعنا من الطيور البشرية الخضراء ؟
من عادة الطيور أن تنبئنا بأشياء وأشياء ، ولكن هذه الطيور غريبة ، ما رأينا مثلها ولا اختبرناها بعد ، فما قولتك ؟
في الناس المسرَّ ة ، هذا أمر مفهوم ، ولكن أنا وأنت لا يهمنا أمر الناس . يهمنا أمرنا قبل أمر الآخرين … أن يكون على الأرض سلام صحيح ، فأستريح أنا من الأحمال الثقيلة ،
ولذع ِ المسلاَّ ت في كتفي ورقبتي ، ومن ضرب العصي على كفْـلي ، وتستريح أنت من أثقال النير الذي يحُـزُّ رقبتك ، ومن لذعات ِ المسَّاس الذي صيـَّر جلدك كالغربال .
وكان الثور دائباً على التنفيخ والحمار يـتدفق في خطابه الاجتماعي … يتساءل عن خيرات العهد الجديد المرجوّة ، عهد المولود الذي بشَّرت به جنود السماء والملائكة …
وتعـِب الحمار من خطابه الطويل كأذنيه ، فقال للثور : لماذا لا تقول كلمة ؟
فصاح به الثور : نفِـّخ نفِـّخ ، الصبي بردان . أنت لا يهمّـك إلا بطنك وجلدك . سيعود مجد اسرائيل ، أما سمعت بأذنيك الصغيرتين : وبالناس المسرَّة ؟
فأقبل الحمار ينفخ بحماسة فملأ التين منخريه فعطس عطسة ً مشؤومة ، وعوَع منها الصبي .
فأخــذ الثور ينفخ تنفيخاً ناعماً ، فأغفى الطفل الإلهي . ولم يطق الحمار سكوتاً
فقال للثور : أنت يا أخي في العبودية ، أخذت حصَّـتك في زمن مضى …
عبدوك وقد َّسوك وطلبوا شفاعتك فنالوا بإيمانهم خيراً جزيلاً على يدك . ولكن أنا المسكين للشط ّ واللط ّ في كل عهـد …
فضحك الثور وقال للحمار : وكيف كان عهدي عليك ؟
فقال الحمار : أقول لك الصحيح ؟
فأجاب الثور : نعم .
- وبكل حرية ؟
- نعم .
- أمَّـني ، احلف انك لا تنطحني .
- حلفـت .
فقال الحمار : كان عهدُك أشنع العهود وأبشعـها : ضرب ٌ وقتل ٌ وقلَّـة أكل .
فسدَّد الثور نحوه قرنه اليمين ، ثم ذكر الوعد فارعوى وقال : نفِـّخ نفِـّخ ، الصبي بردان .
فقال الحمار : وأنا بطني فرغان … ثم يا صديقي الحميم ، ما عرفت َ ان تنفيخك لهذا الملك الصغير تنازل ٌ عن حقوقك الشرعية الإلهية ؟
انتبه ، حافظ على خط الرجعة … لا تكن مندفعاً ، فقد يكون عهده أسواْ العهـود علي َّ وعليك .
فسدَّ د العجل قرنه وتهيأ للنطاح ، فتراجع الحمار قليلاً ، ولما رأى الثور قد عدل رجع ينـفـخ .
وظلّ في نفسه شيْ يدفعه الى الكلام فعاد يقول : أتظن أن شيئاً يتغير في البشر ونرتاح من عبوديتهم ؟
أخاف أن ننتقل من سيَّىْ الى أسوأ . انت ذقت طعم السيادة طويلاً ، ولكن أنا المسكين ، أنا في كل عهد عبد ُ العصا والمسلّـة …
جعلني شعراء الناس الذين عبدوك مثلاً للذلة والهوان …
فصاح به العجل : اسكت يا بهلول ، اشكر ربك .
أنت تموت ُ حتف َ انفك على الاقـل . لا لحمك يؤكل ولا جلدك يسكف . أما أنا فأنتظر الساطور كل ساعة ، ولا أدري متى تأتي ساعتي .
لا تحلم بالأماني الكبار ، بعدك عنها أوفق .
والتـهى الفيلسوفـان بالحوار والجدل ، فرجف الصبي في المهد فعج ّ العجل قائلاً : نفِـّخ نفِـّخ ، الصبي بردان .
فلندفئه لعلّـَه يغيَّـر ما بنا . قد كرهنا قيصر المسوَّ س الهرم . ولكن الناس ناس في كل الدهور .
أنا للحراثــة والأكل ، وأنت للركوب والنقل ، نفِـّخ نفِـّخ ، الصبي بردان .
...............
"منقول من روائع الفكر اللبناني "