هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأرسل مقالالتسجيلدخول
 

 الإربعاء 15 أيار 2019

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Amer-H
صديق فيروزي متميز جدا
صديق فيروزي متميز جدا
Amer-H


علم الدولة : Syria
الجنس : ذكر
المشاركات : 9801
الإقامة : Sweden
العـمل : IT-computer
المزاج : Good
السٌّمعَة : 316
التسجيل : 09/02/2007

الإربعاء 15 أيار 2019 Empty
مُساهمةموضوع: الإربعاء 15 أيار 2019   الإربعاء 15 أيار 2019 Emptyالأربعاء مايو 15, 2019 5:49 am

الإربعاء 15 أيار 2019 - عيد والدة الله على السنبل

إنجيل القدّيس متّى 1:12 - 8
في ذلك الوقت ذهب يسوع في السبت بين الزروع، فجاع تلاميذه وابتدأوا يقطفون سنابل ويأكلون
فالفريسيون لما نظروا قالوا له: هوذا تلاميذك يفعلون ما لا يحل فعله في السبت
فقال لهم: أما قرأتم ما فعله داود حين جاع هو والذين معه
كيف دخل بيت الله وأكل خبز التقدمة، الذي لم يحل أكله له ولا للذين معه، بل للكهنة فقط
أو ما قرأتم في التوراة أن الكهنة في السبت في الهيكل يدنسون السبت وهم أبرياء
ولكن أقول لكم: إن ههنا أعظم من الهيكل
فلو علمتم ما هو: إني أريد رحمة لا ذبيحة، لما حكمتم على الأبرياء
فإن ابن الإنسان هو رب السبت أيضا
آمــــين


الرسالة إلى العبرانيّين 1:7 - 17
لأن ملكي صادق هذا، ملك ساليم، كاهن الله العلي، الذي استقبل إبراهيم راجعا من كسرة الملوك وباركه
الذي قسم له إبراهيم عشرا من كل شيء. المترجم أولا ملك البر ثم أيضا ملك ساليم أي ملك السلام
بلا أب، بلا أم، بلا نسب. لا بداءة أيام له ولا نهاية حياة. بل هو مشبه بابن الله . هذا يبقى كاهنا إلى الأبد
ثم انظروا ما أعظم هذا الذي أعطاه إبراهيم رئيس الآباء، عشرا أيضا من رأس الغنائم
وأما الذين هم من بني لاوي، الذين يأخذون الكهنوت، فلهم وصية أن يعشروا الشعب بمقتضى الناموس،
أي إخوتهم، مع أنهم قد خرجوا من صلب إبراهيم
ولكن الذي ليس له نسب منهم قد عشر إبراهيم، وبارك الذي له المواعيد
وبدون كل مشاجرة: الأصغر يبارك من الأكبر
وهنا أناس مائتون يأخذون عشرا، وأما هناك فالمشهود له بأنه حي
حتى أقول كلمة: إن لاوي أيضا الآخذ الأعشار قد عشر بإبراهيم
لأنه كان بعد في صلب أبيه حين استقبله ملكي صادق
فلو كان بالكهنوت اللاوي كمال - إذ الشعب أخذ الناموس عليه -
ماذا كانت الحاجة بعد إلى أن يقوم كاهن آخر على رتبة ملكي صادق؟ ولا يقال على رتبة هارون
لأنه إن تغير الكهنوت، فبالضرورة يصير تغير للناموس أيضا
لأن الذي يقال عنه هذا كان شريكا في سبط آخر لم يلازم أحد منه المذبح
فإنه واضح أن ربنا قد طلع من سبط يهوذا، الذي لم يتكلم عنه موسى شيئا من جهة الكهنوت
وذلك أكثر وضوحا أيضا إن كان على شبه ملكي صادق يقوم كاهن آخر
قد صار ليس بحسب ناموس وصية جسدية، بل بحسب قوة حياة لا تزول
لأنه يشهد أنك: كاهن إلى الأبد على رتبة ملكي صادق
آمــــين

_________________
الإربعاء 15 أيار 2019 2-1410
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.fairouzehfriends.com/contact.forum
Amer-H
صديق فيروزي متميز جدا
صديق فيروزي متميز جدا
Amer-H


علم الدولة : Syria
الجنس : ذكر
المشاركات : 9801
الإقامة : Sweden
العـمل : IT-computer
المزاج : Good
السٌّمعَة : 316
التسجيل : 09/02/2007

الإربعاء 15 أيار 2019 Empty
مُساهمةموضوع: عيد والدة الله على السنبل   الإربعاء 15 أيار 2019 Emptyالأربعاء مايو 15, 2019 6:15 am

الإربعاء 15 أيار 2019 I2_mon10

تحتفل الكنيسة حسب سنكسارها الثابت  في 15 أيّار من كل سنة بعيد سيّدة السنابل أو سيّدة القمح .
ولهذا العيد عدة معاني دينية وتاريخية ، أهمّها أن المسيحيون الاوائل منذ أيّام الرسل اعتادوا التعييد للعذراء بعد انتقالها الى السماء .
وكانت أعيادها ثلاث مرات حسب ما يوصي الرسول يوحنا الانجيلي في الاعمال المنحولة فيقول (وهو في مدينة أفسس) :
نعيّد للعذراء في نصف كانون الثاني سيّدة الزرع ، ونصف أيّار سيّدة القمح ، ونصف آب عيدها الكبير سيّدة الكرمة أو العنب .
وقد رأى شرّاح الكنيسة أنّ هذه الاعياد المريمية الثلاث ، ذات الالاعطابع الزراعي الموسمي ، لها علاقة بالافخارستيا والقربان ،
حيث يصنع القربان من طحين القمح ، والخمر من عصير العنب المعتّق . وبذلك تكون مريم أيضًا ، في أعيادها ،
وسيطةً لسرّ القربان الاقدس .
أمّا عن موقع هذا العيد في منتصف أيّار ، ففي الانجيل إشارة لهذا الوقت ، حيث مرّ تلاميذ يسوع يوم السبت وسط الحقول ،
فبدأوا يأكلون القمح وهو أخضر . ومن هنا أخذ العيد إسمًا إضافيًا هو سيّدة الفريك ، كونَ في هذا الوقت يُفرك القمح ويؤكل أخضر .
(إنجيل لوقا 6 : 1 ـ 5)
"وفي السبت الثاني بعد الأول اجتاز بين الزروع. وكان تلاميذه يقطفون السنابل ويأكلون وهم يفركونها بأيديهم
فقال لهم قوم من الفريسيين: لماذا تفعلون ما لا يحل فعله في السبوت
فأجاب يسوع وقال لهم : أما قرأتم ولا هذا الذي فعله داود، حين جاع هو والذين كانوا معه
كيف دخل بيت الله وأخذ خبز التقدمة وأكل، وأعطى الذين معه أيضا، الذي لا يحل أكله إلا للكهنة فقط
وقال لهم: إن ابن الإنسان هو رب السبت أيضا"

ولا تزال هذه الاعياد الثلاثة موجودة وقائمة ، ومعبّر عنها بوضوح في هذه الترنيمة

إخضرّ وجهُ الأرضِ والكونُ غنّى
في تذكارِ العذراءِ أوصى يوحنّا :
هنّوا البتول ، ثلاثَ مرّات
عبرَ الفصول ، وافهموا الآيات
في زروع كانونَ ، في قمحِ آيار
والكرومَ في آبَ ، ثالوثُ أسرار
هللويا ، رمزٌ للحياة.
فمن هذا المقطع العريق في القدم ، يوضح لنا أعرق الأعياد المريمية واقدمها :
الأول : عيد سيّدة الزرع ، حين يُزرع القمح ، ويعيّد هذا العيد في 15 كانون الثاني ،
ومنهم من كان يعيده الى اليوم الثاني بعد عيد الميلاد ، اي يوم  26  كانون الاول عيد تهنئة العذراء .
وفي كل الاحوال يصادف العيد تهنئة العذراء بميلاد ابنها يسوع .
الثاني : عيد سيّدة القمح ، ويسمّى عيد مباركة العذراء للزرع الذي زُرِعَ سابقًا . وهو في 15 أيار .
ويصادف وقع هذا العيد في زمن القيامة ، ومن هنا له طابع التهنئة للعذراء بقيامة ابنها يسوع من الموت .

والثالث : عيد سيّدة الكرمة في 15 آب ، حيث يكون قد نضج العنب . ويُصادف هذا العيد مع عيد انتقالها ،
أعظم واكبر الاعياد المريمية على الاطلاق ، لا سيّما في لبنان والشرق .
زقد اشرنا سابقًا ، الى علاقة هذه الاعياد بالافخارستيا في القداس ، حيث من العنب والقمح ، يصنع الخمر والقربان للتقديس .

ولعيد سيّدة القمح ، في 15 أيّار ، أسماء أخرى : سيّدة الزروع ، حيث كانَ لهذا العيد معنى ديني وإيماني .
فكان الناس ، وهم من الفلاّحين ، يستشفعون العذراء مريم لتبارك مواسمهم ومزروعاتهم قبل موسم الحصاد وجمع الغلال ،
حتى لا يصيب الموسم أيّ ضرر أو أذى جرّاء الطبيعة ، لأنّ المحصول الزراعي هو مردودهم المعيشي الوحيد ،
ولذلك أعطوا العذراء شفيعتهم في هذا العيد إسم “سيّدة الزروع” ، ومن مظاهر هذه الشفاعة ، إنّهم كانوا يضعون
صورة العذراء وسط حقل المزروعات، ويصلّون للعذراء كالمسبحة مثلاً ، ويقولون زيّاحها  : يا أم الله يا حنونة .

أكثر من ذلك ، حين جمعِ الغمار لسنابل القمح بعد حصادها ، كانوا يضعون الصورة على غمار القمح ويصلّون للعذراء ،
كشكرٍ ووفاء تجاه العذراء التي باركت مواسمهم في شهر أيّار ، وأتت غلالهم صالحة وجيّدة في وقت الحصاد وجمع الغلال .
وارتباط العذراء بالحقل والارض والتشابيه الزراعية عائدة الى الكتاب المقدّس خصوصًا العهد القديم .

إذًا هناك مرحلتَين لهذا العيد في عادات الفلاّحين في المجتمع الزراعي المسيحي
الاولى : للصلاة والطلب والتشفّع ،
الثانية : للشكر على ما نالوا من شفاعة ونعم وبركات . وهذه العادة كانت حتى الأمس منذ بضعة سنين ،
دلالةً على تقوى الناس الفلاّحين وتعلّقهم البنوي للعذراء ، وتشفّعهم لها في كلّ ظروف حياتهم الاجتماعية والزراعية …

في الصلوات الطقسيّة :
ومن الصلوات الطقسيّة للعذراء مريم كي تبارك الزروع ، صلاة نثرية قديمة ، تلخّص هذا العيد ، وتحفظ آثاره الشعبية الدينية ،
ليصبح في صلوات الكنيسة الطقسية . فقد وردت صلاة في فرض الاربعاء من الاسبوع العادي (الشحيمة) ،
وحُفظت في كتاب القدّاس ليوم الاربعاء من الزمن العادي ، وهذه الصلاة موجّهة الى العذراء وتقول :
” يا بُستانًا أعطى العالم ثمرةَ الحياة ، قولي لابنِكِ يسوع ، أن يُبارك مواسمَنا ، وغلاّتنا وجهدَ ايدينا ، ويزرع في قلوبنا
ونفوسنا كلمتَهُ بشفاعتكِ المقبولة ، وبواسطة العطور التي نقدّمها إليهِ في يومِ تذكاركِ . فنرفَع الحمدَ الى الثالوث المجيد :
الابَ والابن والروح القدس ، الآنَ والى الأبد . آمين ” .

والطقس السرياني الارثوذكسي القديم ، يثبت صلوات خاصّة لهذا العيد مع قراءات ، ومهنا الحسويو (أي الفروميون والسدرو) لهذا العيد ،
وهي غنيّة بالعبارات الزراعيّة المتعلّقة بهذا العيد :
فروميون : التسبيح للزارع الذي زُرع ونبت في الحقل البتولي ليصير مأكلاً روحياً للعالم، التعظيم للذي شاء أن ينبت بين الزؤان
ليقلعه وينقي منه حقله المبارك، ويجمع الحنطة في الأهراء الروحية، ذلك الذي إليه نتضرع في عيد والدته أمنا العذراء سيدة الخلائق،
لتنقذنا من لهيب النار التي لا تُطفأ، وتخزننا كحنطة نقية في مخازنه السماوية، الصالح الذي به يليق السبح والشكر في هذا الوقت.

سدرو : المجد لك أيها المسيح إلهنا، يا كلمة الله الأزلي غير المدرك، يا سنبلة الأفراح الذي لا يذبل، أنت هو المحبة الحقيقية التي لا تفنى،
والرجاء الذي لا يخيب، يا من نزلت لتروي عطش البشرية الظمأى، إلى كلمة الحياة فاخترت لك أرضاً صالحة نقية هي السيدة العذراء مريم،
التي قبلتك كظل سماوي، وولدتك كخبز الحياة. هذه الكرمة المباركة التي شربتك ماءً حياً، ووهبتك للخليقة عنقوداً شهياً،
ولذلك نطّوبها بفرح وابتهاج قائلين : طوباكِ يا من ولدت كلمة الله المخلص. طوباكِ أيتها الأرض المباركة التي قبلت الظلَّ السماوي.
طوباكِ أيتها الطاهرة التي ولدت مقدس القديسين. يا من بواسطة ابنك نالت اللعنة من أرض الشوك والحسك إلى الأبد.
طوباكِ يا حقلاً مباركاً وأرضاً عطش سقتها السماء فأنبتت السنبلة السماوية. طوباكِ يا حقلاً مباركاً لأن الخليقة كلها
قد شبعت من الخبز الذي قدمته لها. طوباكِ يا نور البشرية، يا من منك أشرق النور فأضاء المسكونة بأسرها.
طوباكِ أيتها الكرمة التي أينع منها غصن الحياة للمائتين. طوباكِ يا من بواسطتك انفتح باب الحياة فعاد الآباء إلى ميراثهم القديم
لك يعطي العلويون الطوبى، لأنك ولدت سيدهم ويطّوبك الأرضيون لأنك ولدت مخلصهم.

ومن أجل هذا نسألك أيها المسيح إلهنا، يا من وُلدت منها بالجسد، أن تؤهلنا لنكمل بالطهر ذكراها.
لتصان بصلواتها الزروع وسائر الغلاّت من الأضرار والآفات كافة، وصن يا رب بشفاعتها أنفسنا وأجسادنا من صنوف المحن والتجارب،
ومن قبح الخطايا وهول الشدائد، وفداحة الأمراض، ونحيا من مكايد الأثمة والناس الأردياء، ومن الضربات القاسية،
كيما نسبحك ونعظمك بغير فتور، ونكّرم والدتك المباركة بتراتيل روحية على مر السنين والدهور،
وأهّلنا وأمواتنا للدخول معها إلى ملكوتك السماوي صحبة الأبرار والقديسين، ونسبحك وأباك وروحك القدوس
الآن وكل أوان وإلى دهر الداهرين
آمين.

_________________
الإربعاء 15 أيار 2019 2-1410
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.fairouzehfriends.com/contact.forum
 
الإربعاء 15 أيار 2019
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإربعاء 29 أيار 2019
» الإربعاء 22 أيار 2019
» الإربعاء 23 أيار 2018
» الإربعاء 02 أيار 2018
» الإربعاء 27 تشرين الثاني 2019

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 000{ القسم الديني }000 :: أصدقاء الإنجيل اليومي-
انتقل الى: