هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الرئيسيةالبوابةأرسل مقالالتسجيلدخول

السٌّمعَة : 316
التسجيل : 09/02/2007

من الذاكرة 3 / الفرنلق وأرواد Empty
مُساهمةموضوع: من الذاكرة 3 / الفرنلق وأرواد   من الذاكرة 3 / الفرنلق وأرواد Emptyالإثنين أكتوبر 12, 2009 3:32 pm

في زمن تسمية مدرسة إعدادية فيروزة بإعدادية الأخطل أي قبل 1970 . قررت المدرسة أن تقيم رحلة إلى المصايف السورية الجميلة وما أجمل الشاطىء السوري من طرطوس حتى حدود تركيا ...
أنطلقت الرحلة من فيروزة بإتجاه الساحل ومقصدها الأساسي كان غابات الفرنقلق في كسب ومن ثم العودة إلى طرطوس وأرغب بالكلام هنا فقط عن موقعين هما غابات الفرنقلق وجزيرة أرواد وليس عن كل الرحلة .
الأسماء التي كانت في الرحلة كثيرة ولكن يعذرني من كان بالرحلة سأذكر فقط من أتذكرهم لعلاقتهم بما حدث في الموقعين ....
وبعد طريق ومشوار طويل جدا وعدة أستراحات على الطريق وصل بنا باص الهوب هوب إلى غابات الفرنقلق بعد أن ذقنا الصبر عند اللفات الصعبة جدا في الطريق والتي حاول فيها السائق عدة مرات إلى الأمام والخلف حتى يخلص حاله الباص أولا لضيق الطريق وصعوبة اللفات في حينه ...المهم نزلنا وكانت سماكة ورق الأشجار تحت الشجر عالية وكان هناك مجرى نهري ضيق يغذيه نبع مائي وجسر خشبي قديم فوق المجرى وبعض المقاعد الخشبية القديمة ولكن كان المنظر رائع جدا وأرتفاع الأشجار شاهق ومنظر الغابة خلاب وكل شيء على مايرام وكان هناك أصوات لطيور في أعالي الشجر وبعض الحيوانات من فصيلة ربما السعادين أو القردة تتنقل مابين الأشجار ولكن منظرها غير واضح علينا حتى نتأكد ماهي....ولكن المهم كيف سيتم الحركة في هذه الغابة والصبايا لابسين كعب عالي والبعض شحاطة وبعض الأساتذة والطلاب لابسين بوط رياضة أو شحاط مناسب أوكندرة ...وخوفا من فقدان بعضنا بعضا في الغابة قررت الإدارة تقسيم الطلاب إلي مجموعتين الأولى بقيادة الأستاذ هادي درغلي والأخرى بقيادة الأستاذ موسى حنون وكان المدير الأستاذ عبد الكريم الحصري وهنا طلاب من الصف سابع ثامن وتاسع أما أنا فكنت طالب أبتدائي.بعض أسما الطلاب التي أذكرها : حسان المشمل، شعلان سمعان ، يعقوب عبدالنور ، جورج المليح ،موسى العسكر، ريمون حنون، سليمان المشمل ... وكثيرون من أصداقائهم وذكر الأسماء هو فقط تذكيرا بأي جيل كانت الرحلة ، ومن الصف السابع والثامن كان سهيل نكود مجحم نكود وأديب الحصري ..ومجموعة كبيرة من أصداقائهم .ومن الصبايا ريموند حنون سهام البلاط ريام حنون ومجموعة أخرى الصبايا .... عند تنقلنا بالغابة وبك مهارة كان الأستاذ هادي درغلي بشحاطه أبو أصبع أكثر واحد فينا متوازن بالحركات كي لاينزلق على الورق الكثيف
وكنت أنا في مجموعته فطلب منا أن نتحرك والأيادي ماسكة ببعضها البعض كي لانضيع أو ننزلق وننطمر بين الأوراق ... وتحرك الفريق الثاني بقيادهء الأستاذ موسى حنون وبقية الطلاب باتجاه أخر ...ومع تعمقنا قليلا بالغابة كل من الفريقين فقد الاتصال بالأخر وكل منهما فقد أتجاهه لأكثر من ساعة ولا أحد من الفريقين يرى الأخر وبدأ الصراخ والمناداة وبعضهم أخذ بالبكاء وبعضهم أفلت يده من يد صيقه في المجموعة وبدأ الشقلبة على الأوراق الكثيفة وماعاد غير الله يعرف وين صار
وتجاوز الوقت لأكثر من ساعتين حتى تم لم شمل الطلاب والفريقين معنا ..حيث كان أحد الطلاب في الفريق الأخر قد صادف شخص في الغابة لانعرف عنه أي شيء ذو شعر طويل وكثيف وذقن طويلة وأكثر من نصف جسمه عاري ..من أين جاء وأين يسكن وماذا يأكل لا أحد يعرف عنه شىء وكلامه غير مفهوم وحتى عندما حاولوا أن يعطوه بيضة مسلوقة فأكلها بقشرها لقمة واحدة والله أعلم كيف كان تعجب الطلاب والصبايا منه . المهم بعد رعبة طويلة حوال الكثير تناول الطعام في الغابات ولكن بدون نفس كما يقال بالعاميه. والبعض كان يضحك تارة والبعض كان يفكر كيف سيكون الموقف لو لم نجد بعضا البعض في الغابة.
المهم قررت الإدارة التوجه بنا إلى طرطوس لزيارة جزيرة أرواد . وهكذا كان أنطلق الباص فينا ثم وصلنا إلى اللاذقية وأخيرا طرطوس وتجمعنا لنركب المراكب للوصول إلى جزيرة أرواد وكل منا يتصور كيف كان منظر المراكب قبل حوالي 35 سنة وماهي جاهزيتها ودرجة الأمان فيها ...على أما أذكر ركبنا ثلاثة مراكب وكان على إحداها سليمان وحسان المشمل وموسى العسكر.....بالإضافة للأخرين مع الأستاذ موسى حنون ...وأنطلقت المراكب الثلاث بإتجاه جزيرة أرواد وهاهي أقل من خمس دقائق لنشاهد أن مركب الذي عليه الأستاذ موسى حنون والطلاب قد بدأ يطلب النجدة لتوقف المحرك عن العمل وبدأ الموج يلعب بالمركب كما يشاء والصراخ بدأ يعلو من بعض الصبايا والطلاب فشاهدنا الموقف من المركب الذي نحن عليه وطلب الأستاذ هادي درغلي من سائق المركب بمحاولة نجدة المركب الأخر لأننا من نفس الرحلة وعندما أقترب مركبنا من المركب الأخر لنجدته سسمعنا أصوات الصراخ حتما على المركب كان هناك صبايا وسمعنا صوت كل واحد يقول للثاني وصايتك إن صابنا شيء وأنت وصلت سليم خبر أهلي ... ولما مد مركبنا الحبل ليجر المركب إلى شاطىء الجزيرة بدأ الفرح واضح على وجوه الجميع ...وهاهي لحظا أقل من ربع ساعة ليتوقف محرك مركبنا أيضا وبدأ الصراخ من جديد على المركبين وبعضهم رغب أن يلقي بنفسه بالبحر ليكمل سباحة خوفا من الأعظم ..ولكن لانعرف كيف عاد وعمل محرك مركبنا من جديد ووصلنا جميعا إلى شاطئ الجزيرة ....والمهم تجولنا في الجزيرة ووصلنا إلى القلعة وشاهدنا المعتقل في القلعة وكيف كان الفرنسيون يعذبون السجناء هناك ...فقال الكثير منا والله السجن بالقلعة أهون من رعبة المركب بالبحر
حتما الكلام كان مزاح حتى يتم خلق جو من المرح يشجع الطلاب لركوب المركب من جديد والعودة بسلام إلى شاطئ طرطوس ...وفعلا عندنا بالسلامة ومن ثم إلى فيروزة
ولكن صدى هذا الرحلة بقي الشغل الشاغل لكلام الطلاب طوال العام ومنهم بقي يتذكرها لسنوات أما أنا فلا أنساها أبدأ .
تحياتي

السٌّمعَة : 0
التسجيل : 30/07/2009

من الذاكرة 3 / الفرنلق وأرواد Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الذاكرة 3 / الفرنلق وأرواد   من الذاكرة 3 / الفرنلق وأرواد Emptyالثلاثاء أكتوبر 13, 2009 12:15 am

يا الله يا خال كم ذكرياتك رائعة وجميلة ويوجد فيها مغامرة وتحللي بالصبر والخوف والفرح
وأعرف كل شخص ذكرت إسمه من صبايا وشباب وأساتذة وكم كانت جميلة الرحلة التي ذهبتوها
ولكن لم أسمع ولا أعرف تلك الغابة الفرنقلق ولكن كنت أسمع وأشاهد أفلام عن شخص يعيش بغابة
كما وصفته فأنا أتخيل أحياناَ بذهني كيف يعيشون وهل ما زال يوجد في وقتنا الحاضر مثل تلك الأشخاص
ومن أين اتو ولماذا لا يعرفون يتكلمون ومنظرهم غير طبيعي
ما أجمل رحلتكم يا خال فأنا أحب المغامرة كثيراَ ولكن أذكر رحلة ذهبت بها ليست رحلة مدرسة ولكن أصدقاء وصبايا وأقارب إتفقنا أن نذهب برحلة على الاذقية وانطلقنا صباحاَ الساعة السادسة إنطلق بنا البولمن
من فيروزة مباشرة على البحر ومن البحر سوف نذهب إلى مكان أخر مطعم لكي نتغدى هناك
هذا المكان لم أعد أذكر إسمه لكن الذي لا انساه البولمن بقيا حوالي الثلاث ساعات على الطريق وهو يطلع
بنا لفات وأكواع قاسية ولكن فجأة ووجدنا أنفسنا بأعلى الجبل ولا يوجد أبداَ أي كوع ثاني إلا الوادي للأسفل
طبعاَ من غشمنة الشفيرلا يعرف بالطرقات فماذا حل بنا لا يستطيع الشفير أن ينزل بنزول لأن الوادي في الأسفل ولا يستطيع التقدم للأمام أيضاَ الوادي فطلب منا ان ينزل كل الموجودين بالبولمن وبقي الشفير لوحده
فقط يعنى روح وحدي ولا أربعين روح معه وصار الشفير والكبار الذين معنا بالرحلة يدبرون الوضع للشفير يرجع إلى الخلف ويضعون له كل شحطة فرام حجرة خلف الدولاب كي لا يكر البولمن لأنه لا يستطيع أن ينزل بنزول لأن البولمن كان طويل والكوع مسافته صغيرة وضيقة كثيراَ
وهيك شي ساعتين لحتى مشي الحال بس شوبدك يا خال كان الشفير وجه مثل الليمونة من كثر الخوف بها لحظة الساعتين كان فريق الرحلة للي كن بالولمن ونزلوني كوني جالسين عم نتفرج على الشفير
شلون بأي دقيقة بيقع بالوادي وبنفس الوقت قالوني ندعي ونصلي مشان تتيسر أمور الشفير
بس بنفس الوقت كني عم ناكل لأنو ما في أي مكان نجلس به إلا أخر الجبل ونرى الخوف والموت وهبوط الشفير للأسفل بأعيننا وكنا كثير نصرخ بصوت عالي فقد إرتبك الشفير من أصواتنا فطلب منا أن لا نصرخ
بصوت عالي لأننا نوتره ونحرق أعصابه وقال لنا إذا حصل أي سوء هو فقط المتسبب والذي يقع في
أسفل الوادي فلما الصراخ فسكتنا وبقينا نأكل ولكن كان غداء جميل جداَ فيه الهواء الطلق ونحن جالسين
حوالي بعضنا البعض ونتأمل بالرجعة على فيروزة وعندما تيسرت أمور الشفير بعد عناء طويل
قررنا أن نذهب إلى مدينة ملاهي قبل العودة إلى فيروزة فذهبنا ونحن هناك وعلى سيرة القردة ذكرتني بقرد كان بمدينة الملاهي فكان مع صاحه ويعمل لنا حركات تتضحكنا فطلبت من صاحبه أن ألمس القرد وعندما لمسته فلم يزعجني فجلس على ركبتي وبعدها تركته ورجعت إلى الخلف وفجأة جاء القرد وأمسك بأسنانه ركبتي اليمنى وعضني وأصبح صاحبه يشده ليخلصني منه بصعوبة وأخي كان موجود معي ولم يستطيعا
حتى ضربه أبرة مخدر للقرد لكي يتركني ولكن قال لي صاحبه أن أذهب مباشرة على طبيب فأسنان القرد علمت على ركبتي وأصبح لون ركبتي بلون الأزرق النيلي فأسرعنا بالعودة لى فيروزة وعندما وصلت مباشرة ذهبنا إلى عيادة الدكتور مطانوس عبدالنو ففحصني وأعطاني بعض الدواء ولم يعطين أي أبرة لأنها لم تلتهب وكان القرد كل شهر صاحبه يعطيه أبرة لحسن حظي ولحتى هذا الوقت كل الذين كانوا معي بالرحلة لا ينسون أبداَ
تلك الرحلة وخاصة عندما عضني القرد وعندما يروني أقفز فيقلون لي إنعديتي من القرد ونضحك
فأنا لا أنساها أبداَ تلك الرحلة وكل من كان معي لأن كان يوجد فيها كثير من المغمارات التي مرت علينا
تحياتي لك يا خال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

من الذاكرة 3 / الفرنلق وأرواد
الرجوع الى أعلى الصفحة
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
» من الذاكرة 1
» من الذاكرة (2)
» من الذاكرة 7.. "الله يرحمو "
» من الذاكرة 8 "نبتة وصورة " وذكريات
» من الذاكرة 9 " آذارالربيع وعيد الأم "