وليس فى الروض زهور ووردنا لم يعط بعدُ والحقل من غير طيوب يريد زهرة هل تسمعين ياطيور؟ من أين لي زهر و ورد؟ وما ترى أهدي حبيبي؟ سأجمع الشوق بقلبي وأقطف اللحن الغرير وأنتقى من روض حبي براعم الحلم الوفير ومن شذا النسمات ألم كل طيب فأجمع الباقات للساحر الحبيب يريد زهرة وليس في الروض زهور ووردنا لم يعط بعدُ والحقل من غير طيوب يريد زهرة هل تسمعين ياطيور؟ من أين لي زهر وورد؟ وما ترى أهدي حبيبي؟
_________________
Amer-H صديق فيروزي متميز جدا
علم الدولة : الجنس : المشاركات : 9804 الإقامة : Sweden العـمل : IT-computer المزاج : Good السٌّمعَة : 316 التسجيل : 09/02/2007
يسعد صباحك ياحلو يسعد صباحك يا حلو يسعد مكان بتنزلو لما النسيم بيزورنا عنك يا ولف منسألو يسعد صباحك يا حلو بيتي بورد بجملو يمكن لنا يوم الهوى والقلب يلقى منزلو طل يا محبوب واحملنا الأنغام طل يا محبوب غنيتك أحلام يسعد صباحك يا حلو وعدك لنا لا تبدلو نبقى سوى ويبقى الهوى بقلوبنا صافي وحلو
_________________
Amer-H صديق فيروزي متميز جدا
علم الدولة : الجنس : المشاركات : 9804 الإقامة : Sweden العـمل : IT-computer المزاج : Good السٌّمعَة : 316 التسجيل : 09/02/2007
يلبقلك شك الالماس - فيــروز كلمات: الأخوين رحباني ألحان: من التراث
يلبقلك شك الإلماس دروب دروب أخدوا حبيب قلبي مني و خلوني أدوب يلبقلك شك الإلماس فوق الغرة و حبيبك يسأل و يشوفك أول مرة عوازل لا تلموني الفرقة مرة هجر الحبايب و الساك كلو مكتوب خبروني تغيرتي صرتي كبيري وحبيبك سافر من جمعة وكنتي زغيري عوازل لا تلموني صعبي الغيري قولولي الواقع بالهوى كيف بدو يتوب ليل يا ليل يا ليل يا ليل ليلي يا ليلي يا ليلي يا ليل
_________________
Amer-H صديق فيروزي متميز جدا
علم الدولة : الجنس : المشاركات : 9804 الإقامة : Sweden العـمل : IT-computer المزاج : Good السٌّمعَة : 316 التسجيل : 09/02/2007
واصل علينا السفر صوت الرواحل شجاني و البعد لم الصور مني و حنينو عطاني غديوا هلي يا هلي بالصحر ما هي ربوة و دواني يا قلبهن يا حجر بيني و بينك أه زماني واصل علينا السفر صوت الرواحل شجاني والبعد لم الصـــــور مني وحنينه عطاني غديوا هلي بالسحر ما هي ربوعهن دواني يا قلبهن يا حجر بيني وبـــــينك زماني
يما سأل عني وكنت عالعين وما عاد سأل قالوا يحب تنين انا لرحله وأسأله يما الحلو
شهد العسل جاب العسل من وين وليش الزعل درب الغزل من هين انا لرحله وأسأله يما الحلو
عاللالا لا ولالا ولالا يا هلا ويامية هلا عيني يا لالا شوقي يا لالا غرب جناحه غربي ودمع السفر ع جناحه وصيتك روح لحبي وقل له يسعد صباحه مع ضو الشمس بكرا قال لي بشوفك عالمية خوفي ل الشمس تسها وتنسى تطلع صبحية
_________________
Amer-H صديق فيروزي متميز جدا
علم الدولة : الجنس : المشاركات : 9804 الإقامة : Sweden العـمل : IT-computer المزاج : Good السٌّمعَة : 316 التسجيل : 09/02/2007
موضوع: يولا - فيــروز الأربعاء أبريل 16, 2014 6:27 pm
المهرجانات والمسرحيات والأفلام السينمائية الغنائية للسيدة فيروز : المهرجانات الغنائية التي قدمتها فيروز : - عام 1957: مسرحية «ايام الحصاد» للأخوين الرحباني بالاشتراك مع نصري شمس الدين «قدمت في بعلبك وكانت هذه المسرحية اول مشاركة للرحابنة وفيروز في مهرجانات بعلبك». ـ عام 1959: مسرحية «المحاكمة» في مهرجانات بعلبك. للأخوين الرحباني. ـ عام 1961: مسرحية «البعلبكية» للأخوين الرحباني في مهرجانات بعلبك. وعلى مسرح معرض دمشق الدولي عام 1961 - عام 1962 عودة العسكر - قدمت في مهرجانات بعلبك - عام1962 حكاية الأسوارة - قدمت في مهرجانات بعلبك -عام 1963 حصاد ورماح والحكاية الكبيرة - قدمت في مهرجانات بعلبك -عام 1973 قصيدة حب - قدمت في مهرجانات بعلبك ------- المسرحيات الغنائية التي قدمتها فيروز :
ـ عام 1962: مسرحية «جسر القمر» للأخوين الرحباني ومشاركة نصري شمس الدين قدمت على أدراج معبد جوبيتر في بعلبك. ـ عام 1963: مسرحية «الليل والقنديل» للأخوين الرحباني ومشاركة نصري شمس الدين. وقدمت هذه المسرحية على مسرح كازينو لبنان. ـ عام 1964: مسرحية «بياع الخواتم» للأخوين الرحباني ومشاركة نصري شمس الدين في مهرجان الارز. ـ عام 1966: عادت فيروز الى بعلبك في مسرحية «ايام فخر الدين». ـ عام 1967: مسرحية «هالة والملك» للأخوين الرحباني. وقد قدمت في مهرجان الارز ثم عرضت على مسرح قصر البيكاديللي، فكانت بذلك اول مسرحية للرحابنة في البيكاديللي. - عام 1968:مسرحية «الشخص» للأخوين الرحباني قدمت على مسرح البيكاديللي، وفي دمشق عام 1968 ـ عام 1969: مسرحية «جبال الصوان» للأخوين الرحباني ومشاركة نصري شمس الدين. قدمت في مهرجانات بعلبك. ـ عام 1970: مسرحية «صح النوم» للأخوين الرحباني على مسرح قصر البيكاديللي ـ عام 1971: مسرحية «يعيش يعيش» للأخوين الرحباني على مسرح قصر البيكاديللي. ـ عام 1972: مسرحية «ناطورة المفاتيح» في مهرجانات بعلبك. اضافة الى مسرحية «ناس من ورق» على مسرح قصر البيكاديللي. ـ عام 1973: قدمت فيروز آخر مسرحية مع الاخوين الرحباني في بعلبك وكانت بعنوان «قصيدة حب». ـ عام 1973: مسرحية «المحطة» على مسرح قصر البيكاديللي. ـ عام 1974: مسرحية «لولو» على مسرح قصر البيكاديللي. ـ عام 1975: مسرحية «ميس الريم» على مسرح قصر البيكاديللي. ـ عام 1978: مسرحية «بترا» التي قدمت على مسرح قصر البيكاديللي ومسرح كازينو لبنان. ـ عام 1979: قدمت فيروز حفلة في الاولمبيا في باريس وشكل هذا التاريخ بداية الخلاف ثم الانفصال بين الرحابنة. ـ عام 1998: عادت فيروز الى بعلبك بعد انتهاء الحرب اللبنانية وقدمت مجموعة اغنيات من ألحان منصور وإلياس الرحباني، اضافة الى مقتطفات من 3 اعمال مسرحية هي «جسر القمر» و«جبال الصوان» و«ناطورة المفاتيح».
الأفلام الغنائية التي قدمتها فيروز : ـ عام 1964 فلم بياع الخواتم إخراج يوسف شاهين ـ عام 1967 فلم سفر برلك إخراج هنري بركات ـ عام 1968 فلم بنت الحارس إخراج هنري بركات ================ وقدمت السيدة فيروز العديد من السكتشات الغنائية القصيرة والطويلة من تأليف وألحان الأخوين رحباني وسنأتي على ذكرها
الدول التي زارتها وقدمت فيها حفلات غنائية : السيدة فيروز قدمت حفلاتها في العديد من الدول قلما توجد فنانة قامت بمثلها. الدول التي قدمت حفلاتها فيها (هذا لا يتضمن المسرحيات) : فلسطين: زارت فيروز القدس 1964 لترتل في المدينة الخالدة في مناسبة زيارة البابا للقدس، كما قام (إميل الخوري وخير الدين الحسيني) نائبا القدس بزيارة إلى بيروت ليسلما فيروز في مؤتمر صحفي مفتاح مدينة القدس من خشب الزيتون المقدس. البحرين: قلعة عراد 1987، قاعة المؤتمرات الدولية 1998، قلعة عراد 2008. الكويت: أعوام 1966 و 1976 و 1987 و 1989 و 2001. الإمارات: أبوظبي مسرح وزارة الثقافة في 1985 وقصر الإمارات في 2006؛ الشارقة 1979 و 2008 (مسرحية صح النوم لمدة 5 أيام)، دبي 1990 و 1993 و 1997 و 2001 و 2002 حيث اهدت الحفل إلى الشعب الفلسطيني و 2003و 2006. قطر: الدوحة مسرح فندق الشيراتون 1992 و 2003. العراق: بغداد 1975. الأردن: عمان 1963 و 1975 و 1999 و 2004 و 2007 (مسرحية صح النوم), جرش 1983. سوريا: دمشق 1959 و 1960 و 1961 و 1966 و 1976 و 2008 (مسرحية صح النوم), بصرى 1985. مصر: القاهرة 1976 حديقة الأندلس و 1989 مسرح الصوت والضوء الأهرامات. المغرب: الرباط 1975. الجزائر: الجزائر 1968. تونس: تونس 1968 و 1998. هولندا: أمستردام 2011. اليونان: أثينا 2007. سويسرا: جنيف 1999 الذكرى ال50 للصليب الأحمر، بازل 2001. فرنسا: باريس 1979 الأولمبيا و 1988 بيرسي و 2002 بالايل. بريطانيا: لندن 1962 رويل ألبرت هول و 1978 باليديوم و1986 رويل فيستيفل هول وكنيسة سانت مارغريت و 1994 الأولمبيا. المكسيك: المركز اللبناني السوري بمكسيكو 1971. البرازيل: 1961 و 1970 و 1981. الأرجنتين: 1961 و 1970. أمريكا: 1971 (11 مدينة) و1981 (11 مدينة) و1987 (واشنطن، نيويورك، ماستشيوتس، ميشيغن) و 1999 (لاس فيغاس) و 2003 (كونيكيت، ميشيغن، كاليفورنيا). أستراليا: ملبورن وسيدني 1984. كندا: قصر الثقافة والفنون مونتريال 1971 و 1981 و 2005، أوتاو 1981. لبنان: بعلبك 1957، أيام الحصاد 1967، ساحة الشهداء ببيروت 1994، بعلبك 1998 بيت الدين (1965 و 2000 و 2001 و 2002 و 2003) البيال بيروت 2010.
_________________
عدل سابقا من قبل Amer-H في السبت يناير 10, 2015 11:20 am عدل 2 مرات
Amer-H صديق فيروزي متميز جدا
علم الدولة : الجنس : المشاركات : 9804 الإقامة : Sweden العـمل : IT-computer المزاج : Good السٌّمعَة : 316 التسجيل : 09/02/2007
موضوع: مسرحية «ايام الحصاد» للأخوين الرحباني الإثنين أبريل 21, 2014 11:46 pm
- عام 1957: مسرحية «ايام الحصاد» للأخوين الرحباني بالاشتراك مع نصري شمس الدين قدمت في بعلبك وكانت هذه المسرحية اول مشاركة للرحابنة وفيروز في مهرجانات بعلبك».
هو أول ظهور لفيروز في بعلبك عام 1957. عدا عن البرنامج الموجود أمامكم والذي أخذ من كتاب هنري زغيب "طريق النحل", والقصة التي رواها منصور, والتي سنأتي لاحقاً على ذكرها بالتفصيل, لا نملك أية معلومات إضافية عن هذا العرض الموسيقي, حيث لم يتم تسجيله, وطبعاً هو غير متوفر في الأسواق. القصة كما رواها منصور في مقابلة مع هنري زغيب: "دعينا للاجتماع بلجنة مهرجانات بعلبك في ربيع 1957. وكانت تلك المهرجانات حينئذٍ مقتصرة على عروض أجنبية (مسرح وباليه وأوبرا) تقدمها فرق عالمية. في تلك السنة قررت السيدة زلفا شمعون أن تُدخل إلى المهرجانات ليالي لبنانية. اجتمعنا في مكتب حبيب أبو شهلا بسيدات اللجنة, وكنّ غير واضحات التصور لما يرغبن في تقديمه, بل غير متحمسات لفكرة الليالي اللبنانية, موقناتٍ بأنها ستكون أضعف شأناً من الليالي الأجنبية ذات الفرق العالمية. غير أنهن رضخن لفكرة السيدة الأولى, وحضرن الاجتماع. بدأن بتحذيرنا من التطويل التطريبي العربي الذي "ينفر منه جمهورنا بعدما اعتاد الأعمال الأجنبية في بعلبك". طمأناهن إلى أن التطويل ليس من مبادئنا الفنية, وسألناهن أن ينتظرن مخططنا لتلك "الليالي" وألاّ يحكمن سلفاً عليها بنظرة فوقية مترفعة. سألننا: "من سيغني في حفلتكم؟" فقلنا لهن: "فيروز". فصرخن استهجاناً: "أبداً . لا . ستغني وتطيل وتنوح وتروح تمزق المنديل في يدها". ففهمنا أنهن لا يعرفن فيروز ولا ما تغنيه فيروز. ثم فرضن علينا ترتيباً أحضرنه سلفاً: عاصي ومنصور الرحباني للكتابة والتلحين, توفيق الباشا لقيادة الأوركسترا, محيي الدين سلام ومحمد شامل للإخراج والإشراف الفني. فاعتذرنا عن القبول بهذا التقسيم, وقلنا لهن إن هذا الأمر يعنينا نحن ويتخطى إطارهن, وإن التنظيم نضعه نحن ونعرضه عليهن. وطلبنا مهلة لوضع الخطوط العريضة للسيناريو ثم نجتمع ثانية. وافقن على مضض, وانتهى الاجتماع بنظرة متعالية منهن ترى أنها هي على صواب وكل ما عداها على خطأ.
أخذنا بضعة أيام, ووضعنا برنامجاً منوعاً بعنوان "أيام الحصاد" يصل بعضه ببعض خيط جامع. عدنا إلى الاجتماع بالسيدات, وفرض عاصي عليهن التنظيم التالي: فيروز للغناء, صبري الشريف للإخراج. وقبل أن يهلعن من كثرة المصاريف أردف عاصي: " توقع فيروز عقداً بليرة لبنانية واحدة, وصبري الشريف عقداً بالمبلغ نفسه". ثم أردف: "محمد شامل ومحيي الدين سلام مسؤولان إداريان. توفيق الباشا قائد الأوركسترا. نزار ميقاتي معاون صبري الشريف في الإخراج. زكي ناصيف للمشاركة في التأليف والتلحين. مروان ووديعة جرار للرقص". انتهى ذاك الاجتماع الثاني على أن يتم الاتصال بنا لاحقاً, وبالفعل, بعد أيام استدعينا إلى القصر الجمهوري في القنطاري, واجتمعنا برئيس الجمهورية كميل شمعون الذي بادرنا بقوله: "وافقنا على حفلتكم. نفذوها. ونحن نُنَيشِنُكم أو نُنَيشنُكم" (الأولى: أي نعلق لكم نيشاناً, أي وساماً, والأخيرة: أي نقضي عليكم). في ليلة الافتتاح, لم تكن واحدة من سيدات اللجنة تعرف ماذا سيدور في الحفلة. وكانت هذه منوعات شارك بها زكي ناصيف بمقطوعات (منها "طلوا حبابنا طلوا" و "صبحنا بفجر العيد"), وقاد أوركستراها توفيق الباشا. وفي مستهل اللوحة الأولى عمد المخرج صبري الشريف إلى وضع فيروز على قاعدة عمود, وسلّط عليها الأضواء من أسفل العمود ومن زوايا مختلفة. فظهرت للجمهور كأنها طائرة في الهواء, فيما تغني "لبنان يا أخضر حلو ع تلال". كان المشهد الأول صاعقاً على الجمهور الذي اشتعل له تصفيقاً في موجة كانت بين التأثر والبكاء والغبطة. قدمنا الحفلة كما المقرر لليلتين فقط ( كل ليلة نحو خمسة آلاف مشاهد ). في اليوم التالي, صدرت الصحافة بتعليقات مشرفة, وركزت على ضرورة تكرار هذه الليالي اللبنانية في مهرجانات بعلبك.
لبنان يا أخضر - فيـروز كلمات: الأخوين رحباني ألحان: الأخوين رحباني
لبنان يا أخضر حلو ع تلال يا حكاية القلب و حنين البال يا نجوم سهراني و كروم حلياني يا حقول ملياني و دنية جنا و غلال و الضيعة مزروعة بحنوة رماديي فيها الفجر بيوعى كل يوم بغنيي حكايات بهالفيات حكايات للحب حكايي و للعز حكايي وللزراعيين البيعطوا أحلى حكاية يا دنيتنا يا غنيي بتشرح قصتنا يا دنيتنا يا عليي الفيها سهرتنا دنيتنا الوعر الصخر الزهر الوردات حكايتنا القلب الحب الدرب الحنوات شو حلوي يا ضيعتنا يا دنيتنا فيك زرعنا محبتنا و حلوي الكرمات والليل العاطي سرارو ومضوي دارو نزلوا بضيعتنا قمارو يحكوا حكايات
_________________
Amer-H صديق فيروزي متميز جدا
علم الدولة : الجنس : المشاركات : 9804 الإقامة : Sweden العـمل : IT-computer المزاج : Good السٌّمعَة : 316 التسجيل : 09/02/2007
موضوع: مسرحية «المحاكمة» للأخوين الرحباني الثلاثاء أبريل 22, 2014 7:38 pm
في عام 1959 كان الظهور الثاني لفيروز والأخوين رحباني في مهرجانات بعلبك في عرض مسرحية المحكمة . و المحاكمة هي جزء من فصلين : - الفصل الأول للعرض قدمه زكي ناصيف، توفيق الباشا، ومحمد محسن، الذين قدموا تنويعات غنائية بصوت كلا من وديع الصافي ونصري شمس الدين. - الفصل الثاني للعرض كانت المحاكمة، حيث عرضت لخمس ليال.
والمحاكمة هي مجموعة أغاني، اسكتشات، ودبكات يربطها خيط رفيع لموضوع قصة. المكان هو ضيعة، حيث تقوم مجموعة من المشاغبين بسرقة عنزة هيفا (فيروز) انتقاماً منها لأنها تجعلهم يبكون عندما تغني بصوتها الجميل، ولأنها ترفض أن تتحدث معهم. بعد أن بحثت عن عنزتها في كل مكان ولم تجدها، اكتشف الأهالي الخدعة، وذهبوا ليعرضوا الأمر على أبو فارس (وديع الصافي) من أجل أن يحكم بينهم. انقسم الأهالي إلى فئتين، وقفت النساء إلى جانب هيفا، والرجال كانوا مع السارقين. حدثت حالة مضحكة من المشاجرة وتبادل الكلام بين الفئتين، إلى أن قال أبو فارس كلمته الفاصلة حيث عاقب كلا الطرفين. عقوبة هيفا كانت أن تغني، وعقوبة الأهالي هي الدبكة والرقص على هذه الأغنية. حدثت قصة طريفة أخرى رافقت هذا العرض، ففي طريقه إلى بعلبك، اشترى منصور عنزة ووضعها في صندوق أول سيارة يقتنيها. بقيت رائحة العنزة في السيارة كل الوقت، ولم تجدِ معها محاولات التنظيف المستمرة. واضطر أخيراً لبيع السيارة التي كان يحبها كثيراً.
برنامج المحاكمة: ـ موسيقا حبيتك والشوق أنقال ـ ياقمر أنا وياك ـ فيروز ـ أنا وهالبير ـ وديع الصافي ـ لمن شافتني ـ وديع الصافي ـ مافي حدا لاتندهي ـ فيروز ـ منسية وحدي منسية ـ فيروز ـ ولو ..هب الهوى ـ وديع الصافي ـ تلال الصنوبر ـ فيروز ـ دبكة الفرقة
......
.......
_________________
Amer-H صديق فيروزي متميز جدا
علم الدولة : الجنس : المشاركات : 9804 الإقامة : Sweden العـمل : IT-computer المزاج : Good السٌّمعَة : 316 التسجيل : 09/02/2007
موضوع: مسرحية «البعلبكية» للأخوين الرحباني الثلاثاء أبريل 22, 2014 10:00 pm
في عام 1961 قدمت البعلبكية في بعلبك، كذلك قدمت في نفس العام على مسرح معرض دمشق الدولي. تتألف المسرحية من مجموعة من المشاهد المختلفة وغير المترابطة نسبيا . يشير اسم البعلبك ية إلى المشهد الأول : "رحيل الآلهة" أما باقي العرض فهو تنويعات من أغان مختلفة، منها فولكلورية، ودبكات ورقصات، حيث لا رابط يجمع بينها. وقصة هذه المسرحية المغناة "رحيل الآلهة" تحكي عن آلهة بعلبك الذين يقررون الرحيل عنها بعد أن تهدمت، ويطلبون من صبية من بعلبك البعلبكية (فيروز) والتي تمتلك صوتاً جميلاً، أن ترافقهم في رحيلهم، على وعد بأن تكون الحياة معهم أفضل بكثير. لكن السكان المحليون يلتمسون إلى الآلهة بأن يتركوا الصبية في المكان الذي تنتمي إليه، والذي أصبحت رمزاً له. وتظهر في أغنية رحيل التي تقول : بعلبك تهدمت والألهة رح يهجروها وع الدراج تخمين شو في ع الدراج حكاية رحيل وقصة البعلبكية قررت الصبية أن تبقى في بعلبك، بعد أن أعطيت حرية الاختيار. أما الآلهة فقد راحوا في سبيلهم. ظلت الصبية في بعلبك، وطنها، لتساعد في إعادة إعمارها، ولتحرس مجدها بأغانيها.
يعقب منصور الرحباني على كيفية تقديم فكرة المسرحية للجنة فيقول: عندما قرأنا نصها على سيدات لجنة اختيار النصوص، رفضوها بحجة أنها ليست من الفولكلور، كانوا يريدون قصة فولكلورية مع دبكة وشروال، إلخ ... أقنعهم عاصي بأن الميثولوجيا هي أيضاً فولكلور، وهذا واضح في المشهد الأول "رحيل الآلهة". عندما قدمناها أخيراً في بعلبك، قوبلت بكثير من الدهشة، لأنها كانت قطعة موسيقية مختلفة وجديدة، إن من ناحية الكتابة الموسيقية، أو من ناحية الأوركسترا الضخمة المرافقة. عندما قدمناها خارج لبنان، وجدها النقاد قطعة موسيقية فريدة من نوعها. وعندما سافرنا إلى البرازيل، كان معنا في الطائرة الناقد الموسيقي الألماني "شتوكن سميث" الذي حضر العرض في بعلبك، وكتب عنه تحليلاً في ألمانيا يقول فيه أن البعلبكية هي قطعة فنية عالمية. وناقد آخر برازيلي قال "إنه عمل جميل وعظيم، ينزع نحو التطوير، وهو ملتزم بالإنسانية". وفي لندن قارن ناقد بريطاني البعلبكية بأعمال "إلغار". ما زال الناس يستمعون إليها اليوم، ويكتشفون فيها أشياء جديدة في كل مرة".
لا يتوقف البر نامج عند "رحيل الآلهة"، بل يستمر مع مشاهد أخرى عديدة، منها فولكلورية. نصري شمس الدين يغني مجموعة من الأغاني وفليمون وهبة يقدم اسكتشات بشخصية "سبع" بالإضافة إلى عدد من الرقصات والدبكات، وفيروز تغني الكثير من الأغاني لشعراء مختلفين منها : "مشوار"سعيد عقل، "يا نسيم الدجى "بشارة الخوري، "كم بنفسجة" ميشيل طراد، عدا الأغاني التي كتبها الأخوين رحباني، ومجموعة من الموشحات.
- رحيل - بعلبك أنا شمعة على دراجك - راحوا - رقصة من جديد - الناطور - ياظريف الطول - كم بنفسجه - يا نسيم الدجى - يا كرم العلالي - شتي يا حقله - مشوار - لوين رايحين - تلال الزراعين - يا كرم العلالي - مضوية
_________________
Amer-H صديق فيروزي متميز جدا
علم الدولة : الجنس : المشاركات : 9804 الإقامة : Sweden العـمل : IT-computer المزاج : Good السٌّمعَة : 316 التسجيل : 09/02/2007
موضوع: مسرحية «عودة العسكر» للأخوين الرحباني السبت أبريل 26, 2014 7:07 pm
قدمت هذه المسرحية على مسرح سينما كابيتول في بيروت عام 1962, بعد أن قدمت مسرحية "جسر القمر" في كل من بعلبك ودمشق. ولا تزال تبث في الإذاعات إما كاملة أو أجزاء منها, لشحن الروح الوطنية في النفوس. تقوم فكرة المسرحية على فكرة الدعم الوطني للجيش الأهالي ضمن مجموعة من الأغاني التي غنتها فيروز مع الفرقة ومجموعة من الصبايا اللواتي يغزلن شلحات من الحرير كهدايا للجنود اللذين يدافعون عن لبنان في المعركة, بانتظار عودتهم. واحدة منهن كانت نجلا, التي تنتظر حبيبها سالم, نجلا كانت تتوجس بأن سالم ليس بخير. عاد الجنود من المعركة بعد أن حققوا النصر, وقدمن الصبايا لهم هداياهم, باستثناء قائدهم سالم, الذي استشهد في المعركة. غنت فيروز لها "لا تخافي سالم غفيان مش بردان" من أجل مواساتها:
تستمر المغناة لتنتهي بمجموعة من الأغاني التي تعبر عن حب لبنان, وتعلي شأن مجده. الأغاني التي غنتها فيروز مع المجموعة - شلحة الحرير - الله محيي عسكرنا -طرقات السواحل - هلي عالريح - بتتلج الدني بتشمس الدني - معافى ياعسكر لبنان - برجك عيد - حلو ياسهرنا - خدني - بعدك على بالي - سأل الحلو - لبنان الاخضر
..........
..........
..........
.........
.........
.........
..........
...........
...........
.........
وهناك البعض يعتقد أن فيروز في إحدى المرات جمعت في عرضها مابين أوبريت البعلبكية ومسرحية عودة العسكر وأطلقوا على العرض مسرحية عودة العسكر البعلبكية لسماع مسرحية عودة العسكر
حكاية الاسوارة - فيروز اسم شخصية فيروز: عليا بالإشتراك مع فيلمون وهبي، هدى، جوزيف عازار، علياء نمري، وليم حسواني حكاية الإسوارة هي عرض تليفزيوني ، قدمته فيروز عام 1962 القصة بسيطة كالعادة، والمكان هو ريفي. تمتلك الفتاة عليا (فيروز) صوتاً مؤثراً غير عادي، وقلباً كبيراً. في إحدى المرات كانت عليا تغني لنفسها، عندما مرت بها سيدة عجوز، حيث فتنت بصوتها. لاحظت عليا أن العجوز تحمل سلة ثقيلة، فأصرت على مساعدتها بحمل السلة إلى بيتها. بالمقابل أهدت العجوز عليا إسوارة كانت تخبئها منذ زمن، وطلبت منها أن تعود في اليوم التالي، وهكذا تستطيع الاستمتاع بصوتها من جديد. بعودتها إلى الضيعة، لاحظ الناس إسوارة عليا الجديدة، وعندما سألوها عنها، فضلت عليا أن تبقي الحكاية لنفسها، وقالت أنها أحضرت الإسوارة من "كرم العلالي". وبالطبع، بدأت سلسلة من الإشاعات والتخمينات عن عليا، قرر الأهالي في النهاية أن الإسوارة هي هدية خطبة لعليا من أحد الغرباء. ولكي يشفوا غليلهم، قرروا التحقق من القصة بأنفسهم، واختير سبع "فليمون وهبة" ليتجسس عليها، وليعرف من يكون هذا الغريب. وكان سبع مجهّزاً بمنظار مقرّب، جاءه هدية من خاله المقيم في أميركا، حيث أخذ على عاتقه مهمة المراقبة، وبدأ بابتداع المزيد من الإشاعات، بطريقته في اليوم التالي، لحق أهالي الضيعة عليا إلى بيت العجوز، بقيادة سبع طبعاً. أحضرت عليا للعجوز تيناً وزبيباً، وغنت لها "بيتك يا ستي الختيارة" . أصبحت عليا والعجوز صديقتان، قالت لها العجوز، أن هذه الإسوارة قد لا تكون مصنوعة من الذهب، لكنها انتقلت من يد ليد عبر أجيال وأجيال، لتصل إلى يد عليا. أثناء الحديث، يُسمع صوت زوج العجوز المتوفى، الذي يستغرق في الذكريات الجميلة مع زوجته، والأوقات التي أمضياها سوية. عندما علمت العجوز أن سبع ورفاقه كانوا يتلصصون عليهما، دعتهم إلى البيت، واستمروا جميعهم بالغناء. 1. وطى الدوار 2. بيتك يا ستي الختيارة 3. يا كرم العلالي 4. رقصة الغيرة 5. يا محلى ليالي الهوى 6. شو عم تحكوا 7. استعراض الدكان 8. هونيك في سجرة 9. يا ريت 10. سعيدة يسعد مساكن ...............