الأحد 08 كانون الأول 2019 - أحد ولادة يوحنّا المعمدان
إنجيل القدّيس لوقا 57:1 - 80
وأما أليصابات فتم زمانها لتلد، فولدت ابنا
وسمع جيرانها وأقرباؤها أن الرب عظم رحمته لها، ففرحوا معها
وفي اليوم الثامن جاءوا ليختنوا الصبي، وسموه باسم أبيه زكريا
فأجابت أمه وقالت: لا بل يسمى يوحنا
فقالوا لها: ليس أحد في عشيرتك تسمى بهذا الاسم
ثم أومأوا إلى أبيه ، ماذا يريد أن يسمى
فطلب لوحا وكتب قائلا: اسمه يوحنا. فتعجب الجميع
وفي الحال انفتح فمه ولسانه وتكلم وبارك الله
فوقع خوف على كل جيرانهم. وتحدث بهذه الأمور جميعها في كل جبال اليهودية
فأودعها جميع السامعين في قلوبهم قائلين: أترى ماذا يكون هذا الصبي؟. وكانت يد الرب معه
وامتلأ زكريا أبوه من الروح القدس، وتنبأ قائلا
مبارك الرب إله إسرائيل لأنه افتقد وصنع فداء لشعبه
وأقام لنا قرن خلاص في بيت داود فتاه
كما تكلم بفم أنبيائه القديسين الذين هم منذ الدهر
خلاص من أعدائنا ومن أيدي جميع مبغضينا
ليصنع رحمة مع آبائنا ويذكر عهده المقدس
القسم الذي حلف لإبراهيم أبينا
أن يعطينا إننا بلا خوف، منقذين من أيدي أعدائنا، نعبده
بقداسة وبر قدامه جميع أيام حياتنا
وأنت أيها الصبي نبي العلي تدعى، لأنك تتقدم أمام وجه الرب لتعد طرقه
لتعطي شعبه معرفة الخلاص بمغفرة خطاياهم
بأحشاء رحمة إلهنا التي بها افتقدنا المشرق من العلاء
ليضيء على الجالسين في الظلمة وظلال الموت، لكي يهدي أقدامنا في طريق السلام
أما الصبي فكان ينمو ويتقوى بالروح، وكان في البراري إلى يوم ظهوره لإسرائيل
آمـــــــين
رسالة القدّيس بولس إلى أهل غلاطية 19:4 - 27
يا أولادي الذين أتمخض بكم أيضا إلى أن يتصور المسيح فيكم
ولكني كنت أريد أن أكون حاضرا عندكم الآن وأغير صوتي، لأني متحير فيكم
قولوا لي، أنتم الذين تريدون أن تكونوا تحت الناموس: ألستم تسمعون الناموس
فإنه مكتوب أنه كان لإبراهيم ابنان، واحد من الجارية والآخر من الحرة
لكن الذي من الجارية ولد حسب الجسد، وأما الذي من الحرة فبالموعد
وكل ذلك رمز، لأن هاتين هما العهدان، أحدهما من جبل سيناء، الوالد للعبودية، الذي هو هاجر
لأن هاجر جبل سيناء في العربية. ولكنه يقابل أورشليم الحاضرة، فإنها مستعبدة مع بنيها
وأما أورشليم العليا ، التي هي أمنا جميعا، فهي حرة
لأنه مكتوب: افرحي أيتها العاقر التي لم تلد. اهتفي واصرخي أيتها التي لم تتمخض،
فإن أولاد الموحشة أكثر من التي لها زوج
آمـــــــين
أحد مبارك وصيام مبارك عالجميع
_________________