هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأرسل مقالالتسجيلدخول
 

 شعراء الصعاليك

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
Amer-H
صديق فيروزي متميز جدا
صديق فيروزي متميز جدا
Amer-H


علم الدولة : Syria
الجنس : ذكر
المشاركات : 9801
الإقامة : Sweden
العـمل : IT-computer
المزاج : Good
السٌّمعَة : 316
التسجيل : 09/02/2007

شعراء الصعاليك - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: طهمان عمرو الكلابي   شعراء الصعاليك - صفحة 3 Emptyالسبت أبريل 12, 2014 11:55 am

طهمان عمرو الكلابي

هو طهمان بن عمرو بن سلمة بن الكلابي
شاعر من شعراء العصر الأموي  ، من صعاليك العرب وفتاكهم،
كان زمن عبد الملك بن مروان، جمع السكري شعره وأخباره في كتاب (اللصوص)،
وطبع جزء من ديوانه من غير أن يعرف أنه له، ثم ظهر له (ديوان- ط) شرح أبي سعيد السكري.
سكن المدينة، وله فيها شعر. فلقد جاء على ذكره ابن حجر في الإصابة. كان طهمان من لصوص العرب ،
 وله قصص مع آل مروان،مدح منهم عبد الملك، مات في خلافة عبد الملك بن مروان.
 ويمكن القول بأن طهمان كان شاعرا فارسا شارك في بعض الأيام، حمل شخصية قوية قاسية مهابة،
 حتى أنه عندما يسرق، يسرق بدون خشية أو خوف وحين يطلب، يطلب بذكاء، وحين يهدد، ينفذ تهديده،
حتى لو كان في أقرب الناس إليه. وطهمان كشاعر لم يأخذ حقه من الدراسة التاريخية والشعرية،
 فشعره على قلته يزخر بالألوان والأغراض الشعرية القديمة

يدي يا أمير المؤمنين أعذها
يدي  يا  أمير  المؤمنين     أعذها   ---     بحقوبك  أن  تلقى  بملقى    يهنيها
فقد كانت الحسناء  لو  تم  شبرها   ---     ولا  تعدم  الحسناء  عاب    يثنيها
وإنك  مسؤول  بحكم   في     يدي    ---    على  حالة  من   ربنا     ستكونها
تشد حبال الرحل  في  كل    منزل   ---     اليّ   شمال   لا   يمين    تعنيها
دعت لبني مروان بالنصر والهدى   ---     شمال   كريم    زايلتها      يمينها
ولا خير في الدنيا  وكانت    حبيبة    ---    إذا  ما  شمالي   زايلتها     يمينها
وإن    شمالا    زايلتها      يمينها    ---    لباق  عليها  في  الحياة     حنينها
وقد جمعتني  وابن  مروان    حرةٌ    ---    كلابية   فرع   كرام      غصونها
ولو قد أتى الأنباء قومي    لقلصت   ---     إليك المطايا  هي  خوص    عونها
وإن  بحجر  والخضارم     عصبة    ---    حرورية   حبناً   عليك     بطونها
إذا شب منهم ناشىء شب لا   غناً  ---   لمروان  والملعون   منهم   لعينها
------------
ألا يا أسلما بالنير من أم واصل
ألا يا أسلما بالنير من أم    واصل   ---     ومن  أم   جبر   أيها     الطللان
وهل يسلم الربعان  يأتي    عليهما    ---    صباح   مساء   نائب     الحدثان
إلا هزئت منّي بنجران  إذ    رأت    ---    عثاري  في   الكبلين   أمّ   أبان
كأن لم ترى  قبلي  أسيرا    مكبّلا   ---     ولا  رجلا  يرمى  به    الرجوان
عذرتك يا عيني الصحيحة   والبكا    ---    فما  لك  يا   عوراء     والهملان
كفى حزنا إني تطاللت كي    أرى    ---    ذرى  قُلّتي   دمخٍ   كما     تريان
كأنهما   والآل   يجرى     عليهما   ---     من  البعد   عينا   برقع   خلقان
إلا   حبذا   والله   لو      تعلمانه    ---    ظلالكما    يا    أيها       العلمان
وماؤكما العذب  الذي  لو  وردته    ---    وبي  نافض  حمّى  إذا     لشفاني
وإني والعبسي في  أرض    مذحج   ---     غريبان  شتّى   الدار     مختلفان
غريبان   مجفوان   أكثر     همّنا   ---     وجيف   مطايانا   بكل      مكان
فمن يرى  مسانا  وملقى    ركابنا   ---     من  الناس   يعلم   أننا     سبعان
خليلي ليس الرأى في صدر واحد    ---    أشيرا  عليّ  اليوم   ما     تريان
أأركب  صعب  الأمر  إنّ  ذلّوله    ---   بنجران  لا  يرجى  لحين    أوان
وما كان غضّ الطرف منا   سجيّة   ---     ولكننا    في    مذحج      غربان
-------------------
لقد سرّني ما جرّف السيف هانئا
لقد سرّني ما جرّف  السيف    هانئا  ---       وما  لقيت  من  حد  سيفي    أنامله
ومتركه      بالبرتين         مجدلا   ---      تنوح    عليه     أمه       وحلائله
ظننت   به   ظنا   فقصّر     دونه    ---     فلا  زال   رثا   غمده     وحمائله
ضربت  به   عبدا   سمينا     ففله    ---     وما كنت  أخشى  أن  يفله    كاهله
على ضربة أبدت  سناسن    ظهره   ---     وأخرى  أمالت  شقّه  فهو   عادله
حبوت به الصهر الذي  كان    بيننا    ---     وذو الصهر حابٍ صهره ومواصله
-------------------
سقياً لمرتبع توارثه البلى
سقياً   لمرتبع   توارثه      البلى  ---       بين  الأغر  وبين  سود    العاقر
لعبت به عصف الرياح فلم   تدع   ---      إلا  رواسي  مثل  عش  الطائر
عوج  على  صهواته  من    ثمة    ---     باق تطاير  بعد  مبدا    الحاضر
وتنوفة تجرى  النعاج    بعرضها   ---      جاوزتها  غلساً  بعنس     ضامر
وسرادق     رفعته       لصحابة   ---      ليظلهم   باتوا    بليل      ساهر
ضاح   كأن   رواقه      وكفاءه   ---      سقطان  من  كتفي  ظليم   نافر
ظلت تنازعه الرياح    وصحبتي    ---     يأون  منه  تحت  ظل     حاجر
يا خير من  بسطت  له    أيماننا   ---      بعد  النبي  وخير  مأتى     زائر
أمي  عبيدة   أخت   أم     أبيكم   ---      بنتا  عبيد  من   ذؤابة     عامر
ما زلت أسأل أين أنت    وأنتحي   ---      عرض الفلاة بصحبتي وأباعري
حتى خشيت لأسهبن  من    الذي   ---      ألقى ولست على  المنون    بقادر


_________________
شعراء الصعاليك - صفحة 3 2-1410
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.fairouzehfriends.com/contact.forum
المهندس جورج فارس رباحية




علم الدولة : Syria
الجنس : ذكر
المشاركات : 116
العـمر : 82
الإقامة : حمص
العـمل : مهندس زراعي متقاعد
المزاج : هادئ
السٌّمعَة : 1
التسجيل : 08/07/2011

شعراء الصعاليك - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شعراء الصعاليك   شعراء الصعاليك - صفحة 3 Emptyالسبت أبريل 12, 2014 2:25 pm

 korss ألف شكر وياهلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Amer-H
صديق فيروزي متميز جدا
صديق فيروزي متميز جدا
Amer-H


علم الدولة : Syria
الجنس : ذكر
المشاركات : 9801
الإقامة : Sweden
العـمل : IT-computer
المزاج : Good
السٌّمعَة : 316
التسجيل : 09/02/2007

شعراء الصعاليك - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: جعفر علبة الحارثي    شعراء الصعاليك - صفحة 3 Emptyالسبت أبريل 12, 2014 4:28 pm

جعفر علبة الحارثي

هو جعفر بن علبة بن ربيعة بن الحارث بن عبـد يَغُوث بن معاوية بن صلاءة
يعود جعفر بن علبة الحارثي في نسبه إلى بني الحارث بن كعب
كان فارسـا شاعرا صعلوكـا  ويكنى أبا عارم، وعارم ابن له قد ذكره في شعره.
وهو من مخضرمي الدولتين الأموية والعباسية، شاعر مقل غزل فارس مذكور في قومه،
وكان أبوه علبة بن ربيعة شاعراً أيضاً، وكان جعفر قتل رجلاً من بني عقيل: قيل: إنه قتله في شان أمة
كانا يزورانها فتغايرا عليها. وقيل: بل في غارة عليهم. وقيل: بل كان يحدث نساءهم فنهوه فلم ينته،
 فرصدوه في طريقه إليهن فقاتلوه فقتل منهم رجلاً فاستعدوا عليه السلطان فأقاد منه.
وأخباره في هذه الجهات كلها تذكر وتنسب إلى من رواها.
وأقتبس عما جاء عنه في كتاب الأغاني .
أخبرني محمد بن القاسم الأنباري، قال: حدثني أبي، قال: حدثني الحسن بن عبد الرحمن الربعي،
قال حدثنا أبو مالك اليماني، قال: شرب جعفر بن علبة الحارثي حتى سكر فأخذه السلطان فحسبه،
فأنشأ يقول في حبسه:
لقد زعموا أني سكرت وربـمـا .... يكون الفتى سكران وهو حلـيم
لعمرك ما بالسكر عار على الفتى .... ولـكـن عـاراً أن يقـال لـئيم
وإن فتى دامت مواثيق عـهـده ....على دون ما لاقـيتـه لـكـريم


قال: ثم حبس معه رجل من قومه من بني الحارث بن كعب في ذلك الحبس، وكان يقال له دوران ،
 فقال جعفر:

إذا باب دوران ترنم في الـدجـى .... وشد بأغلاق علـينـا وأقـفـال
وأظلم ليل قام علج بـجـلـجـل .... يدور به حتى الصباح بإعـمـال
وحراس سوء ما ينامون حـولـه .... فكيف لمظلوم بحيله مـحـتـال
ويصبر فيه ذو الشجاعة والنـدى ...على الذل للمأمور والعلج والوالي


 جعفر بن علبة وعلي بن جعدب يغيران على بني عقيل
فأما ما ذكر أن السبب في أخذ جعفر وقتله في غارة أغارها على بني عقيل فورد في كتاب  كتاب عمرو بن الشيباني
يأثره عن أبيه، قال: خرج جعفر بن علبة وعلي بن حعدب الحارثي القناني والنضر بن مضارب المعاوي،
فأغاروا على بن عقيل، وإن بني عقيل خرجوا في طلبهم وافترقوا عليهم في الطريق ووضعوا عليهم الأرصاد
على المضايق، فكانوا كلما افلتوا من عصبة لقيتهم أخرى، حتى انتهوا إلى بلاد بني نهد فرجعت عنهم بنو عقيل،
وقد كانوا قتلوا فيهم، ففي ذلك يقول جعفر:

ألا لا أبالي بعد يوم بسـحـبـل   
إذا لم أعذب أن يجيء حمامـيا
تركت بأعلى سحبل ومضـيقـه
مراق دم لا يبرح الدهر ثـاويا
شفيت به غيظي وجرب موطني       
وكان سناء آخر الدهر بـاقـيا
أرادوا ليثنوني فقلت تجـنـبـوا       
طريقي فمالي حاجة من ورائيا
فدى لبني عم أجابوا لدعـوتـي    
شفوا من القرعاء عمي وخاليا
كأن بني القرعاء يوم لقيتـهـم   
فراخ القطا لاقين صقراً يمانيا
تركناهم صرعى كان ضجيجهم       
ضجيج دباري اليب لاقت مداويا
أقول وقد أجلت من اليوم عركة
ليبك العقيليين من كان بـاكـيا   
فإن بقرى سـحـبـل لأمـارة
 ونضح دماء منهم ومـحـابـيا
ولم اترك لي ريبة غير أنني   
وددت معاذاً كان فيمن أتانيا
شفيت غليلي من خشينة بعد ما
كسوت الهذيل المشرفي اليمانيا
أحقاً عباد الله أن لـسـت رئياً
صحاري نجد والرياح الذواريا
ولا زائراً شم العرانين أنتمـى
إلى عامر يحللن رملاً معالـيا
إذا ما أتيت الحارثيات فانعنـي
لهن وخبرهن أن لا تـلاقـيا
وقود قلوصي بينهن فـإنـهـا       
ستبرد أكباداً وتبكي بـواكـياً
أوصيكم إن مت يوماً بـعـارم
ليغني شيئاً أو يكون مكـانـيا
وعطل قلوحي في الركاب فإنها   
ستبرد أكباداً أو تبكي بـواكـيا

.......
وهذا البيت بعينه يروي لمالك بن الريب في قصيدته المشهورة التي يرثي بها نفسه. وقال في ذلك جعفر أيضاً:

وسائلة عـنـا بـغـيب وسـائل
بمصدقنا في الحرب كيف نحاول
عشية قرى سحبل إذ تعطـفـت
علينا السرايا والعدو المبـاسـل
ففرج عنا الله مرحـى عـدونـا
وضرب ببيض المشرفية خابـل
إذا ما قرى هام الرءوس اعترامها
تعاورها منهم أكـف وكـاهـل
إذا ما رصدنا مرصدا فرجت لنـا
بأيماننا بيض جلتها الـصـياقـل
ولما أبو إلا المضـي وقـد رأوا
بأن ليس منى خشية الموت ناكل
حلفت يميناً بـرةً لـم أرد بـهـا
مقالة تسميع ولا قـول بـاطـل
ليختضمن الهندوانـي مـنـهـم
معاقد يخشاها الطبيب المـزاول
وقالوا لنا ثنتان لابد مـنـهـمـا
صدور رماح أشرعت أو سلاسل
فقلنا لهم تلكـم إذاً بـعـد كـرة
تغادر صرعى نهضها متخـاذل
وقتلى نفوس في الحـياة زهـيدة
إذا اشتجر الخطي والموت نازل
نراجعهم في قالة بـدءوا بـهـا
كما راجع الخصم البذي المناقـل
لهم صدر سيفي يوم بطحاء سحبل
ولي منه ما ضمت عليه الأنامل


 قال: فاستعدت عليهم بنو عقيل السري بن عبد الله الهاشمي عامل مكة لأبي جعفر،
 فأرسل إلى أبيه علبة بن ربيعة فأخذه بهم، وحبسه حتى دفعهم وسائر من كان معهم إليه،
فأما النضر فاستقيد منه بجراحة ، وأما علي بن جعدب فأفلت من الحبس،
وأما جعفر بن علبة فأقامت عليه بنو عقيل قسامة : أنه قتل صاحبهم فقتل به. هذه رواية أبي عمرو.

وذكر ابن الكلبي أن الذي هاج الحرب بين جعفر بن علبة وبني عقيل أن إياس بن يزيد الحارثي
وإسماعيل بن أحمر العقيلي اجتمعا عند أمه لشعيب بن صامت الحارثي، وهي في إبل لمولاها
في موضع يقال له صمعر من بلاد بلحارث ، فتحدثا عندها فمالت إلى العقيلي، فدخلتهما مؤاسفة
حتى تخانقا بالعمائم، فانقطعت عمامة الحارثي وخنقه العقيلي حتى صرعه، ثم تفرقا.
وجاء العقيليون إلى الحارثيين فحكموهم فوهبوا لهم، ثم بلغهم بيت قيل، وهو:

ألم تسال العبد الزيادي ما رأى .....بصمعر والعبد الزيادي قـائم

فغضب إياس من ذلك فلقي هو ابن عمه النضر بن مضارب ذلك العقيلي، وهو إسماعيل بن أحمر،
 فشجه شجتين وخنقه، فصار الحارثيون إلى العقيليين فحكموهم فوهبوا لهم. ثم لقي العقيليون
جعفر بن علبة الحارثي فأخذوه فضربوه وخنقوه وربطوه وقادوه طويلاً ثم أطلقوه.
وبلغ ذلك إياس بن يزيد فقال يتوجع لجعفر:

أبا عارم كيف اغتررت ولم تكـن ... تغر إذا ما كان أمـر تـحـاذره
فلا صلح حتى يخفق السيف خفقة ... بكف فتى جرت عليه جـرائره


ثم إن جعفر بن علبة تبعهم ومعه ابن أخيه جعدب، والنضر بن مضارب، وإياس بن يزيد، فلقوا المهدي بن عاصم
وكعب بن محمد بحبر- وهو موضع بالقاعة - فضربوهما ضرباً مبرحاً، ثم انصرفوا فضلوا عن الطريق،
 فوجدوا العقليين وهم تسعة، فاقتتلوا قتالاً شديداً حتى خلى لهم العقيليون الطريق ثم مضوا حتى وجدوا
من عقيل جمعا آخر بسحبل فاقتتلوا منالاً شديداً، فقتل جعفر بن علبة رجلاً من عقيل يقال له خشينة،
 فاستعدى العقيليون إبراهيم بن هشام المخزومي عامل مكة، فرفع الحارثيين الأربعة من نجران حتى
حبسهم بمكة، ثم أفلت منه رجل فخرج هارباً، فأحضرت عقيل قسامة: حلفوا أن جعفر قتل صاحبهم.
 فأقاده إبراهيم بن هشام. قال وقال جعفر بن علبة قبل أن يقتل وهو محبوس:
 عجبت لمسراها وأني تخلصت .....إلي وباب السجن بالقفل مغلق
ألمت فحيت ثم قـامـت فـودعـت ..... فلما تولت كادت النفـس تـزهـق
فلا تحسبي أني تخشعت بـعـدكـم .....لشيء ولا أني من المـوت أفـرق
وكيف وفي كفي حـسـام مـذلـق ..... يعض بهامات الرجـال ويعـلـق
ولا أن قلبـي يزدهـيه وعـيدهـم ..... ولا أنني في بالمشي في القيد أخرق
ولكن عرتني من هـواك صـبـابة ..... كما كنت ألقى منك إذ أنا مطـلـق
فأما الهوى والود مني فـطـامـح.....     إليك وجثمانـي بـمـكة مـوثـق


وقال جعفر بن علبة لأخيه يحرضه:

وقل لأبي عون إذا ما لقـيتـه
ومن دونه عرض الفلاة يحول
تعلم وعد الشـك أنـي يشـفـنـي
ثلاثة أحـراس مـعـاً وكـبـول
إذا رمت مشياً أو تبوأت مضجـعـاً
يبيت لها فوق الكعـاب صـلـيل
ولو بك كانت لا بتعثت مـطـيتـي
يعود الحفا أخفـافـهـا وتـجـول
إلى العدل حتى يصدر الأمر مصدراً
وتبـرأ مـنـكـم قـالة وعـدول


 ونسخت أيضاً خبره من كتاب للنضر بن حديد، فخالف هاتين الروايتين، وقال فيه: كان جعفر بن علبة يزور نساء
من عقيل بن كعب، وكانوا متجاورين هم وبنو الحارث بن كعب، فأخذته عقيل، فكشفوا دبر قميصه،
 وربطوه إلى جمته، وضربوه بالسياط، وكتفوه، ثم أقبلوا به وأدبروا على النسوة اللاتي كان يتحدث
 إليهن على تلك الحال ليغيظوهن، ويفضحوه عندهن، فقال لهم: يا قوم، لا تفعلوا فإن هذا الفعل مثلة،
وأنا أحلف لكم بما يثلج صدوركم ألا أزور بيوتكم أبداً، ولا ألجها. فلم يقبلوا منه.
 فقال لهم: فإن لم تفعلوا ذلك فحسبكم ما قد مضى، ومنوا علي بالكف عني فإني أعده نعمة لكم ويداً
لا أكفرها أبداً، أو فاقتلوني وأريحوني، فأكون رجلاً آذى قوماً في دارهم فقتلوه. فلم يفعلوا، وجعلوا يكشفون
عورته بين أيدي النساء، ويضربونه، ويغرون به سفهاءهم حتى شفوا أنفسهم منه، ثم خلوا سبيله.
 فلم تمض إلا أيام قليلة حتى عاد جعفر ومعه صاحبان له، فدفع، راحلته حتى أولجها البيوت،
ثم مضى. فلما كان في نقرة من الرمل أناخ هو وصاحباه، وكانت عقيل أقفى خلق الله لأثر، فتبعوه
حتى انتهوا إليه وإلى صاحبيه، والعقيليون مغترون ليس مع أحد منهم عصا ولا سلاح،
فوثب عليهم جعفر بن علبة وصاحباه بالسيوف فقتلوا منهم رجلاً وجرحوا آخر وافترقوا،
 فاستعدت عليهم عقيل السري ابن عبدالله الهاشمي عامل المنصور على مكة، فأحضرهم وحبسهم،
فأقاد من الجارح، ودافع عن جعفر بن علبة- وكان يحب أن يدرأ عنه الحد لخؤولة أبي العباس السفاح
 في بني الحارث، ولأن أخت جعفر كانت تحت السري بن عبدالله، وكانت حظية عنده-
 إلى أن أقاموا علية قسامة: أنه قتل صاحبهم وتوعدوه بالخروج إلى أبي جعفر والتظلم إليه،
فحينئذ دعا بجعفر فأقاد منه، وأفلت علي بن جعدب من السجن فهرب.
قال وهو ابن أخي جعفر بن علبة. فلما أخرج جعفر للقود قال له غلام من قومه:
 أسقيك شربة من ماء بارد ؟ فقال له: اسكت لا أم لك، إني إذا لمهياف .
 وانقطع شسع نعله فوقف فأصلحه، فقال له رجل: أما يشغلك عن هذا ما أنت فيه؟ فقال:

أشد قبال نعلي أن يراني .... عدوي للحوادث مستكينا

قال: وكان الذي ضرب عنق جعفر بن علبة نحبة بن كليب أخو المجنون، وهو أحد بني عامر بن عقيل،
فقال في ذلك:

شفى النفس ما قال ابن علبة جعفر  ....وقولي له اصبر ليس ينفعك الصبر
هوى رأسه من حيث كان كما هوى .... عقاب تدلى طالباً جانب الـوكـر
أبا عـارم، فـينـا عـرام وشـدة ...وبسطة أيمان سواعدهـا شـعـر
هم ضربوا بالسيف هامة جعـفـر ... ولم ينجه بر عريض ولا بـحـر
وقدناه قود البكر قسـراً وعـنـوة ... إلى القبر حتى ضم أثوابه القـبـر


وقال علبة يرثي ابنه جعفراً:

لعمرك إني يوم أسلمت جعفـراً ...وأصحابه للموت لمـا أقـاتـل
لمتجنب حب المـنـايا وإنـمـا .... يهيج المنايا كل حق وبـاطـل
فراح بهم قوم ولا قوم عندهـم ...مغللة أيديهم في الـسـلاسـل
ورب أخ لي غاب لو كان شاهداً ....رآه التباليون لي غـير خـاذل


وقال علبة أيضاً لامرأته أم جعفر قبل أن يقتل جعفر:

لعمرك إن الليل يا أم جعفـر
علي وإن عللتني لـطـويل
أحاذر أخباراً من القوم قد دنت
ورجعة أنقاض لهـن دلـيل


فأجابته فقالت:

أبا جعفر أسلمت للقوم جعفراً
فمت كمداً أو عش وأنت ذليل


قال أبو عمرو في روايته: وذكر شداد بن إبراهيم أن بنتاً ليحيى بن زياد بن عبيد الله الحارثي
 حضرت الموسم في ذلك العام لما قتل فكفنته واستجادت له الكفن، وبكته وجميع من كان معها من جواريها،
وجعلن يندنبه بأبياته التي قالها قبل قتله:

أحقاً عباد الله أن لـسـت رائياً .... صحاري نجد والرياح الذواريا

وقدمت في صدر أخباره. وفي هذه القصيدة يقول جعفر:
وددت معاذاً كان فيمن أتانيا

فقال معاذ يجيبه عنها بعد قتله، ويخاطب أباه، ويعرض له أنه قتل ظلماً لأنهم أقاموا قسامة كاذبة عليه حين قتل،
 ولم يكونوا عرفوا القاتل من الثلاثة بعينه، إلا أن غيظهم على جعفر حملهم على أن ادعوا القتل عليه:

أبا جعفر سلب بنجران واحتسـب
أبا عارم والمسمنات الـعـوالـيا
وقود قلوصا أتلف السيف ربـهـا
بغير دم في القـوم إلا تـمـاريا
إذا ذكرته مـعـصـر حـارثـية
جرى دمع عينيها على الخد صافيا
فلا تحسبن الدين يا علب منـسـأ
ولا الثائر الحران ينسى التقاضـيا
سنقتل منكم بـالـقـتـيل ثـلاثة
ونغلي وإن كانت دماء غـوالـيا
تمنيت أن تلقى معـاذاً سـفـاهة   
ستلقى معاذاً والقضيب اليمـانـيا


ووجدت الأبيات القافية التي فيها الغناء في نسخة النضر بن حديد أتم مما ذكره أبو عمرو الشيباني. وأولها:

ألا هل إلى فتـيان لـهـو ولـذة
سبيل وتهتاف الحمام المـطـوق
وشربة ماء مـن خـدوراء بـارد
جرى تحت أظلال الأراك المسوق
وسيرى مع الفتيان كـل عـشـية   
أبارى مطاياهم ببصهباء سـيلـق
إذا كحلت عن نابها مجَّ شـدقـهـا
لغاما كمح البيضة المـتـرقـرق
وأصهب جوني كـأن بـغـامـه
تبغم مطرود من الوحش مرهـق
برى لحم دفيه وأدمى أظـلـه أج
تيابي الفيافي سملقا بعد سمـلـق


وذكر بعده الأبيات الماضية. وهذا وهم من النضر، لأن تلك الأبيات مرفوعة القافية وهذه مخفوضة،
 فأتيت بكل واحدة منهما منفردة ولم أخلطهما لذلك.

علبة ينحر أولاد النوق لتصيح مع النسوة بكاء على جعفر
أخبرني الحسين بن يحي المرداسي عن حماد بن إسحاق عن أبيه عن أبي عبيدة
قال: لما قتل جعفر بن علبة قام نساء الحي يبكين عليه، وقام أبوه إلى كل ناقة وشاه فنحر أولادها،
 وألقاها بين أيديها وقال: ابكين معنا على جعفر! فما زالت النوق ترغو والشاء تثغو والنساء يصحن ويبكين
وهو يبكي معهن، فما رئى يوم كان أوجع وأحرق مأتماً في العرب من يومئذٍ.

صوت
عللاني إنما الدنـيا عـلـل .... واسقياني عللا بعد نـهـل
أصحب الصاحب ما صاحبني ...وأكف اللوم عنه والـعـذل







_________________
شعراء الصعاليك - صفحة 3 2-1410
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.fairouzehfriends.com/contact.forum
Amer-H
صديق فيروزي متميز جدا
صديق فيروزي متميز جدا
Amer-H


علم الدولة : Syria
الجنس : ذكر
المشاركات : 9801
الإقامة : Sweden
العـمل : IT-computer
المزاج : Good
السٌّمعَة : 316
التسجيل : 09/02/2007

شعراء الصعاليك - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: حبيب بن عَوف العبدي    شعراء الصعاليك - صفحة 3 Emptyالسبت أبريل 12, 2014 5:45 pm

حبيب بن عَوف العبدي 
لم أجد عن هذا لشاعر سوى
أنه أخو الحارث بن عوف العبدي الذي يقال: إنه هو الذي قتل الحُطَم.
 ويقال: بل قتله أخوه حبيب، وقيل: بل قتله الشماخ.

_________________
شعراء الصعاليك - صفحة 3 2-1410
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.fairouzehfriends.com/contact.forum
المهندس جورج فارس رباحية




علم الدولة : Syria
الجنس : ذكر
المشاركات : 116
العـمر : 82
الإقامة : حمص
العـمل : مهندس زراعي متقاعد
المزاج : هادئ
السٌّمعَة : 1
التسجيل : 08/07/2011

شعراء الصعاليك - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شعراء الصعاليك   شعراء الصعاليك - صفحة 3 Emptyالسبت أبريل 12, 2014 6:28 pm

أسعد الله أيامك
ألف شكر لك kors 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Amer-H
صديق فيروزي متميز جدا
صديق فيروزي متميز جدا
Amer-H


علم الدولة : Syria
الجنس : ذكر
المشاركات : 9801
الإقامة : Sweden
العـمل : IT-computer
المزاج : Good
السٌّمعَة : 316
التسجيل : 09/02/2007

شعراء الصعاليك - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: عبيد أيوب العنبري   شعراء الصعاليك - صفحة 3 Emptyالسبت أبريل 12, 2014 7:40 pm

عبيد أيوب العنبري
هو عُبَيد بن أَيوب العَنبَري، من بني العنبر من بني عمرو بن تميم،
 يكنى أبا المطراب أو أبا المطراد.
هو من شعراء العصر الأموي، كان لصاً حاذقاً، أباح السلطان دمه،
وبرئ منه قومه، فهرب في مجاهل الأرض،
 واستصحب الوحوش وأنس بها وذكرها في أشعاره.
وكان يزعم أنه يرافق الغول والسعلاة ويبايت الذئاب والأفاعي.
ولا نجد يؤيه ولا حجاز يقيه..
كان لص فتّاك..وصعلوكٌ هتّاك..
لكن..!! لم تعقه هذه السُبّة المخوفة..
أن يسلب الألباب بشعره كما سلب الأرواح بفتكه
قال هذه الأبيات التي تصور بحق وجدان صعلوك مقفر ومتوحش مُصحر..
فقد أقرانه وأعوانه ...في غابات الرماح ..ومستنقعات الدماء
وتحت أمطار السهام ..وحوافر الطلب..
واضطره فراره بحشاشته ..أن يصاحب الوحوش والسباع
ويأنس بها دون أهل جنسه !!
أليس القائل في ذات قصيدته هذه:
ولا نعتــــرض للأمر تكفـى شــؤونه --- ولا تنصحـن إلا لمــن هو قابله
فإني وبغضي الإنسَ من بعـدِ حبهـا --- وصبري عمَّن كنتُ ما إن أزايلهْ
لكالصقــرِ جلى بعدمــا صــادَ قنيةً ---قديـراً ومشــوياً تــرفُّ خرادلهْ
أهابــــــوا به فازداد بعــداً وصــدّه ---عن القرب منهم ضوءُ بَرْقٍ ووابلهْ
أزاهــــدةٌ فــيَّ الأخــــــلاءُ أن رأت --- فتى مطرداً قـد أسـلمتهُ تبائلهْ
وقد تزهدُ الفتيانُ في السيفِ لم يكن ---كهاماً ولم تعمل بغشٍ صياقلهْ!


وهكذا هو الصعلوك..إما القتل ..
وإما أن يمن الله عليه برحمة من عنده..
فلا تدفنوني إنّ دفني محرّم = عليكم ولكن خامري أمّ عامِر

كَأَن لَم أَقُد سُبحانَكَ اللَّهُ فتيَةٌ
كَأَن  لَم  أَقُد   سُبحانَكَ   اللَّهُ     فتيَةٌ   ---     لِنَدفَعَ  ضَيماً  أَو   لِوَصلٍ   نُواصِلُه
عَلى    عَلَسِيّات     كَأَنَّ     هُويَّها   ---     هوِيُّ  القَطا  الكُدرِيُّ  نَشَّت    ثَمائِلُه
وَفارَقتُهُم   وَالدَّهرُ   مَوقِفُ      فُرقَةٍ   ---     عَواقِبُهُ    دارُ     البَلى       وَأَوائِلُه
وَأَصبَحتُ مِثلَ السَهمِ في قَعرِ    جَعبَةٍ    ---    نَضِيّاً  نَضاً  قَد  طالَ  فيها     قَلاقِلُه
وَأَصبَحتُ تَرميني العِدى عَن جَماعَةٍ    ---    عَلى ذاكَ رامٍ من  بَدَت  لي    مقاتِلُه
فَمِنهُم   عَدوّ   لي   محالٌ   مَكاشِحٌ    ---    وَآخَرُ  لي  تَحتَ   العِضاةِ     حَبائِلُه
وَعادِيَةٍ     تَعدو     عَلَيَّ       كَثيبَةٍ    ---    لَها  سَلَفٌ  لا   ينذر   القتلَ     قاتِلُه
فَناشَدتُهُم    بِاللَّهِ    حَتَّى     أَظَلَّني    ---    مِنَ المَوتِ ظِلٌّ  قَد  عَلَتني    عَوامِلُه
فَلَمّا  اِلتَقَينا  لَم  يَزَل  مِن     عَديدِهِم    ---    صَريعُ   هَواءٍ   لِلتُّرابِ      جَحافِلُه
وَلَو كُنتُ لا أَخشى سِوى فَردِ   مَعشَرٍ    ---    لَقَرَّ    فُؤادي    وَاِطمَأَنَّت      بَلابِلُه
وَسِرتُ  بِأَوطاني  وَصِرتُ     كَأَنَّني   ---     كَصاحِبِ  ثِقلٍ   حُطَّ   عَنهُ     مثاقِلُه
أَلَم  تَرَني   حالَفتُ   صَفراءَ   نَبعَة    ---    لَها    رَبَذِيٌّ    لَم    تُثَلَّم      مَعابِلُه
وَطالَ اِحتِضاني السَّيفَ  حَتَّى    كَأَنَّهُ   ---     يُناطُ   بِجلدي    كَشحُهُ      وَحَمائِلُه
أَخو  فَلَواتٍ  حالَفَ  الجِنَّ     وَاِنتَفى   ---     مِنَ الإِنسِ حَتَّى قَد  تَقَضَّت    وَسائِلُه
لَهُ  نَسَبُ   الإِنسِيِّ   يُعرَفُ     نَجرُهُ   ---     وَلِلجِنِّ    مِنهُ    شَكلُهُ       وَشَمائِلُه
وَجَرَّبتُ  قَلبي  فَهوَ   ماضٍ   مُشَيَّعٌ    ---    قَليلٌ    لِخلانِ    الصَّفاءِ      غَوائِلُه
وَساخِرَةٍ    مِنّي    وَلَكِن       تَبَيَّنَت   ---     شَمائِل    بَسّامٍ    عِجالٍ      رَواحِلُه
قَليلُ   رِقادِ   العَينِ    تَرّاكُ    بَلدَةٍ    ---    إِلَى  جَوزِ  أُخرى  لا  تَبِن    مَنازِلُه
عَلَى  مِثلِ  جَفنِ  السَّيفِ  يَرفَعُ  آلَهُ   ---     مَصاصاتُ عتقٍ  وَهوَ  طاوٍ    ثَمائِلُه
وَوادٍ  مَخوفٍ   لا   تُسارُ     فجاجُهُ   ---     بِرَكبٍ  وَلا   تَمشي   لَدَيهِ   أَراجِلُه
بِهِ الأُسدُ  وَالأَشبالُ  مَن  عَلِقَت    بِهِ    ---    فَقَد   ثَكَلَتهُ    عِندَ    ذاكَ      ثَواكِلُه
تَباشَرنَ   بي   لَمّا   بَرَزتُ   لِعادَةٍ    ---    تَعَوَّدتُها    وَالعادُ    جَمٌّ       خَوابِلُه
فَقُلتُ    تَنَكَّبنَ    الطَريقَ      لِمُختَطٍ   ---     أَخي  شُقَّة  غولٍ  عَلى  مَن    يُنازِلُه
فَكَلَّمتُ  مَن  لَم   يَدرِ   ما     عَرَبِيَّةٌ    ---    وَمَن عاشَ في لَحمِ  الأَنيسِ    أَشابِلُه
فَلَمّا   التَقَينا   خامَ   منهُنَّ      خائِم   ---     وَآخَرُ  ذو   طَيرٍ   تَحومُ     حَواجِلُه
فَما رُمتُ  جَوفَ  الغيلِ  حَتَّى  أَلِفتُهُ   ---     وَأَعجَبني      أَسرابُهُ        وَمَداخِلُه
فَإِنِّي وَبُغضي الإِنسَ مِن  بَعدِ    حُبِّها    ---    وَنَأيِيَ  مِمَّن  كُنتُ  ما  إِن     أزايلُه
لَكَالصَّقرِ  جَلَّى  بَعدَما   صادَ   قُنيَةً    ---    قَديراً   وَمَشوِيّاً    تَرفُّ      خَرادِلُه
أَهابوا  بِهِ   فَاِزدادَ   بُعداً     وَهاجَهُ   ---     عَلى النَأي يَوماً  طلُّ  دَجنٍ    وَوابِلُه
أزاهِدَةٌ   فِيَّ   الأَخِلاءُ   أَن     رَأَت   ---     فَتى   مُطرَداً   قَد   أَسلَمَتهُ     قَبائِلُه
وَقَد تَزهَدُ الفِتيانُ في السَّيفِ لَم    يَكُن   ---     كَهاماً  وَلَم   تَعمَل   بِغشٍّ     صَياقِلُه
فَلا تَعتَرِض في الأَمرِ تُكفى    شُؤونَهُ   ---     وَلا  تَنصَحن  إِلا  لِمَن  هُوَ     قابِلُه
وَلا  تَخذِلِ  المَولى  إِذا   ما     مُلِمَّةٌ    ---    أَلَمَّت وَنازِل في الوَغى  من    يُنازِلُه
وَلا   تَحرِمِ   المَرءَ   الكَريمَ     فَإِنَّهُ   ---     أَخوكَ وَلا  تَدري  مَتى  أَنتَ  سائِلُه

------------
أَذِقنيَ طَعمَ الأَمنِ أَو سَل حَقيقَةً
أَذِقنيَ طَعمَ  الأَمنِ  أَو  سَل  حَقيقَةً   ---     عَلَيَّ  فَإِن  قامَت   فَفَصِّل     بنانِيا
خَلَعت فُؤادي  فَاِستُطيرَ    فَأَصبَحَت    ---    تَرامى  بِهِ  البيدُ   القِفارُ     تَرامِيا
كَأَنّي    وَآجالَ    الظِّباءِ      بِقَفرَةٍ    ---    لَنا  نَسَبٌ   تَرعاهُ   أَصبَحَ     دانِيا
رَأَينَ ضَئيلَ الشَّخصِ  يَظهَرُ    مَرَّةٌ    ---    وَيَخفى مِراراً ضامِرَ الجِسمِ   عارِيا
فَأَجفَلنَ  نَفراً  ثُمَّ  قُلنَ   اِبنُ   بَلدَةٍ    ---    قَليلُ  الأَذى  أَمسى  لَكُنَّ    مصافِيا
أَلا يا ظِباءَ الرَّملِ أَحسن    صُحبَتي    ---    وَأخفينَني  إِن  كانَ  يَخفى    مَكانِيا
أَكَلتُ عُروقَ الشَّري مَعكُنَّ   وَالتَوى   ---     بِحَلقِيَ  نَورُ  القَفرِ  حَتّى     وَرانِيا
وَبِتُّ ضَجيعَ الأُسودِ الجَونِ بِالغَضا    ---    كَثيراً  وَأَثناءُ   الحَشاشِ     وسادِيا
فَقَد  لاقَت   الغِزلانُ   مِنّي     بلية   ---     وَقَد  لاقَت  الغيلانُ  مِنّي    الدَّواهِيا
وَمِنهُنَّ  قَد  لاقَيتُ  ذاكَ  فَلَم    أَكُن   ---     جَباناً  إِذا  هَولُ  الجَبانِ    اِعتَرانِيا
أَذقتُ  المَنايا   بَعضَهُنَّ     بِأَسهُمي   ---     وَقَدَّدنَ  لحمي   وَاِمتَشَقنَ     ردائِيا
إِذا هِجنَ بي في جُحرِهِنَّ   اِكتَنَفنَني   ---     فَلَيتَ  سُلَيمانَ   بنَ   وَبرٍ   يَرانِيا
فَمازِلتُ مُذ كُنتُ اِبنَ عِشرينَ   حِجَّةً   ---     أَخا  الحَربِ  مَجنِيّاً  عَلَيهِ    وَجانِيا
---------
يَقولُ وَقَد أَلمَمتُ بِالإِنسِ لَمَّةً
يَقولُ  وَقَد  أَلمَمتُ  بِالإِنسِ     لَمَّةً     ---    مُخَضَّبَةُ الأَطرافِ خُرسُ الخَلاخِلِ
أَهَذا خَليلُ  الغولِ  وَالذِّئبِ  وَالَّذي    ---     يَهيمُ  بِرَبّاتِ   الحِجالِ     الهَراكِلِ
رَأَت خَلقَ الأَدراسِ أَشعَثَ   شاحِباً    ---     عَلى الجَدبِ بَسّاماً كَريمَ    الشَّمائِلِ
تَعَوَّدَ    مِن     آبائِهِ       فَتَكاتِهِم    ---     وَإِطعامَهُم في  كُلِّ  غَبراءَ    شامِلِ
إِذا  صادَ  صَيداً   لَفَّهُ     بَضِرامِهِ    ---     وَشيكاً وَلَم يُنظِر لِنَصبِ    المَراجِلِ
وَنَهساً كَنَهسِ  الصَّقرِ  ثُمَّ    مِراسَهُ     ---    بِكَفَّيهِ   رَأسَ   الشيحَةِ     المُتَمايِلِ
فَلَم يَسحَبِ  المنديلَ  بَينَ    جَماعَةٍ    ---     وَلا فارداً مُذ  صاحَ  بَينَ    القَوابِلِ
إِذا  ما   أَرادَ   اللَّهُ   ذُلَّ     قَبيلَةٍ     ---    رَماها  بِتَشتيتِ  الهَوى    وَالتَّخاذُلِ
وَأَوَّلُ  عَجزِ  القَومِ  عَمّا     يَنوبُهُم     ---    تَدافُعُهُم   عَنهُ    طولُ      التَّواكُلِ
وَأَوَّلُ  خبثِ  الماءِ  خَبثُ     تُرابِهِ     ---    وَأَوَّلُ  لُؤمِ  القَومِ   لُؤمُ     الحَلائِلِ
--------------
--------------
أراني وَذِئبَ القَفرِ خِدنَينِ بَعدَما
أراني وَذِئبَ القَفرِ  خِدنَينِ    بَعدَما    ---      تَدانى   كِلانا   يَشمَئِزُّ      وَيُذعَرُ
إِذا ما عَوى جاوَبتُ سَجعَ    عوائِهِ     ---     بِتَرنيمِ  مَحزونٍ   يَموتُ   وَيُنشَرُ
تَذَللتُهُ     حَتّى     دَنا       وَأَلِفتُهُ     ---     وَأَمكَنَني  لَو  أَنَّني  كُنتُ     أغدِرُ
وَلَكِنَّني   لَم   يَأتَنمني      صاحِبٌ    ---      فَيَرتابُ  بي   مادامَ   لا     يَتَغَيَّرُ
فَللَّهِ   دَرُّ   الغولِ   أَيُّ      رَفيقَةٍ     ---     لِصاحِبِ   قَفرٍ   خائِفٍ      يَتَسَتَّرُ
تَغَنَّت  بِلَحنٍ  بَعدَ  لحنٍ    وَأَوقَدَت    ---      حَواليَّ   نيراناً   تَبوخُ     وَتَزهَرُ
أَنِستُ  بِها   لَمّا   بَدَت     وَألفتُها    ---      وَحَتّى دَنَت وَاللَّهُ  بِالغَيبِ    أبصرُ
فَلَمّا   رَأَت   أَلا   أُهالَ     وَأَنَّني     ---     وَقورٌ  إِذا  طارَ  الجنانُ    المُطَيَّرُ
دَنَت بَعدَ ذاكَ الرَّوعِ  حَتَّى    أَلِفتُها    ---      وَصافَيتُها  وَاللَّهُ   بِالغَيبِ     أَخبَرُ
أَلَم  تَرَني  حالَفتُ  صَفراءَ    نَبعَة     ---     تَرِنُّ  إِذا  ما   رُعتُها     وَتُزَمجِرُ
تزَمجرَ  غَيري  أَحرَقوها  بِضرَّةٍ    ---      فَباتَت  لَها  تَحتَ  الخِباءِ     تُذَمِّرُ
لَها فِتيَةٌ ماضونَ حَيثُ رَمَت    بِهِم     ---     شَرابُهُم قانٍ  مِنَ  الجَوفِ    أَحمَرُ
إِذا   اِفتَقَرَت   راشَتهُم      بِغِناهمُ     ---     عَطاءً لَهُم  حَتّى  صَفا  ما    يُكَدَّرُ
أَلَمَّ  خَيالٌ   مِن   أُمَيمَةَ     طارِقٌ    ---      وَقَد تَلِيَت  مِن  آخِرِ  اللَّيلِ    غُبَّرُ
فَيا  فَرحا  لِلمُدلِجِ  الزائِرِ     الَّذي    ---      أَتاني   في    رَيطاتِهِ      يَتَبَختَرُ
فَثُرتُ  وَقَلبي  مُقصَدٌ   لِلَّذي     بِهِ    ---      وَعَيني   أَحياناً    تجمُّ      فَتُغمَرُ
إِلى  ناعِجٍ  أَما  أَعالي     عِظامِهِ     ---     فَشُمٌّ وَسُفلاها عَلى الأَرضِ    تَمهَرُ
فَقُلتُ  لَهُ   قَولاً   وَحادَثت     شَدَّه    ---      بِأَعوادِ   مَيسٍ   نَقشَهُنَّ      مُحَبَّرُ
أَيا جَمَلي إِن  أَنتَ  زُرتَ  بِلادَها    ---      بِرَحلي  وَأَجلادِي  فَأَنتَ     مُحَرَّرُ
وَهَل جَمَلٌ مُجتابُ ما حالَ    دونَها    ---      مِنَ الأَرضِ أَو ريحٌ تَروحُ   وَتُبكِرُ
وَكَيفَ  تُرجيها  وَقَد  حالَ  دوَنها      ---    مِنَ الأَرضِ مَخشِيُّ التَنائِفِ مُذعَرُ
وَأَنتَ   طَريدٌ   مُستَسِرٌّ      بِقَفرَةٍ    ---     مِراراً  وَأَحياناً   تُصَبُّ     فَتَظهَرُ
فَيا لَيتَ شِعري هَل يَعودَنَّ    مربَعٌ    ---     وَقَيظٌ  بِأَكنافِ  الظُّلَيفِ  وَمَحضَرُ
أَقاتِلَتي      بَطَّالَةٌ         عامِرِيَّةٌ    ---     بِأَردانِها   مِسكٌ   ذَكِيٌّ      وَعَنبَرُ


_________________
شعراء الصعاليك - صفحة 3 2-1410
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.fairouzehfriends.com/contact.forum
Amer-H
صديق فيروزي متميز جدا
صديق فيروزي متميز جدا
Amer-H


علم الدولة : Syria
الجنس : ذكر
المشاركات : 9801
الإقامة : Sweden
العـمل : IT-computer
المزاج : Good
السٌّمعَة : 316
التسجيل : 09/02/2007

شعراء الصعاليك - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: طريف العنبري    شعراء الصعاليك - صفحة 3 Emptyالسبت أبريل 12, 2014 8:31 pm

طريف العنبري
هو طريف بن تميم بن عمرو بن عبد الله بن جندب بن العنبر أبو سليط أبو عمرو.
فارس الأغر وكان فارس عمرو بن تميم في الجاهلية،وكان يلقب بالمحبر وبملقي القناع
وابنه ربيعة بن طريف وقد اشترك في كثير من أيام تميم وحروبها وهو قاتل شراحبيل الشيباني
وقد قتل طريف يوم مبايض بيد ابن شراحبيل.وله شعر في الأصمعيات.
كان طريف من صعاليك العرب الفرسان الشعراء، كان فرسان العرب تقنع عكاظ، فكان أول من وضع
القناع طريف بن تميم العنبري، وكان فارساً شاعراً فأتاه حمصيصة ابن جندل بن قتادة الشيباني
فجعل يتأمله،  فقال له طريف: مالك تشد النظر إلى: إني لأرجو أن أقتلك، وكانت العرب لا تقتل
في الأشهر الحرم، فتعاهد لئن تلاقيا بعد يومهما في غير الأشهر الحرم لا يفترقان حتى يقتل
 أحدهما صاحبه، أو يقتل دونه، فقال طريف:

أو كلما وردت عكاظ قبيلةٌ ... بعثوا إلىَّ عريفهم يتوسَّم
فتوسمني إنني أنا ذاكم ... شاكي سلاحٍ في الحوادث معلم
تحتي الأغرُّ وفوق جلدي نثرةٌ ... زغفٌ ترجُّ السيف وهو مثلمُ
ولكلِّ بكريٍّ على عداوةٌ ... وأبو ربيعة شانئٌ ومحرم
حولي أسيد والهجيم ومازن ... وإذا حللت فحول بيتي خضم


وغزا طريف بني شيبان فلقيهم بزرود فغنم منهم فقال:

لقينـا بـالأجـارع مــن زرود....بني شيبان فالتهموا التهاما

وأغار عليهم بذات الشقوق فقتل شراحيل بن مرة وقال:

ويــوم شراحـيـل كــررت محـامـيـا ...علـى بطـل كاللـيـث والـقـوم شـهـد
نهـدت بجـمـع مــن تمـيـم عـرمـر ...معليهم مع الصبح الدلاص المسرد


وأغار معه النابغة الجعدي على بني شيبان، فأصاب قوما من بني الحارث بن همام،
ثم أصاب بني ربيعة فقال الجعدي في الإسلام للأخطل:

لـئـن عيرتـنـي كـبــري فـإنــي ..مــن الـشـبـان أيـــام الـخـنـان
شهدت الحرب إذ دارت رحاها.... لإخـوتـنــا تـمــيــم بــالـــزوان


وهو الموضع الذي التقوا فيه.
ولقي طريف بني شيبان بثأج فقتل طريف جثامة بن أبي عمرو بن عوف بن محلم بن شيبان، وانهزمت شيبان،
وأغارت بكر بن وائل على بني عمرو بن تميم يوم الصليب ومعهم ناس من الأساورة فهزمتهم،
فقتل طريف رأس الأساورة فقال:
ولولا طرادي بالصليب لسوقت نساء ... أنـاس بيـن درتـا وبـارق

يوم مبايض ومقتله :
وكان من خبر يوم مبايض أن طريف بن تميم وأبي الجدعاء الطهوي، وفدكي بن أعبد غزوا طيئا فظفروا،
 ثم غزوا من وجههم ذلك بكر بن وائل وقد كلت خيولهم فنهاهم فدكي عن ذلك فأبوا، فقتل أبو الجدعاء
 وأفلت فدكي، وقتل طريف بن تميم، قتله حمصيصة، وحمصيصة غلام يومئذ، قال الشاعر من بني أبي ربيعة:

خاض العداة إلى طريف في الوغى ...حمصيصـة المغـوار فــي الهيـجـاء



_________________
شعراء الصعاليك - صفحة 3 2-1410
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.fairouzehfriends.com/contact.forum
Amer-H
صديق فيروزي متميز جدا
صديق فيروزي متميز جدا
Amer-H


علم الدولة : Syria
الجنس : ذكر
المشاركات : 9801
الإقامة : Sweden
العـمل : IT-computer
المزاج : Good
السٌّمعَة : 316
التسجيل : 09/02/2007

شعراء الصعاليك - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: جَعدة طريف السعدي   شعراء الصعاليك - صفحة 3 Emptyالسبت أبريل 12, 2014 8:40 pm

جَعدة بن طريف السعدي
شاعر من اللصوص، ليس له ترجمة ولا أخبار عنه له شعر في كتاب أشعار اللصوص.
له هذه الأبيات
يا طولَ لَيلي ما أَنامُ كَأَنَّما ...    في العَين مِنّي عائِرٌ مَسجورُ
أَرعى النُجومَ إِذا تَغَيَّبَ كَوكَبٌ ...    كَالأَت آخَرَ ما يَكادُ يَغورُ
إِن طالَ لَيلى في الإِسارِ لَقَد أَتى ...    فيما مَضى دَهرٌ عَلَيَّ قَصيرُ


_________________
شعراء الصعاليك - صفحة 3 2-1410
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.fairouzehfriends.com/contact.forum
المهندس جورج فارس رباحية




علم الدولة : Syria
الجنس : ذكر
المشاركات : 116
العـمر : 82
الإقامة : حمص
العـمل : مهندس زراعي متقاعد
المزاج : هادئ
السٌّمعَة : 1
التسجيل : 08/07/2011

شعراء الصعاليك - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شعراء الصعاليك   شعراء الصعاليك - صفحة 3 Emptyالسبت أبريل 12, 2014 9:36 pm

 vthank لله دُرَّك ما أظرفك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Amer-H
صديق فيروزي متميز جدا
صديق فيروزي متميز جدا
Amer-H


علم الدولة : Syria
الجنس : ذكر
المشاركات : 9801
الإقامة : Sweden
العـمل : IT-computer
المزاج : Good
السٌّمعَة : 316
التسجيل : 09/02/2007

شعراء الصعاليك - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: عُطارد بن قُرّان   شعراء الصعاليك - صفحة 3 Emptyالسبت أبريل 12, 2014 9:42 pm

عُطارد بن قُرّان

هو عطارد بن قُرّان من بني صديّ بن مالك.
شاعر مطبوع مقل، من الصعاليك، حبس بنجران وحبس في حجر - وله شعر في حبسه بهما.
وهو من شعراء العصر الأموي فقد عاصر جرير  وبينهما مهاجاة
عن حبسه في نجران قال :
يَطولُ  عَلَيَّ  اللَيلُ  حَتّى     أَمَلَّهُ   ---     فَأَجلِسُ  وَالنَهدِيُّ  عِندِيَ  جالِسُ
كِلانا  بِهِ  كَبلانِ  يَرسِفُ    فيهِما    ---    وَمُستَحكِمُ  الأَقفالِ  أَسمَرُ    يابِسُ
لَهُ حَلَقاتٌ  فيهِ  سَمرٌ  يُحِبُّها  ال    ---    عُناةُ كَما حَبَّ الظِماءُ   الخَوامِسُ
إِذا ما اِبنُ ضَبّاحٍ  أَرَنَّت    كُبولُهُ   ---     تَطِنُّ عَلى ساقَيَّ وَهناً    وَساوِسُ
تَذَكَّرتُ هَل لي مِن  حَميمٍ    يُهِمُّهُ   ---     بِنَجرانَ  كَبَلايَ  اللَذانِ    أُمارِسُ
فَأَمّا  بَنو   عَبدِ   المَدّانِ     فَإِنَّهُم   ---     وَإِنّي مِن خَيرِ  الحُصَينِ    لَيائِسُ
رَوى نِمرٌ عَن أَهلِ نَجرانَ   أَنَّكُم     ---   عَبيدُ العَصا لَو صَبَّحَتكُم فَوارِسُ

---------
وعن حبسه في حجر قال :

يَقودُني  الأَخشَنُ  الحَدّادُ     مُؤتَزِراً    ---     يَمشي  العِرضَنَةَ  مُختالاً     بِتَقييدي
وَإِنّي  وأَخشَنَ  في  حِجرٍ    لَمُختَلِفا    ---     حالٍ  وَما   ناعِم   حالاً     كَمَجهودِ
وَنَحنُ في عَصَبِيَّةٍ عَضَّ الحَديدُ بِهِم   ---      مِن  مُشتَكٍ  كَبلَهُ   مِنهُم   وَمَصفودِ
كَأَنَّما  أَهَلُ  حِجرٍ  يَنظُرونَ     مَتى    ---     يَرونَني   خارِجاً   طَيرُ      اليَناديدِ
طَيرٌ رَأَت بازِياً  نَضحُ  الدِماءِ    بِهِ   ---      أَو  أُمَّةٌ  خَرَجَت  رَهواً  إِلى    عيدِ

-------
من أشعاره
خَليلَيَّ مِن عَلِيا نِزار سُقيتُما
خَليلَيَّ  مِن  عَلِيا   نِزار     سُقيتُما   ---      وَأُعفِيتُما   مِن   سَيِّءِ      الحَدَثانِ
أَلَم تُخبِراني اليَومَ أَن  قَد  عَرَفتُما   ---      بِذي  الشَيحِ  داراً  ثُمَّ  لا     تَقِفانِ
لَقَد هَزِئَت مِنّي بِنَجرانَ أَن    رَأَت    ---     قِيامِيَ   في   الكَبلَينِ   أُمُّ      أَبانِ
كَأَن لم  تريْ  قَبلي  أَسيراً  مُكَبَّلاً    ---     وَلا  رَجُلاً  يُرمى  بِهِ     الرَجوانِ
كَأَنّي  جَوادٌ  ضَمَّهُ   القَيدُ   بَعدَما   ---      جَرى  سابِقاً  في  حَلبَةٍ     وَرِهانِ
خَليلَيَّ لَيسَ الرَأيُ في صَدرٍ واحِدٍ    ---     أَشيرا  عَلَيَّ   اليَومَ   ما     تَرَيانِ
أَأَركَبُ  صَعبَ  الأَمرِ  إِن    ذَلولَهُ    ---     بِنَجرانَ  لا  يُردى  لِحينِ     أَوانِ
---------
وَلا يَلبَثُ الحَبلُ الضَعيفُ إِذا التَوى
وَلا يَلبَثُ الحَبلُ الضَعيفُ إِذا التَوى    ---    وَجاذَبَهُ    الأَعداءُ    أَن    يَتَجَذَّما
وَلا يَستوي  السَيفانِ  سَيفٌ  مُؤَنَّثٌ    ---    وَسَيفُ إِذا ما عَضَّ بِالعَظمِ    صَمَّما
-------
وَلَمّا رَأَيتُ البِشرَ أَعرَضَ وَاِنثنَت
وَلَمّا رَأَيتُ  البِشرَ  أَعرَضَ    وَاِنثنَت    ---    لِأَعرافِهِم   مِن   دونِ   نَجدٍ     مكِبُ
كَتَمتُ الهَوى مِن رَهبَةٍ  أَن    يَلومَني   ---     رِفيقايَ   وَاِنهَلَّت   دُموعٌ      سَواكِبُ
وَفي القَلبِ مِن أَروى هَوىً كُلَّما نَأَت    ---    وَقَد  جَعَلَت   دارٌ   لِأَروى   تُجانِبُ


_________________
شعراء الصعاليك - صفحة 3 2-1410
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.fairouzehfriends.com/contact.forum
Amer-H
صديق فيروزي متميز جدا
صديق فيروزي متميز جدا
Amer-H


علم الدولة : Syria
الجنس : ذكر
المشاركات : 9801
الإقامة : Sweden
العـمل : IT-computer
المزاج : Good
السٌّمعَة : 316
التسجيل : 09/02/2007

شعراء الصعاليك - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: المُرّار الفَقعَسي   شعراء الصعاليك - صفحة 3 Emptyالسبت أبريل 12, 2014 10:06 pm

المُرّار الفَقعَسي

هو المُرّار بن سعيد بن خالد بن نضلة الفقعسي الأسدي.
شاعر كان جده خالد بن نضلة قائد بني أسد يوم الكلاب وعاش في العصر الأموي ،
وهر القائل :
إِذا افتقر  المرّارُ  لَم  يُرَ    فَقرُهُ   ...     وَإِن أَيسَرَ المرّارُ أَيسَرَ صاحِبُهْ
وَنَحنُ  جَلَبنا  السّمهَرِيَّ     إِلَيهِمُ   ...     يُطيعُ  القَرينَ   مَرَّةً     وَيُجاذِبُهْ
وَلَو قَد بَلَغنا مُنتهى الحَقِّ    بَينَنا    ...    لَقَلَّ غِناءُ الصلتِ عَمَّنْ   يُحارِبُهْ


كان قصيراً مفرط القصر ، ولكنه كان شجاعا كريما ولكنه كان من الشعراء اللصوص
وقد سجن مرتين كان من سكان البادية ، وكان كثير الشعر ،
ولكن فقد أكثره وموضوعات شعره تتناول الوصف والرثاء والفخر والغزل والهجاء.
من أشعاره
لَعَمرُكَ ما ميعادُ عَينَيكَ وَالبُكا
لَعَمرُكَ  ما  ميعادُ  عَينَيكَ     وَالبُكا    ---     بِداراءَ   إِلَّا   أَن   تَهُبَّ      جنوبُ
أُعاشِرُ  في  داراءَ  مَن  لا     أُحِبُّه    ---     وَبِالرَّملِ   مَهجورٌ    إِلَيَّ      حَبيبُ
إِذا  راحَ  رَكبٌ   مُصعِدينَ     فَقَلبُهُ   ---      مَعَ  الرَّائِحينَ  المُصعِدينَ     جَنيبُ
إِلى اللَّهِ أَشكو لا  إِلى  النَّاسِ    أَنَّني   ---      بِتَيماءَ    تَيماءِ    اليَهودِ      غَريبُ
وَأَني    بِتَهبابِ    الرِّياحِ    مُوَكَّلٌ   ---      طَروبٌ  إِذا  هَبَّتْ   عَلَيَّ     جَنوبُ
وَإِن هَبَّ  عُلْوِيُّ  الرِّياحِ    وَجَدتني   ---      كَأَنّي    لعلويّ    الرِّياحِ      نَسيبُ
وَإِنَّ الكَثِيبَ الفَردَ مِن جانِبِ الحِمى   ---      إِلَيَّ    وإِن    لَم    آتِهِ       لحَبيبُ
وَلا خَيرَ في الدُّنيا إِذ أَنتَ  لَم  تَزُرْ    ---     حَبيباً  وَلَم  يَطرَبْ   إِلَيكَ     حَبيبُ
وَكانَتْ  رِياحُ  الشامِ   تكرَهُ     مَرَّةً   ---      فَقَد  جَعَلَتْ   تِلكَ   الرِّياحُ   تَطيبُ
هَنيئاً   لِخوطٍ   مِن   بَشامٍ      يُرفّه    ---     إِلى   بَرَدٍ   شهدٌ    بِهِنَّ      مَشوبُ
بِما قَد  تَسَقّى  مِن  سُلافٍ    وَضَمّه    ---     بنانٌ   كَهُدّابِ   الدّمَقسِ     خَضيبُ
إِذا تَرَكتُ  وَحشِيَّةَ  النَجدِ  لَم    يَكُن   ---     لِعَينَيكَ    مِمَّا    تَشكَوانِ      طَبيبُ
---------------
أَتصبر غدوا أَم لِعَينَيكَ سافِحُ
أَتصبر  غدوا  أَم  لِعَينَيكَ     سافِحُ    ---    كَما شَلشَل الماءَ الشّنانُ    النَّواضِحُ
أَبُخلاً  إِذا  تَدنو  وَشَوقاً  إِذا    نَأَت    ---    عَناءٌ  وَبَرْحٌ  مِن   أمامة     بارِحُ
وَهَل في غَد إِن كانَ في اليَومِ عِلَّة   ---     نجازٌ لَما تلوى  القُلوبُ    الشَّحائِحُ
وَما  ظَبيَة  بِالأَنعَميْن   خَلا     لَها   ---     مِنَ  الطَّلحِ  ظل  بارِدٌ     وَمَسارِحُ
بِأَحسَنَ  مِنها   إِذ   تَبَدَّت     عَشِيَّةً   ---     وَقَد  رُدَّ  لِلبَينِ  القَلاصُ    الطَّلائِحُ
أَلكني  إِلَيها  عَمْركَ  اللَّهُ  يا    فَتى   ---     بِآيَة  ما  قالَتْ  مَتى  أَنتَ     رائِحُ
وَآيَة   ما   قالَت    لَهُنَّ      عَشِيَّةً    ---    وَفي السترِ حراتُ الوُجوهِ    مَلائِحُ
تَخَيَّرنَ  أَرماكنّ   فَارمينَ     رَميَةً    ---    أَخا  أَسَدٍ  إِذ  طَرَّحتهُ     الطَّوارِحُ
فَألبسنَ  مَملاسَ   الوشاحِ     كَأَنَّها    ---    مَهاةٌ  لَها   طِفلٌ   برمّانَ     راشِحُ
---------------
إِذا شِئتَ يَوماً أَن تَسودَ عَشيرَةً
إِذا شِئتَ  يَوماً  أَن  تَسودَ  عَشيرَةً     ---     فَبِالحُلمِ  سُدْ  لا  بِالتَّسَرُّعِ   وَالشَّتْمِ
وَلَلْحُلمُ    خَيرٌ    فَاِعْلَمَنَّ       مَغَبَّةً   ---       مِنَ الجَهلِ إِلَّا أَن تشمسَ مِن    ظُلْمِ
وَمُنتَظِري   صَتْماً   فَقالَ      رَأَيتهُ    ---      نَحيفاً فَقَد أجزي عَنِ الرّجل الصَّتْمِ
رَأَت  رجلاً  قَصداً   دَعائِمَ     بَيته     ---     طَوالٌ وَما طولُ  الأَباعِرِ    بِالجِسْمِ
خَليليّ إِنَّ الدَّارَ غَفرٌ  لِذي    الهَوى     ---     كَما يَغْفِرُ المَحمومُ أَو صاحِبُ الكَلْمِ
قِفا فَاِسأَلا عَن  مَنزِلِ  الحَيِّ    دِمنَةً     ---     وَبِالأَبرَقِ البادي  أَلِمَّا  عَلى    رَسْمِ
أَبى  منزلٌ  بِالبُرْقِ  أَلَّا     يهيجني    ---      وَدارٌ  لَها  بَينَ  الأَجارِعِ    وَالرَّسْمِ
---------------
آلَيتُ لا أُخفي إِذا اللَّيلُ جَنَّني
آلَيتُ لا أُخفي إِذا اللَّيلُ    جَنَّني   ---      سَنا النَّارِ عن سارٍ وَلا   مُتَنَوِّرِ
فَيا مَوقِدي ناري اِرفَعاها لَعَلَّها     ---    تُضيءُ لِسارٍ آخرَ اللَّيلِ    مُقترِ
وَماذا عَلَينا  أَن  يواجه    نارَنا     ---    كَريمُ المُحَيّا شاحِبُ    المُتَحَسِّرِ
إِذا قالَ مَن أَنتُم لِيَعرِفَ    أَهلَها     ---    رَفَعتُ لَهُ  بِاِسمي  وَلَم    أَتَنَكَّرِ
وَقُلتُ أَشيعا مَشِّرا القِدر   حَولنا    ---     وأَيُّ  زَمانٍ  قَدرُنا  لَم    تمشّرِ
فَبِتنا بِخَيرِ مِن  كَرامَةِ    ضَيفِنا     ---    وَبِتْنا نُهَدِّي طعمَةً غَيرَ    مَيسرِ
فَأَجلَينَ عَن بَرقٍ أَضاءَ   عَقيرَةً     ---    فَيا لَكَ ذُعراً أَيّ ساعَة    مَذعرِ
---------------
حَيِّ المَنازِلَ هلْ مِنْ أَهلِها خَبَرُ
حَيِّ المَنازِلَ  هلْ  مِنْ  أَهلِها    خَبَرُ    ---    بِدورِ وَشْجى سَقى  داراتِها    المَطَرُ
وَقَد  لَعِبتُ  مع  الفِتيانِ   ما     لَعِبوا    ---    وَقَد   أَجِدُّ    وَقَد    أَغنى      وَأَفْتَقِرُ
أستَغفرُ اللَّهَ  مِن  جدّي  وَمِنْ    لَعِبي   ---     كُلُّ  اِمرِئٍ  بِاِمرِئٍ  لا   بُدَّ     مُتَّزرُ
وَإِنَّما   لِيَ    يَومٌ    لَسْتُ      سابِقَهُ    ---    حَتّى يَجيءَ وَإِنْ  أَودى  بِيَ    العُمرُ
ما يَسأَلُ النَّاسُ عَن سِنِّي وَقَد قَدعَتْ   ---     لي الأَربَعونَ وَطالَ الوِرْدُ   وَالصَّدرُ
لَمّا رَأى الشَّيبَ  قَد  هاجَت    نَصِيَّتهُ   ---     بَعدَ  الحَلاوَةِ  حَتّى  أَخلَسَ     الشَّعرُ
تيمَّمَ  القَصدَ   مِن   أولى     أَواخِرِهِ    ---    سَيرَ  المُنَحّبِ  لَما   أغْلِيَ     الخَطَرُ
مَن كانَ يَرقي  عَلى  ضَلْعٍ    يُدارِئُهُ    ---    فَإِنَّني    ناطِقٌ    بِالحَقِّ       مُفتَخِرُ


_________________
شعراء الصعاليك - صفحة 3 2-1410
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.fairouzehfriends.com/contact.forum
Amer-H
صديق فيروزي متميز جدا
صديق فيروزي متميز جدا
Amer-H


علم الدولة : Syria
الجنس : ذكر
المشاركات : 9801
الإقامة : Sweden
العـمل : IT-computer
المزاج : Good
السٌّمعَة : 316
التسجيل : 09/02/2007

شعراء الصعاليك - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: عياش الضبي   شعراء الصعاليك - صفحة 3 Emptyالسبت أبريل 12, 2014 11:08 pm

عياش الضبي

عَيّاش الضَبّي هو شاعر من اللصوص، لا يعرف من أخباره إلا القليل وله ذكر في معجم البلدان،
 له شعر في أشعار اللصوص وأخبارهم.
وقال المرزياني:في كتابه معجم الشعراء عياش الضبي قطعت يده ورجله وحبس فقال:

أَلَم تَرَني بِالديرِ اِبنِ عامِرٍ ---    زَلَلتُ وَزَللتُ وَزَلّاتُ الرِجالِ كَثيرُ
فَلَولا خَليلٌ خانَني وَأَمَّنتُهُ ---    وَجَدِّكَ لَم يَقدِر عَلَيَّ أَميرُ
فَإِنّي قَد وَطَّنتُ نَفسي لِما تَرى --- وَقَلبُكَ يا اِبنَ الطَيلَسانِ يَطيرُ
كَفى حَزَناً في الصَدرِ إِنَّ عَوائِدي ---    حَجِبنَ وَأَنّي في الحَديدِ أَسيرُ
إِذا ما تَشَكَّينا أَذاةَ الَّذي بِنا ---    أَطافَ بِنا مِثلَ الغُرابِ مَصيرُ
قَليلُ غِرارِ النَومِ حَتّى تُنَوَّموا ---    وَيَطلُعَ مِن ضَوءِ الصَباحِ بَشيرُ


فدخل عليه ابن الطيلسان فقال:
أعياش لو وطنت نفسك فاصطبر ... فحظ من بعد الممات سعير
رأيت قطيعي الكف تخطو على العصا ... وكفك من عظم اليمين جذير
وأحمق قد وطنت نفسك خالياً ... لها وحماقات الرجال كثير
فإن وطن الضبي نفساً أليمة ... على الذل ما نفيسي له بوقور



_________________
شعراء الصعاليك - صفحة 3 2-1410
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.fairouzehfriends.com/contact.forum
المهندس جورج فارس رباحية




علم الدولة : Syria
الجنس : ذكر
المشاركات : 116
العـمر : 82
الإقامة : حمص
العـمل : مهندس زراعي متقاعد
المزاج : هادئ
السٌّمعَة : 1
التسجيل : 08/07/2011

شعراء الصعاليك - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: شعراء الصعاليك   شعراء الصعاليك - صفحة 3 Emptyالأحد أبريل 13, 2014 5:37 am

امتناني وشكري لك طويل الأمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Amer-H
صديق فيروزي متميز جدا
صديق فيروزي متميز جدا
Amer-H


علم الدولة : Syria
الجنس : ذكر
المشاركات : 9801
الإقامة : Sweden
العـمل : IT-computer
المزاج : Good
السٌّمعَة : 316
التسجيل : 09/02/2007

شعراء الصعاليك - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: معاوية الفزاوي   شعراء الصعاليك - صفحة 3 Emptyالأحد أبريل 13, 2014 6:17 am

معاوية الفزاوي
 معاوية الفزاري. هو معاوية بن حوط الفزاري.
شاعر جاهلي، من قبيلة ذبيان
هاجر هو وولده إلى الشام  فهلكوا بها.
من أشعاره لايوجد سوى القليل النادر
وهو القائل
طاحَ خِلاجُ الأَمرِ ثُمَّ صَرَمتُهُ ...    وَلِلأَمرِ مِن بَعدِ الخِلاجِ صَريمُ
سَأُنزِلُ ما بَينَ السَميطِ وَقادِمٍ ...    إِلى أَبرَقِ الصَلعاءِ وَهوَ ذَميمُ


_________________
شعراء الصعاليك - صفحة 3 2-1410
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.fairouzehfriends.com/contact.forum
Amer-H
صديق فيروزي متميز جدا
صديق فيروزي متميز جدا
Amer-H


علم الدولة : Syria
الجنس : ذكر
المشاركات : 9801
الإقامة : Sweden
العـمل : IT-computer
المزاج : Good
السٌّمعَة : 316
التسجيل : 09/02/2007

شعراء الصعاليك - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: غَيلان بن الرَبيع    شعراء الصعاليك - صفحة 3 Emptyالأحد أبريل 13, 2014 6:36 am

غَيلان بن الرَبيع
شاعر من اللصوص ورد اسمه في معجم البلدان
وبعض من شعره ورد في كتاب أشعار اللصوص وأخبارهم.
من أشعاره لم يظهر  سوى القليل النادر
وأستشهد ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان بقول غيلان بن الربيع اللص
 عند تفسيره معنى سجا ، حيت أورد لغيلان :
إِلى اللَهِ أَشكو مَحبَسي في مُخَيَسٍ ...    وَقُرب سَجا يارَب حينَ أَقيلُ
وَإِنّي إِذا ما اللَيلُ أَرخى سُدولَهُ ....    بِمُنعَرِجِ الخَلِّ الخَفِيِّ دَليلُ
وهو القائل أيضا
أَلا هَل إِلى حَومانَةٍ ذاتِ عَرفَجٍ ...    وَوادي سُبَيعٍ يا عَليلُ سَبيلُ
وَدُويةٍ قَفرٍ كَأَنَّ بِها القَطا ....    بِرِيٍّ لَها فَوقَ الحِدابِ يَجولُ


_________________
شعراء الصعاليك - صفحة 3 2-1410
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.fairouzehfriends.com/contact.forum
 
شعراء الصعاليك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 5انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 000{ القسم الأدبي والشعري }000 :: أصدقاء الشخصيات الأدبية-
انتقل الى: