بعض أسماء الكهنة من أصول صدية والذين خدموا بيوت الله والذين لابد من تذكرهم :
1- القس اسطيفان من القريتين
كان هذا الكاهن حياً في حدود سنة 930 م ومن آثاره القلمية : تاريخ استشهاد 472 مؤمناً ومؤمنة من مسيحيي الحميريين
الأرثوذكسيين الذين أحرقهم مسروق الملك اليهودي ونكل بهم ذو نواس في مدينة نجران عاصمة عُمان سنة 520 - 524
وعدد فصوله 49 فصلاً .أنجزها في بيعة مار توما في القريتين عام 932 .
2- الراهب القس إبراهيم طحان من النبك
كان من احياء سنة 1526 . مخطوطاته : نسخ كتاب فرض عيد القيامة ، وكتاب طقس مار جرجس في دمشق سنة 1526 .
3- الربان الياس من صدد
ولد سنة 1781 اشترك في نسخ تفسير الإنجيل لابن الصليبي في كنيسة السيدة والدة الإله في حمص .
4- القس إبراهيم منصور بن نصير من صدد
سيم قساً بوضع يد الأسقف بشارة دبك سنة 1695 وتوفي 1704 وقد أوقفت زوجته بَنَا بنت بطرس عبيد إنجيلاً لكنيسة مار تادرس
نسخه باسيليوس الأسبق موسى منصور عبيد 1580 .
5- الربان إبراهيم ابن أبو كرش من صدد
سيم كاهناً لبيعة أم الزنار في حمص سنة 1865 ونسخ كتاب الفرض الصيفي 1640 .
6- القس إبراهيم مدلج من حمص
كان حياً سنة 1602 وكاهناً لبيعة العذراء أم الزنار وقد حضر تقديس الميرون من البطريرك هدايا 1602 .
7- الخوري ايغونوموس حنا بن منصور من حمص (ايغونوموس معناها مدير النفقات في الأديرة) .
كان من أحياء 1698 وطوته المنية عام 1718 نسخ كتاب المطبوخ لمعرفة أيام صوم الكبير عم 1714 فاختصره وضبط قواعده .
8- القس ايغامانوس بشارة من صدد (ايغامانوس أعني رئيس كهنة)
كان من أحياء 1559 وحان أجله 1578 .
9- الخوري سعد الله من حمص
كان حياً عام 1518 وتوفي 1535 .
10- القس اليان من النبك
وضع عليه اليد المطران إبراهيم يغمور 1561 .
11- القس اسطيفان بن حنا قدّاح من صدد
سيم قساً بوضع يد الأسقف جرجس فتّالي سنة 1725 . ومن آثار قلمه : كتاب فرض أعياد القديسين نسخه عام 1727 وحساب القيامة
بذات السنة وإنجيلاً كنائسياً 1731 وحالياً موجود في بيعة القريتين . وليتورجية 1734 وحساي صوم الكبير 1771 خدم بيعة مار سركيس
وباخوس وبعهده كانت صدد تابعة لقارة .
12- القس الياس من حمص
كان حياً في حدود 1778 وزار حماة وعمّد سيدي بنت القس نعمة لطيفة بذات السنة .
13- القس ابراهيم أبو عساف من صدد
خدم كنيسة السيدة في حماة من 1741 حتى يوم زفاته 1756 .
14- الراهب إبراهيم بن عبد الله فرح الأخرس من صدد
من العليمات (أهل العليمات من جبل الزاوية نزح قسم منهم وتوطنوا في صدد وما زالوا معروفين بهذا الاسم ).
إن المترجم الراهب نسخ تاريخ الأزمنة للعلامة ميخائيل الكبير لبيعة الشهيد تيئودورس 1764 بمؤازرة القس نصرالله بن عوض السطوف .
15- القس أنطون بن موسى غانم من صدد
سيم كاهناً 1763 واخترمته المنية 1787 باشر بنسخ توراة كنائسية فأدركه الأجل المحتوم قبل إنجازها .
ثم أكمل نسخها القس موسى بن القس سليمان مطر 1887 .
16- القس إبراهيم بن عبد الله العويل من صدد
سيم كاهناً لكنيسة مار جرجس وباخوس 1796 ثم تحوّل إلى بيعة مار جرجس في قرية زيدل وفيها توفي ودفن في الرواق
الشمالي 1910 وخلفه المؤلف 1911 .
17 - الخوري أهرون بن نعمة بجّور من صدد
وضع اليد عليه الأسقف اسطيفانس ورسمه كاهناً لبيعة الناسك برصوم في قرية الحفر 1841 ونقله الله لدار كرامته 1851
كان دأبه نسخ الكتب ونذكر منها : إنجيلاً كنائسياً عام 1841 والفرض الشتوي 1842 وأيضاً كتاب الأعمال السيدية بذات السنة
وكتاب تجنيز الموتى 1843 وكتاب القنديل 1844 وحساي الشتوي 1845 وكتاب فرض الصوم 1847 وليتورجية 1844 وكتاب الصلوات
على المرضى 1842 .
18- الربان أشعيا بن موسى صبرة من حمص
سيم كاهناً 1852 ثم قفل إلى مصر فتولى النيابة المطرانية عند الأقباط 1870 وزار مدينة حماة وعمّد ولداً للقس سليمان اسكندر
اسمه عبد المسيح .نسخ وأخوه الراهب جرجس حساي القيامة 1851 والآن في بيعة حلب وخدم كنيسة فيروزة مدة وعاد إلى حمص
وتوفي فيها 1877 .
19- القس الياس غزال من صدد
سيم كاهناً لبيعة مار سركيس 1855 وتوفي بعاصفة الوباء 1875 .
20- القس أنطون خوري من صدد
سيم قساً سنة 1865 وصادفه أجله عام 1870 .
21- القسس إبراهيم بن موسى مشمّل من فيروزة
سيم كاهناً بوضع يد المطران عبد الله السطوف لبيعة السيدة والدة الإله سنة 1873 وقضى نحبه 1893 .
22- القس إبراهيم كريدي من فيروزة
سيم كاهناً لبيعة فيروزة بوضع يد الأسقف إبراهيم البدليسي 1875 وفاضت روحه عام 1909 ودفن في بيعته .
23- القس الياس عبد النور من صدد
سيم قساً لبيعة مار جرجس في قرية أبو دالية بوضع يد المطران عبد الله السطّوف 1882 ثم عاد إلى بلدة صدد وتوفي فيها 1918
ودفن في كنيسة مار تادرس .
24- الخوري الياس افرام من صدد
سيم قساً 1883 واخترمته المنية عام 1892 .
25- الخوري أنطون افرام من صدد
رسم قساً 1872 وتوفي 1888 .
26- القس إبراهيم طحان من القريتين
سيم قساً بوضع يد المطران جرجس كساب 1880 خدم كنيسة الناسك مار يوليان مدة وانحاز إلى الكنيسة الغربية .
27- الخوري إبراهيم طحان من القريتين
كان من أحياء 1884 خدم مدة بيعة القديس يوليان وهو كاثوليكي . ومن تصرفاته : أنه خاف يميناً وشهد زوراً في محكمة لواء حماة ،
وأنكر بقسم خطه وإمضاءه واختلس أموال الوقف والطائفة . ثم ارتشى بمئتي غرش وحلف وشهد زوراً ثلاث مرات ضمن محكمة
حمص لينفي جريمة القتل عن القاتل وأهين أمام هيئة المحكمة بكلام قاس من سليمان أفندي الخوري مستنطق المحكمة المذكورة
حتى ومن فياض آغا السليم الشاهد لثبوت جريمة القتل على القاتل ولما ارتد إلى بلدته قفل باب الكنيسة وضرب أخاه القس بطرس .
28- القس أندراوس يغمور النبكي
هو أندراوس بن توما يغمور ولد في حلب وتلقى علومه في دير الشرفة وارتقى سنة 1810 إلى الدرجة الكهنوتية .
تولى رئاسة الدير من 1828 - 1842 وتوفي عام 1848 .
29- الخوري أنطون فرواتي
ولد في دمشق وتوجه إلى دير الشرفة وتلقى فيه علومه ، سيم قساً 1888 ثم شخص إلى جونيه 1891 وابتنى بيعة أطلق عليها
اسم القديس أنطونيوس الكبير أبي الرهبان فخدمها إلى يوم وفاته 1930 ودفن فيها . (كانت جونيه في القرن التاسع عشر أسقفية
سريانية أرثوذكسية وتولى رئاستها الأسقف (روبيل) الذي نصبه على منصتها البطريرك مار ديونيسيوس الأول التلمحري وظل السريان
مستوطنين جونيه إلى ما بعد القرن الثالث عشر كما ذكر الإدريسي المؤرخ المشهور بقوله : جونيه حصن على البحر وأهلها نصارى يعاقبة).
30- القس أنطون عيسى (التوما) من زيدل
سيم سنة 1892 قساً لبيعة السيدة في قريته فخدم فيها إى يوم وفاته 1921 .
31- القس أهرون بن اليان الخوري حنا من القريتين
سيم قساً بوضع يد المطران عبد المسيح لبيعة يوليان 1906 وفي 1917 انفصل عن كنيسته الأرثوذكسية واخترمته المنية 1929 .
32- القس أفرام بن جرجس دعاس من الحفر ولد 1890 وتلقى علومه في دير الشرفة وسيم كاهناً 1912 خدم في بلدة صدد سبع
سنوات وفي القريتين سنتين وفي 1922 نقل للحفر مسقط رأسه .
33- القس اليان كدر من زيدل
ولد عام 1882 وسيم قساً لقرية مسكنة 1902 ثم جاء لزيدل وزاول وظيفته فيها ولاقته المنية سنة 1943 على أثر عملية جراحية
أجريت له في بيروت ودفن فيها.
34- الخوري أنطونيوس بن موسى فزع من فيروزة
ولد عام 1887 وسيم والمؤلف معاً بوضع يد المطران ابراهيم بن داوود بدليسي 1911 كاهناً لبيعة مار جرجس بزيدل ، خدم فيها عدة سنوات
ثم خدم كنيسة دمشق فحماة فدير الزور وفي السنة 1943 هاجر وعائلته إلى بلاد الأرجنتين ولا يزال فيها
35- القس أنطون (عيسى) سفر من زيدل
تلقى بعض العلوم في دير الشرفة وسيم كاهناً سنة 1920 وتولى إدارة أرزاق الدير بكل حرص ولبى نداء ربه عام 1925 .
36- القس الياس خوري أنطون من صدد
سيم قساً لبيعة السيدة العذراء مريم في قرية مسكنة سنة 1911 بوضع يد المطران ابراهيم بن داوود بدليسي ثم في عام 1920
جاء وعائلته لصدد وفيها توفي ودفن 1923 .
37- القس أفرام دروج من زيدل
تلقى علومه في دير الشرفة وأتقن لغتي العربية والفرنسية فسيم كاهنا سنة 1921 وعاد لزيدل مسقط رأسه وخدم فيها ما يفوق 15 عاماً
ثم تحوّل للقريتين وخدم في كنيسة القديس يوليان بضع سنوات وعاد ثانية إلى زيدل .
38- القس أهرون صائغ من حمص - سيم
كاهناً لبيعة أم الزنار 1924 وطوته المنية 1942 .
39- القس أندراوس (محرز) بن موسى قسطون من صدد ولد سنة 1904 وسيم قساً 1938 بوضع يد البطريرك أفرام برصوم
للشعب السرياني المقيم في الأرجنتين وتقاعس عن السفر مدة 16 سنة قضاها في خدمة الطائفة في صدد ودمشق ودير الزور
وحماة وفي عام 1955 سافر إلى أميركا وتقلد خدمة كنيسة القديس اسطيفانس ولا يزال فيها .
40- القس إبراهيم بن جرجس لطيّف من الفرقلس (ملاحظة من الناشر : لطيّف هو لقب لأسرة آل سمعان الذين هجروا الفرقلس
منذ سنوات واستقروا في زيدل وفيروزة وحمص)سيم كاهناً لقريته عام 1925 بوضع يد المطران يوسف جرجي ، خدم فيها عدة
سنوات وتحوّل للقريتين ثم عاد للفرقلس .
41- القس اسطيفان (عيسى) درغلّي من فيروزة
ولد سنة 1896 وسيم كاهناً لأميركا بوضع يد المطران أفرام برصوم عام 1930 عاكسته الظروف فتأخر عن السفر خمس سنوات
خدم فيها كنيسة حماة ثم في سنة 1963 سافر وعائلته إلى المهجر .
42- القس اسطيفان رحال من دمشق
صددي الأصل من بني عويس ولد سنة 1909 في دمشق وتثقف في دير الشرفة وسيم كاهناً سنة 1934 .
من مخطوطاته : نسخ كتاب رسامة الرهبان وكتاب حياة السيد يسوع المسيح .
43- القس أندراوس شاشي من النبك
تخرّج من مدرسة دير الشرفة وفيه سيم كاهناً عام 1936 ولا يزال حياً .
44- القس الياس بن القس بطرس جدعون من الحفر
ولد سنة 1919 وتلقن علومه في معهد بيروت (الميتم) ثم سيم كاهناً لبيعة بلدته بوضع يد البطريرك أفرام برصوم عام 1944 وفي 1960
توجه إلى مرسيليا بأمر من رئيسه وبناء على طلب من الشعب السرياني القاطن فيها .خدم الطائفة وعزز مركزها في السنتين
اللتين بقي فيهما عندهم . وفي نهايتهما تجوّل في بلاد فرنسا والبرازيل والأرجنتين عائداً إلى وطنه ولم يزل حياً فيه يزاول نشاطه .
45- القس أفرام بن إبراهيم نخلة من حمص
46- القس الياس خزعل من القريتين
هو الياس بن عيسى بن ناصيف الأخرس سيم قساً لكنيسة الناسك يوليان الشرقي سنة 1950
ووضع عليه اليد البطريرك أفرام برصوم
47- القس بركة من دمشق
ولد سنة 1475 وسيم كاهناً لكنيسة القديس ديمتريوس في داريا الشام في عهدها الأرثوذكسي 1492 وافته المنية عام 1515
نسخ البعض من سير القديسين 1500 .
48- القس برصوم من حمص
كان من أحياء 1470 أورد أسمه ناسخ كتابي فرض القيامة وسير القديسين في كنيسة العذراء مريم في صدد سنة 1478 .
49- القس بشارة بن عبد العزيز من صدد
كان من أحياء سنة 1548 من آثار قلمه : نسخ مجموعة من الكتب الفرضية 1559 وكتاب المعدعدان 1564 وهو الآن في صدد بمحلة الغربية .
50- القس برصوم بن يوسف هلال من صدد
كان حياً في جوار 1559 . مخطوطاته : كتاب صوم الكبير لبيعة مار موسى الحبشي نسخه عام 1514 والآن في بيعة القريتين
وكتاب تقديس البيعة 1521 وكتاب أسبوع الآلام 1515 .
51- القس بُدَير بن ثيئودورس من صدد
كان من أحياء سنة 1618 وشاهداً على كاهن حبس من أملاكه قطعة أرض كنيسة القديسين سركيس وباخوس وله توقيع على
سند بيع أرض واقعة في أراضي السقي الغربي بين موسى دنهش بن عبد المسيح حديثة وندّي بن ماري بتاريخ 1630 .
52- القس بركات بدره (جومي) من صدد
ولد عام 1739 وسيم قساً لبيعة مار سركيس وباخوس بوضع يد الأسقف صاروخان 1760 وصادفه المنية 1820 .
53- القس برصوم زهر من صدد
ولد سنة 1746 وسيم كاهناً عام 1766 ولاقى حتفه 1780 .
من آثاره القلمية: نسخ تفاسير الأناجيل الأربعة 1781 وكتاب تقديس البيعة 1772 .
54- القس بولس سفر من زيدل
ولد سنة 1853 وسيم قساً لزيدل 1878 بوضع يد المطران جرجس شاهين ودنا أجله 1933 .
وفي سنة 1896 أبسله (حرمه وعزله) رئيسه المنوه عنه ومنعه من ممارسة الأسرار الإلهية لأنه قام بتوقيع مضبطة ضده
من الأهالي تتضمن طلب المطران عبد الله بدلاً عنه للأبرشية كما أعلمه بذلك الشيخ عيسى الزيدان .
55- الخوري بولس ابن القس أنطون من صدد
ولد سنة 1788 وسيم بوضع يد المطران الياس الآثوري لكنيسة مار تادرس 1813 وأناط به إدارة كنيسة مار جرجس
في قرية فرتقة ولاقى منيته 1830 م أورد اسمه ناسخ حساي الصوم في القريتين عام 1837 وناسخ الاشحيم في المحلة
الشرقية 1824 وحساي الشتوي 1874 !
56- القس بطرس طحان من القريتين
تلقى بعض علومه بدير الشرفة وسيم قساً لبلدته عام 1886 وتوفي سنة 1902 .
57- القس بولس أفرام خوري من صدد
ولد سنة 1864 وسيم كاهناً 1895 بوضع يد المطران الياس هلولي وسيم معه عدة شمامسة و من بينهم موسى دنهش
والد المؤلف وجرجس داود وجرجس بصبوص وعيسى المسلوخي وغيرهم وفي سنة 1921 وافاه حمامه .
58- الخوري بولس بصبوص من صدد
سيم سنة 1820 وتوفي 1840 أورد اسمه ناسخ حساي صوم الكبير للقريتين عام 1837 .
59- الخوري بولس ابن القس شاهين من صدد
سيم قساً سنة 1795 وحان حينه عام 1837 . نسخ كتاب العماد دون تاريخ .
60- القس بطرس بن إبراهيم شهلا من النبك
ولد سنة 1893 وسيم كاهناً 1916 بوضع يد البطريرك أفرام رحماني وفي عام 1925 ذهب إلى بيروت .
61- القس بطرس جدعون (مقصود) من الحفر
ولد سنة 1872 ثم سيم قساً لكنيسة مسكنة بوضع يد المطران أفرام برصوم عام 1923 خدم فيها عشر سنوات
ثم سافر مع عائلته إلى الحفر مسقط رأسه خدم بيعة مار برصوم ونقله الله إلى جواره 1936 .
62- القس بولس الصددي من زحلة
ولد في زحلة لبنان وسيم كاهناً بعد أن تلقى علومه في الشرفة سنة 1942 ولا يزال حياً .
63- القس بولس حفيد القس بولس خوري من صدد
ولد 1921 وتلقى علومه في معهد بلدته وأتقن فيها الألحان الكنسية ثم في عام 1957 سيم كاهناً لبيعة مار تادرس منتحلاً
اسم جده ولا يزال حياً وبعهده أحدثت إنشاءات وإصلاحات في كنيسته .
64- القس بهنام بن الياس عبد اللطيف من صدد
ولد سنة 1900 تلقى علومه مع الألحان في معهد بلدته . وفي عام 1933 سيم قساً لبيعة القديس يوليان الشرقي بوضع
يد البطريرك أفرام برصوم الأول ثم في عام 1939 تحول إلى قرية عامودة وفي 1941 عاد للقريتين ثانية ومنها شخص إلى بيعة
مار جرجس بدمشق ثم عاد ثالثة للقريتين 1945 ومنها إلى بلدة صدد وفي 1949 سافر لأميركا وقضى فيها 5 سنوات
وسنة 1954 عاد لوطنه و 1956 تعين لبيعة السيدة العذراء في مدينة حماة ثم رجع لصدد في سنة 1960 وفي 1962 خدم بيعة
دير الزور فتركها وتعين للفرقلس في بيعة مار جرجس .
من آثاره الخطية : كتاب أسبوع الآلام نسخه 1938 وكتاب فرض الصوم الكبير وكراسة السهرانه 1939 وجميعهم في بيعة القريتين .
65- القس باسيليوس الحكيم من راشيا
نسخ كتاب مطالع الأنغام السريانية في سنة 1836 .
66- القس توما توما من صدد-
كان حياً عام 1618 وشاهداً على القس يوسف بكمش الذي حبس من أملاكه قطعة أرض لكنيسة مار سركيس وباخوس .
67- الراهب القس توما من حمص -
كان من أحياء 1782 وذكر أنه أديب مفلق في اللغة السريانية . وقد نحا نحو أعظم الشعراء كعبد يشوع الصوباوي
فنظم قصيدة حسنة في وصف الغربة .
68- الخوري توما نعوم بن إبراهيم سيف من زيدل
ولد سنة 1898 تلقى علومه الابتدائية على يد المؤلف في مدرسة قريته السريانية سنة 1910 و 1911 ثم أنجز علومه في دير الشرفة
والاستانة وسيم كاهناً عام 1926 ثم عاد إلى زيدل فتوجهت إليه إدارة التعليم في حمص وحماة فخدمها 18 سنة ،
وتحول بعد ذلك إلى النبك فخدم فيها 11 سنة .وفي عام 1963 شخص إلى حمص ثانية ولا يزال حياً فيها .
69- الخوري ثابت من صدد
ولد سنة 1718 وسيم كاعناً عام 1743 وتصرّمت أنفاسه سنة 1773 كان معاصراً للأسقف نعمة الله ثابت أحد أعمامه .
نسخ حساي الصوم الكبير عام 1735 .
70 - القس جرجس سركيس من حمص-
ولد سنة 1763 تلقى بعض العلوم في مدينته وأتقن الأنغام البيعية ثم سيم قساً لبيعة السيدة أم الزنار فوضع اليد عليه الأسقف
جرجس فتال عام 1785 ودنا أجله 1800 ورد ذكره في كتاب سير القديسين المنسوخ 1793وفي الإنجيل 1796.
71- القس جبرائيل دشينة من حمص
ولد سنة 1843 وسيم قساً لبيعة السيدة مريم والدة الإله أم الزنار بوضع يد المطران بطرس بن سلمو مسكو الموصللي .
وفي سنة 1862 طالبه رئيسه المذكور بمبلغ 500 غرش استلمها من زواجات ذوي الوجه التاسع والعاشر من القرابة الدموية
وإذ امتنع عن دفعها حرمه ومنعه من ممارسة الأسرار فحرد وشكا أمره إلى شيخ قرية زيدل الياس بن موسى الزيدان فتحزّب
له مع مئة وعشرين عائلة فشكاهم المطران إلى والي دمشق فلاذوا بالسيد يعقوب حلياني وأعلنوا
كثلكتهم 1863 وفي 1887 وافاه أجله ودفن في زيدل وهو أول قس كاثوليكي دفن في الكنيسة .
72- القس جرجس شدياق من حمص
سيم كاهناً لبيعة السيدة أم الزنار سنة 1814 .
73- الراهب جرجس بن موسى صبرة من حمص
ترهب في دير الزعفران ومن ثم شخص إلى مدينة الرها وفيها توفي 1877 .
مخطوطاته: نسخ ليتورجية عام 1850 في خمص وحساي القيامة بكامله 1851 في حلب وتوراة كنسية 1852 في بيعة مار ميخائيل
في حمص وفرض صوم نينوى بذات العام ونافورة 1861 في بيعة القريتين ولها أيضاً حساي الشتوي نسخه 1887 ومزامير داود
وكتاب فرض صوم الكبير في بيعة فيروزة نسخه في الرها 1860 .
74- القس جرجس بن القس متري من صدد
سيم قساً 1834 ودنا أجله 1847 .
75- القس جرجس فضيل من فيروزة
ولد سنة 1865 وتعلم في مدرسة قريته وأتقن الألحان الكنائسية والخط السرياني فيها رسمه المطران عبد المسيح قساً
لقرية أبو دالية 1890 خدم كنيستها بضع سنين ثم تحوّل إلى قرية زيدل التي لبث فيها عدة سنوات ثم تركها إلى فيروزة
حتى ييوم وفاته 1933 . ومن آثاره القلمية : نسخه كتاب فرض القيامة وحساي الشتوي 1906 وهو الآن في كنيسة دمشق ،
واشحيماً لكنيسة حماة 1875 وكتب الفروض اليومية في فيروزة وكتاب سير القديسين 1874 في دير مار الياس .
76- القس جرجس دعادين من صدد
تلقى بعض علومه في دير الشرفة وسيم قساً للسريان الكاثوليك سنة 1900 وبلغته المنية عام 1917 ودفن فيها .
77- القس جرجس أبو عيد من زيدل
ولد عام 1887 ومالت نفسه إلى العلوم الكهنوتية فتوجه إلى دير الشرفة وتلقى فيه علومه وفي عام 1908 سيم قساً إلى قرية زيدل
ومن ثم تجول بوظيفة كاهن إلى الجابرية والمشرفة وفيروزة وعاد إلى قريته وتوفي فيها عام 1963 .
78- القس جرجس اليان (الحنا) من زيدل
ولد 1885 ولما بلغ أشده من العمر توجه إلى دير الشرفة وفيه تلقى علومه الافرنسية والعربية فسيم كاهناً سنة 1913 خدم كنيسة
حمص مدة ثم شخص لأميركا وفيها توفي عام 1960 .(م : توجه للبرازيل تحديداً)
79- القس جرجس بن داود زينا من حماة
ولد سنة 1895 وتلقى مبادئ علومه في حماة ثم شخص لدير الشرفة وأنجز فيه علومه الكهنوتية فرسم كاهناً عام 1919
وخدم في حمص والقريتين وحماة وأفضى إلى ربه عام 1960 .
80- القس جرجس داود من صدد
ولد 1865 ودرس العلوم في مؤسسة قريته مع الألحان الكنائسية وفي سنة 1926 سيم قساً لبيعة مار تادرس خدمها
عدة سنوات ثم تعين إلى بيعة القديس يوليان خدم فيها 3 سنوات وعاد إلى بلدته وفيها لاقى وجه ربه عام 1960
ودفن في مدفن الكهنة
............
يتبع ....
_________________