هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأرسل مقالالتسجيلدخول
 

 بين الأجيال عباية وكوفية وعقال

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Amer-H
صديق فيروزي متميز جدا
صديق فيروزي متميز جدا
Amer-H


علم الدولة : Syria
الجنس : ذكر
المشاركات : 9801
الإقامة : Sweden
العـمل : IT-computer
المزاج : Good
السٌّمعَة : 316
التسجيل : 09/02/2007

بين الأجيال عباية وكوفية وعقال  Empty
مُساهمةموضوع: بين الأجيال عباية وكوفية وعقال    بين الأجيال عباية وكوفية وعقال  Emptyالأربعاء أبريل 03, 2013 11:10 pm


بين الأجيال عباية وكوفية وعقال  Akal


بين الأجيال عباية وكوفية وعقال

مر في حياتي قصتين لابد من ذكرهما بالنسبة للعباية والكوفية والعقال:
الأولى : عندما كنت في الصف العاشر وكان أخي الأكبر مني في البكالوريا وكنا كبقية جيل كامل من طلاب وطالبات فيروزة
في المرحلة الثانوية ندرس في حمص قبل إحداث الثانوية في فيروزة . وكانت وسيلتنا في التنقل الدراجة العادية أو الموتور
وكان بعضنا ينتقل بباص النقل الداخلي أو سيارات الأجرة. فى أحد الأيام حدث حادث مروري على طريق فيروزة حمص
أصيب به طفل . وبعد الحادث مباشرة أقارب الطفل منعوا معظم الطلاب من فيروزة المرور من تلك المنطقة . بقيت الحالة
عدة أسابيع ومن أجل ذلك قرر عقد جلسة خاصة في دار المختار تضم وجهاء الطوائف والعائلات لمعرفة كيف سيتصرف
أهل الضيعة من أجل أتخاذ موقف موحد لمنع أقارب الطفل من التعرض لطلاب فيروزة أثناء المرور من تلك المنطقة.
بالصدفة كنت مارا في شارع بيت المختار ، شاهدت ناس مجتمعة هناك ورائحة القهوة تفوح إلى الشارع
وناس داخلة وناس خارجة ومعظمهم من توالد 1930 ومادون. ومعظمهم كان يلبس العباية والكوفية والعقال .
فقلت في نفسي لأدخل وأنظر من الباب كيف يكون الأجتماع القروي . وبمجرد ظهور وجهي من الباب ، شاهدت أحدهم
كيف هز كمره ونكس عقاله وقال "شو جاي تساوي يا ولد" القصة بدها عقال وكمر ويقصد "بالكمر الرجل الذي يملك مال" .
في حينها لم أعرف تماما مادخل العقال والكمر وهو أكبر من والدي بعدة سنوات سنوات. فقلت له وهل ضروري كل من يحضر
إلى هنا يكون لابس عقال وكمر. تركت باب قاعة الأجتماع القروي وأسمه في حينها المنزول وذهبت إلى البيت
وأنا أفكر لو كبرت بالعمر هل سألبس العباية والكفية والعقال وأهز الكمر .
القصة الثانية : بعد أن سافرت إلى السويد وتعرفت قليلا كيف أن الدولة والأهل يتعاونان معا لتربية الطفل إلى أن يبلغ 18 عاما ،
ومن ثم يقع على عاتق الدولة المسؤولية الأكبر من فترة 18 عاما وإلى غاية 30 عاما طبعا بعد سن 18 عاما يكون معظم
الأولاد قد غادروا بيوت أهاليهم . وفي إحدى زياراتي لسوريا مررت بشارع الحميدية فقلت طالما أصبحت أمام باب المطرانية
فلابد من أن أدخل وأشرب فنجان قهوة مع سيدنا المطران وأطمئن على صحته كما تعودت سابقا ..
وفعلا فعلت ذلك . في قاعة الأستقبال كان المطران وثلاثة رجال كبار في العمر كل منهم يبلس العباية والكوفيه والعقال .
رحب بنا المطران بوجهه البشوش وطلب لي فنجان قهوة وطلب من الرجال متابعة الحديث وقال لهم . الأستاذ ليس غريب
هو منا وفينا . "وهو يقصد عني". كان الحديث يدور على ما أذكر حول كيفية بناء صالة كبيرة بجوار إحدى الكنائس في إحدى
القرى التابعة للمطرانية في حمص . وهم يناقشوه ..هل الأفضل لأعمدة الصالة أن تكون في الطابق العلوي أم في الطابق السفلي .
وطبعا من معرفتي لهم بالكاد أي واحد منهم يدرك هندسيا ما معنى تسليح عمود من البيتون . شربت قهوتي وودعتهم
وقلت في نفسي ألم يوجد في تلك القرية أبناء مهندسون لكي يرسلوهم ليناقشوا الأمر مع المطران ويوضحوا له بالطريقة
العلمية ماهو الأفضل .
بعد حوالي عشرة سنوات من ذلك اللقاء ألتقيت نفس المطران في السويد عندما كان في زياره لها وألقي محاضرة في
جيل واسع من الشباب . قبل اللقاء ذكرته بتلك الواقعة في المطرانية . فقال لي الكهنة لابد أن تعتمد أولا وأخيرا على توعية
جيل الشباب لسماع كلمة الرب .أما جيل الكوفية والعباية والعقال فهو مؤمن لأنه جيل مشط الأرض بكفيه ولعدة سنوات .
طبعا في قُرَّانا الصدية يبقى لصاحب العباية والكفية والعقال الأوجبية في الكلام لأن من لبسها في ذلك الحين
ومن مازال يلبسها يمتلك الميراث الذي ورثه عن والديه أي عن جد أولاده وهوغالبا صاحب كلمة الفصل في كل شيء
لأنه هو المالك الآن وهو من سيورث غداً.
وفي القرن الماضي وأستنادا للباس يمكن أن نميز في قريتنا فيروزة عدة أجيال :
جيل الأجداد : وهو الجيل الذي ولد ماقبل 1920 ومعظمه لبس العباية والكوفية والعقال وفي عهده رسمت الخريطة الزراعية
لأراضي فيروزة، وكانت غالبية الأبنية في عهده من اللبن والسقف الخشبي والطين وكانت الأدوات الزراعة عادية وتعتمد
على بعض الحيوانات ويد الفلاح القوية وقسم قليل جدا من ذلك الجيل هاجر إلى الأمريكيتين .
جيل الآباء : وهو الجيل الذي ولد نسبيا مابين 1920 ـ 1940 وقسم كبير منهم حافظ على نفس اللباس وقسم منهم بدأ بالتغير ،
في عهده هذا الجيل بدأت تظهر المعالم المدنية الحجرية في بناء المنازل ،وبدأت تظهر بعض الأدوات الزراعية الحديثة
وفي عهده تم تبادل وبيع بعض الأراضي بين أبناء فيروزة وقسم بسيط بيع لأهالي القرى المجاورة. وقسم ضئيل من أبناء
هذا الجيل هاجر إلى الأمريكيتين.
الجيل الحديث : وهو جيل مواليد بعد 1940 حيث القليل جدا منهم من لبس العباية والكوفية والعقال ، وهم الذين ورثوا كل
شيء عن الجيل الأول جيل الأجداد الذي بالكاد بقي منهم أحد على قيد الحياة إلى الآن. ظهرت في عهدهم العديد من
الأدوات الزراعية الحديثة . وبدأت تعلو عاليا في سماء فيروزة الأبنية الأسمنتية الحديثة ، ولكن مساحة الأراضي التي
ورثوها عن جيل الأجداد بدأت تقل وبشكل كبير. بحيث يمكن أن نقول أن لأرتفاع العمودي للأبنية رافقها تقلص عرضي
كبير بمساحة أراضي فيروزة الزراعية المجاورة للقرى المحيطة بفيروزة وكذلك نقصان واضح وكبير بمساحة الأراضي
المملوكة لأهل فيروزة في داخل مايعرف باللوز الغربي والكرم الشمالي وحتى داخل أبنية فيروزة القديمة والتي محاطة
بالكورنيش وقسم من هذ الجيل مع أولاده هاجروا إلى أمريكا وكثير من أبناءهم تزوجوا في بلاد الأغتراب وبالكاد قسم
قليل من الأبناء وأبناء الأبناء يعلم أين تقع الأراضي التي ورثها أبويه عن أجداده. وطبعاً قسم كبير من الأبناء عاد وأشاد
منازل فخمة وبعدة أدوار على الأرض التي ورثها والديه من جديه.وكامل أبناء هذ الجيل الذين معظمهم توالد الستينات
ومابعد لم يلبسوا العباية والكفية والعقال ولكنهم شاهدوها في معرض فيروزة وكذلك شاهدوا في المعرض العديد
من الأدوات التي أستخدمها جيل الأجداد في المعرض، ولكن بالغالب معظمهم لايعرف طريقة أستخدامها.
ولنقارن بين جيل الأجداد أصحاب العباية والكفية والعقال مع جيل مابعد الستينات الذيي معظمهم يسرح ويمرح
على الفيس بوك لابد لابد من إجراء عملية حسابية معقدة ،لابد فيها من أن نثمن مساحة أراضي فيروزة مع منازلها
في عهد جيل الأجداد بسعر المتر المربع في الوقت الحالي .ونثمن قيمة المنازل التي أشيدت على الأراضي الموروثة
من الأجداد وبعدها سنحسب الفرق. مع ملاحظة أن أغلب المنازل الحالية في فيروزة لمن هم من سكان فيروزة أشيدت
على أرض هي كانت ملك لجيل الأجداد أي صاحب المنزل الآن لم يدفع ثمن الأرض بل ورثها وقسم ضئيل جدا قد أشتراها
بنفسه.متذكرين جميعا أن مساحة أراضي فيروزة الكلية لمالكيها من جيل الأجداد قد نقصت وبشكل كبير جدا.
بعد حساب الفرق ماذا سنتوقع هل ستكون النتيجة إيجابية أم سلبية !!!
الذي قادر أن يقوم بهذه العملية الحسابية المعقدة يمكن أن يعرف ماهو الفرق بين
جيل من لبس العباية والكفية والعقال وما تلاه من أجيال .

_________________
بين الأجيال عباية وكوفية وعقال  2-1410
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.fairouzehfriends.com/contact.forum
Iyad Daoud




الجنس : ذكر
المشاركات : 730
العـمر : 48
الإقامة : قطر
العـمل : موظف
المزاج : so so
السٌّمعَة : 4
التسجيل : 13/03/2013

بين الأجيال عباية وكوفية وعقال  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين الأجيال عباية وكوفية وعقال    بين الأجيال عباية وكوفية وعقال  Emptyالخميس أبريل 04, 2013 9:42 am

يمكن أن تكون المقارنة بين الجيل القديم والجيل الحديث صعبة نوعا ما ،الجيل القديم هم أشتروا وبنوا وعملوا بالزراعة
وكان هدف كل منهم أن يملك مساحة أكبر من الأراضي بعكس الجيل الحالي الذي ورث كل شيء
على البارد المستريح ولم يستطيع حتى أن يحتفظ بكل شيء ورثه..
ويمكن قسم من الجيل الحديث يخجل أن يتكلم أن جده كان يلبس المنديل والعقال .

بين الأجيال عباية وكوفية وعقال  219497
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
!!!




علم الدولة : Syria
الجنس : ذكر
المشاركات : 2093
الإقامة : !
العـمل : !
المزاج : !
السٌّمعَة : 86
التسجيل : 13/11/2010

بين الأجيال عباية وكوفية وعقال  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين الأجيال عباية وكوفية وعقال    بين الأجيال عباية وكوفية وعقال  Emptyالخميس أبريل 04, 2013 1:29 pm

آخ عامر
ياريت لو اختصرت مقالك الجميل على تطور الاجيال في فيرزوه دون ان
تطرح معادله معقده جدا، وبرأي ليس لهل حل واحد (اي ايجابي ام سلبي).
ان مشكلة الهجره وبيع الاراضي في القريه له اعتبار مميز ولكل عائله لها معادلتها الخاصه.
فمنها قد تكون النتيجه ايجابيه ومنها قد تكهن سلبيه. انت جمعت مئات المعادلات في معادله واحده لايمكن حلها؟
كذلك هناك الكثير من العوامل التي يجب ان نأخذها بعين الاعتبار لوجود حل صحيح. اذكر منها:
مستوي المعيشه وقيمته ، الحريه الشخصيه في ممارسه الدين والسياسه، الثروه التي حققها المهاجرين.
واخيرا ان المقارنه بين الجدود والاحفاد ليست سهله فهي تعتمد على الزمان والمكان والوضع العائلي والإقتصادي
لكل عائله ولا يمكن ان نعمم القول بان الاجداد كانوا احسن من الاحفاد اوالعكس؟ يعطيك العافيه
:tack
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Amer-H
صديق فيروزي متميز جدا
صديق فيروزي متميز جدا
Amer-H


علم الدولة : Syria
الجنس : ذكر
المشاركات : 9801
الإقامة : Sweden
العـمل : IT-computer
المزاج : Good
السٌّمعَة : 316
التسجيل : 09/02/2007

بين الأجيال عباية وكوفية وعقال  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين الأجيال عباية وكوفية وعقال    بين الأجيال عباية وكوفية وعقال  Emptyالخميس أبريل 04, 2013 8:18 pm

Iyad Daoud كتب:
يمكن أن تكون المقارنة بين الجيل القديم والجيل الحديث صعبة نوعا ما ،الجيل القديم هم أشتروا وبنوا وعملوا بالزراعة
وكان هدف كل منهم أن يملك مساحة أكبر من الأراضي بعكس الجيل الحالي الذي ورث كل شيء
على البارد المستريح ولم يستطيع حتى أن يحتفظ بكل شيء ورثه..
ويمكن قسم من الجيل الحديث يخجل أن يتكلم أن جده كان يلبس المنديل والعقال .

بين الأجيال عباية وكوفية وعقال  219497

شكرا أخ إياد : وأنا أوافقك الرأي بأن هم من كانوا البدايات وهم من أسسوا وهم من ورثوا وهم من عانوا أشد الظلم
في عهد الأحتلال العثماني ولكن صمدوا وخلدوا .

تحياتي
بين الأجيال عباية وكوفية وعقال  221163

_________________
بين الأجيال عباية وكوفية وعقال  2-1410
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.fairouzehfriends.com/contact.forum
Amer-H
صديق فيروزي متميز جدا
صديق فيروزي متميز جدا
Amer-H


علم الدولة : Syria
الجنس : ذكر
المشاركات : 9801
الإقامة : Sweden
العـمل : IT-computer
المزاج : Good
السٌّمعَة : 316
التسجيل : 09/02/2007

بين الأجيال عباية وكوفية وعقال  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين الأجيال عباية وكوفية وعقال    بين الأجيال عباية وكوفية وعقال  Emptyالخميس أبريل 04, 2013 9:26 pm

George Deeb كتب:
آخ عامر
ياريت لو اختصرت مقالك الجميل على تطور الاجيال في فيرزوه دون ان
تطرح معادله معقده جدا، وبرأي ليس لهل حل واحد (اي ايجابي ام سلبي).
ان مشكلة الهجره وبيع الاراضي في القريه له اعتبار مميز ولكل عائله لها معادلتها الخاصه.
فمنها قد تكون النتيجه ايجابيه ومنها قد تكهن سلبيه. انت جمعت مئات المعادلات في معادله واحده لايمكن حلها؟
كذلك هناك الكثير من العوامل التي يجب ان نأخذها بعين الاعتبار لوجود حل صحيح. اذكر منها:
مستوي المعيشه وقيمته ، الحريه الشخصيه في ممارسه الدين والسياسه، الثروه التي حققها المهاجرين.
واخيرا ان المقارنه بين الجدود والاحفاد ليست سهله فهي تعتمد على الزمان والمكان والوضع العائلي والإقتصادي
لكل عائله ولا يمكن ان نعمم القول بان الاجداد كانوا احسن من الاحفاد اوالعكس؟ يعطيك العافيه
بين الأجيال عباية وكوفية وعقال  221163


شكرا أخ جورج .للإطراء على الموضوع والذي لاعلاقة له بالهجرة بشكل مباشر ولكن أنت وللمرة الثانية تربط الهجرة بالوضع السياسي
والحرية وممارسة الدين وكانت المرة الأولى على موضوع الأخ جورج خوري.
وحتى أعرف كيف أرد على تعليقك لدي سؤال واحد فقط . أنا هاجرت وأنت هاجرت وهناك العديد من أهل فيروزة
هاجروا قد هاجروا وحط بهم الترحال في بلاد عديدة .
هل لك أن تذكر لي أسم واحد فقط ممن هاجروا من أهل فيروزة صرح للدولة التي يسكن فيها والذي أكتسب جنسيتها
بأن له أملاك أو بنايات أو أستثمارات في فيروزة ودفع عليها ضرائب لدائرة الضريبة للدولة التي يسكن فيها .
تحياتي


بين الأجيال عباية وكوفية وعقال  2037615871

_________________
بين الأجيال عباية وكوفية وعقال  2-1410
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.fairouzehfriends.com/contact.forum
!!!




علم الدولة : Syria
الجنس : ذكر
المشاركات : 2093
الإقامة : !
العـمل : !
المزاج : !
السٌّمعَة : 86
التسجيل : 13/11/2010

بين الأجيال عباية وكوفية وعقال  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين الأجيال عباية وكوفية وعقال    بين الأجيال عباية وكوفية وعقال  Emptyالخميس أبريل 04, 2013 9:49 pm


اخ عامر
ان ما عندي معلومات عن اي شخص فيروزي يسكن في الغربه ويدفع
ضرائب عن املاكه في سوريا. ولكن لماذا سؤلك هذا وماعلاقته بالموضوع؟
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Amer-H
صديق فيروزي متميز جدا
صديق فيروزي متميز جدا
Amer-H


علم الدولة : Syria
الجنس : ذكر
المشاركات : 9801
الإقامة : Sweden
العـمل : IT-computer
المزاج : Good
السٌّمعَة : 316
التسجيل : 09/02/2007

بين الأجيال عباية وكوفية وعقال  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين الأجيال عباية وكوفية وعقال    بين الأجيال عباية وكوفية وعقال  Emptyالخميس أبريل 04, 2013 10:14 pm

علاقة السؤال بالموضوع أنت من قلت أنني قد عقدت العمليات الحسابية في موضوعي ..
فكيف تريدني أن أحسب وأجمع وأطرح لأقارن بين جيلين وأنتَ وأنا لا نملك المعلومات عن قطعة أرض أو بناية في فيروزة
هل صاحبها المهاجرمسجلها في أمريكا أم مسجلها في سوريا !!
هذا إذا رغبت أنت أن ترجع أساس بيع الأراضي في فيروزة كان سببه الهجرة .
تحياتي
بين الأجيال عباية وكوفية وعقال  221163

_________________
بين الأجيال عباية وكوفية وعقال  2-1410
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.fairouzehfriends.com/contact.forum
عاشقة الروح

عاشقة الروح


الجنس : انثى
المشاركات : 742
العـمر : 34
الإقامة : لبنان موقتا
العـمل : علم
المزاج : جيد
السٌّمعَة : 10
التسجيل : 05/08/2010

بين الأجيال عباية وكوفية وعقال  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين الأجيال عباية وكوفية وعقال    بين الأجيال عباية وكوفية وعقال  Emptyالجمعة أبريل 05, 2013 1:10 pm

نحن في بعض البلدات التابعة للقامشلي واللي معظم أهاليها تركوها وهاجرو معظمهم إلى اوروبا كسريان ،
كثير من تلك الأملاك سيطر عليها الاكراد وصاروا يزرعوها وعمروا فيها ومافي قانون يمكن يأطلعهم منها .
وبعض الاهالي راحوا على المحاكم وصارت مكلفتهم تقريبا مايعاد ثمن الارض وما حصلوا على نتيجة .

vthank
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.fairouzehfriends.com/contact.forum
Bassel-a
صديق فيروزي
صديق فيروزي
Bassel-a


الجنس : ذكر
المشاركات : 665
العـمر : 35
الإقامة : سوريا
العـمل : طالب علم
المزاج : رواق
السٌّمعَة : 6
التسجيل : 26/02/2007

بين الأجيال عباية وكوفية وعقال  Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين الأجيال عباية وكوفية وعقال    بين الأجيال عباية وكوفية وعقال  Emptyالسبت أبريل 06, 2013 10:48 am

في الزمن الغابر القريب كان لو مر كاهن الضيعة بالشارع كل الذين بالشارع يقفون أحتراما له
حيث كان زمن القنباز والمنديل والعقال والعباية والفروة. معظم القيم هبطت بما فيه الايمان.
ومعظم جيل اليوم لو كمر لاجداد والاباء لكانو بقيوا عزابيه ، أركيلة وبزورات وعرق
طبعا التعميم غلط ولكن الغالبية تعيش على خميرة وكمر الأوائل.

vthank
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.fairouzehfriends.com/contact.forum
 
بين الأجيال عباية وكوفية وعقال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فيروز
» تراتيل عيد الفصح المجيد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 000{القسم الفيروزي}000 :: أصدقاء التراث الفيروزي-
انتقل الى: