علم الدولة : الجنس : المشاركات : 9804 الإقامة : Sweden العـمل : IT-computer المزاج : Good السٌّمعَة : 316 التسجيل : 09/02/2007
موضوع: مقامات وأغاني الإثنين فبراير 18, 2013 7:08 pm
المقام هو عبارة عن تتالي لعلامات موسيقية وفق أبعاد معينة وقواعد موضوعة لتصنيف اللحن الموسيقي, الأمر الذي يسهل تعامل العازف مع الآلة وبالتالي مع المقياس الموسيقي.هنالك العديد من المقامات لكن يمكن تصنيفها إلى تسعة مقامات أساسية يتم اشتقاق عدد كبير من المقامات الفرعية منها. والمقام يميز فن موسيقى البلدان في شمال أفريقيا، الشرق الأوسط وآسيا الوسطى. في هذه المنطقة يمكن أن نميز ثلاث ثقافات موسيقية رئيسية تعود إلى عائلة المقام : 1 - الفارسي 2 - العربي 3 - التركي
تحتوي الموسيقى الشرقية بفروعها من تركية وكردية وعربية وفارسية و سريانية آشورية على ما يقرب من 360 مقاما موسيقيا و تدعى المقامات الموسيقية الشرقية، ويرى البعض أنها مئتان، تقريباً والمقام هو السلم الموسيقي و المؤلف من الدرجات الموسيقية دو،رى،مي،فا،صول،لا،سي،دو . وللسلم الموسيقي نوعان شرقي معدل و يسمى راست و غربي أو عالمي و يسمى دو ماجور. ولكل مقام موسيقي شرقي أصوله من موسيقات شعوب الشرق . ومنها ما هو خاص بالموسيقي الشرقية.
أجناس المقام : المقام يتكون من جنسين - الأول جنس الأصل، - الثاني : جنس الفرع و الأجناس هم ٩ أجناس أساسية، تكون طابع كل مقام وفقا لجنس الأصل، وجنس الفرع، وكذلك درجة الأصل (الركوز)، مكونا تتابعا من ٨ نغمات، تحصر بينها سبع مسافات موسيقية، جاعلا لكل مقام طابعه المميز. و تمتاز المسافات الموسيقية الشرقية بأنها قد تكون مسافة كاملة، أو نصف مسافة، أو ثلاث أرباع مسافة وهو ما يميز الموسيقى الشرقية عن الغربية و حيث أن الموسيقى الشرقية تتسم بالثراء اللحني.
المقامات الأساسية هي: - مقامات ترتكز على درجة الراست (دو) C: مقام راست مقام نهاوند مقام نوا أثر
- مقامات ترتكز على درجة الدوكاه (ري) D: مقام بياتي مقام كرد مقام حجاز مقام صبا
- مقامات ترتكز على درجة السيكاه (مي) E:
مقام سيكاه
- مقامات ترتكز على درجة العجم عشيران (فا) F: مقام عجم
ولكل مقام من هذه المقامات الأصلية غماز و الغماز هو النغمة الشائعة الاستخدام في المسار اللحني، وتعتبر نقطة التحويل والانطلاق للأجناس الأخرى، وغالبا ما تكون هي النغمة الني يبدأ منها جنس الفرع، ونغمة الغماز تلي نغمة الأساس في الأهمية، وذلك في المسار اللحني. وبحسب المقامات وتفرعها أشتهرت بعد البلدان وخاصة سوريا ولبنان والعراق ومصر . بمغنين غنوها في أغانيهم وكذلك قراء قاموا بأداء بعض المقامات وكذلك بعض المنشدين وتميز التراث الموسيقي المقامي لكل بلد بأسماء معينة ولامعة أدت المقامات بشكل متميز . ويمكن أن نجمع هنا بعض المقاطع التراثية لمن غنوا أو أدوا أو أنشدوا بعض من تلك المقامات .
_________________
Amer-H صديق فيروزي متميز جدا
علم الدولة : الجنس : المشاركات : 9804 الإقامة : Sweden العـمل : IT-computer المزاج : Good السٌّمعَة : 316 التسجيل : 09/02/2007
موضوع: تيهي على أرج الورود عطورا الإثنين فبراير 18, 2013 7:38 pm
ناظم الغزالي مقام : حجاز همايون تيهي على أرج الورود عطورا .... وعلى عناقيد الكروم خمورا وتمنعي فالشعر وحي تمنع .... واللحن يطلق ان وقعت اســـــيرا لا تسألي عني الطيور فانني ... اصبحت من نظر الطيور غيورا يا وردة مليء الضفاف جمالها .... وجرى الغدير بعطرها مسحورا اترى ســـقيتي دمي فخفف لونه ... شفتيك معتدل الرشيق نظيرا قد طال ليلي فاستعنت على الدجى.... بشعاع طيفك يصهر الديجورا لئن اعتكفت وانت خير مصونة ..... فانا الذي تخذ الخيال سميرا ردتك انا تطلع عون تالي طلعت لي فرعون ........................
موضوع: دور أنا هويت وانتهيت الثلاثاء فبراير 19, 2013 2:33 pm
أنا هويت وانتهيت :سعاد محمد أنا هويت، غناء سعاد محمد - 1964 ألحان : سيد درويش كلمات: يونس القاضي مقام: حجاز كار كرد
أنا هويت وانتهيت وليه بقى لوم العذول يحب إني اقول ياريت الحب ده عني يزول مادمت انا بهجره ارتضيت خلي بقى اللي يقول يقول الدور أنا وحبيبي في الغرام مافيش كده ولا في المنام أحبه حتى في الخصام وبعده عني ياناس حرام مادمت انا بهجره ارتضيت منى على الدنيا السلام
................ انا هويت وانتهيت سيد درويش
.............. فيروز .. دور أنا هويت
............ أنا هويت وانتهيت - محمد عبدالوهاب - عود
Amer-H صديق فيروزي متميز جدا
علم الدولة : الجنس : المشاركات : 9804 الإقامة : Sweden العـمل : IT-computer المزاج : Good السٌّمعَة : 316 التسجيل : 09/02/2007
موضوع: كم بعثنا مع النسيم سلامـــــــــا الأربعاء فبراير 20, 2013 12:02 am
جميل جدا فادي وعجبتني تجميع فيديوهات للعمالقة الكبار الذي غنوا نفس الأغنية أو المقام .. طبعا لم يتكم أيا منهم على الثاني كما في الوقت الحالي وتبقى الأغنية الأصيلة خالدة مع خلود أسماء العمالقة ========= كم بعثنا مع النسيم سلاماً مقام : راست كلمات : إبراهيم حسني ميرزا ألحان : أحمد صبري النجريدي
كم بعثنا مع النسيم سلامـــــــــا ... للحبيب الجميل حيث أقامـا وسمعنا الطيور في الروض تشدو ... فنقلنا عن الطيور كلامــــــــا نحن قوم مخلدون وإن كنــــــــــــا ... خلقنا لكي نموت غرامــــــــا فإذا نـــــــــــــــــامت العيون فهده ... يـــــا حبيبي قلوبنا لن تنامـا خـــــــــافقات تدق من الم الوجد ... نشيدا فتحسن الأنغـــــــامـا قد قنعنا بحبــــــــــــــــــه ورضينا ... لو بقي ساعة ويهجر عــــاما ولكم زار في الكرى فوددنـــــــــــا ... لــو قضينا هذي الحياة نيا ما مزقت قلبنــــــــــا العيون اللواتي ... نمْنَ من صحة الجمال سقاما فكأن القلوب كــــــــــــــــانت لواء ... وكــــــأن العيون كانت سهاما ما شربت المـــــــدام إلا لأنسى ... يـــــــــــــــا أحبة هذه الآلاما
أم كلثوم
فتحية أحمد
رجاء بلمليح
_________________
Elias صديق فيروزي مساهم
الجنس : المشاركات : 390 العـمر : 41 الإقامة : UK العـمل : yes المزاج : well السٌّمعَة : 8 التسجيل : 24/04/2007
موضوع: رد: مقامات وأغاني الخميس فبراير 21, 2013 4:09 pm
هذا مقام لامي جيد للقارئ سعدي البياتي
ياحبيبي متى الفراق يزول...كلما مر منه حين يطول
Amer-H صديق فيروزي متميز جدا
علم الدولة : الجنس : المشاركات : 9804 الإقامة : Sweden العـمل : IT-computer المزاج : Good السٌّمعَة : 316 التسجيل : 09/02/2007
موضوع: جسمي كجفنك من هواكَ عليلُ / يوسف عمر مقام اوج الجمعة فبراير 22, 2013 9:55 pm
شكرا أخ الياس مقام روعة
================= يوسف عمر مقام اوج جسمي كجفنك من هواكَ عليلُ --- وقصيرُ ليلي من نواك طويل يا قاتلي بنواظرٍ مكحولةٍ --- في غِنجها ما عبَّ فيها الميل طرفي ابتلاني في هواك فمن دمي --- انت البرئ وطـرفي المسوؤل ليلاي أنتِ وأنني قيسُ الهوى -- بك يا جميلُ وذا هواكَ جميل
_________________
Amer-H صديق فيروزي متميز جدا
علم الدولة : الجنس : المشاركات : 9804 الإقامة : Sweden العـمل : IT-computer المزاج : Good السٌّمعَة : 316 التسجيل : 09/02/2007
موضوع: يا اهل المروه - شعوبي ابراهيم مقام الاورفه الجمعة فبراير 22, 2013 10:07 pm
بلحاظ أصابت القلب سهما --- في هواها تحمل الصب هما قد دعتني بغير ما أتسمى --- ما تراها تناست اسمي لمّا كثرت في غرامها الأسماء
تركتني أنا المشوق المتيم --- وفؤادي في ذكرها يترنم كيف تنسى ولبها يتوهم إن --- رأتني تميل عني كأن لم يك بيني وبينها أشياء
لا تلمني فأنني لا ألام ذو --- شجون بغنجها مستهام تتهادى وثغرها بسام --- نظرة فابتسامة فسلام فكلام فموعد فلقاء --------------
_________________
Amer-H صديق فيروزي متميز جدا
علم الدولة : الجنس : المشاركات : 9804 الإقامة : Sweden العـمل : IT-computer المزاج : Good السٌّمعَة : 316 التسجيل : 09/02/2007
موضوع: قُلي يا حلو منين الله جابك - ناظم الغزالي مقام دشت الجمعة فبراير 22, 2013 10:26 pm
مقام دشت وبستة قُلي يا حلو ناظم الغزالي. شعر السيد جعفر الحلي ............... ياقامة الرشأ المهفهف ميلي --- بضماي منك لموضع التقبيل رشأ أطل دمي وفي وجناته --- وبنانه أثر الدم المطلول يا قاتلي باللحظ أول مرة --- أجهز بثانية على المقتول مثل فديتك بي ولو بك مثلوا --- شمس الضحى لم أرض بالتمثيل أتلو صحائف وجنتيك وأنت في --- سكر الصبا لم تدري بالأنجيل أفهل نظمت لئالئا من أدمعي --- سمطين حول رضابك المعسول أشكوا الى عينيك من سقمي بها --- شكوى عليل بالهوى لعليل من ليـل الصدود شباهة ----- لكنـها في شعرك المـــسدول وعلى قوامك من نحولي مسحة--- لكنـها فـي خصرك المهزولِ ---------- قُلي يا حلو منين الله جابك خزن جرح گلبي من عذابك
علم الدولة : الجنس : المشاركات : 9804 الإقامة : Sweden العـمل : IT-computer المزاج : Good السٌّمعَة : 316 التسجيل : 09/02/2007
موضوع: عن حالتي لا تسل مني الوفا عدهم /فلفل گرجي ـ مقام شرقي رست الجمعة فبراير 22, 2013 11:28 pm
فلفل گرجي ـ مقام شرقي رست
عن حالتي لا تسل مني الوفا عدهم نظرة وعذاب والم نار وسقم عدهم تميت حاير وقلبـي للنجـم عدهم وين الوِفا والوَفا بيـن الضماير نم سرك فلا ينفضح لا تظن دمعي نم ليوين تسهر بعد بيـن صباحك نام التسهر عليهم غفوا مالك بخت عدهم
_________________
Amer-H صديق فيروزي متميز جدا
علم الدولة : الجنس : المشاركات : 9804 الإقامة : Sweden العـمل : IT-computer المزاج : Good السٌّمعَة : 316 التسجيل : 09/02/2007
موضوع: ما كل من ذكر الهوى/ أديب الدايخ - مقام : سيكاه السبت فبراير 23, 2013 12:05 am
ما كل من ذكر الهوى/ أديب الدايخ - مقام : سيكاه
ما كل من ذكر الهوى صدقا ... حتى وإن شرب المنى وسقى فالحـــــــب لا يدري بقيمته ... إلا الذي في ناره احـــترقا كم من فتى أضناه مـرقده ... حتى غــدى بـــالبين ملتصقا وتراه يهـــــذي كلما ذكرت ... ليلى أو لاحت له غســـــقا أهواك لا بل أنت ســـيدتي ... فالعبد مـــملوك وإن عشـــقا لله درك يا سمراء ما نقلت ... عيناي مثلك لا بدراً ولا شفقا أعطيتني في الحب منزلة ... وأنــــــا الذي في قطرة غــرقا لا تعرضي عني وتبتعدي ... لولا هــــواك القلب ما خفقا ............... قسماً بنور جبينها الوضاح .... قسماً بعطر نهودها الفواح قسماً بحمرة خدها ودلالها .... وتولهي وصبابتي وجراحي إنّي برشف رضابها متولع .... وقد أعتزلت مدامة الاٌقداح وسلوت كل مليحة في حبّها .... وسكرت منها باشتمام الراح ما شبّه الوجنات بالتفاح .... إلا جهول ظــــالم أو لاحي أويشبه التفاح حمرة خدها يا .... عاجزاً عن رؤية المصباح كلا ولا البدر المنير كوجهها .... إن أقبلت ليلا بغير وشاح ----------------- يابا طير الحمام وصاح صافي أنا قلبي دوم على الحلوين صافي حبيبي لو سقاني السم صافي على قلبـــي ألذ من الشراب --- أوف عتـــابا ما تسليني بعدهـــن ولا الدنيا تحـــلا لعينـــي بعدهـــن حرام سني يا ناس يضحك بعدهن طـــول ما انهـــم عنـــي غيـــاب ولو أنّ لي في كل يوم وليلة ٍ ... بساط سليمان وملك الاكاسرة لما سويت عندي جناح بعوضة إذا لم تكن عيني لوجهك ناظرة
موضوع: دور أصل الغرام نظرة الأربعاء مارس 13, 2013 11:47 am
مقام رست صباح فخرى - دور أصل الغرام نظرة
أصل الغرام نظرة يا شبكتي يا عيني من العين الوعد كان يجرى للعين هو ده كان غايب فين يللي كويت الفؤاد ارحم اسباب ضنايا العين الوعد كان يجرى لليل يا عيني هو ده كان لي غايب فين