هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأرسل مقالالتسجيلدخول
 

 العلامات الرمزية المختصة بايقونات الإنجيليين الأربعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المهندس جورج فارس رباحية




علم الدولة : Syria
الجنس : ذكر
المشاركات : 116
العـمر : 82
الإقامة : حمص
العـمل : مهندس زراعي متقاعد
المزاج : هادئ
السٌّمعَة : 1
التسجيل : 08/07/2011

العلامات الرمزية المختصة بايقونات الإنجيليين الأربعة Empty
مُساهمةموضوع: العلامات الرمزية المختصة بايقونات الإنجيليين الأربعة   العلامات الرمزية المختصة بايقونات الإنجيليين الأربعة Emptyالأحد ديسمبر 30, 2012 12:12 pm

العلامات الرمزية المختصّة بأيقونات
الإنجيليين الأربعة
المهندس جورج فارس رباحية

إن الرموز في التصوير الكنسي مسموحة وشائعة الاستعمال ، منذ نشأة المسيحية في الدياميس والمطامير وغيرها لغاية تاريخه . ومن هذه الرموز : رسم السمكة والكرمة والحمل وألأسد والثور والمرساة وشجرة الزيتون والضفدعة والنجم والغزال وسواها ، وبالإضافة إلى ذلك نرى على أركان أيقونات الإنجيليين الأربعة ( متّى ـ مرقس ـ لوقا ـ يوحنا ) رسوماً من بعض الرموز الآنفة الذكر التي لها دلالتها في تاريخ الكنيسة .
ولتعليل وجودها على أركان أيقونات الإنجيليين الأربعة ، نعود إلى رسالة الأنبياء في العهد القديم ، فالأنبياء هم أفراد ممتازون اختارهم الله ليكونوا نوراً للعالم وبمثابة السفراء السامين الذين تؤخذ من أفواههم الشريعة ، وقد دعاهم العهد القديم برجال الله والرقباء والنظّار . ومن هؤلاء الأنبياء وفي المنزلة الأولى : حزقيال وأشعيا وأرميا ودانيال .
وبالرجوع إلى رسالة حزقيال ، نرى فيها الفيض الكثير عن السيد يسوع المسيح وأتقيائه وهو الذي لقّبه بداود والمقصود هنا بداود هو المسيح الذي جاء من نسله ، وداود سابق لحزقيال بسنوات والنبوءة أتت للمستقبل وليست للماضي .
ففي نبوءة حزقيال كلام واضح للرموز الموجودة على أركان أيقونات الإنجيليين الأربعة وسنذكر نصّها كما جاء في سفر حزقيال : ( 1 : 1 ـ 12 )
(( 1 كان في سنة الثلاثين في الشهر الرابع في الخامس من الشهر وأنا بين المسبيين عند نهر خابور أنّ السموات انفتحت فرأيت رؤى الله . 2 في الخامس من الشهر وهي السنة الخامسة من سبْي يوياكين الملك . 3 صار كلام الرب إلى حزقيال الكاهن ابن بوزي في أرض الكلدانيين عند نهر خابور . وكانت عليه هناك يد الرب . 4 فنظرتُ وإذا بريحٍ عاصفة جاءت من الشمال . سحابة عظيمة ونارٌ متواصلة وحولها لمعان ومن وسطها كمنظر النحاس اللاّمع من وسط النار . 5 ومن وسطها شبه أربعة حيوانات وهذا منظرها . لها شبه إنسان . 6 ولكلِّ واحد أربعة أوجه ولكلِّ واحد أربعة أجنحة . 7 وأرجلها أرجلٌ قائمة وأقدام أرجلها كقدم رجل العجل وبارقة كمنظر النحاس المصقول . 8 وأيدي إنسان تحت أجنحتها على جوانبها الأربعة . ووجوهها وأجنحتها لجوانبها الأربعة . 9 وأجنحتها متصلة الواحد بأخيه . لم تَدُرْ عند سيرها . كلُّ واحد يسير إلى جهة وجهه . 10 أما شبْهُ وجوهها فوجه إنسان ووجه أسد لليمين لأربعتها ووجه ثور من الشمال لأربعتها ووجه نسر لأربعتها . 11 فهذه أوجهها . أما أجنحتها فمبسوطة من فوق . لكل واحد اثنان متّصلان أحدهما بأخيه واثنان يُغَطّيان أجسامها . 12 وكلُ واحدٍ كان يسير إلى جهة وجهه . إلى حيث تكون الروح لِتَسيرَ تَسيرُ . لم تَدُرْ عند سيرها . ...... ))
هذه الرموز الأربعة : ( إنسان ـ أسد ـ ثور ـ نسر ) تُعَبِّر عن صفات المسيح كما وردت في الأناجيل الأربعة على لسان واضعيها : متّى ـ مرقس ـ لوقا ـ يوحنا .
(1) ـ القديس متّى : كتب إنجيله إلى اليهود ليبيّن لهم أن يسوع هو المسيح ، ومولود كبشر ـ كإنسان ـ من نسل داود بن إبراهيم ، كما جاء ذلك في بدء إنجيله : كتاب ميلاد يسوع المسيح ابن داود ابن إبراهيم ، إبراهيم ولد اسحق ........ ويعقوب ولد يوسف رجل مريم التي ولد منها يسوع الذي يُدعَى المسيح ( متى 1 : 1 ـ 16 ) . فصورة الإنسان هي العلامات الرمزية الأولى التي تخص أيقونة القديس متّى .
(2) ـ القديس مرقس : لأن بشارته تبتدئ بالتكلّم عن حياة يوحنا المعمدان في البرية حيث تقطن الأسود ( مرقس 1 : 1 ـ 7 ) وأيضاً كتب إنجيله بأسلوب موافق لقرّائه الرومانيين ، ويظهر فيه المسيح كالنهار وعامل العجائب وأسد سبط يهوذا ، وكانت أعماله تظهر قوّته بحيث امتلأ الشعب عجباً ودهشة ، وهذه القوة خاصّة بأسد سبط يهوذا . وقال آخرون لأن سيماء بشارته الخاصة هي مملكة المسيح والأسد المُشار إليه هو ملكي . فصورة الأسد هي العلامة الرمزية الثانية التي تخص أيقونة القديس مرقس .
(3) ـ القديس لوقـا : حيث تكلّم في بشارته عن العبادة في الشريعة القديمة وأشار إلى بعض خصائص المسيح من ناحية الخدمة الكهنوتية . ومن أهم واجبات الكهنة الذبائح والقرابين التي كانت الثيران أغلب ما يُضَحّى من الحيوانات . فصورة الثور هي العلامة الرمزية الثالثة التي تخص أيقونة القديس لوقـا .
(4) ـ القديس يوحنا : لقد بدأ بشارته بعبارات سامية تفوق كل سموّ : في البدء كان الكلمة ، والكلمة كان عند الله وكان الكلمة الله . هذا كان في البدء عند الله ( يوحنا 1 : 1 ـ 2 ) ويشير في بشارته إلى وظيفة المسيح الروحية ، ورسالته السامية ، مما يتّفق مع سمو طيران النسر في الفضاء . فصورة النسر هي العلامة الرمزية الرابعة التي تخص أيقونة القديس يوحنا .
لقد اعتاد بعض الرسامين الكنسيين أن يرسموا الإنجيليين الأربعة برسم هذه الرموز : إنسان ـ أسد ـ ثور ـ نسر دون غير ذلك ، بيد إن الكنيسة منعت ذلك بالقرار رقم 82 الصادر عن المجمع المسكوني السادس (1) حيث لا يجوز أن يُرسَم الرمز وحده دون أن يُرسَم ما يُمثّله هذا الرمز . فإن رسوم الرموز في الكنيسة مقبولة شرط أن يُرسَم معها ما يُمَثِّلها .

11/11/2011 المهندس جورج فارس رباحية
المفـــردات :
(1) ـ المجمع المسكوني السادس عقد في عهد الإمبراطور قسطنطين الرابع سنة 681م
وتكملة السادس في عهد الإمبراطور جوستينيان السادس سنة 692 م .
المصادر والمراجع :
ـ السواعي الكبير : القدس 1886
ـ الكتاب المقدس : دار الكتاب المقدس في العالم العربي 1981
ـ مجلة النعمة : السنة 2 العدد 15
ـ تقويم مجلة النعمة : 1964
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العلامات الرمزية المختصة بايقونات الإنجيليين الأربعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الملك وزوجاته الأربعة
» تأثير الفصول الأربعة على الإنسان !!!
» المهارات الأربعة لنجاح العلاقات الإنسانية
» الأسئلة الأربعة الصامتة تقيس مدى صحة العلاقة
» تذكار الانجيليين الأربعة: متى ومرقس ولوقا ويوحنا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 000{ القسم الديني }000 :: أصــدقاء الكنيسة والكتاب المقدس-
انتقل الى: