هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأرسل مقالالتسجيلدخول
 

 المنادى إعرابه وأقسامه

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Amer-H
صديق فيروزي متميز جدا
صديق فيروزي متميز جدا
Amer-H


علم الدولة : Syria
الجنس : ذكر
المشاركات : 9804
الإقامة : Sweden
العـمل : IT-computer
المزاج : Good
السٌّمعَة : 316
التسجيل : 09/02/2007

المنادى إعرابه وأقسامه Empty
مُساهمةموضوع: المنادى إعرابه وأقسامه   المنادى إعرابه وأقسامه Emptyالأحد أكتوبر 07, 2012 6:29 am

الأمثلة :
أ -
يا عليُّ قرب الامتحان
يا عليان أديا واجبكما
يا عليون لا تقصروا
يا طالبُ أقبل على العلم
يا طالبان لا تهملا
يا مسلمون دعوا التفريط
ب -
يا سائق السيارةَ اتئد
يا سائقي السيارتين اتئدا
يا سائقي السيارات اتئدوا
يا فاهماً درسه أبشر
يا كريماً خلقه قرّ عينا
يا مستغرقاً في العبث ستندم
يا كسولاً تدارك التقصير

-
جـ
يا عابثَيْن لا تفرطا
يا غافلين
تنبهوا

الإيضاح :
بالتأمل في الأمثلة الكثيرة السابقة نجد أن كل اسم ما تحته خط قد سُبق بأداة هي ( يا ) وهي أداة نداء عند النحويين والكلمة التي تليها هي المنادَى فكلمة ( علي، وعليان، وعليون ) في أمثلة الطائفة ( أ ) كلها منادَيات.. لأن المتكلم يطلب إقبال كل واحد منها وهكذا كل منادى يكون مطلوباً إقبالُه بـ ( يا ) أو إحدى أخواتها كما ستعرف. فإذا قلت : يا عليُّ فالمعنى : أطلبُ إقبال علي..

وقد قَسَّم النحاة أصوات النداء إلى :
أ - ما وُضعِ لنداء القريب وهي : ( أي و أ ) تقول : ( أي عليُّ ) و (أ عليُّ ) فكل من ( أيْ ) والهمزة أداةُ نداء للقريب وما بعدها منادى قريب وهو ( علي ).
ب - ما وُضع لنداء البعيد وهي : ( أيا - هَيَا وآ الممدودة ) تقول :( أيا علي - هيا عَلي – آعليُّ بمد الهمزة ) إذا كان عليُّ بعيدا عنك.
جـ - ما وضع لنداء القريب والبعيد وهو ( يا ) ولذا يُقال لها أم أدوات النداء انظر بعد ذلك بإمعان إلى أمثلة الطائفة ( أ ) وتأمل الاسم المنادى وهو ما تحته خط تجد أنه على الترتيب (علي – عليان – عليون ) فهو في كل الأمثلة مفرد علم.
ولعلك تسأل : كيف يُقال مفرد علم مع أنه مثنى في قولك : ( عليان ) وجمع في قولك : ( عليون ) والجواب أن المقصود بالمفرد في باب النداء.. هو ما ليس مضافا ولا شبيهاً بالمضاف فيدخل فيه المثنى والجمع بهذا الاعتبار.
ومثلُ هذا الاسم كما تُشاهد في الأمثلة : حُكْمُه في النداء أنه يُبنى على ما يُرفع به.. فكلمة ( علي ) في المثال الأول مبنية على الضم في محل نصب.. لأنها ترفع بالضمة.
وكلمة : ( عليان ) في المثال الثاني منادى مبني على الألف لأنها تُرفع بالألف شأن كل مثنى..
وكلمة : ( عليون ) في المثال الثالث منادى مبني على الواو لأنها تُرفع بالواو شأن كل جمع مذكر سالم.
وإذن : فالمنادى المفرد العلم يُبنى على ما يرفع به في محل نصب.
انتقل بعد ذلك إلى أمثلة الطائفة ( ب ) ستجد المنادى الذي تحته خط على الترتيب : ( طالب – طالبان – مسلمون ) وكلها أسماء نكرات مقصودة لأنك تنادي طالباَ تعرفه وتقصده
ولذا يسمى المنادى في هذه الطائفة : النكرة المقصودة.
وبالتأمل تجد أن هذا النوع من المنادى يُعامل معاملة سابقه فيُبنى على ما يُرفع به.
وإذن فالمنادى إذا كان نكرة مقصودة يبنى على ما يُرفع به كالمفرد العلم.
انتقل بعد ذلك إلى أمثلة الطائفة ( جـ ) ستجد المنادى على الترتيب : ( سائق السيارة – سائِقي السيارتين – سائقي السيارات ) وسوف تُدرك أن المنادى في كل منها قد أضيف إلى ما بعده وهو كلمة ( السيارة ) ومثل هذا النوع يُسمى المنادى المضاف.
ولعلك تُلاحظ أن هذا النوع منصوب في كل الأمثلة فكلمة ( سائق ) منصوبة بالفتحة وكلمة ( سائِقي ) منصوبة بالياء وهي مثنى وكلمة ( سائِقي ) وهي جمع مذكر منصوبة بالياء كذلك.
وقد حذفت منهما النون للإضافة.. أما كلمة ( السيارات ) فهي مضاف إليه ملازم للجر في الجميع.
ومن هنا تعرف : أن المنادى إذا كان مضافا : وجب نصبه.
انتقل بعد ذلك إلى أمثلة الطائفة ( د ) ترى أن المنادى في كل منها قد اتصل به ما يُتمم معناه بحيث يُعتبر ناقصاً من غيره فإذا قلت : يا فاهماً وسكتّ فإننا لا ندري ما الشيء المفهوم ؟ فإذا ذكرتَ كلمة ( درسَه ) فقد تمت الفائدة.
وبالتأمل في أمثلة هذه الطائفة تجد أن هذا الشيء الذي يتم به المعنى يكون منصوباً كالمثَال الأول أو مرفوعاً كالثاني – أو مجروراً كالثالث.
ومثل هذا النوع يسمى الشبيه بالمضاف : لأنه يشبه المضاف في الاحتياج إلى ما بعده وَبَدهيّ أنه يأخذ حكمه فيكون واجب النصب كما ترى في الأمثلة أما الكلمات التي تُتمم المعنى - وهي التالية للمنادى فتعرب على حسب موقعها فهي في الأول مفعول به - وفي الثاني فاعل وفي الثالث مجرورة بالحرف.. وكلها ترتبط بالمنادى وتكَمله.
وإذن : فالمنادى الشبيه بالمضاف : هو ما اتصل به شيء يتمم معناه مرفوعاً كان أم منصوباً أم مجروراً وحكمه : وجوب النصب كالمنادى المضاف.
انتقل بعد ذلك إلى أمثلة الطائفة ( هـ ) تجد أن المنادى على الترتيب : ( كسولاً – عابثَيْن – غافِلِين ) ولعلَك تلاحظ أن المتكلم لا يقصد كسولاً بعينه – ولا عابثَيْنِ مَعيًنين ِ- ولا غَافِلين مخصُوصين بل إنه يوجه نصحه إلى كل من يتصف بالكسلَ أو الغفلة أو العبث.
ومثل هذا النوع من المنادى يسمى : النكرة غير المقصودة.. وبالتأمل تجد أنها جاءت منصوبةً في كل الأمثلة وعلى هذا : فهي واجبة النصب.

القواعد:

1- المنادَى : الاسم المطلوب إقباله بحرف معين هو ( يا ) أو إحدى أخواتها.
2- أقسامه : ينقسم إلى المفرد العلم - والنكرة المقصودة – والمضاف - والشبيه بالمضاف - والنكرة غير المقصودة.
1- حكمه : يُبنى على ما يُرفع به إذا كان مفردا علما أو نكرة مقصودة. ويُنصب : إذا كان مضافا - أو شبيهاً بالمضاف - أو نكرة غير مقصودة والمقصود بالمفرد في باب النداء : ما ليس مضافاً ولا شبيهاً به فيدخل فيه المثنى والجمع والمقصود بالشبيه بالمضاف : ما اتصل به شيء يُتمم معناه مرفوعاً كان أم منصوباً أم مجروراً.
4- أدوات النداء : " الهمزة من غير مَدّ ( أَ ) و أَيْ " : ويُستعملان للمنادى القريب و ( أيا – هيا – آ ) بالمد للمنادى البعيد و ( يا ) وتُستعمل للمنادى القريب أو البعيد.

نماذج معربة :


أ- يا خالدُ استعدَّ للامتحان.
يا: حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
خالدُ : منادى مبني على الضم في محل نصب ( لأنه مفرد وعلم ).
استعدَّ: فعل أمر مبني على السكون وحرك بالفتح للإدغام والفاعل ضمير مستتر وجوباً تقديره ( أنت ).
للامتحان.: جَار ومجرور متعلقان بالفعل ( استعد ).

ب- يا مسلمون دعوا التفريط.

يا: حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
مسلمون: منادى مبني على الواو في محل نصب ( لأنه نكرة مقصودة ).
دعوا: فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل.
التفريط: مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره.

جـ- يا صاحِبيْ السجن.

يا: حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
صاحِبيْ: منادى منصوب بالياء لأنه مثنى ( وهو منادى مضاف ).
السجن: مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره.. (وقد حذفت نون المثنى للإضافة).

د- يا لطيفاً بالعباد.
يا: حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
لطيفاً: منادى منصوب بالفتى ( لأنه شبيه بالمضاف ).
بالعباد: جار ومجرور متعلقان ب ( لطيفاً ).

هـ- يا غافلين تنبهوا.

يا : حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
غافلين: منادى منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم ( وهو منادى نكرة غير مقصورة ).
تنبهوا.: فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعل
.


_________________
المنادى إعرابه وأقسامه 2-1410
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.fairouzehfriends.com/contact.forum
!!!




علم الدولة : Syria
الجنس : ذكر
المشاركات : 2093
الإقامة : !
العـمل : !
المزاج : !
السٌّمعَة : 86
التسجيل : 13/11/2010

المنادى إعرابه وأقسامه Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنادى إعرابه وأقسامه   المنادى إعرابه وأقسامه Emptyالأحد أكتوبر 07, 2012 3:04 pm

أستاذ عامر
وحياتك ماصدقنا نخلص من النحو الإعراب في المدرسه ومن أخوات إن وغيرها.
وين بعدك لاحقنا يازلمي؟ خليك مع الفيزيا والكيميا احسنلك هههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Amer-H
صديق فيروزي متميز جدا
صديق فيروزي متميز جدا
Amer-H


علم الدولة : Syria
الجنس : ذكر
المشاركات : 9804
الإقامة : Sweden
العـمل : IT-computer
المزاج : Good
السٌّمعَة : 316
التسجيل : 09/02/2007

المنادى إعرابه وأقسامه Empty
مُساهمةموضوع: رد: المنادى إعرابه وأقسامه   المنادى إعرابه وأقسامه Emptyالأحد أكتوبر 07, 2012 7:50 pm

المشكلة هي ليست في المنادى أو في الفيزياء والكيمياء ..
ولكن المشكلة بأن هناك من أبناء جاليتنا الكريمة في المهجر أخذت أماكن المتنبي والبحتري وأبو علاء المعري في كتابة الشعر وتوقع في أخر القصيدة الشاعر الفلاني ...ولكن عندما تبدأ بالمنادى لاتعرف متى يرفع ومتى ينصب ..
فلابد من درس تثقيفي عالماشي ولو كان ليس من مجال أختصاصي ..


المنادى إعرابه وأقسامه 279931

_________________
المنادى إعرابه وأقسامه 2-1410
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.fairouzehfriends.com/contact.forum
 
المنادى إعرابه وأقسامه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 000{ القسم الأجتماعي والثقافي والصحي }000 :: أصـدقاء التربية والتعليم واللغة-
انتقل الى: