علم الدولة : الجنس : المشاركات : 9804 الإقامة : Sweden العـمل : IT-computer المزاج : Good السٌّمعَة : 316 التسجيل : 09/02/2007
موضوع: رد: لعبة كلمات وتعاريف الثلاثاء يناير 24, 2012 8:33 pm
George Deeb كتب:
بعلبك مدينة الشمس في البقاع الغربي
قلعتها تستضيف مهرجانات عالمية في لبنان
نادراً ما يغادر السائح لبنان من دون زيارة مدينة بعلبك وتحديداً هياكلها الرومانية، احدى روائع العالم القديم، التي تستقطب حسب احصائيات منظمة اليونسكو 120 الف سائح سنوياً، يقصدونها لرؤية عظمة الآثار الرومانية. وكلمة بعلبك تعني في الفينيقية «مدينة بعل» وقد سميت نسبة الى اله الشمس بعل، لذا اطلق عليها لقب «مدينة شمس»، وعندما احتلها الاغريق عام 332 ق.م عرفت حينها بمدينة Heliopolis نسبة الى Helios اله الشمس لدى اليونانيين. الرومان دخلوا المدينة عام 16 ق.م في عهد الامبراطور اغسطس وخلفوا وراءهم الآثار التي اكسبت بعلبك شهرتها العالمية. وتعتبر هياكل بعلبك من اكثر الآثار الرومانية المحافظ عليها رغم مرور مئات السنين وتعرضها للسرقة والحروب والزلازل، خاصة عام 1759 عندما دمر زلزال قوي قسماً كبيراً من المدينة، الا ان علماء الآثار واكثرهم من الالمان والفرنسيين واللبنانيين استطاعوا ترميم الهياكل واعادتها تقريباً مثلما كانت. وتضم قلعة بعلبك معابد جوبيتر وفينوس وباخوس التي كانت مخصصة قديماً للطقوس الدينية كتقديم الذبائح للآلهة، اما اليوم فيمكن للزائر التوقف عند ضخامة هذه الهياكل وروعة هندستها.
فمعبد جوبيتر الذي يعتبر الاهم يحتوي على احجار يصل قياسها الى عشرين متراً، فيه ستة اعمدة عملاقة لا تزال صامدة وهي اساس روعته وأهميته الكبيرة، ويرجح ان هذه الاحجار استقدمت منحوتة من روما بسبب طابعها الغربي وجمعت في بعلبك.
المهرجانات
* وتشتهر بعلبك بمهرجانها الدولي السنوي الذي يقام في معبدي جوبيتر وباخوس والذي يستقطب اهم واشهر الفنانين العالميين لإحياء حفلات رائعة في احد اجمل الاماكن الاثرية في العالم.
المعالم الأثرية الاخرى في بعلبك
* ويستطيع الزائر قبل مغادرته بعلبك مشاهدة بقايا جامع ام عياد الذي يقال انه بني على انقاض كنيسة مار يوحنا التي بناها البيزنطيون عندما كانوا متواجدين في المنطقة. ايضاً من المعالم الاثرية الاخرى قبتا أمجد ودوريس، وهما عبارة عن بقايا لجامعين بنيا من حجارة استخدمت من معابد بعلبك. كما بإمكان الزائر رؤية محطة القطار التي تعود الى حقبة الثلاثينات والتي بناها الفرنسيون في فترة انتدابهم للبنان. هذه المحطة لا تعمل حالياً إنما من الجميل رؤيتها قبل مغادرة بعلبك كي يجمع المرء في زيارته لمدينة الشمس حقبا مختلفة من التاريخ القديم والمعاصر.
.................................. رائع ماقدمته أخ جورج مشكور جدا وأسمح لي أن أضيف هذه المعلومات كنت قد وجدتها لأكمل ماجاء في موضوعك حول مهرجانات بعلبك .. وحسب ما وجدت أنه في العام الماضي وتحديدا في يوم الاثنين 9 أيار 2011 في حرم الجامعة اللبنانية الأميركية .دعا "مركز التراث اللبناني" إلى لقاء تحت عنوان "مهرجان بعلبك... ذاكرة النهضة اللبنانيَّة ء إطلالةٌ على تلك السنوات التأْسيسيَّة الأُولى منذ 1956" افتتح اللقاء رئيس "مركز التراث اللبناني" الشاعر هنري زغيب، وقد شارك فيه كل من السيّدة مَي عريضة رئيسة اللجنة منذ العام 1972، السيّدة مَيّ منسى، السيّدة سامية صعب، والسيّدة نُهاد شهاب.. إضافة إلى مداخلة الأستاذ جو لطيف التي تطرقت الى معزوفة الافتتاح أو "الجنيريك".
الشاعر هنري زغيب : بعد عبارات التأهيل بالحضور المميّز، إفتتح زغيب اللقاء برسالة وصلت لتوّه من رئاسة الجمهوريّة اللبنانية بالمناسبة (إضغط هنا للإطلاع على نصّ الرسالة). وبعد شكر فخامة الرئيس على كلمته، لفت زغيب إلى أنّه "يخيّل للبعض أنّ مهرجان بعلبك مهرجان كسائر المهرجانات التي تتمهرج بها ضياعنا ومدننا صيفاً وشتاءً"، مستدركاً بالقول إنّ "لمهرجان بعلبك فضل الريادة وفضل التأسيس ذلك أننا قبل مهرجان بعلبك لم يكن عندنا تقليد دائم في الاهتمام بالعمل الموسيقي الغنائي المتكامل... ففي تلك الحقبة، آخر الأربعينات وطوال الخمسينات، كان لبنان يَعرِف "إذاعة الشرق الأدنى" التي كانت تذيع من قبرص وتبث الأغنيات المصريّة أو البدويّة أو الموضوعة باللغة الفصحى مع بعض "الاسكيتشات" التمثيليّة.. إلى أن جاء مهرجان بعلبك" الذي على مستوى الأغنية بالتحديد، أسّس لتقصيرها، فالأغنية المصريّة أو البدويّة أو الفصحى كانت تستغرق حوالي الساعة، فأتى الأخوان رحباني وقصّروا وقت هذه الأغنية، ومن وقتها أصبح عندنا الأغنية باللغة اللبنانيّة المحكيّة". زغيب الذي سأل "ماذا أسّس مهرجان بعلبك؟"، أوضح أنّه "أسّس أوّلاً العمل الفريقي الـ(Team work)، وأظهر لنا فرقة موسيقيّة على المسرح وهذا لم يكن قائماً من قبل، فأصبح عندنا فِرَق رقص؛ وأيضاً الـ"كورال" والـ"كوريغرافيا"، تُوضعان خصيصاً للعمل.. كما ابتدأ الاهتمام بالأزياء والملابس وبأصبح هناك تالياً مراكز أبحاث تبحث في موضوع الأزياء والتراث". وأشار زغيب إلى أنّه "غدا هناك "سينوغرافيا" خاصة بمهرجانات بعلبك، كما وتقنيّة خاصة للإضاءة والصوت، وتمّ وضع الإخراج المسرحي في الهواء الطلق والذي لم يكن معروفاً بالحجم الذي عرفته فيه مهرجانات بعلبك". إلى ذلك، شدّد زغيب على أنّ "مهرجان بعلبك عرف وأسّس لأعمال أجنبيّة، فأصبحنا نرى في لبنان "أوركستريات"، مسرحيات وباليه أجنبي، بالإضافة إلى أعلام الغناء والموسيقى العالميين الذين ولأكثر من مرّة أقدموا على القيام بالافتتاح العالمي لأعمالهم في لبنان ("World premiere). وذكّر زغيب بأنّه "عام 1957 وقف رئيس الجمهوريّة كميل شمعون وأعلن افتتاح مهرجان بعلبك وكرّسه مهرجاناً رسمياً تتبناه الحكومة، وكانت تلك أوّل ظاهرة نعرفها على هذا المستوى". وبعد عرض مقاطع من المهرجان في سنواته الأولى أنهى زغيب بالقول: "كان هناك بحث طويل عن الموسيقى التي يُفتتح بها المهرجان، إلى أن تمّ اتخاذ القرار باقتباس مقطع من "إستشهاد القديس سيباستيان"، للمؤلّف الفرنسي "كلود دو بوسيه" Claude Debussy؛ وهي المعزوفة التي نسمعها كل عام في افتتاح المهرجان".
جو لطيف لماذا دو بوسيه إشارة المهرجان : وعن ظروف اختيار هذه المقطوعة لافتتاح المهرجان، ذكّر الأخصّائي بعلم الموسيقى الأستاذ جو لطيف بأنّه كان يندهش كلّما حضر إلى مهرجان بعلبك بهذه الافتتاحيّة وهي في خياله وكأنها موسيقى صاعدة من حجر القلعة، وكأنّها نُظِمت خصّيصاً لمهرجانات قلعة بعلبك. ولفت لطيف إلى أنّ مقطوعة الافتتاح هي "إستشهاد القديس سيباستيان" نظمها "دو بوسيه" حوالي عام 1910، وهي أوبرا وباليه وغيره، ألّفها خصيصاً للراقصة الشهيرة Ida Rubinstein. والمقطوعة الصغيرة المأخوذة منها اسمها "فونفار". وبعد بحثه في مسألة افتتاحيّة مهرجان بعلبك تبيّن له أنّ الأستاذ بول صعب والسيّدة مي عريضة هما من اختارا هذه المقطوعة للمهرجان وبرأيه أنّها تمثّل أجمل افتتاحيّة في العالم.
سامية صعب: ملابس وأزياء وذكريات أخرى ذكرت صعب أنّه "في العام 1956، وبناء على طلب من السيّدة الأولى زلفا شمعون، درّبت بداية مع الأستاذ سامي صليبي على الدبكة، ومُشرفتاً على التدريب كذلك، علماً أنّ هوايتها الأساسيّة كانت الأزياء وتصميمها والتي بدونها رقصة الدبكة لا تكتمل، ولفتت إلى أنّ "التكامل بينهما كان همّها الأساسي وهو ما سمح بالوصول إلى النجاح على هذا الصعيد واستمر حتى اليوم". وأكّدت صعب أنّه في بعلبك كان هناك ما يعرف بـ"أصالة اللباس اللبناني" لجهة النوعيّة والتغيير، وأشارت إلى أنّ "أزياء جبل لبنان منذ أيّام الأمير فخر الدين هو ما أعطى الطقوس للِّبس اللبناني والعادات". واعتبرت صعب أنّه "بين عامي 1956 و1966 شهدت أروع أيّام لمهرجانات بعلبك على مختلف الصعد"، وقالت: "لقد تعلّمنا من الفنانين وبشكل خاص من الرحابنة وصبري الشريف ومن بعدها فيليمون وهبه وغيرهم من الكبار". وتابعت: "عام 1966، طلبت من السيّدة سلوى السعيد رئيس لجنة المهرجانات وقتها، أن ننتقل من "الشعبي" الى "اللبناني"، وتحديداً فخر الدين وقد تجاوبت وخصوصاً منصور الرحباني الذي شارك ببحث كبير على هذا الموضوع، وعندما عرضنا فخر الدين كان من أجمل الأزياء والأعمال التي نفّذت". وختمت صعب بالقول إنّه "بعد مرور سنوات على المهرجان أتت الفكرة بأن نقيم متحفاً لحفظ ذاكرة بعلبك، وكوني كنت متخصّصة بالأزياء والمسؤولة عن مخزن الثياب.. جمعناها ونظّفناها وهي تعود لكل الأعمال التي مرّت على المهرجان طيلة 55 عاماً، على السواء لفنانين لبنانيين وأجانب، ونأمل أن نتمكّن من التوصّل إلى تحقيق هذا الهدف".
نهاد شهاب بدايات الرقص الشعبي في المهرجان : ذكّرت شهاب بأنّه "في العام 1960 أراد الراحبنة أن يقدّموا "موسم العز" كأوبريت، فاتصل بي السيّد صبري الشريف والأستاذ عاصي وطلبا مني أن أصمّم الرقص وأدرّب الراقصين، وكان عاصي هو الأساس في كل شيء من الإخراج و"الكوريغرافيا" الخ، ويريد أن يبتكر شيئاً ينسجم مع الأغنية والرقصة، وقد توصّلت إلى أنّ أقدّم رقصة ثنائيّة بين الممثّل وليم حصواني والراقصة أمل حمادة وقد نجحا كثيراً بها، فالرقص يجب أن لا يكون فقط دبكة، إنّما رقص تعبيري مأخوذ من القرية". ولفتت شهاب إلى أنّها "تعتز بمسرحيّة "موسم العز" كون لها أياد بيضاء عليها وشعرت أنّها قدّمت فيها الفولكلور الحقيقي"، وأضافت: "بالفعل لم يمر على مهرجان بعلبك فولكلور صحيح كما حصل في "موسم العز" والتي ضمّت المطربة صباح والأستاذ وديع الصافي اللذين قدّما من أجمل أغنياتهما فيها". كما شدّدت على أنّ "الفضل الكبير يعود إلى لجنة مهرجانات بعلبك التي دعمت وعزّزت الأغنية اللبنانيّة والفولكلور والرقص الشعبي".
مي منسّى من ذكرياتي أيام المهرجان : عن كتابها "بعلبك... أَيّامُ المهرجان" أشارت الكاتبة مي منسّى إلى أنّه "كان من الصعب جداً عليها أن تلبي طلب لجنة مهرجانات بعلبك الذي نقله إليها الأستاذ غسّان تويني لكتابة هذا الكتاب". فهي كانت مسؤوليّة كبيرة كون بعلبك عالم وكونه من غير المكن اختصاره بكتاب، فعندما كنا ندخل إلى المهرجان وتبدأ موسيقى "دو بوسيه" نشعر وكأنّ الـ"تراجيديا" كلّها صعدت وكأنّ كل الآلهة والأساطير مشتركة فيه... ولكني لم أستطع أن أرفض كتابته". وإذ أشارت إلى أنّها استندت بكتابته إلى البرامج التي زوّدتها بها السيّدة مي عريضة، قالت منسّى: "ولكن لكي لا يكون "كتالوغ" فقط، كانت ذكرياتي عن المهرجان وشغفي به وخيالي يفعلون فعلهم في الوقت عينه"، لافتت إلى أنّها بدأت من "السيّارات التي كانت تشكّل ليلاً "زنّار من نار" يتلوّوا على طريق بعلبك لكي يصلوا إلى المهرجان، فموكب السيّارات مسألة مهمة كثيراً كان يجب أن تبقى في ذاكرتنا"، ومضيفة: "بعد موسيقى دو بوسيه كنا ندخل إلى التراجيديا الكبيرة وهي البرامج الغربيّة والمسرح والرقص الغربيين والشعر (جورج شحادة)... فقد كان هناك صلاة كبيرة تحصل". وذكّرت منسّى، في إطار سردها لوقائع كثيرة ومهمّة من أيّام المهرجان، بأنّه "عام 1969 كان هناك راقص كبير أتى من أميركا مع فرقته يدعى ألفين نيكولايس وعندما بدأ بالرقص، وفي اللحظة ذاتها، أُوقف الرقص وصعد سفير الولايات المتحدة وقال: في هذه اللحظة التي يرقص فيها نيكولايس يهبط رائد الفضاء على القمر، وقد كان القمر بالنسبة لنا هو من يضيء المهرجان، وإذ بنا جميعاً هناك ننظر إلى القمر لربما استطعنا أن نرى هذا الرائد يمشي عليه...؛ وبعدها رأينا أنّ حتى رقص "ألفين" تغيّر وكأنّه أصبح كوكباً... وهذه ذكرى من الذكريات الكبيرة للمهرجان".
مي عريضة هكذا تأسس المهرجان : قبل أن تبدأ مداخلتها بعنوان "هكذا تأَسّس المهرجان"، ذكرت عريضة الراحلتين الرئيسة الأولى لمهرجانات بعلبك إيميه كتاني والرئيسة الثانية سلوى سعيد شاكرة ما بذلتاه في أيّام التأسيس الأولى وتضحياتهما لإنجاح هذه المهرجانات، كما شكرت الموسيقيين الذين قدّموا من أعمالهم هناك. وروت عريضة تفاصيل مهّدت لتأسيس مهرجان بعلبك، وقالت: "في عام 1947 كانت لي أوّل رحلة برفقة زوجي إلى لندن، ولم نتمكّن من الحصول على غرفة في فندق، فطلبتُ من السيّدة زلفا شمعون التي كانت زوجة كميل شمعون السفير المفوّض في لندن وسفير لبنان في الأمم المتّحدة، لأسألها ما إذا كان باستطاعتنا أن نقيم عندهما بعض الوقت وهذا ما حصل". وأضافت: "كان السفير شمعون يكرّر على مسامعنا أنّه إذا ما وصل إلى الحكم يوماً فإنّه سيقوم بمشروع كبير للبنان في قلعة بعلبك، علماً أنّ الفكرة لم تكن بعد تبلورت في رأسه... وبالفعل، عندما انتُخب عام 1952 رئيساً للجمهوريّة كانت أوّل خطوة له أن استدعى مؤلّف الموسيقى وعازف البيانو وأستاذ الموسيقى في جامعات الولايات المتحدة الأميركية أنيس فليحان وسلّمه إدارة "المعهد الوطني للموسيقى، بعد أن أُقفل بسبب وفاة الأستاذ وديع صبرا..."، وتابعت: "لم يكن هناك من وزراة ثقافة أو سياحة في وقتها إنّما كان هناك فرقة "الشبيبة الموسيقيّة" وأنيس فليحان ومي عريضة يترددون على الرئيس شمعون ويعرضون عليه حفلات موسيقيّة فقط لقلعة بعلبك، وكان جوابه دائماً أنّ ذلك لا يكفي". وأشارت عريضة إلى أنّه "في عام 1955 جاء إلى بيروت المغترب اللبناني في باريس طوني قزي ومعه فرقة من الـ"كوميدي فرانسيز"، وطلب الإذن من مفوّض السياحة ميشال توما لتقديم 4 حفلات في هيكل باخوس في قلعة بعلبك وذلك في صيف 1955 وهو ما حصل، وقد دعتني السيّدة الأولى زلفا شمعون إلى إحداها حيث حضرناها سويّةً، وعندما أخبرت الرئيس شمعون بروعتها ونجاحها، قال لها: "الآن عرفت ماذا سأفعل في قلعة بعلبك، مهرجان دولي للموسيقى الكلاسيكيّة والأوبرا والباليه والمسرح الفرنسي والإنجليزي وشيء من الفولكلور اللبناني..." وهذا ما كان.
في مرور 55 سنة على تأسيسِهِ (1956 - 2011)
وهنا من ذاكرة ماقاله الرؤوساء السابقون :
الرئيس كميل شمعون 1956 : هذا المهرجانُ الذي سَتَضُمُّه سنوياً هياكلُ بعلبك، سيكونُ في ذاكرتي، لا مُجرَّدَ إنْجازٍ أَعتزُّ به، بل شهادةً على أنّ لبنان تَجلّى، أخيراً، في رسالتِه الحقيقية، ويُصغي بين الهياكل إلى أَصوات ماضيه، أقوى وأعلى اعتزازاً من أَيِّ وقتٍ مضى.
الرئيس فؤاد شهاب 1960 : هذا المهرجان، في وطنٍ يَضُمُّ كنوزاً من القِوى الخلاّقة وإمكانات الإبداع، هو تعبيرٌ عن طموح هذا الوطن إلى غدٍ لا يكون فيه شُغْلَ العالم وحسْب، بل إلى غدٍ مَجيدٍ يكونُ فيه لبنانُ مَحطّ أنظار الدنيا بفِعْل دورٍ حضاري أَلْمَعيّ، شُعاعُهُ العلْم ونورُهُ الروحُ الكبير.
الرئيس شارل حلو 1967 : كأنّها، هذه الهياكل، تنتصبُ عند مفرق الماضي والمستقبل، تتمازجُ فيها ذكرياتُ مدينة بعلبك وَآمالُ المهرجان الذي، بِمُثابَرَتِه الدؤوب وشجاعَتِه الطليعية ونجاحاتِه المضيئة، أعطى بعلبك بُعداً آخرَ ومَجداً آخَر واسْمَها الآخر. في هذه الأروقة العالية التي تتهامس بينها أَسرارُ الموت، جاء المهرجانُ يُعيد إليها النَّبْضَ والنَفَسَ وأُنشودةَ الحياة، وأُعجوبةَ أنْ لم نَعُد نُمَيِّز فيها بين ما هو حُلْمٌ وما هو واقِع.
ما يعيدنا إلى بعلبك، عاماً بعد عام، ليس وحده خُشوعَ التذكار، بل إيمانٌ يُحْيي هذه الهياكل الواقفة أمامنا كأنها تُذَكِّرنا بالماضي وتدعونا إلى صناعة المستقبل.
الرئيس سليمان فرنجيه 1973 : استمرارُ هذا المهرجان رمزُ استمرار الحياة كما تَنبُضُ في هياكل بعلبك. ويزدادُ عمقاً مغزى الرمز في إطار هذا الوطن وفي سُفوح أرزه الخالد. فيوم شاءَ لبنان ذاتَهُ وطناً للإنسان، دان بالحرية والكرامة، وبِقِيَمٍ عُليا خالدةٍ، بها يتكامل مفهومُ الحياة، وبدونها لا قيمةَ للوجود ولا قيامَ لفكرة الوطن.
الرئيس الياس هراوي 1994 : مهرجانُ بعلبك من إشراقات لبنان. واللبنانِيُّ الذي أَبدَعَ في مهرجانات بعلبك يُبْدِعُ اليوم في سَلام وطنه. فلا تخافُوا على وطنٍ روائعُهُ التَمَعَتْ في بعلبك كما تلتمع كلَّ يوم في كلِّ بيتٍ من بيوتنا، وفي كلّ انطلاقة عندنا تستعيد العافية. تحيةَ وفاءٍ إلى مَن أَطلقَ مهرجان بعلبك وأَحياه، ومن يُجدِّدُه اليوم كي يَتَجَدَّدَ الإبداعُ اللبناني.
وهنا من ذاكرة المهرجان : 1922 : مسرحية "أدونيس وعشتروت حُبٌّ مأساويّ" (في الفرنسيّة). 1944: مسرحية "الفُرس" لأسخيليوس. 1955: أربع مسرحيات فرنسيّة لِجان جيرودو، جان آنُوْيْ، بيار كورنايّ، وڤِرجيل. 1956: ولادة لجنة مهرجان بعلبك الدولي برئاسة السيدة إيْمِّيه كتانه، تَحضيراً لإطلاق المهرجان. 1957: أوّل مسرحية لبنانية للمهرجان:"أيام الحصاد" للأخوين رحباني مع فيروز ("لبنان يا أخضر حلو"). 1959: مسرحية"المحكمة" للأخوين رحباني مع فيروز ووديع الصافي (زكي ناصيف وفيلمون وهبه تلحيناً). 1960: مسرحية "موسم العز" للأخوين رحباني مع صباح ووديع الصافي (قيادة أوركسترا: توفيق الباشا). 1961: مسرحية"البعلبكيّة" للأخوين رحباني مع فيروز ونصري شمس الدين ("بعلبك أنا شمعه على دراجِك"). 1962: مسرحية "جسر القمر" للأخوين رحباني مع فيروز ونصري شمس الدين ("القمر بيضوّي ع الناس"). 1963: مسرحية "الشلاّل" لروميو لَحّود مع صباح وجوزف عازار - موسيقى وليد غلمية. 1964: مسرحية "أرض الأمس أرض الغد" لروميو لحود مع صباح ونصري شمس الدين. 1965: مسرحية "دواليب الهوا" للأخوين رحباني مع صباح، نصري شمس الدين، فيلمون وهبه. 1966: مسرحية"أيام فخر الدين" للأخوين رحباني مع فيروز ونصري شمس الدين ("بَيّي راح مع هالعسْكَر"). 1967: لوحات "الليالي اللبنانية" لـروميو لحود مع صباح وجوزف عازار - موسيقى وليد غلمية. 1968: مسرحية "القلعة" لـروميو لحود مع صباح وجوزف عازار - موسيقى وليد غلمية. 1969: مسرحية "جبال الصوّان" للأخوين رحباني مع فيروز ونصري شمس الدين ("مِنْكَمِّل باللي بِقْيُو"). 1970: مسرحية "فَرَمان" لناديا تويني، مع مَجْدَلى، شوشو -إخراج روميو لحود- موسيقى زكي ناصيف. 1971: مسرحية "مهرجان" لروميو لحود، مع صباح وشوشو (رقم قياسي في شباك التذاكر). 1972: مسرحية "ناطورة المفاتيح" للأخوين رحباني مع فيروز ونصري شمس الدين وأنطوان كرباج. 1973: لوحات "قصيدة حُبّ" للأخوين رحباني مع فيروز ووديع الصافي ونصري شمس الدين. 1974: مسرحية "تْضَلّو بْخَير" مع صباح، وديع الصافي، كركلاّ - ألحان زكي ناصيف، توفيق الباشا. ...............
_________________
Bassel-a صديق فيروزي
الجنس : المشاركات : 665 العـمر : 35 الإقامة : سوريا العـمل : طالب علم المزاج : رواق السٌّمعَة : 6 التسجيل : 26/02/2007
موضوع: رد: لعبة كلمات وتعاريف السبت يناير 28, 2012 2:27 pm
السعادة: نوع من أنواع الشعور بالرضا في الحياة والشعور بالبهجة وإمتاع النفس ..حيث يمكن للمرء ان يرى نفسه في حالة ابتهاج بعديدا عن مصاعب الحياة والامراض والوجع وكل مايراه يجده جميل ممتع .. ماهي التوبة
Amer-H صديق فيروزي متميز جدا
علم الدولة : الجنس : المشاركات : 9804 الإقامة : Sweden العـمل : IT-computer المزاج : Good السٌّمعَة : 316 التسجيل : 09/02/2007
موضوع: التوبة الإثنين يناير 30, 2012 6:41 pm
التوبة : هو العودة عن فعل خاطىء مخالف لتعاليم الكتاب المقدس تم في الماضي أو الحاضر والعزم على عدم إعادة تكراره في المستقبل والإعتذا من الله عما فعله الشخص والطلب من الله المساعدة على تخطي كل المصاعب التي من أجلها تم الإقدام على ذلك الفعل . من هم الصعاليك !!
_________________
وردية السطاح
الجنس : المشاركات : 92 العـمر : 39 الإقامة : المانية العـمل : ربت منزل المزاج : تمام السٌّمعَة : 3 التسجيل : 18/05/2011
موضوع: رد: لعبة كلمات وتعاريف الإثنين يناير 30, 2012 8:52 pm
من هم الصعاليم؟ جماعة عاشوا في الجاهلية وتجردوا للغارات وقطع الطرق
ويمكن أن نميز فيهم ثلاث مجموعات :
: 1 : مجموعة من الخلعاء الشذاذ الذين خلعتهم قبائلهم لكثرة جرائمهم :
مثل حاجز الازدي : و قيس بن الحدادية :
: 2 : مجموعة من أبناء الحبشيات السود : ممن نبذهم آباؤهم ولم يلحوهم
بهم لغار سوادهم فسموا بأسم أعزبة العرب :
:3 : مجموعة أحترفت الصعلكة أحترافاً وهي قد تكون أفر ادا مثل
عروة بن الورد او قبيلة برمتها مثل قبيليتي هذيل :
وتتردد في اشعارهم جمعاً صيحات الفقر والجوع كما تموج أنفسهم
بثورة عارمة على الاغنياء و يمتازون بالشجاعة والصبر
عند اليأس وسرعة العدو وحسن ركوب الخيل
ما هو الوفاء
!!!
علم الدولة : الجنس : المشاركات : 2093 الإقامة : ! العـمل : ! المزاج : ! السٌّمعَة : 86 التسجيل : 13/11/2010
موضوع: رد: لعبة كلمات وتعاريف الثلاثاء يناير 31, 2012 12:08 am
الوفاء كلمة رقيقة تحمل جملة من المعاني الجميلة
فالوفاء يعني الإخلاص
والوفاء يعني لا غدر ولا خيانة
والوفاء يعني البذل والعطاء
والوفاء يعنى الود والحفاظ على العهد
ماهي الخيانه ?
Amer-H صديق فيروزي متميز جدا
علم الدولة : الجنس : المشاركات : 9804 الإقامة : Sweden العـمل : IT-computer المزاج : Good السٌّمعَة : 316 التسجيل : 09/02/2007
موضوع: ماهي الخيانه الثلاثاء يناير 31, 2012 5:37 pm
الخيانة كلمة تحمل معاني عديدة وأبسطها بشكل عام هي عدم الألتزام بإتفاق مبرم بين شخصين أو أكثر .. وعلى مستوى العلاقات العامة الدولية والكنسية يحددها قانون معين وفق كل دولة ..وكنسيا يحددها القانون الكنسي .. وأصعب شيء في الخيانة هو أن يعاقب شخص ما لخيانة ما ألتزم به بالإتفاق ولكنه كان بريء .. الكنيسة حكمت على جاليليو بالسجن لأنها أعتبرته خان معتقدات الكنيسة وألحق ضررا بها وبعد حوالي 500 عام من وفاته أعترفت الكنيسة أنها كانت مخطئة بحقه ..
من هو الفنان !!!!!
_________________
!!!
علم الدولة : الجنس : المشاركات : 2093 الإقامة : ! العـمل : ! المزاج : ! السٌّمعَة : 86 التسجيل : 13/11/2010
موضوع: رد: لعبة كلمات وتعاريف الثلاثاء يناير 31, 2012 8:53 pm
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الفنان
هو ذلك المبتكر ذو الأفكار الغريبة عن التقليد، فالفنان غالبا ما يكون سابقا لعصره أين ما يضن بقية الناس أنه شبيه بذلك المجنون نظرا لتميز أفكاره. لكنه في الواقع يعتبرأذكى الناس وأكثرهم خيالا وإحساسا. فالفنان هو ركيزة الحضارة والقائد الكفؤ لقاطرة التطور. فدخوله لأي مجال عملى أو علمي قد يحوله من العالم المعقول إلى العالم اللامعقول.
ليو تولستوي الذي عرف الفن باعتباره وسائل غير مباشرة للاتصال من شخص إلى آخر.
الفن
هو الإبداع الحر تحت عنوان الجمال
الفن أو الفنون هي لغة استخدمها الإنسان لترجمة التعابير التي ترد في ذاته الجوهرية وليس تعبيرا عن حاجة الإنسان لمتطلبات حياته رغم أن بعض العلماء يعتبرون الفن ضرورة حياتية للإنسان كالماء والطعام. فالفن هو موهبة إبداع وهبها الخالق لكل إنسان لكن بدرجات تختلف بين الفرد والآخر. لكن لا نستطيع أن نصف كل هؤلاء الناس بفنانين إلا الذين يتميزون عن غيرهم بالقدرة الإبداعية الهائلة. فكلمة الفن هي دلالة على المهارات المستخدمة لإنتاج أشياء تحمل قيمة جمالية على تعريفة فمن ضمن
ماهو العبقري ؟
Elias صديق فيروزي مساهم
الجنس : المشاركات : 390 العـمر : 41 الإقامة : UK العـمل : yes المزاج : well السٌّمعَة : 8 التسجيل : 24/04/2007
موضوع: رد: لعبة كلمات وتعاريف الأربعاء فبراير 01, 2012 6:52 pm
العبقري هو الشخس الذي يقوم بعمل خارق ومتميز لم يسبقه اليه أحد في اي مجال كان ويكون مبدعا في هذا العمل..مثل مانقول بالعاميه فلان سابق لعصره .. ما هي الحساسية
AAlshamy
الجنس : المشاركات : 301 العـمر : 47 الإقامة : HOMS العـمل : WELL المزاج : GOOD السٌّمعَة : 10 التسجيل : 20/03/2011
موضوع: رد: لعبة كلمات وتعاريف الخميس فبراير 02, 2012 10:06 am
الحساسية هي مرض يمكن أن يصيب تقريبا كل أجزاء الجسم المتعلقة بالحواس الخمس بما فيه بعض الأعضاء الداخلية ، ويمكن أن تكون حساسية داخلية وخارجية في الجسم . ودوما مسبباتها عوامل خارجية أوساخ أتربة وغيرها كما يمكن أن تكون مواد موجودة داخل مكونات الأكل كما في اللوز والحليب والبيض ..ومؤخرا أعتبرت الحساسية مرضا ويمكن أن تكون وراثية .. ماهو تين الفيل
!!!
علم الدولة : الجنس : المشاركات : 2093 الإقامة : ! العـمل : ! المزاج : ! السٌّمعَة : 86 التسجيل : 13/11/2010
موضوع: رد: لعبة كلمات وتعاريف الخميس فبراير 02, 2012 1:45 pm
تين الفيل
هذا النبات عبارة عن شجيرة كعنقود من خشب مشبك ثمار مثل الجوز
2. رائحته طيبة ولكن نفاذة بعض الشئ . وأوراقه حمراء تشبه لون الياقوت
3. يطلق عليه جوز الشرك أو حماماً وهو أيضاً من العطريات
4. الإسم العلمى لهذا النبات هو Amomum granum paradisi
5. يسمى فى اللغة الإنجليزية الدارجة Black Amomum أو Great cardamom
6. ينمو فى برارى السودان وأطراف الحبشة ويثمر ثمراً كالجوز ، لذلك يسمونه المصريون فلافل السودان لأن ثمرته عندما تنضج تكون محشوة ببذار الفلفل إسفنجية اللون
7. كان هذا النبات يستخدم طبياً فى علاج المغص الشديد
8. كان القدماء يستخدمونه بعد غليه فى الزيت فى علاج الأورام والفالج.
ماهو التراث ؟
وردية السطاح
الجنس : المشاركات : 92 العـمر : 39 الإقامة : المانية العـمل : ربت منزل المزاج : تمام السٌّمعَة : 3 التسجيل : 18/05/2011
موضوع: رد: لعبة كلمات وتعاريف الخميس فبراير 02, 2012 5:38 pm
التراث : فهو نتاج الحضارة في جميع ميادين النشاط الانساني : من علم وفكر وأدب وفن ومأثورات شعبية واثار ومعمار وتراث فلكلوري واجتماعي واقتصادي ..... وكثيرا من هذا التراث سجله أجدادنا .... وهو التراث الفكري ... أما التراث المعماري فهو ما بقي لنا من كنائس و مساجد وحمامات وأبراج وغير ذلك ... وأما التراث الفلكلوري فهو المتمثل في الرقصات الشعبية والأناشيد والمأثورات والأمثال وحلقات الذكر وغير ذلك ... بقي لنا التراث الاجتماعي والاقتصادي : فهو نوع الحياة التي كان يعيشها أجدادنا , لبسهم , أكلهم , طرق كسبهم للعيش , الأعياد , الأحزان , السكن , الكوارث , الحروب ... وغير ذلك ما هو السلام؟
Bassel-a صديق فيروزي
الجنس : المشاركات : 665 العـمر : 35 الإقامة : سوريا العـمل : طالب علم المزاج : رواق السٌّمعَة : 6 التسجيل : 26/02/2007
موضوع: رد: لعبة كلمات وتعاريف الثلاثاء فبراير 07, 2012 10:14 am
السلام هي اسهل كلمه ينطقها اللسان بعد كلمة الله لاحظو مافي تحريك للسان يعني بالمختصر المفيد هي اجمل كلمة ولكن معناها راحة البال والهدوء والنعمة والمحبه والاحترام والتآخي بين الناس ولو بحل السلم في الكون لكان العالم وفر مليارات المليارات للناس بدل التسلح والحروب . مامعنى كلمة أب ..
موضوع: رد: لعبة كلمات وتعاريف الثلاثاء فبراير 07, 2012 11:16 am
ما معنى الأخلاق وما مصدرها؟
عاشقة الروح
الجنس : المشاركات : 742 العـمر : 34 الإقامة : لبنان موقتا العـمل : علم المزاج : جيد السٌّمعَة : 10 التسجيل : 05/08/2010
موضوع: رد: لعبة كلمات وتعاريف الثلاثاء فبراير 07, 2012 1:32 pm
بظن أنو كلمة أب لها عدة معاني أب هو الأب في الأسرة بيقولو أبو الأولاد أب في الكنيسة هو الأب الروحي أي الكاهن اللي بيقوم بالصلاة ونحن السريان بنقول أبونا
!!!
علم الدولة : الجنس : المشاركات : 2093 الإقامة : ! العـمل : ! المزاج : ! السٌّمعَة : 86 التسجيل : 13/11/2010
موضوع: رد: لعبة كلمات وتعاريف الأربعاء فبراير 08, 2012 5:53 pm
ما معنى الأخلاق وما مصدرها؟
الأخلاق جمع خلق، والخلق هو صفة راسخة في النفس تدعوها إلى فعل الخير أو فعل الشر كالشجاعة والجبن والظلم والعدل والكرم والبخل...الخ، وبهذه الصفة يمتاز الانسان عن سائر المخلوقات
الأخلاق هي شكل من أشكال الوعي الإنساني يقوم على ضبط وتنظيم سلوك الإنسان في كافة مجالات الحياة الاجتماعية
الاخلاق فى الاصل نابعه من حسن التربيه واكتسابها من الاباء والامهات
الاخلاق هي مصدر قائم بحد ذاته ولا علاقة لها بالاديان