هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأرسل مقالالتسجيلدخول
 

 أغاني وحكايا

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Amer-H
صديق فيروزي متميز جدا
صديق فيروزي متميز جدا
Amer-H


علم الدولة : Syria
الجنس : ذكر
المشاركات : 9801
الإقامة : Sweden
العـمل : IT-computer
المزاج : Good
السٌّمعَة : 316
التسجيل : 09/02/2007

أغاني وحكايا  Empty
مُساهمةموضوع: أغاني وحكايا    أغاني وحكايا  Emptyالسبت أبريل 23, 2011 11:12 am

حكاية ميلاد أدي الربيع
من غناء و تلحين فريد الأطرش و كلمات مأمون الشناوي


يحكي الصحفي و الشاعر الغنائي الرقيق مأمون الشناوي في حديث أذاعي أنه في ربيع سنة 1947كتب هذا الكلمات التي تغني بها فريد الأطرش….
و كان عائشا في جو حقيقي من فرحة الربيع مثلما يفرح به كل الناس و خاصة في مصر التي تستقبله باحتفالات شم النسيم
فأعجبه النص الذي كتبه و جائت له فكرة أن يقترحه على السيدة أم كلثوم لتغنيه خاصة و أنه كان قد تجاوز مرحلة البدايات
و أن سبق له أن يغني محمد عبد الوهاب ألحان من نظمه…. فاتصل بأم كلثوم و اتفق معها أن تستقبله في بيتها في يوم كذا على الساعة كذا…
و استقبلته في الموعد المتفق عليه و سمعت له و قرأت له و أعجبها الموضوع و رحبت به….
أنما كعادتها طلبت من مأمون أن يقوم ببعض التعديلات و التغيرات في النص المقترح و اتفقا على موعد ثاني ليواصلا نقاش الموضوع و المشروع
و خرج مأمون من بيت السيدة أم كلثوم غير مطمأن و غير مرتاح لحكاية التعديلات…كما هو روى الحادثة بالحرف الواحد
“أصل حكاية التعديلات ذي ما كانتش عاجباني”
و في الشارع بالقرب من بيت أم كلثوم التقى مأمون صدفة بفريد الأطرش الذي كان صديقا له و الذي كان يسكن في مكان غيرِ بعيد عن بيت أم كلثوم…
ففرح فريد بلقاء مامون و رأى أنه منشغلا و قال له… يالله تيجي معايا البيت و ناخذ لك لقمة و نقعد و نحكي سوى…
ففي بيت فريد سأل هذا الأخير مأمون عن سبب انشغاله و قال له ايه الحكاية يا مأمون… انت مالك كدا… فحكي مامون لفريد سبب اضطرابه
فقال له فريد… وريني كدا ايه اللي كتبته للست… ولم يكمل فريد قراءة الموضوع … موضوع أغنية أدي الربيع الشهيرة….
الا و أن مسك عوده و بدأ فورا في تلحينها و التغني بكلماتها الملحنة و يعزف و يأتي بجملة لحنية ثم جملة أخرى فأخرى …
و في ذالك اليوم و في سهرته و قبل فجر اليوم التالي كان فريد قد لحن الجزء الأكبر من هذه الأغنية…..
و كان التجاوب تاما بين فريد و مأمون…. وقفل مأمون موضوع أم كلثوم في تلك الفترة.


-----------------
أغنية أجري أجري
لمحمد عبد الوهاب
و ظروف ظهور حسين السيد كشاعر غنائي

لا أعرف ما ذا كان عمر هذا الشاب…. يدكر حسين السيد فى حديث اذاعي أنه كان يهوى التمثيل منذ صغره وعندما تخرج من الثانوية….
اتجه الى هذا الميدان في البحث على فرصة تدخله فيه…. و كان دائما يذهب لمقرات الشركات السينمائية يبحث عن فرصة عمل….
و ينتظر أيام تصوير مناظر سينمائية مع شبان آخرين الفرصة للمشاركة في الأفلام ككومبارس….
هكذا كانت تعمل الشركات السينمائية تلجأ الى أي واحد من مجموعة أنفار ينتظرون من الصبح الباكر
و المخرج السينمائي يأتي و يختار 1 أو أكثر من الكومبارس لأغراض مشهد واحد أو أكثر
و في أحد الأيام جائت له فرصة أن يعمل ككومبارس في مشاهد فيلم …يوم سعيد… لمحمد عبد الوهاب
وبينما كان ينتظر فرصة عمل ر ٍاى الشاب حسين السيد الموسيقار عبد الوهاب يتكلم مع المخرج محمد كريم…
و حيث الصمت كان كاملا بحضور الشخصيتين سمع حسين السيد ما ذا كان يقول عبد الوهاب
سمعه و هو يقول أنه يبحث على كلمات تلاءم مشهدا معينا من ركوب عربة حنطور فلاحي ويقول أنه لا يزال يبحث على كلمات فيها صور و جماليات خاصة
ولم يدري حسين السيد ما حدث له الا أنه تغلب عن خجله و وقف فجأة أمام محمد عبد الوهاب و قال له…
يا أستاذ أنا لي محاولات في الكتابة الشعرية و ممكن أعمل لك اللي سيادتك تقول عليه… يا ريتك تعطيني فرصة بس.
و التفت عبد الوهاب لحسين قائلا له.. أنت مين… وبعد ما قدم نفسه شرح له الوضع و شرح له رغبته في كتابة محاولة
فقال له محمد عبد الوهاب… أنت لك جاجات في الكتابة؟ سمعني بقى…
وسمعه حسين السيذ البعض من مقطوعاته….. و عبد الوهاب يسمع قائلا … جميل… حلو
وطلب منه أن يقول له شيء على المشهد الذي يبحث له كلمات ملائمة و قال له حسين السيد عفويا و تلقائيا بعض الأبيات ….
و عبد الوهاب يقول له … واصل… و حسين السيد يقول أبيات أخرى… وعبد الوهاب يقول له… واصل
و في الأخير قال محمد عبد الوهاب لحسين أن يراجع ما قال له تلقائيا و يدخل فيه بعض التعديلات و التصحيحات
و طلب منه أن يرجع له بعد يوم على الساعة الفلانية بالتعديلات المطلوبة…
و فرح حسين انما قال في نفسه أن محمد عبد الوهاب لم يرض بما عمله و أعطاه موعد غير مأكد ليتخلص منه دون أن يجرح عواطفه…
اثناء هذا التردد كانت له لحظات يقول في نفسه… يمكن الحكاية صح…. و رغم هذه الشكوك قام بما طلب منه عبد الوهاب من تعديلات و حضر نفسه
وفي اليوم التالي ذهب حسين و في جيبه القطعة المعدلة و وقف ينتظر ككل يوم فرصة عمل في الاستوديو
و بينما كان واقفا وسط طابور المنتظرين أتى أليه عبد الوهاب قائلا… ايه يا أفندي انت مالكش معايا ميعاد؟
و رد حسين… قوي يا بيه انما أنا افتكرت أنك كنت عاوز تتخلص مني
و رد عبد الوهاب… لا أنا قلت لك تجي في الموعد يعني تجني في الموعد…. انت عملت اللي قلت لك عليه؟؟؟ سمعني بقى
و سمعه…. و قال عبد الوهاب… جميل… حلو… أحنا هانسجلها في اليوم الفللاني
و بالفعل… لحنها محمد عبد الوهاب و غناها في الفيلم نفسه…و هي أغنية أجري أجري وديني أوام وصلني…
و يذكر حسين السيد أنها سجلت في يوم 23 سبتمبر 1939 لأنه كان يوم اندلاع الحرب العالمية الثانية
و تتالت المعاملة بين عبد الوهاب و حسين السيد الى أنه قال له في أحد الأيام… سيبك من حكاية التمثيل خليك في الشعر الغنائي…
و لم يجد حسين السيد فرصة في التمثيل السينمائي الا مرة واحد في حياته في فيلم… رسالة من امرأة مجهولة…
بطولة فريد الأطرش و لبنى عبد العزيز و هذا 20 سنة أو أكثر بعد هذا الكلام و بعد ما أصبح من أكبر الشعراء الغنائيين


................

أغنية بلاش عتاب
أخذ تلحينها مدة 3 سنوات

بعض الأغاني لحنت في دقائق أو ساعات و البعض الأخر أخذ سنوات أو على الأقل شهور… منها أغنية بلاش عتاب لعبد الحليم حافظ
كان المفروض أن يلحنها كمال الطويل لأغراض فيلم معبودة الجماهير و لحن القسم الأول أو الغصن الأول منها…
و في مجريات الفيلم تراكمت التأخيرات و التباطئات بسبب عبد الحليم الذي كان لا يستطيع تصوير المناظر
في و قتها لأنه لا يستطيع احترام مواعيد التصوير حيث كان يسهر لحد 8 صباحا و ينام طول اليوم و بسبب ظروفه الصحية أيضا…
و بالتالي أخذ تصوير الفيلم مدة 7 سنوات… في هذه المرحلة فضل كمال الطويل أن لا يضيع وقته فاغتنم فرصة تعليم و تكوين الى الخارج و بقي في التكوين 3 سنوات…
و بعد رجوعه الى مصر كانت أشغال الفيلم قد تماشت نوعا ما و علم أن الأغنية قد تم تكميل تلحينها من طرف الملحن رؤوف ذهني…
و لما سمع النسخة المسجلة سكت طويلا بالحيرة و لعدم الرضا و بعد أخذ و رد تقرر في شركة صوت الفن المنتجة للفيلم التخلي
عن صيغة رؤوف ذهني و تكليف كمال الطويل بتكميل اللحن
هذا ما حكي لي الموسيقار في مقابلة جرت في ربيع 1996


........................

نار يا حبيبي نار
لما غناها عبد الحليم في فيلم حكاية حب… حدث في يوم التصوير أن الموظف المكلف بالاضائة تغيب
عن العمل ولأجل أن الحكاية لا تكلف مال في تأجير الاستوديو و أجور الموسيقيين و لا وقت حدث أن المخرج
و عبد الحليم طلبا من الملحن محمد الموجي أن يخلف مكان الموظف المكلف بالاضائة….
و حيث أن أجهزة الاضائة قوية جدا في الصناعات النصويرية و تخلق حرارة حارقة فبعد التصوير نزل محمد الموجي من المكان المخصص الاضاءة قائلا…
هي صح كانت نار الله يسامحكم


.................
قصيدة أقبل الليل
للسيدة أم كلثوم

يحكي الموسيقار رياض السنباطي أن بعد ما أعطته السيدة أم كلثوم نص قصيدة أقبل الليل قام بتلحينها كعادته و صاغها كاملة
و كانت في الأول ملحنة على مقام الهزام المعروف بلسم السجاه العادي وفي تقديمها لأم كلثوم…
لم تعجبها النسخة المقدمة حيث لم تحس باللحن و كأنه ليس ملائم للكلمات… فطلبت منه أن يعيد التلحين على مقام الكرد….
مقام حلو قريب للنفوس و القلوب و الوجدان… و يحكي أنه أعاد تلحين الأغنية في ليلة واحدة …
هذا ما كلفه تدخين أربعة علب سجاير… وفي الأخير أعجبه الحن و أعجب أم كلثوم و توقع الاثنان له نجاحا كبيرا…
و حكي لي الفنان جمال سلامة أنه كان في بداياته و التجأ اليه رياض ليقوم بعزف المقاطع التي تستعمل فيها آلة الأرغ
آسف يا جماعة لمن له رأي آخر لكن في نظري … أنا مقتنع أنها أعظم أغنية من السنباطيات الكلثومية خارج الدينيات و الوطنيات…
و المدهش أن التسجيل التلفزيوني ليس موجودا مع أت أم كلثوم غنتها في بداية السبعينات و أن جميع حفلاتها سجلت تلفزيونيا…ما السبب؟؟؟
لا أعرف و يا ريت أحد من الأخوة يقول لي سر اللغز
كان في هذه الأغنية جو وداع حيث كانت آخر لقاء للثلاثي أم كلثوم و رياض و أحمد رامي مع بعض.



..................
ضي القناديل ..رفضتها فيروز فغناها عبدالحليم حافظ

الجميع يعرف أن رائعة ….ضي القناديل… غناها عبد الحليم حافظ و كانت من كلمات حسين السيد و ألحان محمد عبد الوهاب….
أنما في الأول كان قد حضرها عبد الوهاب لتغنيها فيروز و لا عبد الحليم… أنما تخوفت فيروز من موضوع الأغنية بتلميحها عن بنات الليل
والشوارع الطويلة و القناديل فاعتذرت على عرض عبد الوهاب…. تفهم عبد الوهاب مخاوفها و بقيت الأغنية من غير صوت حتى أصبحت من نصيب عبد الحليم …
و احتفظ عبد الوهاب باللحن مع تغييرات طفيفة لاندماج صوت عبد الحليم كما احتفظ بتوزيع الأخوين الرحباني اللامع كما كان


...................
رباعيات الخيام
ام كلثوم ومحمد عبده صالح بكيا سويا

كانت السيدة أم كلثوم في رحلة بالمملكة اللمغربية ضمن المجهود الحربي بعد حرب 1967. قدمت هناك حفلات قدمت
في كل واحدة منها قصيدة رباعيات الخيام حسب ما حكي لي من طرف أصدقاء مغاربة….
وحيث أنها اعتادت من زمان أن تدرب صوتها قبل كل حفل كانت تنعزل في المسرح ساعة أو ساعتين مع عازف القانون محمد عبده صالح…
و تغني بمصاحبة محمد عبده صالح آخر تدريب للأغاني المقرر تقديمها في الحفل…
حدث هذا بالفعل قبل أول حفل في المغرب انما حدثت لهما سلطنة و راحا يتذكران أغنيات أخرى و سنوات مضت…
وبكيت أم كلثوم و بكي معها محمد عبده صالح حيث كان من مرافقي دربها منذ 1937.
سمعت أحد النسخ من تسجيلات رباعيات الخيام الموجودة…
تسجيل رائع قيل لي عنه أنه نسخة هذا الحفل بالذات


...................
تلحين … جفنه… في بضع ساعات و تسجيلها بعد يوم

الحكاية حدثت في 1932 أو 33… نحن في القاهرة و الموسيقار محمد عبد الوهاب كان يتحضر للسفر الى باريس و أوروبا لتكميل تصوير فيلمه الأول…
الوردة البيضاء… ففي ذالك اليوم جائته رسالة من بشارة الخوري فيها نص أغنية… جفنه علم الغزل… يقترح له تلحينها و غنائها…
و في تحضيرات السفر و ضع عبد الوهاب الرسالة في جيبه و نسيها في انشغاله بالسفر …
و سفر الى ياريس و انشغل أيام في تصوير الفيلم و مجرياته ثم ذهب الى برلين العلصمة الألمانية ليسجل فيها أغاني الفيلم
وفي برلين كان في الأوتيل الذي نزل فيه يقوم بآخر التحضيرات للتسجيل وجد في جيبه رسالة بشارة الخوري
و قرأها من جديد و أبهره نص أغنية… جفنه… فلحنها فورا و دعا الفرقة المصاحبة له للتدريبات وقرر أن يسجلها مع أغاني فيلم الوردة البيضاء
و حدث هذا بالفعل في اليوم التالي الا أن ظهر مشكل في تسجيل الأغنية و هو استعمال الشخاشيخ و اضطر عبد الوهاب أن
يقوم هو بالعزف عليها حيث صعب دمجها مع الوزن الغربي و الغنا الشرقي معا… و اذ كان صوتها أقوى من اللازم
فاضطر أيضا عبد الوهاب أن يلف نفسه ببطانية ليكون صوت الشخاشيخ أقل
و هكذا سجل عبد الوهاب الأغنية في برلين بعد ما لحنها يوما من قبل و هو يغني ويعزف على الشخاشيخ ملفوفا ببطانية….
يا للمواهب و الذكاء العملي الخيالي و الغير معقول
وحصل له خناق حاد مع المخرج الفيلم محمد كريم
لسبب أن الأغنية لم تكن مبرمجة لدمجها في الفيلم و لصعوبة عملية السنكرون
أي عملية اتفاق الصوت مع الصورة السينمائية و العملية هذه كانت صعبة في تلك المراحل….
وحدث الاتفاق على أن عبد الوهاب يأخذ العملية و نتائجها على عاتقه وهرب محمد كريم أثناء اجرائها… انما تمت على خير
كما حكي هذا الموسيقار في مذكراته المسجلة بصوته و المدونة حرفيا في كتاب نشره مجدي


..................
“ساعة ما باشوفك جنبى”

وتكرر دات الموقف بين مصطفى النحا س وعبد الوهاب اثنار الوزاره الوفديه الأخيرة عام 1951 ولكن هده المرة بسبب اغنيه ” ساعة ماباشوفك جنبى ماقدرش ادارى واخبى ”
كان ألأستاد قد فرغ من تسجيلها بأوركسترا كامل فى الأداعة المصريه وتصادف ان سمعها دولة رئيس الوزراء مصطفى النحاس لدى اداعتها اول يوم ،
فاستشاط عضبا واصدر اوامره بمنع اداعتها بل وبمحو شريطها من ارشيف الإداعه لأن كلماتها رقيعه من
وجهة نظرة الا ان الخبثاء فسروا هدا القرار بانه عقاب لعبد الوهاب على استمرار صداقته مع مكرم عبيد …
بعد انشقاق هدا الأخير على الوفد بزعامة مصطفى النحاس وتشكيله للكتلة الوفديه.
اعاد عبد الوهاب تسجيل هده الأعنيه بصوته على العود فى الستينات



.............
“مسكين وحالى عدم”

من المواقف التي تعرض لها عبد الوهاب – سهرة دعي إليها عدد من كبار الشخصيات في احد فنادق القاهرة .
وكان من بيناالحاضرين زعيم الوفدين ” مصطفى النحاس باشا ” وكان رئيسا للوزارة . يروي عبد الوهاب قصته فيقول:
سارعت بالسلام على الباشا . لكنه رفض ان يمد يده إلى وأشاح بوجهه عني وقال بغضب:
أنا لا أصافح المائعين و مائع بالمصري يعني دلوع تنقصه الرجوله
وهنا شعرت بدوار لكنني تمالكت نفسي وقلت له: ليه يا باشا؟

قال: لأنك ائع .مش انت اللي بتغني وتقول “مسكين حالي عدم من كتر هجرانك.. ياللي تركت الوطن الأهل علشانك”
عبد الوهاب: أيوه يا باشا أنا
الباشا ( صرخ وغضب ) وقال:
إزاي تسيب وطنك عشان بنت؟ انت ما عندكش رجولة ؟ ماعندكش كرامة؟ ماعندكش وطنية؟ نت زي اللي بتحبها
تخليك انت محمد عبد الوهاب ابن الشيخ عبد الوهاب محمد تصيرمسكين وتهجر وطنك وتسيب اهلك علشانها ؟
عبد الوهاب: بس يا باشا…
الباشا: لابس ولا حاجة .. الحكومة لازم تمنعك من غناء الموال ده . وانت ممنوع تغنيه بعدالنهاردة فاهم؟
واسقط في يدي لأن النحاس باشا كان يؤنبني امام جميع نزلاء الفندق .. ومعظمهم من كبار الشخصيات وكرام الأسر وسيدات المجتمع
فتركت الفندق وعدت الى غرفتي وطفقت ابكي .. ابكي كالطفل.
وبعدما خلوت الى نفسي وجدت ان ماقاله لي النحاس باشا كان صحيحا. ان الرجل يجب ان يظل رجلا حتى في مرافق الفنون .
إن الميوعة والتخنث والبكاء لا يليق برجل مهما استبد به الهوى والحرمان والعذاب.
ومن يومها وأنا أراعي الدرس القاسي الذي لقنني اياه رئيس وزراء سابق. وهكذا لم أعد مسكينا . بل أصبحت موسيقيا ينحر
قلبه اذا ما احس ذله ويترك دمعته تتحجر في عينيه قبل ان تنحدر و يعض على جراح قلبه اذا ما هجره الحبيب’
هكذا كان الحوار بين عبدالوهاب موسيقار الاجيال وبين رئيس وزراء مصر عشان اغنية ” مسكين وحالي عدم”



...............
أغنية صورة صورة
عبدالحليم أعجبته كلمات اغنية صورة صورة التى كتبها صلاح جاهين ، لكن المشكلة ان كمال الطويل الذي اعتاد
ان يلحن أغاني الثورة العظيمة كان معرضا عن التلحين وقتها ( وكانت نفسه مصدوده عن التلحين ) .
أحتار حليم ماذا يفعل ، حاول أن يلحنها بنفسه و لكن صديقه مجدي العمروسي أشار اليه بامكانية فشل التجربة ،
ذهب بكلام الاغنيه لمنير مراد ،لكن منير مراد قال لحليم ان الاغنيه لا يمكن ان يلحنها غير كمال الطويل ،
كمال الطويل كان يخطط للسفر للخارج و كان حليم أخبر بشمس دران بالمشكلة ، عندما ذهب كمال الطويل للمطار للسفر فوجىء
بقرار منعة للسفر و عندما استفسر عن ذلك علم ان شمس بدران و حليم هم اسباب هذا المنع و عندما ذهب لشمس قال له
ان لا يمكن السفر قبل تلحين اللاغنية ، و هكذا امتثل الطويل للأمر الواقع و قام بوضع اللحن البديع لغنوة صورة صورة ،
وبعد نجاح صورة صورة الكبير قال شمس بدران للطويل : أمال لو كان لك نفس كنت عملت ايه !!!



.............
اغنية حكاية شعب
عبد الحليم حافظ

قصة حكاية شعب بروي الشاعر الكبير اطال الله عمره الاستاذ احمد شفيق كامل انه كان مع الموسيقار كمال الطويل وعبدالحليم حافظ
ومجدي العمروسي جلسون في احد الفنادق فتصادف وجود وزير الاعلام انذاك عبدالقادر حاتم وقال لهم انتم لسه قاعدين
هنا الحقوا سافروا وحضروا غنوة للسد العالي دا الريس حيكون هناك هو والملك المغربي محمد ونجله الحسن
والرئيس الروسي فاقتنعوا بكلامه وحصوصا عدم وجود كوكب الشرق ام كلثوم وعبد الوهاب مما يساعد عبدالحليم
في النجاح بشكل اكبر فاذهبوا وكان كمال الطويل اشتد به المرض مرض الحمي فكان كلا من احمد شفيق يكتب وعبدالحليم يداوي كمال الطويل
حتي تمكن كمال الطويل من تلحين الاغنية في 6 ساعات وكانوا كلهم متخوفين من عدم نجاحها
واختيار كلمة معلم ولكنه اصر احمد شفيق علي هذة الكلمة ونجحت الاغنية ونجح المعلم في بناء السد العالي


..........
اغنية زو رونى كل سنه مره
اما اغنية زروني كل سنة مرة حرام والتي غناها سيد درويش فحكايتها ان خلافا عائليا دب بين يونس القاضي وشقيقته
حول ميراث واموال ووصل الشقاق والخلاف الى الشكاوي والمحاكم وفي تلك الاثناء وقع يونس القاضي فريسة لمرض
هدد حياته وسمعت شقيقته بذلك فهرولت البه قلقة وفزعة وزارته بعد قطيعة طويلة واثمرت الزيارة اغنية زروني كل سنه مرة حرام تنسوني بالمرة
وفي الاغنية اشار للشكاوي بقوله اناعملت ايه فيكم تشاكوني واشاكيكم



...........
سالوني الناس عنك ياحبيبي
فيروز والرحبانيه
أثناء إعداد الأخوين الرحباني و فيروز لإحدى المسرحيات الغنائية – مسرحية المحطة – في أواخر السبعينات…….
داهمت الفنان عاصي الرحباني جلطة مخية تسببت في نقلة للمشفى, وأصبح اللبنانيون جميعا قلقون يسألون عن صحة عاصي…
فقامت فيروز بالإشتراك مع كل من إبنها زياد وأخ زوجها – منصور الرحباني – بإعداد أغنية لعاصي المريض…….
فكتب كلماتها الفنان منصور الرحباني و لحنها العبقري الصغير زياد وغنتها فيروز.
سألوني الناس عنك يا حبيبي كتبوا المكاتيب وأخدها الهوا
بيعز علي أغني يا حبيبي ولأول مرة ما بنكون سوا”…….
أغضبت تلك الأغنية الفنان عاصي حين تعافى حيث شعر أنها متاجرة بمرضه و قرر حذفها من المسرحية ولكن إستقبال الناس الرائع
للأغنية جعله يعدل عن حذفها ….وصارت من الروائع الخالدة .
وفور عودته من المرض قام بتلحين أغنية “ليالي الشمال الحزينة” لعرضها كجزء من نفس المسرحية
والتي تعد من أرق وأجمل ما لحن الرحابنة على الإطلاق


......................
اغنيه حبينا حبينا
فريد الاطرش
حبينا = جورجينا

في العام 1965 فازت اللبنانية جورجينا رزق بلقب ملكة جمال العالم ، فوضع فريد الأطرش لحناً لأغنية بإسمها،
و لكن الإذاعة اللبنانية رفضت إذاعتها لأنه لم يكن مصرحاًَ بالغناء بأسماء شخصيات عامة ، فغير كلمات الأغنية ،
فبعد أن كانت “جورجينا .. جورجينا .. حبيناكى حبينا ” لتصبح بعد التعديل “حبينا .. حبينا .. حبيناكى حبينا


...............
انا والعذاب وهواك للموسيقار محمد عبد الوهاب
خلقتها الصدفة

كان عبد الوهاب مع صديقه الشاعر عبد المنعم السباعي على بلاج ألاسكندريه عندها اعلن الراديو عن اغنية ياللي
الهوى خالك تاليف عبد المنعم السباعي ولحن محمد الموجي . حينها بدات الدهشة على عبد الوهاب وقال : مش معقول هوا
انت يا سباعي بتالف اغاني ؟ قال السباعي احيانا . فقال عبد الوهاب : طيب يا اخي معندكش حاجة من النوع ده علشاني
فكان من الصدف ان اخرج السباعي ورقة صغيرة فيها مطلع اغنية انا والعذاب وهواك
انا والعذاب وهواك عايشين لبعضنا
اخرتها ايه وياك ياللي انت ناسينا حمزه


...........
سـلوا كؤوس الطلا
ام كلثوم – احمد شوقى - رياض السنباطى

عن سبب تأليف أمير الشعراء أحمد شوقي لهذه القصيدة الرائعة، (ملف الأيكة الكلثومية – القصائد – 1930- 1939 ) بمنتدى سماعى ،
رواية تقول : لدى مغادرة أم كلثوم لحفل في منزل أحد الأصدقاء بعد انتهائه، أسرع أمير الشعراء و دس في يدها ورقه
فنظرت إليه مستنكرة فقال لها مستدرك أن هذه قصيدة كتبها فيهاأثناء حضوره الحفل من فرط إعجابه بغنائها ودحضا للإشاعات الظالمة
التي كانت تروجهامنيرة المهدية بان ثومه لم تكن تغنى إلا وهى ثملة.
وأنا استمعت للمؤرخ و الباحث الموسيقي الكبير الدكتورسعد الله أغا القلعة في إحدى برامجه الرائعة رواية مختلفة و
أظنها تليق أكثر بشخصية و مقام أمير الشعراء و ظروف الحدث و جاء فيها :
كانت لأم كلثوم نوع من الغيرة لإستأثار محمد عبد الوهاب بقصائد أمير الشعراء بصفته الراعي الروحي والفكري والثقافي له.
و كانت أم كلثوم تتمنى أن يقدّم لها أحمد شوقي أحدى قصائده في يوم من الأيام.
و يروي لنا الدكتور أغا القلعة أنه في أحدى السهرات الخاصة التي حضراها أحمد شوقي و أم كلثوم، قدّم أمير الشعراء لكوكب الشرق،
كأس من الخمر مع أن الكل كان يعرف أنها لم تكن تشربها . و خشية من (كسر خاطره) لمست أم كلثوم الكأس بفمها و وضعتها.
فتساءل حينها أحمد شوقي هل لمست الخمر فم الستّ أم كلثوم أم لا. وجادت قريحة أمير الشعراء بقصيدته الرائعة التي غنتها أم كلثوم
بعد رحيله و قام بتلحينها الموسيقار العبقري رياض السنباطي مع قليل من التغيير في الكلمات بمساهمة الشاعر الكبيرأحمد رامي:
سلوا كؤوس الطلا هل لامست فاها واستخبروا الراح هل مست ثناياها
هيفاء كالبان يلتف النسيم بها ويلفت الطير تحت الوشي عطفاها…..


...............
اغنية وياك
فريد الاطرش


قصة هذه الاغنية سمعتها وشاهدتها في حصة خاصة عن الموسيقار الكبير فريد الاطرش غرضها التلفزيون الجزائري بمناسبة مرور 20عام
على وفاته سنة 1994 واعتقد ان الحصة كان اسمها العمالقة في هذه الحصة حكى الشاعر الكبير
عبد العزيز سلام كاتب كلمات اغنية وياك قصتها للاعلامي الكبير طاهر ابو زيد يقول الشاعر سلام
بعد الانتهاء من التصوير في احد الافلام دعاني الاستاذ فريد للغذاء في بيته وركبنا السيارة وفي الطريق كان فريد يضغط على منبه السيارة
وفق لحن مميز ثم التفت الي وقال استاذ عبدالعزيز هل تستطيع ان تضع كلمات على هذا اللحن فقلت له نعم وبدانا العمل فريد
يصدر اللحن بمنبه السيارة وانا اضع الكلمات المناسبة وما ان وصلنا الى منرل الاستاذ فريد حتى كانت اغنيه وياك جاهزه
ثم اضاف الشاعر عبد العزيز سلام قائلا في البدايةترجيت من الاستاذ فريد ان لا ينسب هذه الاغنية
لي لانني اعتبرتها مجرد مزحة سياره الا ان الاستاذ فريد اصر عليها وقد لقيت الاغنية نجاحا باهرا حتى انها غنيت بلغات اخرى كالروسية والفرنسية


..................

اسهار بعد اسهار
فيروز – محمد عبد الوهاب

أغنية السيدة / فيروز “اسهار بعد اسهار” إحدى 10 أغنيات لحنهم لها الموسيقار محمد عبد الوهاب و لهذه الأغنية قصة طريفة
إذ أن الموسيقار عبد الوهاب كان يقضي سهرته في بيت فيروز و الرحبانية يتبادلون الغناء من ألحانهم و ألحان غيرهم
من الفنانين في مصر و لبنان فدخل عليهم صديقهم الملحن اللبناني الراحل “فليمون وهبي” و تعجب من سهرهم لساعات متأخرة (على غيرعادة الأستاذ عبد الوهاب)
فتساءل متعجبا بلهجته اللبنانية : شو….بعدكم اسهار؟!
فرد منصور رحباني اسهار … بعد اسهار . فدندنت فيروز الكلمات ذاتها فأعجب الموسيقار “عبد الوهاب” بها
و طلب من “منصور رحباني” ان ينشد كلمات على هذا المقطع ففعل و اندمج “عبد الوهاب”
و لحن الكلمات في نفس الجلسة و في الصباح دخل الجميع ليسجلوا الأغنية في الاستوديو فخرجت لنا واحدة من أجمل أغاني فيروز و أكثرها شاعرية


.............
عندما يأتي المساء
مشكلة بين تينو روسّي و محمد عبد الوهاب

يُروى أن أغنية عندما يأتي المساء تسببت
في مشكلة كبيرة عندما اتهم مغني الأوبيرات الفرنسي الشهيرتينو روسّي Tino Rossi الموسيقار محمد عبد الوهاب بسرقة لحن أغنيته الشهيرة مارينلاّ التي كتب كلماتها رينيه بوجول René Pujol
و لحنها فانسون سكوتو Vincent Scotto
و غناها تينو روسّي سنة 1936 و مطلعها :
Marinella
Ah…, reste encore dans mes bras,
(مارينلاّ. آه…. أبقي مزيدا في أحضاني)
و حسب اتهاماته قال تينو روسّي حينها أن محمد عبد الوهاب استعمل لحنه في أغنية عندما يأتي المساء (كلمات محمود أبو الوفا) سنة 1937
و بالتحديد في مقدمته الموسيقية و في المقطع الأخير للأغنية
هل ترى يا ليل أحضي
منك بالعطف علّيا
فأغني و حبيبي
و المنى بين يدبا
و قيل أنهما اتفقا على صلح (لا ندري ما هو) بعد أن هدد تينو روسّي عبد الوهاب برفع دعوى قضائية.
و الجدير بالذكر أنه ليست المرة الوحيدة التي واجه فيها عبد الوهاب تهمة السرقة أو الإقتباس. فهناك أغنية يا ورد مين يشتريك
التي قيل أن جملتها اللحنية الأولى أخذت من موسيقى شعبية روسيّة و مقدمة المقطع الرابع الموسيقية لأغنية فكروني قيل أنها استنسخت من موسيقى بولكا روسية أيضا.
و مع ذلك أقول ليس بمتناول أي ملحن تطعيم الألحان الشرقية بموسيقى غربية او غيرها دون أن يفقدها روحها و طابعها الأصلي
و هذا برهان على إبداعات و عبقرية أستاذنا العملاق خالد الذكر موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب.


...............

_________________
أغاني وحكايا  2-1410
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.fairouzehfriends.com/contact.forum
!!!




علم الدولة : Syria
الجنس : ذكر
المشاركات : 2093
الإقامة : !
العـمل : !
المزاج : !
السٌّمعَة : 86
التسجيل : 13/11/2010

أغاني وحكايا  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أغاني وحكايا    أغاني وحكايا  Emptyالسبت أبريل 23, 2011 1:23 pm

أخ عامر،
شكرآ لهذه القصص التاريخيه الراءعه عن أجمل الأغاني العربيه القديمه
لله يعطيك العافيه ويسلمو إيديك ....لقد سليًتنا وأمتعتنا ليوم كامل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Amer-H
صديق فيروزي متميز جدا
صديق فيروزي متميز جدا
Amer-H


علم الدولة : Syria
الجنس : ذكر
المشاركات : 9801
الإقامة : Sweden
العـمل : IT-computer
المزاج : Good
السٌّمعَة : 316
التسجيل : 09/02/2007

أغاني وحكايا  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أغاني وحكايا    أغاني وحكايا  Emptyالسبت أبريل 23, 2011 5:32 pm

شكرا أخ جورج ...وكل عام وأنت بألف خير
كان سابقا هناك مشاكل كثيرة ولكن ليست معقدة بين جيل العمالقة فيركوا لنا إرثا وتراثا من الأغاني
لولا لفقدنا هويتنا الغنائية ...ولكن في العصر الحديث لهز الخصور في الأغاني التاريخ سوف يذكر بشاعة الفن الناتج عن الحقد والإنتقام وأحيانا يقول إلى التهديد بالقتل ..

_________________
أغاني وحكايا  2-1410
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.fairouzehfriends.com/contact.forum
 
أغاني وحكايا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أغاني الورد
» أصدقاء أغاني زكي ناصيف ..!
» أغاني عيد الحب
» أغاني الهوارة
» من أغاني وحيدة خليل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 000{ القسم الفني }000 :: أصـدقاء الفنانين/ الفنانات-
انتقل الى: