لا شك أن مشاهدة شخص ما يدخن تُعد من أكثر الأمور التي تغري المدخنين لأن يقوموا هم أيضاً بإشعال سيجارة، وقد شغل هذا الأمر كثيراً من العلماء الذين سعوا للبحث عن تفسير علمي لهذه الظاهرة.
وبالفعل تمكن فريق من العلماء من التوصل إلى إدراك ما يمكن أن يدور في مخ المدخنين عند التعرض لمثل هذه الأمور، بشكل أكثر فهماً، لتفسير مدى الرغبة والإصرار لديهم لممارسة التدخين، عند تعرضهم لمثل هذه المثيرات الظرفية. ووجدت دراسة علمية حديثة، نُشرت في مجلة "نيروساينس" مؤخراً، أن مشاهدة شخص ما يقوم بالتدخين في أحد الأفلام، تعمل على تنشيط الخلايا التي تتحكم في الرغبة بالتدخين لدى الأشخاص المدخنين.
وفي تفسيره لهذا السلوك، قال ديلان واغنر، مُعد الدراسة والباحث في كلية "دارتموث" الأمريكية: "هذا يمثل أحد العوامل المحتملة التي قد تدفع الشخص إلى الانخراط في التدخين، أو التوقف عن التدخين." اعتمدت الدراسة على نتائج تجربة قام بها الباحثون، بمشاركة 34 شخصاً، نصفهم من المدخنين والنصف الآخر من غير المدخنين، حيث عرضوا عليهم مشاهد من فيلم Matchstick Men، والذي يقوم أبطاله بالتدخين في العديد من مشاهد الفيلم.
ورغم أن الدراسة أشارت إلى صغر عدد المشاركين في التجربة، إلا أنها أكدت أن هذا العدد كان ذا مغزى في دراسة "مسح المخ"، لمعرفة ما يدور في أذهان هؤلاء، أثناء مشاهدتهم للفيلم. وخضع هؤلاء لمسح بأجهزة الرنين المغناطيسي لوظائف المخ fMRI، لمعرفة أي أجزاء تنشط في المخ بشكل أكبر، أثناء مشاهدة أشخاص يقومون بالتدخين على الشاشة.
وكغيرها من التجارب السابقة، وجدت هذه التجربة أن هناك علاقة بين السلوك والنظام المكافئ للمخ، إلا أن التجربة الأخيرة كشفت أيضاً أن مناطق المخ، التي تتحكم في التخطيط، والمراقبة، وإصدار الأوامر لحركات اليدين، لها دور في هذه الممارسات. وبحسب واغنر، فإن الخطوة التالية من الدراسة ستسعى إلى معرفة ما إذا كانت هناك علاقة بين مشاهد التدخين في الأفلام، وزيادة معدل التدخين لدى الأشخاص المدخنين، بعد مشاهدة تلك الأفلام.
وتابع قائلاً: "يجب أن يعلم المدخنون أن هذا التأثير المحتمل قد يدفعهم إلى زيادة رغبتهم في التدخين." يأتي الإعلان عن نتائج هذه الدراسة بعد أيام على دراسة أخرى، أظهرت أن كثرة تعرض المراهقين لدعايات إعلانية عن السجائر، قد تدفعهم نحو التدخين، وتورطهم في هذه العادة المضرة بالصحة، التي تفتك بخمسة ملايين شخص سنوياً حول العالم.
.................
_________________