هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأرسل مقالالتسجيلدخول
 

 تفسير بعض الأمثال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Amer-H
صديق فيروزي متميز جدا
صديق فيروزي متميز جدا
Amer-H


علم الدولة : Syria
الجنس : ذكر
المشاركات : 9804
الإقامة : Sweden
العـمل : IT-computer
المزاج : Good
السٌّمعَة : 316
التسجيل : 09/02/2007

تفسير بعض الأمثال Empty
مُساهمةموضوع: تفسير بعض الأمثال   تفسير بعض الأمثال Emptyالسبت يناير 09, 2010 9:35 am

ألف عسراوي ما قتلوا واوي
مع ان المقصود من المثل ان الاعسر لا يجيد شيئا ولا يقدر ألف منهم على صيد مجرد "واوي" (ابن آوى)، نرى نحن العسراويين ان المثل يتجاهل عمدا، ربما غيرة منا، حقيقة تفوقنا على مستعملي اليد اليمنى اذا ما قورنت اعدادنا القليلة بأعدادهم الكبيرة. على اية حال، الاعسر "ما بيحطّ عقلو بعقل واوي" ويسعى لقتله، وحتى لو اجتمع ألف منهم، بقوا جميعا على نفس الرأي، امر يراه الآخرون عجزا!
..............
بتاكل تَ إطعمك؟
مثل للتعبير عن قلة الذوق من جهة المضيف، فالمضيف لا يسأل الضيف هل يريد ان يأكل أم لا، بل يدعوه مباشرة
............
حاجة العيارة ساكنها إبليس
الاشياء التي تُستعار من الغير دائما تخرب أو تضيع أو تُسرق
............
كل واحد مخطتو ع تمّو حلوة
المرء لا يشمئز من مخاط انفه
...............
متل الحمّام المقطوعة مايتو
او مثل الحمّام الباردة مايتو. في اماكن الاستحمام العامة، اذا انقطعت الماء او صارت باردة، يعلو صراخ المستحمين وتعم الفوضى. يُستعمل المثل للاشارة الى حالة الفوضى بين اناس
..............
إجا زبون العوافي
القصة هي ان رجلا مر على مكاريه ووجدهم يحاولون رفع بغل وقع بسبب حمل ثقيل موضوع عليه. فقال لهم: عوافي يا شباب، ثم تابع سيره. فصاروا كلما شاهدوا هذا الرجل يقولون: إجا زبون العوافي. تقال عن الشخص غير المرغوب عندما يأتي
.................
القرد بعين إمّو غزال
اي ان الامّ ترى ابنها دائما الاجمل، ولو كان قبيحا جدا. ويشبه ذلك مثلا آخر هو: "الخنفسة شافت ابنها على الحيط، قالت: حبّة لولو بخيط"، وأيضا: "شافت الخنفسة بنتها على الحيط، قالت: يسلم لي بياضِك على سواد الحيط". وتقول الامّ عن ابنتها: "خنصرها بيضَوِّي ع القمر"
..................
بق البحصة يا أنطون
يقال ان شماس احد المطارنة كان فالت اللسان، وقد لفت المطران انتباه الشماس الى هذا الامر عدة مرات. في النهاية قال له: ضع بحصة تحت لسانك كي تبقى متنبها عندما يفلت لسانك. ذات مرة كان المطران يقصد ديرا على قمة جبل حيث كان الجو خانقا. فسمع امرأة تسكن في سفح الجبل تنادي له وتصر ان يأتي الى بيتها. عندما وصل الى هناك متعبا قالت له: دخلك يا سيدنا خلّي بركتك على هالقرقة. فالتفت المطران الى أنطون وقال له: بق البحصة يا أنطون.
....................
ما بيشخ ع اصبع مجروح
لا يبوِّل على اصبع مجروح. والبول يُعتبر مطهِّرا. الشخص المقصود في المثل بخيل للغاية حتى انه لا يقبل بإعطاء شيء كهذا لإنسان بحاجة اليه
...............
جحا اكبر ولاّ ابوه؟
يقال هذا المثل للشخص الذي يطرح سؤالا سخيفا. ومَن يطرح سؤالا سخيفا يقول: "يا بيّاع الزيت شو معك؟"
................
خِدي ختيار يدلِّلك ولا شاب يبهدِلِك
نصيحة للفتاة بأن تتزوج رجلا غنيا، ولو كان مسنًّا، ولا شابا فقيرا
................
طِب الجرة ع تمها بتطلع البنت لأمها
كما ان الجرة تبقى جرة حتى لو وُضعت بالمقلوب على فمها، كذلك البنت تكبر وتصير مثل امها
................
طِبْني طَبْتَك العافية
احد المراجع يقول ان معناه امدحني حتى أمدحك، لكن المعنى المرجح هو بحسب ما يذكره مرجع آخر: غير مفهوم اطلاقا لي او لك
...................
قال له مين معلّمك الذوق؟ قال له المعلَّق فوق
مثل مأخوذ من قصة عن الحيوانات: تمكّن اسد وذئب وثعلب من اصطياد غزال. عندما سأل الاسد عن طريقة مقترحة لاقتسام الفريسة، اعطى الذئب رأيا لم يعجب الاسد. فركله الاسد ركلة رمته في الهواء، فصار معلَّقا على شجرة مقتولا. عندئذ قال الثعلب عن اقتراحه لاقتسام الفريسة: الرأس لفطورك، الفخذان لغذائك، والباقي لعشائك. عندئذ سأله الاسد مَن علّمه الذوق، فأجاب الثعلب: "المعلَّق فوق".
...............
تعشَّينا وعشَّينا الحمار، بيسوى تخلِّف بالليل بيسوى تخلِّف بالنهار
هذا المثل مؤسس على طرفة مفادها ان رجلا يدّعي كتابة "الكتيبة" او التعاويذ حلّ ضيفا عند رجل في الليلة التي اوشكت فيها زوجة المضيف ان تلد. لكن حالتها كانت خطرة ومخاضها شديد. ولكي يريحها كتب شيئا على ورقة ووضعها في قطعة قماش وخاطها، وطلب من احدى النساء ان تضعها حول عنق المرأة الحامل. ويقال ان الزوج احتفظ بالتعويذة لبعض الوقت ثم عاد وفتحها، فإذا به يجد تلك الكلمات
..............
قد بقرة جحا
يحكى ،أن الحقبة التى عاش فيها جحا كان يكثر الكلام فيها :عن الحظوظ وقيل في ذاك الوقت أن البقر ذو اللون الابيض هو جالب الحظ فسعى هذا الاخير لشراء بقرة ٍ بيضاء وبعد معاناة استطاع الحصول على واحدة ولكن بثمن باهظ.
انتشر الخبر في البلدة عن امتلاك جحا لتلك البقرة ، فقام احد اللصوص بسرقة البقرة البيضاء جالبة الحظ، وقام بدهنها لكي لا يتمكن احدٌ من التعرف عليها. بحث جحا عنها مطّولًا الى أن وصل الى ذروة اليأس فبقي ينتظر ما سيحدث. وحينها اعاد اللص اللون الحقيقي للبقرة فعاد ابيضاُ ناصعاً وعرضها على جحا ليشتريها من جديد ففعل هذا الاخير و عندما عرف اهالي البلدة قصة البقرة راحوا يطلقون على كل شئ يكلف اكثر من قيمته:قد بقرة جحا"
..................

_________________
تفسير بعض الأمثال 2-1410
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.fairouzehfriends.com/contact.forum
 
تفسير بعض الأمثال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لعبة الأمثال والحروف
» تفسير الصلاة الربانيّة : المطران إيريثيوس فلاخوس
» الطائفية في الأمثال الشعبية اللبنانية
» عن الأمثال في شهر نيسان
»  بعض الأمثال العراقية ولكن بدون تعليق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 000{ الأقسام الشبابية والترفيهية}000 :: أصـدقاء هل تعلم, حكم وأمثال-
انتقل الى: