العتابا:
هي من أنواع الزجل أي الشعر الغنائي التراثي الشعبي المنتشر التي لها مكانة مرموقة في الغناء الشعبي الفلسطيني والغناء الشعبي اللبناني
على وجه الخصوص والغناء الشعبي الشامي على وجه عام وفي المنطقة الغربية للعراق أيضا". ويرددها العامة في كل مناسبة
مثل الفرح والسمر والأنس.
ومثل كل التراث المنقول، اختلف في معنى وأصل العتابا. لكن من من الشائع أن لفظة "العتابا" مأخوذة من العتاب وهذه مشتقة بدورها
من العتب الذي هو الموجِدَة، وعتب عليه يعتب عتْباً، وعتاباً، وتعتاباً، ومعتباً ومعتبة: لامه وخاطبه مخاطبة الإدلال طالباً حسن مراجعته
ومذكراً بما كرهه منه ....
بنية العتابا :
يتركب دور العتابا من بيتين، أو من أربعة أشطر على أن تكون الأشطر الثلاثة الأولى على قافية مجنّسة أي " تتضمن جناساً"،
( والجناس هو اتفاق لفظتين في النطق واختلافهما في المعنى )، واحد وتلاعب لفظي وعلى أن ينتهي الشطر الرابع بالباء الساكنة
المسبوقة بالألف أو الفتحة، وهذا هو الغالب أو بالألف..
والشاعر الذي يغني العتابا يبدأ بكلمة (أوف)،واصلها اسم الفعل "أف" ومعناه أتضجر وأتكره ثم تتبع بالبيت. ويتفنن المغني في تمديد
وتمويج صوته حسب قدراته الفنية.
وفيما يلي نموذج من النوعين :
أوف أوف أوف ..
جبلنا بدمنا ترابو جبلنا ... ومهما الدهر غضباتو جاب النا
منبقى هون ما منترك جبلنا.. تراب الأرز أغلى من الدهب
***
أوف أوف أوف ..
يا سمرا ليش عا قلبي ما تلفي...بعدك عيشتي صارت متلفة
صبح فينا متل شمس ومتل فيّ...منركض ما حدا بيلحق حدا
وتنظم العتابا على أربعة أبحر:
A - البحـر المتناهي ( وفيه ثمانية عشر مقطعاً صوتياً )
عدد حركاته ( مقاطعه ) ـ 18 ـ , 9 حركات في كل شطر.
مثال: يا بو نـَهْرا كافي هالمِشْـوار ــــــــــــــــــ من الفرح قلبي وعقلي طار
تقاسيمه: يا ,, بو ,, نهـ ,, ـرا ,, كا ,, في ,, هل ,, مِشـ ,, ـوار
ــــــــــــــ 1,,, 2,,,, 3 ,,, 4 ,, 5 ,,, 6,,,, 7,,,, 8,,,,, 9
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ منلـ ,, ـفـ ,, ـرح ,, قلـ ,, ـبي ,, و ,, فكـ ,, ـري ,, طار
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1,,,, 2,,,, 3,,,, 4,,,, 5,,, 6,,, 7,,,,, 8,,,, 9
B - البحـر السريع ( وفيه عشرون مقطعاً صوتياً )
عدد حركاته ( مقاطعه ) ـ 20 ـ , 10 حركات في كل شطر.
مثال: شُـو حَن يا نِسر الجبل لبنان ـــــــــــــــــ يدري على جناحك نـَسيمو عْـطور
تقاسيمه: شو ,, حنْ ,, نِ ِ,, يا ,, نِسْـ ,, ـرل ,, ـجـَ ,, ـبل ,, لِبْـ ,, ـنان
ــــــــــــــــ 1,,,, 2,,,, 3,, 4,,,, 5,,,, 6,,,,, 7,,, 8,,,, 9,,, 10
ــــــــــــــــــــــــــ يد ,, ري ,, عَـ ,, ـلى ,, جنا ,, حك ,, نـَ ,, سيـ ,, ـمو ,, عطور
ــــــــــــــــــــــــــ 1,,, 2,,,, 3,,,, 4,,,, 5,,,, 6,,,, 7,,,, 8,,,, 9,,,,, 10
C - البحـر البسيط ( وفيه اثنان وعشرون مقطعاً صوتيا )
عدد حركاته ( مقاطعه ) ـ 22 ـ , 11 حركة في كل شطر.
مثال: بلادي تـْرابَها حَبـَّات عَـنبر ـــــــــــــــــ هَواها مِن هوا الأرزي تـَعَـطـَّر
تقاسيمه: بـِ ,, ـلا ,, دي ,, ترا ,, بَ ,, ها ,, حَـ ,, ـبَّا ,, ت ,, عَـنـ ,, ـبر
ـــــــــــــــ 1,,, 2,,, 3,,,, 4,,, 5,,,, 6,,, 7,,, 8,,, 9,,,, 10,, 11
ـــــــــــــــــــــــــ هـَ ,, وا ,, ها ,, من ,, هَـ ,, وا ,, الأر ,, زي ,, تَ ,, عط ْ,, طـَر
ـــــــــــــــــــــــــ 1,,, 2,,, 3,,, 4,,,, 5,,, 6,,,, 7,,,,, 8,,,, 9,,, 10,,, 11
D - البحـر اليعقوبي ( وفيه أريعة ةعشرون مقطعاً صوتياً )
عدد حركاته ( مقاطعه ) ـ 24 ـ , 12 حركة في كل شطر.
مثال: يا مَجـدَليِّي جار تاريخ البَشَر ـــــــــــــــ خـَطيتي خطيِّي بشرعهم لا تِـنغـَفـَر
تقاسيمه: يا ,, مجـ ,, ـدَ ,, ليـ ,, يي ,, جا ,, رْ ,, تا ,, ريخ ,, الـ ,, ـبَـ ,, شر
ــــــــــــــ 1,,,, 2,,, 3,,,,4,,, 5,,,, 6,,, 7,,,8,,,, 9,,,,10,,11,,,12
ـــــــــــــ خطيـ ,, تي ,, خـَ ,, طيـ ,, يي ,, بشَر ,, عـ ,, ـهم ,, لا ,, تنـ ,, ـغـ ,, ـفر
ــــــــــــــــ 1,,,, 2,,,, 3,,,,4,,,, 5,,,,,6,,,,,7,,,, 8,,,,9,,,10,,,11,,12
-----------
الميجانا :
هي من أنواع الزجل أي الشعر الغنائي التراثي الشعبي المنتشر التي لها مكانة مرموقة في الغناء الشعبي الشامي واللبناني والفلسطيني
على وجه الخصوص. ويرددها العامة في كل مناسبة مثل الفرح والسمر والأنس. وعادة ما تكون مصاحبة للعتابا.
ومثل كل التراث المنقول، اختلف في معنى وأصل الميجانا كما في العتابا, وذكر إلى أن اصله منحوت من (يا ما جانا) أي "ما أكثر ما أصابنا".
كما ذكر لحد خاطر أنها عبارة "يا ماجنة" من المجون بمعنى أيتها العابثة المستهترة. وهناك من ردها إلى أصل سرياني من
جذر "نجن" الذي يعني "الغناء". وذكر أيضا أنها "يا ما جنى" أي "ما أكثر ما ظلم"، و"ميجانة" وهي كلمة متحوّلة من "مرجانة"
وهناك من ردها إلى أصل فينيقي ورد في المعجم الوسيط ما يلي : الميجنة : المئجنة (من الفعل أجن) و المئجنة هي مِدَقَّةُ القَصَّار
أو القَصَرَةُ وهي قطعة من الخشب, والقصار هو من يُقَصِّرُ الثياب أو النسيج فيزيل لونه أو يخففه.
بنية الميجانا :
تبدأ بمطلع أو كسرة حسب التعبير الشعبي، وهو عبارة عن بيت شعري صدره شعري أي شطره الأول : ( يا ميجنا يا ميجنا يا ميجنا )
وعجزه، أي شطره الثاني، جملة تامة بمعناها ومستقلة استقلالاً تاماً في هذاالمعنى عما بعده، على أن ينتهي بالمقطع الصوتي " نا "
وعلى أن يتركب من اثني عشر مقطعاً صوتياً كما يتركب الدور :
يا ميجانا يا ميجانا ياميجانا ------- الله يردهم بالسلامة حبابنا
مركب حبابي موج هالأزرق عبر --- وياما عيوني بعدهم ذرفت عبر
وقلبي تعلم منجفا حبابي عبر --- هنّي نسوني ليش ما بنسى أنا
وينظم الميجانا فقط على البحر اليعقوبي المذكور سابقا
هيا لنجمع ونكتب 1000 بيت من العتابا والميجانا
_________________